نبذة عن كتاب نظرية المعرفة
نبذة عن كتاب نظرية المعرفة، إذا كنت تهتم بالكتب الفلسفية فكتاب نظرية المعرفة يعتبر من أشمل وأفضل المؤلفات حول المعرفة البشرية وحدودها قد قدمه الكاتب ذكي نجيب محمود وطرح به إجابات للعديد من التساؤلات التي تتعلق بالإنسان ومدى قدرته على المعرفة.
لذلك سنوضح لكم عبر موقع مقال maqall.net نبذة عن كتاب نظرية المعرفة وملخص لأهم الأفكار الموجودة به في السطور القادمة.
محتويات المقال
نبذة عن كتاب نظرية المعرفة
- كتاب نظرية المعرفة من مؤلفات الكاتب الكبير ذكي نجيب محمود الذي عرف بكتاباته الفلسفية المميزة.
- صدرت أول نسخة من كتاب نظرية المعرفة في عام 1956م
- يوجد للكاتب العديد من المؤلفات الأخرى في مجال الفلسفة منها كتاب المنطق الوضعي وكتاب نافذة على فلسفة العصر.
- يهتم الكاتب أيضًا بالكتابة الفكرية وله العديد من المؤلفات بها مثل كتاب تجديد الفكر العربي وله كتب أدبية عديدة منها جنة العبيط والكوميديا الأرضية إلى غيرها.
- أما عن كتاب نظرية المعرفة فهو من الكتب الفلسفية التي تهتم بتحليل المعرفة الإنسانية من جميع الجوانب مما جعله من أفضل المؤلفات الفلسفية للكاتب.
- ذكر كتاب نظرية المعرفة بعض الجوانب الهامة منها طبيعة المعرفة بشكل عام بغض النظر عن نوع الحقيقة والمصدر الذي يأخذ منه الإنسان معرفته.
- يتناول الكتاب أيضًا مدى قدرة الفرد على المعرفة وهل يمكن له فهم جميع الجوانب أم أن لقدرته حدود معينة.
- جميع الإشكالات الفلسفية المختلفة حول المعرفة قدمها الكاتب من خلال هذا الكتاب وطرح إجابات عديدة لكلاً منها رغبةً في تحديد طبيعة المعرفة ومصدرها وحدودها.
ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: نبذة عن كتاب الأنثروبولوجيا التطبيقية
أقسام كتاب نظرية المعرفة
كتاب نظرية المعرفة مقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية تتناول بعض الموضوعات المهمة تتعلق بمعرفة الإنسان ومدى إدراكه للمعطيات الموجودة حوله، وهي كالتالي:
- الفصل الأول: يتناول طبيعة المعرفة لدى الواقعيين والبراغماتيين.
- الفصل الثاني: يشمل مصدر المعرفة عند التجريبيين والمتصوفة والنقديين والعقليين.
- الفصل الثالث: يحتوي على حدود المعرفة لدى الشكاك والاعتقاديين والوضعيين والنقاد.
ملخص كتاب نظرية المعرفة
اهتم الكاتب ذكي نجيب محمود بتوضيح أفكار كثيرة منها طبيعة المعرفة ومصدرها وحدودها وقد وضع لكلاً منها فصل مختلف داخل الكتاب ليوضح من خلاله كافة التساؤلات الفلسفية لمذاهب متعددة وسوف نقدم لكم أهم النقاط التي تناولتها فصول الكتاب فيما يلي:
الفصل الأول: طبيعة المعرفة
قدم الكاتب في هذا الفصل مجموعة من أنواع المعرفة وفقًًا للمذاهب المختلفة وهي كالتالي:
المعرفة الواقعية الساذجة
- فكرة الواقعية تشير إلى أن العالم ككل موجود بذاته بغض النظر عن وجود الأشخاص لذلك يرى أصحاب هذه النظرية أن معرفة الشيء عبارة عن صورة مطابقة لشيء معروف.
- يرى أصحاب هذه النظرية أن ما ترصده بحواسك ليس بالضرورة أن يكون الحقيقة، بالإضافة إلى ذلك فرصد الأشياء يتغير بتغير موقعها أو ميعاد رصدها.
- إن قمنا بإحضار مجموعة من الرسامين ووضعنا أمامهم منضدة وطلبا منهم رسمها ففي النهاية سنجد أن كل فنان رسمها من زاويته لينتج لدينا مجموعة متنوعة من صور مختلفة لنفس المنضدة.
- نظرية الواقعية الساذجة وفقًا لتحليلها تحتاج إلى تعديل ليزيد من دقتها.
ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: نبذة عن كتاب أساسيات الهندسة الكهربائية
المعرفة الواقعية النقدية
- الواقعية الساذجة تلغي دور العقل في التفكير وتجعله متلقي فقط لما يشاهده.
- الصفات الموجودة بأي شيء تشاهده لا معنى لها إلا بوجود متلقي لها فعلى سبيل المثال لا يوجد معنى للألوان إلا بوجود عين تراها.
- لا معنى لوجود الأصوات إلا إذا وجدت أذن تسمعها، ولا معنى لطعم أي شيء إلا بوجود اللسان الذي يتذوق، لذلك فالواقعية النقدية تؤكد أن وعي الإنسان جزء من المعرفة.
المعرفة عند البراجماتيين
- يرى البراجماتيين أن المعرفة عبارة عن فكرة يترتب عليها أشياء معينة في الواقع.
- إذا لم يكن للفكرة أهمية فإنها لا تعد ضمن المعرفة وعلى ذلك قد تمتلك فكرتين حول شيء ما إلا أن إحداهما أصلح من الأخرى.
المعرفة عند المثاليين
- من منظور المثاليين فإن المعرفة تنبع من العقل، حيث أنهم ينكرون وجود العالم الخارجي.
- يرى المثاليين أن لا وجود لشيء لم يدركه العقل وأن أي شيء لا يفهمه العقل يستحيل وجوده في الحقيقة.
الفصل الثاني: مصدر المعرفة
يوضح الكاتب هنا المصدر الذي يأخذ منه الإنسان المعرفة وفقًا للآتي:
مصدر المعرفة عند التجريبين
- يقول التجريبيون أن المعرفة مصدرها حواس البشر فمن خلالها يختبر الإنسان العالم الموجود حوله.
- يعتقدون التجريبيون أن جوهر الإنسان منفصل عن صفاته وحالاته، فكل ما تراه هو الإنسان بحالاته المختلفة أو الشيء وفقًا لصفاته ولا يمكن إرجاع الجوهر لشيء ملموس.
مصدر المعرفة عند العقليين
- رأي العقليون يخالف التجريبين فهم يرون أن الحواس يمكن أن تخدع، فقد يكون بعض ما تراه بحواسك غير دقيق.
- يرى العقليون أن مصدر المعرفة ينبع من العقل فعلى سبيل المثال إذا قولنا أن عنصر (أ)أكبر من (ب) و (ب) أكبر من (ج) فالشيء المنطقي هو أن (أ) أكبر من (ج) وهذا نابع من العقل وليس الحواس.
مصدر المعرفة للنقديين
- مصدر المعرفة عند النقديين يعتمد على العقل والحواس معًا فقد وقف النقديين بين المذاهب الأخرى فلن ينكروا أن معرفة الشخص تنبع من حواسه.
- كذلك اعتبر النقديون العقل البشري القالب الذي يمكنه استقبال وترجمة المعلومات لتكون ذات معنى.
مصدر المعرفة للمتصوفة
- المتصوفة لهم اعتقاد مختلف حول المعرفة وأنها نابعة من الحدس.
- وفقًا لآراء المتصوفة تتدرج المعرفة ليكون الحواس في الأسفل والعقل بالمنتصف أما الحدس فهو أعلى مرتبة من مراتب المعرفة.
الفصل الثالث: حدود المعرفة
يجاوب الكاتب في هذا الفصل على سؤال مهم وهو هل يستطيع الإنسان أن تنال معرفته كل شيء دون حدود أم أن هناك حدود معينة للتفكرين وهذا كما يلي:
حدود المعرفة عند الاعتقادين
- يرى الاعتقادين عدم وجود حدود لمعرفة الإنسان.
- ما دام العقل هو مصدر المعرفة لا يوجد شيء بهذه الدنيا يمكن أن يضع حد أقصى للمعرفة.
حدود المعرفة عند الشكاك
- يرون الشكاك استحالة معرفة الإنسان الحقيقة الكاملة حول أي شيء موجود بالحياة فجميع ما يعلمه الإنسان يكون نسبي.
- الفيلسوف الشكاك يشك في مدى وصول الإنسان للمعرفة اليقينية أما الفيلسوف الذي يتبع منهج الشك يرى إمكانية المعرفة الجزئية التي تتطلب الحذر للوصول إلى المعرفة اليقينية.
حدود المعرفة عند النقديين
- يرى النقديين أن المعرفة قد تكون ممكنة في حالة إذا كانت بحدود المعطيات الحسية التي يدركها الإنسان.
- إذا فكر الإنسان في محدودية الكون سيجد نفسه في تناقض فلا يمكن تصور نهاية الكون فكل مكان تراه يوجد ما هو أبعد منه.
- سبب حدوث تناقض في حياة الإنسان هو محاولته لإدراك ما وراء حواسه.
حدود المعرفة عند الوضعيين
- يوافق الوضعيين رأي النقديين حول حدود المعرفة ولكن يرون أنه يجب الوقوف عند الظواهر التي نشاهدها ونقوم بعمل التجارب عليها.
- لا يجب النظر إلى ما هو أبعد من الطبيعة والبحث في الغيبيات لأن هذه المحاولات ستكون غير مشروعة.
اقرأ أيضا: نبذة عن كتاب علم اجتماع التنمية للجوهري
قدمنا لكم فيما سبق نبذة عن كتاب نظرية المعرفة وملخص لأهم النقاط الموجودة به ووضحنا كافة الآراء التي تناولها الكاتب حول فكرة المعرفة وحدودها ومصدرها ونتمنى أن نكون أفدناكم بمعلومات وافية وكافية حول هذا الموضوع.