بداية تكبيرات عيد الأضحى
بداية تكبيرات عيد الأضحى، موقع مقال maqall.net يقدم لكم هذا الموضوع، حيث أنه من أكثر الأمور التي يتساءل المسلمون دائما عنها بشكل عام في صلاة العيدين، وخاصة في صلاة عيد الأضحى وعن السنن المفروضة في قضائها وطريقة القيام بها بشكل صحيح.
محتويات المقال
الشرع في التكبيرات أثناء العيد
- لقد سمح الله عز وجل للمسلمين بأداء التكبيرات في العيدين وهما عيد الفطر وعيد الأضحى.
- لما في ذلك من فرحة وسرور من المسلمين بقدوم العيد وتقربا من الله عز وجل لما في التكبيرات من نداء الله عز وجل.
- وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فرحة المسلمين بذلك في حديثه حيث قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ».
اقرأ أيضا من هنا: تكبيرات عيد الاضحى المبارك مكتوبة
بداية تكبيرات عيد الأضحى
- لقد اختلف جمهور الفقهاء على بداية التكبيرات في العيد لأنه لم يذكر في القرآن الكريم أو في سنة النبي أي حديث يبين بداية التكبيرات ونهايتها.
- إنما كان الناس قديما يتبعون الصحابة رضوان الله عليهم في التكبيرات وعندما بدأ الناس في الاختلاف على بداية التكبيرات.
- أدى إلى اختلاف المسلمين من بعدهم وحيرتهم في ميقات بداية التكبيرات.
- ولكن في عيد الأضحى يوجد ميقات محدد للتكبيرات المقيدة وهي التكبيرات التي فرضت فيه على المسلمين.
- وهذه التكبيرات المقيدة تبدأ من فجر يوم 9 ذي الحجة أي فجر يوم عرفة المبارك إلى عصر يوم 13 ذي الحجة أي ما يعرف بأيام التشريق.
- وهذه التكبيرات عرفت بميعادها المحدد لما فيه من سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
لا يفوتك قراءة: متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى؟
رأي المذاهب الأربع في بداية تكبيرات عيد الأضحى
- لقد اختلفت المذاهب الأربعة في ميعاد بداية تكبيرات عيد الأضحى فعند المالكية أن التكبير.
- يكون بعد الصلوات المفروضة الخمس من الظهر في يوم الأضحى إلى فجر ثالث يوم من أيام التشريق.
- وقد قال ابن بشير وهو من المالكية أن يكون التكبير إلى ظهر أخر يوم من أيام التشريق.
- أما الشافعية فكان عندهم ثلاثة أقوال في بداية تكبيرات عيد الأضحى ونهايتها.
الفريق الأول
- فقد قال فريق أن بداية التكبير يكون من ظهر يوم الأضحى إلى فجر ثالث يوم من أيام التشريق.
- وهو ما استندوا فيه إلى قول الله تعالى في سورة البقرة (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله).
- وهنا رأوا إن المناسك تنتهي يوم النحر وأول صلاة بعدها تكون الظهر وأن الحجاج تكون آخر صلاة لهم في منى هي صلاة الصبح.
الفريق الثاني
- أما الفريق الثاني فقد قال إن يكون بداية التكبير من مغرب ليلة العيد بعد الصلوات المفروضة إلى صبح آخر أيام التشريق.
- وكان دليلهم على ذلك أنهم يقارنون عيد الفطر في بدايته التي تكون على مغرب ليلة العيد وتنتهي التكبيرات مع الحجاج بصلاة صباح أخر يوم في أيام التشريق.
والفريق الثالث
- أما الفريق الثالث أن يكون بداية التكبير في يوم عرفة بعد الصلوات الخمس المفروضة حتى عصر آخر يوم من أيام التشريق.
- واستند على ذلك القول أيضا بعض المالكية وكثير من مذهب الحنفية.
- وقد كان استنادهم على قول البيهقي والدار قطني على الرغم انه سند ضعيف فقالوا لا يحتج به.
- حيث أن جابر روى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر يوم عرفة بعد صلاة الصبح وكان يمد التبكير إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق.
- أما في قول أبي حنيفة أن بداية التكبير بعد الصلاة المفروضة في فجر يوم عرفة إلى عصر يوم الأضحى لأنه يرى أن بعد عصر يوم الأضحى ليس منه.
- ويرى أيضا أن شعائر التكبيرات مرتبطة بيوم العيد ويوم عرفة لمشاركة الحجاج في تكبيراتهم.
- كذلك يرى أن أيام التشريق ليست مرتبطة بعيد الأضحى وكان ابن سيرين إذا لا يكبر في أيام التشريق.
تكبيرات عيد الأضحى
- وفي مقال عن بداية تكبيرات عيد الأضحى يجب على المسلمين معرفة ما هي التكبيرات التي تقال في عيد الأضحى.
- وقد ورد عند الفقهاء أن تكبيرات العيد هي: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
- وقد كان عند المصريين صيغة ثانية للتكبيرات وقد أجمع الفقهاء على أنها من أفضل الصيغ وأنها مشروعة في قولها.
- وهذه التكبيرات هي «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده،
- صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون،
- اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».
- وهذه الصيغة من التكبيرات قد أجمع الفقهاء على أنها من أفضل صيغ التكبيرات عند المسلمين وقد ذكرها الإمام الشافعي في كتابه.
- فقد قال عنها «وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه».
كما يمكنكم الاطلاع على: تكبيرات العيد الكبير مكتوبة كاملة
نوعان التكبير في عيد الأضحى
- إن عيد الأضحى به نوعان من التكبير، وهما تكبير مطلق وتكبير مقيد.
تعريف التكبير المقيد
- هو التكبير الذي يكون بعد الصلوات الخمسة المفروضة على المسلمين.
- ولكن التكبير المطلق لا يكون بعد صلاة النوافل وقد اتفق جميع الفقهاء على ذلك ما عدا الشافعية.
تعريف التكبير المطلق
- أن التكبير المطلق هو التكبير الذي يكون قبل صلاة العيد ولكن الفقهاء اختلفوا على بداية ونهاية التكبير المطلق.
المقصود من تكبيرات عيد الأضحى
- إن تكبيرات فيها تعظيم إلى المولى عز وجل حيث أن كلمة تكبير تأتي من التعظيم.
- وقول الله أكبر من المسلمين المكبرين فيه تعظيم لله عز وجل وإثبات وحدانية وتفرده بالألوهية.
- لأن حقيقة وإثبات الألوهية هي عدم النقصان في شيء والله سبحانه وتعالى لا ينقصه شيء فهو القادر على كل شيء عز وجل.
- وقد كان التكبير في الصلاة مشروع وواجب في بعض الصلاة لما فيه تكبير وتعظيم لله سبحانه وتعالى.
- وأيضا التكبير عند انتهاء الصيام لما فيه من تعبد من الصائم لله تعالى أي أن العبد يطيع ربه ويعبده بالصيام.
- كذلك عند نحر البدن أثناء الحج لإنهاء ما كان يقوم به المشركين من عبادتهم وتقربهم إلى الأصنام.
- نجد التكبير أيضا يقوم به المسلمون عند الذهاب إلى صلاة العيد والإمام أيضا في خطبة العيد يقوم بالتكبير.
عدد تكبيرات العيد
- اختلف علماء الدين على عدد تكبيرات صلاة العيد كما اختلفوا على بداية تكبيرات عيد الأضحى ونهايتها.
- فنجد رأي البعض يقول: يُكبر سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام.
- وستة مع تكبيرة القيام للركعة وهذا ما قاله ابن عمر عما رآه من أبي هريرة.
- وهو ما قالته أيضا السيدة عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات.
- وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة الركوع.
- فرأى البعض أن يتبعوا كلام ابن مسعود في أنه كبر أربعًا ثم قرأ ثم كبر فركع.
- ثم يقوم في الثانية ثم يُكبر أربعًا بما في ذلك أيضا اتفاق قول ابن عباس معه.
- أما القول الأخير للبعض أنهم اتبعوا كلام ابن عمر أنه شهد الأضحى والفطر مع أبي هريرة فكبَرَ في الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة.
- وفي الآخرة ستَ تكبيرات قبل القراءة.
كما أدعوك للتعرف على: تاريخ عيد الاضحى الهجري
وفي النهاية نكون قد عرضنا في مقال بداية تكبيرات عيد الأضحى ميعاد بداية تكبيرات عيد الأضحى عند المذاهب الأربع.
والمراد من التكبيرات وعددها عند مختلف الفقهاء والأئمة.