النعت السببي والحقيقي
النعت السببي والحقيقي اللغة العربية مليئة من القواعد النحوية، التوابع ومن ضمنها النعت وهي قسم من أقسام التوابع، وهي اسم فاعل من المصدر اتباع وهي ألفاظ متأخرة تتقيد بحركة لفظ يأتي قبلها أو بعدها.
فهو يمكن أن يكون لبيان صفة الاسم الذي يتبعه في الإعراب، فمن خلال مقال النعت السببي والحقيقي سوف نتعرف على ما هو النعت وما علاقته بهذه التوابع.
محتويات المقال
ما هي التوابع
- التوابع هي جمع كلمة تابع وهي اسم فاعل وكل التوابع تكون متأخرة تتقيد بحركة لفظ يأتي قبلها في الكلام وهو يسمى المتبوع.
- والتوابع تتبع المتبوع في أكثر من علامة الإعراب يوجد متبوع بالتذكير والتأنيث والإفراد والجمع والتنكير والتعريف والتثنية.
- هنا ينقسم المتبوع إلى أربع اقسام فمنها النعت بنوعيه، وهو النعت السببي والحقيقي، والعطف بنوعيه وهو عطف النسق وعطف البيان، والبدل، والتوكيد.
شاهد أيضًا: ما هي الضمائر المتصلة وكيفية إعرابها
النعت والمنعوت
ينقسم النعت إلى قسمين سواء كان نعت حقيقي أو نعت سببي، وسوف نتعرف على النعت والمنعوت من خلال مقال النعت السببي والحقيقي:
- يعد النعت أحد أقسام التوابع وهي النعت والمنعوت في الأصل عبارة عن صفة فنعت لفظ.
- يمكن ذكره لبيان وتوضيح صفة يتصف بها الشخص الموصوف ويسمى هنا الموصوف بالمتبوع.
- مثل “هذا رجل طويل” فهما كلمة الطويل ذكرت لكي تحدد صفة الرجل بأنه طويل.
- وكلمة الرجل هي الموصوف وتسمى المتبوع إذ أن كلمة الطويل هي النعت أو الصفة والتي تبعت الموصوف علامة الإعراب.
- فهنا كلمة طويل نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
- وهنا نود أن نتعرف على أن النعت أو الصفة يتبع المنعوت أو الموصوف مثل “هذا طالب مجتهد”.
- فهنا النعت يتبع المنعوت في الإفراد والتثنية والجمع على سبيل المثال “هؤلاء الطلاب مجتهدون”.
- ويمكن أن يتبع أيضًا النعت المنعوت في التذكير والتأنيث.
ما هو النعت السببي
ينقسم النعت في اللغة العربية إلى قسمين النعت السببي والحقيقي أما النعت السببي فهو تابع من التوابع ويكون وظيفته أن يظهر صفة تتصل من موصوف أو يمكن أن يصف شيئا يتعلق بالموصوف أو المنعوت.
وأيضًا يمكن أن يتم تعريفه بشكل آخر أنه تابع يدل على صفة من صفات الاسم الذي يأتي بعدها سماع السبب يتبع منعوته في أمرين اثنين وهما كالاتي:
- أولًا علامة الإعراب فهو يتوافق مع المنعوت في علامة إعرابه هنا إما كان بالنصب أو الرفع أو الجر.
- أيضًا التعريف والتنكير فيكون هنا النعت السببي متفق في التعريف مع منعوته أو التنكير.
- والنعت السببي يمكن أن يعرب اسمًا ظاهرًا بعده سيكون إعراب هذا الاسم على أنه فاعل أو نائب فاعل.
- ويتم التفريق على أساس إذا كانت لفظ النعت اسم فاعل أو مبالغة اسم فاعل سيكون الاسم الظاهر بعدها فاعلًا.
- مثل في قوله تعالى “رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا، هنا تكون كلمة أهلها فاعل مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل في محل جر.
- أما إذا كان على النعت السببي اسم مفعول فهنا يكون الاسم المرفوع بعدها يكون نائب فاعل مثل “التقيت رجلا معروفًا.
- فهنا يكون إعراب النعت نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير متصل في محل جر.
ما هو أقسام النعت باعتبار معناه
أولًا: نعت تأسيسي أو مؤسس
- هنا يكون هذا النعت بأنه الذي يدل على معنى جديد لا يفهم من جملة بغير وجوده مثل (راقني الخطيب الشاعر) هنا كلمة الشاعر هنا نعت يفيد معنى جديد، ولكنه يكون نعت.
شاهد أيضًا: إعراب الاسم بعد اسم الإشارة وما هي أحكام أسماء الإشارة؟
ثانيًا: النعت تأكيد أو مؤكد
- هنا التأكيد أو المؤكد هو الذي يدل على معنى يفهم من الجملة بدون وجوده مثل “تخيرت من الأطباء النطاسيً البارع”، هنا يكون إعراب كلمة البارع نعت يكون مفهوم المعنى من خلال كلمة النطاسي.
ثالثًا: نعت التوطئة والتمهيد
- هنا يعرف معه التوطية أو التمهيد بأنه النعت جامد، الغير مقصود لذاته ولكن الذي يكون مقصود هو الذي يليه مثلا استعنت بأخ.
- أخ مخلص، فهنا تكون كلمة أخ إعرابها يكون نعت غير مقصود لذاته وإنما المقصود هو المشتق الذي يليه.
ما هي أقسام النعت باعتبار لفظه
أولًا: النعت المفرد
- من الأشياء الأساسية التي تصلح أن تكون معهم فرد مثل الأشياء المشتق العاملة والمقصود بها اسم فاعل أو صيغ المبالغة واسم المفعول والصفة المشبهة.
- أما بالنسبة لشروط النعت المفرد لابد أن يكون مشتق من اسم فاعل واسم مفعول اوصفه او افعل التقديم.
أ/ أسماء الإشارة الغير مجانية
هذا وفروعه وهي معارف ولا تقع نعتا إلا للمعرفة.
ب/ ذو المسافة فهي تؤدي ما يؤديه المشتق من المعنى وتكون نعت للمذاكرة على سبيل المثال “انت بصحبة عالم ذي خلق كريم” فهنا كلمة ذي وفروعها ذو، ذو و، ذات، ذات، ذات.
ت/ المواصلات الاسمية المبدوءة بهمزة وصل مثل الذي والتي والقائم.
ث/ الاسم الجامد الدال على العسل قصدًا سيكون من أشهر صور او ان يكون آخره ياء أو أن يكون على وزن فعًال أو يكون من نصيبه التي تدل على ياء النسب.
ج/ المصغر فهو يلحق وصف للمعنى.
ح/ الاسم الجامد المنعوت بالمشتق هذا وسمي النعت الخاطئ.
ما هو النعت الحقيقي
هو الذي يوصف اسم قبله ويسمى المنعوت ويتبع النعت والمنعوت فيما يلي:
- التذكير والتأنيث مثال على التذكير “حضر اللاعب الفائز”، امثال على التأنيث “حضرت اللاعبة الفائزة”
- الإفراد والتثنية والجمع الأفراد مثل الحجر اللاعب الفائز، التثنية مثل حضر اللاعبان الفائزان، أما الجمع حضر اللاعبون الفائزون.
- أما بالنسبة التنكير والتعريف والتنكير مثل “حضر لاعب”
- وأما التعريف يكون بإضافة ألف ولام مثل حضر اللاعب الفائز/ حضرت اللاعبة الفائزة.
- أما بالنسبة لأحوال الإعراب، في الرفع: مثل جاء الرجل العاقل، في النصب: رأيت الرجل العاقل، أما في الجر: ما رأيت الرجل العاقل.
ما هو اختصاص الناعت
- النعت هو الذي يتعلق به أحد المتعلقين ناعتا للآخر ويكون الآخر منعوت به، والنعت يكون حال والمنعوت محل قطع لقبين لون البياض والجسم المقتدي مكون البياض معطر للجسم، والجسم منعوت به حيث يقال جسم ابيض.
ما هو علامة إعراب النعت
من خلال مقال النعت السببي والحقيقي سوف نتعرف على علامة إعراب النعت وهي كالتالي:
- الإعراب ليس للنعت إعراب محدد فهو يتبع ما قبله في الإعراب فإذا كان ما قبله مرفوع.
- أو منصوب أو مجرور سيكون النعت مثله تماما بنفس الإعراب.
- أما بالنسبة لعلامة إعراب النعت السببي يتبع النعت السببي الاسم الوارد بعده مباشرة في شيء واحد فقط إلا وهو النوع فهو يتبعه في التذكير والتأنيث.
- أما بالنسبة إلى إعراب الاسم الواقع بعد النعت السببي حيث إذا كان النعت السببي اسم فاعل أو صيغة مبالغة يمكن إعراب الاسم الواقع بعده فعلا.
- أخطأنا بالنسبة إلى خصائص النعت أن يكون المنعوت في حالة شبه جملة، والجملة يكون نكرة دائمًا.
- ويمكن يرجع تاني يتعدد مثل “الكتاب المفيد”، وأيضًا مثال أخر “الكتاب له قراء كثيرون”.
شاهد أيضًا: ما هي الأفعال الخمسة وما إعرابها
في نهاية مقال النعت السببي والحقيقي، نكون قد تعرفنا على أهم القواعد النحوية في اللغة العربية، وتعرفنا على علامات إعراب النعت الحقيقي والسببي.