مقدمة عامة حول شعر الغزل
مقدمة عامة حول شعر الغزل، لا شك أن محبي الشعر عامةً يعلمون أن شعر الغزل هو أحد أقدم أنواع الشعر التي انتشرت في العصر الجاهلي، وإلى الأن تفرد الشعراء الجاهليين بكتابة شعر الغزل المتميز في نظرنا حتى يومنا هذا، وفيما يلي سنتعرف على شعر الغزل.
محتويات المقال
ما هو شعر الغزل؟
- هكذا يعتبر شعر الغزل أحد فروع الشعر التي تعبر عن الشوق للمحبوبة، زهو نوع من الفن الأدبي.
- الذي يوصل إلى وصف المحبوبة من خلال إبراز نقاط حسنها ومفاتنها.
- يتفرع شعر الغزل إلى فرعين، وهما الغزل الصريح، والغزل العفيف، والغزل البدوي.
- يعرف شعر الغزل بأنه نوع من الفنون التي يقوم بها بعض الشعراء للتعبير عن عواطفهم وأحاسيسهم الخاصة.
شاهد أيضًا: أشعار حب وغرام قصيرة
أنواع شعر الغزل
هكذا تتعدد فروع شعر الغزل كما ذكرنا، وفيما يلي سنتعرف على أنواعه المختلفة:
أولاً الغزل العذري
- يبين الشاعر من خلال الغزل العذري حرارة الحب والمشاعر النبيلة دون وجود الفحش.
- أو الاباحية في التصوير أو التعبير في وصف محبوبته.
- يختص هذا الشعر بوصف المشاعر الصادقة عن المحبوبة، وفي العادة يبين حرمانه.
- الذي يتعرض له الكاتب مع محبوبته أو عدم وصوله إليها أو الفراق.
ثانياً الغزل الصريح
- هكذا بدأ هذا النوع في الظهور بين أهل الحضر الذين بالغوا به عن طريق وصف العلاقة بين الرجل والمرأة التي يحبها، ووصفوا به ملذات الدنيا من الطعام والشراب ونحوه.
ثالثاً الغزل الفاحش
هكذا يتم استخدام الفاظ اباحية في هذا النوع من الشعر، ويتم وصف العلاقة بين الرجل والمرأة بطريقة صريحة، ولهذا سمي بالحضري في المدن، حيث تميز ذلك النوع من الشعر بعدة خصائص:
- يبين هذا الشعر الأحاسيس الخاصة بالحب الجسدي.
- يصف مفاتن المرأة الخاصة، ويقوم بالتغني بها.
- كثرة النساء، والمحبوبات اللاتي يمتلكن الشاعر.
أشهر شعراء الغزل
هكذا اشتهر العديد من الشعراء في هذا النوع من الشعر نظراً لتنوع فروعه مثل:
- قيس بن الملوح.
- عمر بن أبي ربيعة.
- قيس بن ذريح.
- عنترة بن شداد.
- امرؤ القيس.
- جميل بثينة.
- نزار قباني.
شعر الغزل عبر العصور
مر هذا النوع من الشعر بالعديد خلال العصور، وتنوعت مراحله بتنوع العصور التي مر بها، وهي ما نلخصها في الآتي:
أولاً العصر الجاهلي
- خلال هذا العصر كان شعر الغزل يختص بنقل المشاعر، وقد اشتهرت قصائد شعر الغزل.
- بما يسمى بالوقوف على الأطلال أي البكاء على فراق المحبوبة، وخاصةً أن حياتهم كانت كثيرة التنقل والترحال في تلك المرحلة.
- هذا الشعر كان بعيد عن المبالغة والمغالاة، حيث كان الشاعر يعبر عن حبه بطريقة عفوية تماماً.
ثانياً العصر الأموي
- هكذا لمس شعر الغزل تقدم في العصر الأموي، ويرجع هذا للاستقرار في الوضع الأمني الخاص بالشعراء في تلك المرحلة، وظهر نوع الغزل الصريح في ذلك العصر.
ثالثاً العصر العباسي
- هكذا اشتهر هذا العصر بضعف الدين والمبادئ الاخلاقية عند الناس، ولهذا شهد هذا العصر في الشعر تغير في نواحي وصف الحياة.
- وانتشر الغزل أكثر، ولكن واختلف في تناول قيم الحب، وأصبح الشعراء يكتبون الغزل في النساء الأجنبيات، وعرف شعر الغزل هذا بالشعر الفاجر.
رابعاً العصر الأندلسي
- هكذا ظهر في الشعر في ذلك العصر التحدث عن جمال الطبيعة الساحرة، والتي كانت تشتهر بها الأندلس في هذه الفترة.
- نظراً لعيش الشعراء حياة الترف الباذخة، والثراء الذي امتلكه في تلك الفترة كما عاشها الملوك والأمراء.
- فقد تميز هذا الشعر بالزخارف والجماليات اللفظية في بداياته.
خامساً العصر الحديث
- ظهر شعر الغزل في هذا العصر بسبب اختفاء أنواع الشعر الأخرى على سبيل المثال اختفى شعر الهجاء ونحوه.
- بسبب أن شعراء العصر الحديث في هذه الفترة أصبحوا يتبعون أسلوب يتشابه مع أسلوب شعراء الغزل في العصر العباسي.
أسباب انتشار شعر الغزل الصريح
هكذا تواجدت أسباب كثيرة حتى ينتشر شعر الغزل، وهي كالتالي:
- حياة النعيم والثراء التي عاشها الشعراء الشباب في هذه الفترة.
- تجنب العديد من الشعراء الدخول في مجال الشعر السياسي أو الهجاء بعد أن تم انتقالهم إلى العاصمة.
- قوة الغزل الأموي، وتوجيه الاهتمام إلى الغزل في القصيدة أثناء العصر الجاهلي حيث كان ينتقل الشاعر من غرض إلى غرض آخر، ولكن يبدؤون القصيدة بالغزل.
مختارات من شعر الغزل
هكذا هناك عدد مهول من قصائد الغزل والتي اختلفت في اسلوبها ونوعها باختلاف شاعر إلى آخر، ونقدم لكم بعضها:
شاهد أيضًا: أقوال وأشعار نزار قباني
أولاً قصيدة عمر بن ربيعة
- أُلامُ على حُبي، وكأنّى سننتهُ وقد سُنّ هذا لحبُّ من قَبلِ جُرهُم.
- فقلت: اسمعي، يا هندُ، ثم تفهمي مقالةَ محزونٍ بحُبِّكِ مٌغرمِ.
- لقد مات سرى واستقامت مودتي ولم ينشرح بالقولِ يا حبّي فمي.
- فإن تقتلي في غير ذنبٍ، أقل لكم، مقالةَ مظلومٍ مشوقٍ متيمِ.
- هنياً لكم قتلي، وصفو مودتي فقد سط من لحمى هواك ومن مديِ
ثانياً قصيدة شعر جرير في الغزل
- لقد كتمت الهوى حتّى تهيّمني لا أستطيعُ لهذا الحُبِّ كتمانا.
- لا بارك الله بالدّنيا إذا انقطعت أسباب دنياك من أسباب دنيانا.
- أبدّل اللّيل لا ترى كواكبهُ أم طال حتّى حسبت النّجم حيرانا.
- إن العيون التي في طرفها حـور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا.
- يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به وهن أضعف خلق الله أركانا.
نماذج مختلفة من شعر الغزل
أولاً قصيدة عبد الغني النابلسي
- لم أزل في الحبّ يا أملي أخلط التّوحيد بالغزل.
- وعيوني فيك ساهرة دمعها كالصّيب الهطل ليت لي من نور طلعتكم لمحة كي تنطفئ غالي.
- إنّ أحشائي بكم تلفت بل وجسمي في الغرام بلى.
- واصطباري يوم يفوتكم زال والتّهيام لم يزل.
- وريح المسك في الصّندوق يفشو ويعرف منه قدر الانتشاق.
- وهل نور النّجوم يلوح إلّا على مقدار إدراك المآقي.
- هو الحقّ المبين وكلّ شيء سواه باطل بالاتّفاق.
- قديم لا بمعنى فهم كون وباق لا كقول الخلق باقي.
ثانياً قصيدة إلياس أبو شبكة
أَيَحِقُّ لي في غَيرِها الغَزلُ وَعَلى فَمي مِن قَلبِها قُبَلُ وَكَأَنَّني في عَينِها لَهَبٌ بِفُؤادِها الوَلهانِ مُتَّصِلُ.
- يبدو رماداً حين تلحظنا عين وحين تغيب يشتعل.
- يا خير من حنت لها مهج وأحب من غزلت لها مقل.
- أَفرَغتِ عِطرَكِ في دَمي فَعَلى شِعري عَبيرٌ مِنكِ مُنهَمِلُ.
- لَولاكِ جفَّ الشِعرُ في كَبِدي وَحييتُ لا حبٌّ وَلا أَمَلُ
ثالثاً قصيدة عنترة بن شداد
يَبيتُ فُتاتُ المِسكِ تَحتَ لِثامِها فَيَزدادُ مِن أَنفاسِها أَرَجُ النَدِّوَ يَطلَعُ ضَوءُ الصُبحِ تَحتَ جَبينِها فَيَغشاهُ لَيلٌ مِن دُجى شَعرِها الجَعدِ وَبَينَ ثَناياها إِذا ما تَبَسَّمَت مُديرُ مُدامٍ يَمزُجُ الراحَ بِالشَهدِ.
رابعاً قصيدة هارون الرشيد
وتنالُ مِنْكَ بِحَدّ مُقْلَتِهاما لا يَنالُ بِحَدِّهِ النَّصْلُ شَغَلَتْكَ وهْيَ لِكُلِّ ذي بَصَرٍلاقى مَحاسِنَ وَجْهِها شُغْلُ فَلِقَلْبِها حِلْمٌ يُباعِدُها عن ذي الهَوى وَلِطَرْفِها جَهْلُوإذا نَظَرْتَ إلى مَحاسِنها فَلِكُلِّ مَوْضِعِ نَظْرَةٍ قَتْلُو لِوَجْهها مِنْ وَجْهِها قَمَرٌولِعَيْنِها مِنْ عَيْنِها كُحْلُ.
خامساً قصيدة قيس بن الملوح
عَلَيكِ سَلامٌ لا سَلامَ مُوَدِّعٍوَأَنتِ مِنى نَفسي وَأَنتِ سُرورُها فَحُبُّكِ في قَلبي مُقيمٌ مُصَوَّرٌ وَحُبُّكِ في الأَحشاءِ وَسطَ ضَميرُها فَأَنتُم مُنى قَلبي وَسُؤلي وَبُغيَتي وَأَنتُم ضِيا عَيني اليَمينِ وَنورُها
شاهد أيضًا: عبارات وأشعار ابن الفارض
سادساً قصيدة ابن سهل الأندلسي
تَاللَهِ لَو عابَهُ الحُسّادُ ما وَجَدوا عَيباً سِوى أَنَّهُ في خِلقَةِ البَشَرِيا مَن لَهُ حَسَبٌ في المَكرُماتِ سَما مُقَدَّماً فَوقَ هامِ الأَنجُمِ الزُهُرِ بَقاءُ غُرِّ المَعالي أَن تَدومَ لَها فَدُم وَلازِلتَ مَعصوماً مِنَ الغيَرِ