هيهات هيهات لما توعدون اعراب

إن القرآن الكريم هو الكتاب الخاتم بين الكتب السماوية، وقد نزل بلغة العرب تحديًا لهم أن يأتوا بمثل فصاحته وبيانه وآياته.

وقد نزل القرآن على سبعةِ ألسن تبعًا للهجات العرب حيث يختلف إعراب آيات القرآن باختلاف القراءة، وسنتطرق في هذا المقال إلى هيهات هيهات لما توعدون اعراب.

كلام مختصر عن سورة المؤمنين

إن الآية الكريمة {هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ}، هي إحدى آيات سورة المؤمنون حيث يتلخص كلامنا عن هذه السورة بما يلي:

  • سورة المؤمنون هي سورة مكية نزلت قبل الهجرة، عدد آياتها مئة وثماني عشرة آية.
    • وهي من سور الجزء الثامن عشر من أجزاء القرآن الكريم، وهي تأتي بعد سورة الحج.
  • أما سبب تسميتها بسورة المؤمنون لأن الآيات الأولى منها تتحدث عن الصفات التي يجب أن يحملها المؤمنون حتى يستحقوا دخول الجنة.
  • كما تطرقت سورة المؤمنون في سياق آياتها للحديث عن يوم القيامة وأهواله.
  • وكما تطرقت سورة المؤمنون للحديث عن مقاصد الشريعة الإسلامية، وأصول العقيدة الصحيحة.
  • كما تجدر الإشارة إلى أن النبي عليه السلام كان يرفع رأسه للسماء أثناء الوقوف في الصلاة.
    • فلما نزلت الآية من سورة المؤمنون (الَّذِينَ همْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعونَ) طأطأ رأسه أثناء الوقوف في الصلاة.

شاهد أيضًا: شرح درس الممنوع من الصرف لعلتين واعرابه

شرح معنى آية هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ بشكل مفصل

في معرض حديثنا عن تفسير هذه الآية سوف نتطرق إلى ما يلي:

  • لقد بعث الله عز وجل إلى كل أمةٍ نبيًا يبلغهم رسالات ربهم.
    • ومن بين هذه الأمم التي جاءها أنبياء، قوم ثمود.
    • حيث بعث الله لهم النبي صالح عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام.
  • بدأ صالح عليه السلام يدعو قومه إلى عبادة الله وحده، وترك عبادة الأصنام.
    • كما دعاهم إلى ترك المنكرات وفعل الخيرات.
    • وأن الله عز وجل سيبعثهم بعد موتهم ويحاسبهم عن كل ما فعلوه في حياتهم الدنيا.
  • لكن ثمود قوم نبي الله صالح أنكروا كل ما جاء به من عند الله.
    • وخاصةً مسألة البعث والحساب فقالو كما ذكر ربنا في سورة المؤمنون (هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ).
  • يقول العلامة السعدي رحمه الله في تفسيره في معرض حديثه عن هذه الآية: إن قوم صالح قالوا بعد أن ذكّرهم بيوم القيامة إن ما يعدكم به صالح بعيد المنال لا يمكن أن يتحقق.
    • وذلك لأنهم فكروا بالأمر بعقلهم القاصر المحدود المدارك، وقارنوا قدرتهم الضعيفة بقدرة الله المطلقة.
    • ونسوا أن الله الذي خلقهم من العدم قادر على أن يبعثهم بعد موتهم، وهو عليه أهون وأسهل.
  • كما أن ثمود قوم صالح كانوا يقصدون بقولهم (هيهات هيهات).
    • أن كل الذي يعدهم به نبي الله صالح هو محض افتراء وخيال ولا يمكن أن يتحقق.
    • فالمنطق السليم يرفض ذلك بزعمهم، ولم يكتفوا بذلك، بل قاموا باتهام صالح بالكذب عليهم والافتراء على رب العالمين.
    • حيث قالوا:  إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ* إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افترى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ}.

قول بن عباس في تفسير قول الله هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ

أما أقوال عبدالله بن عباس رضي الله عنه في تفسير هذه الآية هي:

  • قال ابن عباس: معنى هيهات هيهات أي بعيد التحقق بعيد التحق.
    • ومعنى قولهم لما توعدون أي لما يعدكم به نبي الله صالح من البعث بعد الموت والحساب والثواب والعقاب.
  • وقال عبد الله بن عباس في رواية أخرى إن معنى هيهات هيهات لما توعدون: هو أن ما يعدكم به صالح من الحياة بعد الموت.
    • والجزاء والحساب صعب المنال، لا يمكن أن يتحقق، فهو عبارة عن كذب وافتراء على الله.
  • كما تابع قوم صالح في سياق تكذيبهم له أن الزرع والنبات يموت بعضه وينبت آخر.
    • حيث أن النبات الذي مات وفني لا يمكن أن يعود إلى الحياة مرةً أخرى.
    • وكذلك الإنسان تموت أمم وتخلق غيرها ولن تعود أي أمةٍ للحياة.
    • ولذلك فقد ازدادوا كفرًا إلى كفرهم.
  • أما قراءة كلمة هيهات فلها عدة روايات: فبعضهم قرأها بكسر التاء.
    • ومنهم من قرأها بكسر التاء مع وضع التنوين، ومنهم من قرأها بوضع السكون على التاء.
    • ومنهم من قرأها بالرفع مع وضع التنوين، ومنهم من قرأها أيهات بدل هيهات.
    • ولكن جمهور القرّاء أجمعوا على قراءتها بفتح التاء (هيهاتَ).

هيهات هيهات لما توعدون اعراب

لا يمكن أن نقوم بالإعراب إلا بعد ضبط أواخر الكلمات، وفهم موقع كل كلمة في سياق الكلام، عليه فإن إعراب هيهات هيهات لما توعدون هو كما يلي:

  • هيهات: اسم فعل أمر بمعنى بَعُدَ.
  • هيهات: توكيد لفظي لهيهات الأولى.
  • لما: الام زائدة، وما اسم موصول بمعنى الذي، وهو يقع في محل فاعل لاسم الفعل هيهات.
  • توعدون: فعل مضارع مبني للمجهول، والواو ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.
  • جملة توعدون: هي صلة موصول اسمي لاسم الموصول لا محل لها من الإعراب.

اقرأ أيضًا: اعراب المفعول به الأول والثاني

معاني مفردات هيهات هيهات لما توعدون اعراب

عند إدخال معنى كل كلمة في سياقها الصحيح للوصول إلى معنى كل آية، وعليه فإن معاني مفردات الآية هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ هي:

  • هيهات: هي كلمة يستخدمها العرب من أجل لفت نظر السامع إلى صعوبة الوصول إلى ذلك الشيء.
    • كما يمكن أن تستخدم كلمة هيهات من أجل التنبيه كقولنا (هيهات أن تقنع السفيه).
    • حيث استخدمت هنا من أجل التنبيه إلى صعوبة إقناع الأحمق الذي لا يرجى منه فهم.
  • توعدون: هو كل أمر يقطعه الإنسان على نفسه، ويلزم نفسه تنفيذه.
    • وهذا الوعد لا يقتصر على الخير فقط، بل قد يلزم الإنسان نفسه أحيانًا بفعل الشر.
    • فمثلًا يقول (وعدت فلانًا أن أعطيه فرسًا إن عمل لي كذا وكذا.

الدروس المأخوذة من الآية الكريمة هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ

لكل آية قرآنية في القرآن الكريم عبرة وفائدة، يستفيد منها المؤمن كي لا يقع لنفس الخطأ، ومن العبر التي استخلصناها من تفسير هذه الآية هي:

  • إن الإيمان باليوم الآخر هو من أساسيات عقيدة العبد المؤمن.
    • فهي ركن من أركان الإيمان الخمسة، فلا إيمان كامل بدون الاعتقاد بالبعث والحساب.
    • حيث أن الكافرين أنكروا يوم القيامة والحساب والجزاء خوفًا منهم.
    • حيث أنهم يمنون أنفسهم ألا يكون هناك حساب حتى لا يتم محاسبتهم على أعمالهم و ذنوبهم.
  • إن من أعظم الصفات التي منحها الله لأنبيائه هي الأمانة والصدق، أما الأمانة فهي ألا يزيدوا أو ينقصوا من رسالة ربهم شيء.
    • أما صدق الأنبياء فيكون في أن يبلغوا رسالة ربهم كما أمرهم.
    • كما أن الله تعالى يؤيد أنبياءه بالمعجزات التي تؤيد كلامهم.
    • ولكن نهج الكافرين يكون دائمًا في تكذيب الأنبياء إطاعةً لأهوائهم ورغباتهم.
  • لقد عمل جميع الأنبياء على تحذير أقوامهم من يوم الحساب.
    • وهو اليوم الذي ستعرض فيه أعمال العباد على الله.
    • فإن كان قد عمل خيرًا في الدنيا فسوف ينال خيرًا، وإن عمل سوءً في الدنيا فلا يلومنَّ إلا نفسه.

شاهد من هنا: أدوات الشرط الجازمة واعرابها

وفي آخر الكلام، فقد عملنا في هذا المقال على عرض هيهات هيهات لما توعدون اعراب كما تعرضنا لتفسير هذه الآية الكريمة، وشرح معاني كلماتها، وأقوال المفسرين في تفسيرها.

مقالات ذات صلة