الفلسفة البراجماتية وموقف الإسلام منها
الفلسفة البرجماتية هي من أشهر أنواع الفلسفة وأكثرها جدلًا، ويمكن تعريف الفلسفة البرجماتية على أنها مذهب فلسفي سياسي يربط بين التطبيق العملي والنظرية العلمية التي يمكن استخراجها من التطبيقات المختلفة.
وتقوم الفلسفة البراغماتية على أساس أن التطبيق العملي هو الطريق للوصول إلى المعرفة من خلال التجربة كما أنها تعني أيضًا محاولة العمل للوصول الى منفعة حقيقية.
ويتم من خلالها الحصول على المعرفة الصحيحة و الوصول إلى مبدأ الحياة الاجتماعية فالحقيقة والمعرفة لا يأتيان إلا من خلال الممارسة والعمل والتجربة القائمة على أسس صحيحه.
محتويات المقال
نشأة البراغماتية
وبالحديث عن نشأة وبداية الفلسفة البرجماتية فكان أول من أطلق مصطلح البرجماتية هو تشارلز بيرس في عام 1878م وهو أحد الفلاسفة الذين يتجهون بمذاهبهم للسياسة.
فكان يبحث عن سلوك الأفراد والأعمال التي يقومون بها ونتيجتها من ولادة للمعرفة والخبرة أم ليس لها جدوى في ذلك ومن هنا بدأ مصطلح البراغماتية بالانتشار والتوسع ليبحث فيه الكثير من الفلاسفة.
ويصبح محل اهتمام لديهم فمنهم من قال أن البرجماتية هي فلسفة تقوم على أساس التصورات والتخيلات وبذلك فإنها تعطي فكرة عند الناس الفرق بين التصورات و الحقيقة و هناك بعض الفلاسفة الذين قالوا أن البرجماتية تبين وتوضح المنفعة العملية الحقيقية.
وبعد ذلك تطور مصطلح البرجماتية ليقول أن الحقيقة هي عبارة عن وسيلة للتفكير فالحقيقة تختلف من يوم لآخر إذا لم تعطى بالشكل الصحيح فالبرجماتية ترفض القول أن الفكر الناتج عن تصورات الأفراد يعكس الواقع.
شاهد أيضًا: تعريف الفلسفة لغة واصطلاحا بالتفصيل
أبرز رموز المذهب البرجماتي
تشارلز بيرس: ويعد هو مبتكر كلمة البرجماتية في الفلسفة المعاصرة وكان يعمل محاضرًا في جامعة هارفارد الأمريكية وكان متأثرًا بفلسفة دارون ووصل إلى بعض الآراء التي تماثل آراؤه الفلسفية وكان له أثر عميق في الفلاسفة الأمريكيين الذين تبعوه في مذهب الفلسفة البرجماتية.
وليم جيمس: وهو عالم نفسي وفيلسوف أمريكي من أصل سويدي بنى مذهب البرجماتية على أصول أفكار بيرس.
كما يؤكد أن العمل والمنفعة هما مقياس صحة الفكرة ودليل صدقها.
وقد قدم كتابه الأول عام يحمل اسم مبادئ علم النفس، وحظي الكتاب بشهرة واسعة.
ومن بعده أصدر كتاب موجز علم النفس وإرادة الاعتقاد وأنواع التجربة الدينية والبرجماتية.
وكون متكثر عارض فيه وحدة الوجود وأكد أن الاعتقاد الديني صحيح لأنه ينظم حياة الناس ويبعث فيهم الطاقة.
جون ديوي: وهو أحد أشهرهم على الإطلاق وهو فيلسوف أمريكي تأثر بفلسفة بيرس البرجماتية.
وقد قام بتأثير واسع في المجتمع الأمريكي وباقي المجتمعات الغربية.
وكان يعتقد أن الفلسفة من أهم المذاهب في الوجود وعلينا أن نحكم عليها في ضوء تأثرها الاجتماعي والثقافي.
وقد ألف بعض الكتب تتحدث عن فلسفة ما بعد الطبيعة وفلسفة العلوم والمنطق وعلم النفس.
وعلم الجمال والدين وجاءت أهم مؤلفاته في كتاب دراسات في النظرية المنطقية.
وكتاب كيف تفكر وكتاب العقل الخالق وكتاب الطبيعة الإنسانية والسلوك وأخيرًا طلب اليقين.
تعريف الفلسفة البراجماتية
نبعت الفلسفة البرجماتية من الفلاسفة الأمريكان حيث كان القرن العشرين شاهد على هيمنة مبادئ جدوى الأفكار.
والمقترحات وفائدتها وقابليتها لتطبيق العملي وتم اعتبارها معايير لاستفاق ونجاح تلك الأفكار.
وهذا يعني أن نجاح العمل هو المعيار الوحيد للحقيقة حيث شددت البرجماتية على أولوية العمل على المعتقدات والخبرة على المبادئ الثابتة.
كما تؤكد الفلسفة البرجماتية على أن الأفكار تأخذ معانيها وحقائقها ونتائجها منها.
وبالتالي فإن الأفكار هي أساس لأدوات وخطط العمل وعادة ما يقال أن تحقيق النتائج هو شيء عملي.
فالأهداف هي البرجماتية كما أن السياسة الأمريكية يطلق عليها البرجماتية من أجل إعطائها طابع التبرير.
وتشير البرجماتية إلى الحقل الفرعي الذي يدرس علاقة مستخدم اللغة بالكلمات .
شاهد أيضًا: ما هو أسم رائد علم الاجتماع ؟
نظريات البرجماتية
وتتعدد نظريات وأساليب البرجماتية التي تتبعها الفلاسفة وخاضوا فيها ويمكن حصرها في خمس أنماط أو أشكال.
وهم نظرية التبرير ونظرية الحقيقة والميتافيزيقيا وفلسفة العلوم وفلسفة اللغة وسيتم شرح كل منهم بشكل سريع مبسط:
نظرية التبرير: ترفض نظرية التبرير الادعاء بأن المعرفة والإيمان تستندان في النهاية إلى أساس الاعتقاد الصحيح.
ويرى أصحاب هذه النظرية أن التبرير هو مجرد وظيفة لتفسير المعتقدات.
وتكون تلك المعتقدات مميزة في الطريقة التي تحافظ عليها النظريات المعرفية التأسيسية للتبرير.
نظرية الحقيقة: وترى نظرية الحقيقة أن الادعاء المعرفي هو التأكيدات التي تنبئ بحقيقة الشيء.
لا تعزو إلى الحقيقة التي يمثلها هذا الشيء بينما النظرية العملية البرجماتية هي الادعاء المعرفي بأن التأكيدات التي تنبّئ بحقيقة الشيء تعزو إلى إثبات حقيقة هذا الشيء وتكون سليمة الاعتقاد.
الميتافيزيقيا: وتعد هي حجر الأساس في تعريف الفلسفة البرجماتية.
وهي وجهة نظر تعددية تخوض إلى أن هناك أكثر من طريقة سليمة لتصور العالم ومحتواه وما هي البرجماتية إلا فلسفة لتقدم وجهة نظر فيها.
فلسفة العلوم: يقوم الفلاسفة بتعريف وجهات النظر المؤثرة والعلمية المعادية للواقعية على أنها عليها تقييم المفهوم أو النظرية العلمية.
وربطها بمدى فاعليتها في شرح الظواهر والتنبؤ بها ومقارنتها بمدى دقة وصفها للواقع الموضوعي.
فلسفة اللغة: وهي وجهة نظر مناهضة للتمثيل وترفض فلسفة اللغة تحليل المعنى الدلالي للاقتراحات والحالات العقلية والبيانات.
من حيث المراسلات أو العلاقة التمثيلية كما تحلل المعنى الدلالي من حيث مفاهيم مثل التصرف في العمل والعلاقات الاستنتاجية والأدوار الوظيفية.
المجالات التي دخل إليها مصطلح البرجماتية
وبعد انتشار الفلسفة البرجماتية وتطورها تم دمجها والعمل بها في العديد من المجالات التي ترتبط معها في التفكير.
ومنها المنطق والميتافيزيقيا وفلسفة العقل والأخلاق وعالم الفن والعديد من أنواع العلوم التي تعتمده في الأصل على العمل والتجربة للوصول للحقيقة.
نقد الفلسفة البرجماتية من وجهة نظر الإسلام
وبالطبع فهناك العديد من الانتقادات لذلك النوع من الفلسفة ومن ضمن أنواع النقد يجب علينا معرفة رؤية الإسلام.
ووجهة نظر الدعاة المسلمين في ذلك المذهب الذي قام على أساس من بعض الفلاسفة الذين اشتهروا بإلحادهم.
حيث نرى أن الفلسفة البرجماتية قامت على أساس أن المعيار في بيان صحة الأعمال وحسنها يكون من خلال النتائج المترتبة عليها.
وبذلك فقد أخضعت كل شيء لمبدأ النفعية وجعلت النتيجة هي معيار الحكم على حسن ذلك العمل والأخذ به أو تركه.
وقد طبقوا ذلك المبدأ على الدين فأصبح الدين نافعًا في بعض الأحوال مما لا يمكن استبدال غيره به.
وفي هذا يقول برتراندرسل لا يقنع مؤمنًا مخلصًا إيمانه لأن المؤمن لا يطمئن إلا متى استراح إلى موضوع عبادته وإيمانه إن المؤمن لا يقول إني إذا آمنت بالله سعدت ولكنه يقول إني أؤمن بالله ومن أجل هذا فأنا سعيد.
كما أنكرت البرجماتية وجود حقائق موضوعية وقيم مطلقة وأكدت أن الحقيقة هي اكتشاف اختراع جديد.
وليس اكتشاف شيء موجود ويقوم مقياسها على مدى منفعتها في دنيا العمل وهذا يمحي رؤية القيم الأخلاقية التي هي أساس في التركيبة الإنسانية ولها أصول ضاربة في الأعماق .
كما أنه إنكار للقيم والمبادئ التي أقرها الشرع وجهِلنا الحكمة منها يأتي بسبب قصور في معرفتنا مع اعتقادنا بأن الخير كل الخير يكمن فيها.
وإن تحديد الخير يكون من الشرع وليس من الإنسان فقد يقر الشرع أمرًا يرى الحق فيه ويرى الإنسان لقصوره أن فيه شرًا بينما هو في حقيقة الأمر خير.
شاهد أيضًا: أسماء أشهر العلماء الذين غيرت مخترعاتهم حياة الإنسان