الضمائر في اللغة العربية للأطفال
الضمائر في اللغة العربية للأطفال، الضمير هو اسم جامد مبني يستخدم لكي يدل على المتكلم، أو المخاطب، أو الغائب، فهو اسم يستخدم للدلالة على اسم آخر، وذلك لاختصار وتجميل الكلام.
حيث يتم ذلك بدلاً لتكرار الكلمات، والضمائر تنقسم لعدة أقسام حيث يوجد ضمائر المتكلم، ضمائر الغائب، ضمائر المخاطب، ضمائر متصلة، ضمائر منفصلة، ضمائر مستترة وضمائر ظاهرة.
محتويات المقال
أنواع الضمائر في اللغة العربية
حيث تنقسم الضمائر لعدة أقسام من بينها ما يلي:
من حيث دلالة الضمائر، تنقسم الضمائر إلى ضمائر متكلم، أو مخاطب، أو غائب، ومن الامثلة التوضيحية على ذلك:
شاهد أيضًا: ضمائر المفعول به في اللغة العربية
ضمائر المتكلم
- أنا: ضمير للمتكلم المفرد، مثال: أنا مسافر.
- نحن: ضمير للمتكلم الجمع، مثال: نحن مسافرون.
ضمائر المُخاطب
- أنتَ: ضمير للمخاطب المذكر، مثال: أنتَ مسافر.
- أنتِ: ضمير للمخاطبة المؤنثة، مثال: انتي مسافرة.
- أنتما: ضمير للمثنى المخاطب مذكر ومؤنث، مثال: انتما مسافران.
- أنتم: ضمير الجمع المخاطب المذكر، مثال: أنتم مسافرون.
- أنتنّ: ضمير الجمع المخاطب المؤنث، مثال: انتنّ مسافرات.
ضمائر الغائب
- هو: ضمير للغائب المفرد المذكر، مثال: هو مسافر.
- هي: ضمير الغائبة المفردة المؤنثة، مثال: هي مسافرة.
- هما: ضمير للغائب المثنى مذكر ومؤنث، مثل: هما مسافران.
- هم: ضمير الجمع الغائب المذكر، مثال: هم مسافرون.
- هنَّ: الجمع الغائب المؤنث، مثال: هنَّ مسافرات.
الضمائر من حيث انفصالها واتصالها
الضمائر المنفصلة وهي الضمائر التي تأتي ككلمة وحدها غير متصلة بكلمة أخرى، مثل ضمائر المتكلم والمخاطَب والغائب، والامثلة التوضيحية على ذلك هي:
- أنا، إياي: وتستخدم للدلالة على المتكلم أو المتكلمة، مثال: إيايَ قصد المدير.
- نحن، إيانا: تستخدم للدلالة على المتكلمين، مثال: إيانا يُكلّم الرجل.
- أنتَ، إياكَ: تستخدم للدلالة على المخاطَب، مثال: إياك نعبد.
- أنتِ، إياكِ: تستخدم للدلالة على المخاطَبة، مثال: إياكِ أحدّث.
- أنتما، إياكما: تستخدم للدلالة على المخاطبَين أو المخاطبتَين المثنى، مثال: إياكما أعني.
- أنتم، إياكم: تستخدم للدلالة على الجمع المذكر، مثال: إياكم أكلّم.
- أنتنّ، إياكنّ: تستخدم للدلالة على الجمع المؤنث، مثال: إياكنّ أعلّم.
- هو، إياه: تستخدم للدلالة على الغائب، مثال: إياه أقصد.
- هي، إياها: تستخدم للدلالة على الغائبة، مثال: إياها أقصد.
- هما، إياهما: تستخدم للدلالة على الغائبَين المثنى المذكرَ أو المؤنث، مثال: إياهما أقصد.
- هم، إياهم: تستخدم للدلالة على الجمع المذكر، مثال: إياهم أقصد.
- هنّ، إياهنّ: تستخدم للدلالة على الجمع المؤنث، مثال: إياهنّ أقصد.
الضمائر المتصلة وهي ما اتصل بالكلمة سواء كانت اسماً أو فعلاً أو حرفاً، وينقسم بحسب موقعه من الإعراب إلى ثلاثة أقسام:
ضمائر مختصة بالرفع وهي
- تاء الفاعل، وذلك مثل: فهمتَ، فهمتِ، فهمتما، فهمتم وفهمتن.
- ألف الإثنين، وذلك مثل: فهما، فهمتا، يفهمان، تفهمان، افهما.
- واو الجماعة، وذلك مثل: فهموا، يفهمون، افهموا.
- نون النسوة، وذلك مثل: فهمن، يفهمن، افهمن.
- ياء المخاطبة وذلك مثل: افهمي، تفهمين.
ضمائر مشتركة بين النصب والجر وهي:
- ياء المتكلم، وذلك مثل قول: رب ارحمني، رب اغفر لي.
- كاف المخاطب، وذلك مثل قول: أكرمتك، من عملك تؤجر.
- هاء الغائب، وذلك مثل قول: أكرمته، من عمله يؤجر.
ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر
نا، ومثال على ذلك قوله تعالى: “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا” (البقرة 286).
الضمائر من حيث ظهورها أو استتارها
- الضمير الظاهر البارز: وهو الضمير الذي يظهر وينطق مثل الضمائر المنفصلة والمتصلة.
- الضمير المستتر: الضمير الذي لا يظهر ولا ينطق به وإنما يضمَر في الذهن، والضمائر المستترة تقدر كالتالي:
- ضمير المفرد المتكلم (أنا): مثال: (اقرأ كل يوم).
- ضمير الجمع المتكلم (نحن): مثال: (نقرأ كل يوم).
- وضمير المخاطَب المفرد المذكر (أنتَ): مثال (ادرس تنجح).
- ضمير الغائب المفرد المذكر (هو): مثال (محمد خرج ولم يعُد بعد).
- ضمير الغائبة المفردة المؤنثة (هي): مثال (هند تقرأ كل يوم).
فوائد الضمائر اللغوية
بعض الفوائد حول الضمائر في اللغة العربية:
- الضمائر كلها مبنية في محل رفع أو نصب أو جر، على حسب موقعها من الجملة، إلا ضمير الفصل.
- ضمير الفصل وهو الضمير الذي يفصل بين المبتدأ والخبر أو أسماء النواسخ “إن واخواتها” وخبرها، وليس له محل من الإعراب، مثل: أخي هو أفصح مني.
- نون الوقاية، حيث أنه إذا سبق ياء المتكلم فعل وجب اتصالها بنون الوقاية، وسميت بنون الوقاية لأنها مكسورة وتتحمل الكسرة المناسبة للياء وتقي الفعل من هذا الكسر.
- مثل: علمني ما ينفعني، ونون الوقاية تتوسط بين الفعل وياء المتكلم، فإن كانت ياء المتكلم منصوبة بالحرف الناسخ ليت أُثبِتت النون (ليتني).
- أما إن كان الحرف الناسخ (لعل) فيجوز حذفها أو إثباتها (لعلّي، لعلني) والأفصح إثباتها.
- ضمير الشأن وهو ضمير لا يعود على سابق له، يقع في أول الجملة ويكون في محل رفع المبتدأ أو اسم إن، وخبره جملة اسمية أو فعلية.
- مثل: هي الحياة دروس، وإنها الحياة دروس، وقد استخدمه العرب للتعظيم والتفخيم أو للتشويق كأن تبدأ بعض القصص به.
- لا يطلق الضمير “هو” ولا تطلق “واو الجماعة” إلا على جمع الذكور العقلاء، أما الجمع لغير العقلاء فيعود عليها الضمير المؤنث مفردًا كان أم جمعاً، مثال: البضائع شحنتها.
- لكل ضمير غائب اسم يعود إليه، مثل: (أحسنت المرأة إلى ضيفتها)، فهاء الضمير تعود إلى المرأة.
- بينما إذا جاء قبل الضمير أكثر من اسم فإنه يعود إلى الاسم الأقرب إلى الضمير.
- مثال: جاء أحمد وسامي وجاره؛ فالهاء هنا تعود إلى سامي حيث انه الاسم الأقرب.
ماهية نون الوقاية
سميت بنون الوقاية بهذا الاسم لأنها تتحمل الكسرة المناسبة للياء وتقي الفعل من هذا الكسر، مثل: علمني ما ينفعني.
وتأتي نون الوقاية في المواضع الآتية:
- إذا جاءت ياء المتكلم منصوبة بفعل أو باسم فعل أو بالحرف الناسخ ليت، فيجب أن تسبق بنون الوقاية مثل: اسمعني، ليتني.
- لكن إذا نصِبت بالحروف الناسخة الأخرى غير ليت فيجوز حذفها أو إثباتها مثل: لعلي ولعلني، إنني وإني.
- أما إذا سُبِقت ياء المتكلم بحرفي الجر (من وعن) وجب إثبات نون الوقاية مثل: مني وعني، أما مع باقي حروف الجر فيجب حذفها مثل: لي وبي.
- وإن جاءت الياء مجرورة بالإضافة، والمضاف ساكن الآخر في الكلمات: (لدن، قط وقد)، جاز إثبات النون وحذفها، والأفضل إثباتها مثل: لدني، قطني، قدني.
شاهد أيضًا: ما هي ضمائر الغائب وأنواع الضمائر في اللغة العربية
أمثلة على الضمائر من القرآن الكريم
قال تعالى:
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ” (سورة العلق 1).
وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ” (سورة الأنعام 79).
إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ” (سورة البقرة 11).
وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ” (سورة الأعراف 155).
وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّة” (سورة آل عمران 123).
إنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي” (سورة طه 14).
قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ * وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ” (سورة الأنعام 105).
وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ” (سورة الأحقاف 17، 18).
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ” (سورة الحجر 9).
شاهد أيضًا: علامات الترقيم في اللغة العربية pdf
في هذا المقال تحدثنا عن أنواع الضمائر في اللغة العربية، وعن فوائد الضمائر اللغوية، وعن ماهية نون الوقاية ومواضعها، وقمنا بتوضيح ذلك عبر بعض الامثلة من القرآن الكريم.