مواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية

مواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية، يعتبر من المواضيع الهامة لجميع الطلبة والطالبات في تلك المرحلة، كما تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم الفقرات في طابور الصباح.

فهي فقرة لا يمكن تجاهلها لأي سبب من الأسباب، لما تمد به الطلاب من معلومات في القرآن والحديث، والمعلومات العامة وسؤال وجواب وخاتمة، وكل تلك الفقرات يستطيع من خلالها الطالب معرفة أكبر قدر من المعلومات في الصباح وبداية اليوم الدراسي.

مواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية

  • مع بداية اليوم الدراسي يكون الطالب في حالة من النشاط والتركيز، حيث أكد العلماء أن نسبة تركيز الإنسان في بداية استيقاظه من النوم يعادل أكثر من 70%من نسبة تركيزه على مدار اليوم.
  • مما يؤكد لنا ضرورة وأهمية الإذاعة المدرسية للطلبة في المدارس، في مختلف المراحل التعليمية.
  • فقرة الإذاعة المدرسية تكون في طابور الصباح، حيث يتجمع الطلبة والطالبات، في السابعة صباحا حيث يكون الطالب في أعلى مراكز التركيز، ويمكنه الحصول على المعلومات بصورة أسرع.
  • أما عن مواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية، فنحن سوف نتناول بمنتهى الدقة والشرح المبسط لكل قسم من تلك الأقسام، والطريقة التي يجب أن يتم تجهيزه بها.
    • بما يتناسب مع مرحلة الثانوية بصورة خاصة وباقي المراحل بصورة عامة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: مقدمة فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية

مواضيع لتحضير الإذاعة المدرسية مميزة

مواضيع الإذاعة المدرسية كثيرة ومتعددة يستطيع كل طالب أن يحصل عليها من خلال البحث عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، أو من الأحداث الجارية، وسوف نتناول شرح لبعض المواضيع.

1- موضوع التنمر

  • أولاً ممكن أن يتحدث الطالب عن التنمر، حيث يعتبر موضوع شيق وانتشر في عصرنا الحالي.
  • وأيضاً له نتائج سلبية في نفسية الشخص الذي وقع عليه التنمر، كما أن الله عز وجل حرمه في كتابه الكريم حيث قال جل وعلا:
    • (بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾.
    • [الحجرات:11 ].
  • ويجب على الطالب الذي يقوم بإلقاء تلك الفقرة على الطلبة، أن يحث الطلبة على عدم التنمر على أي شخص مهما كانت ظروفه.

2- موضوع عقوق الأبناء للآباء

  • يجب أن يبدأ الطالب حديثه بفضل الآباء والأمهات على الأبناء، وأن الأب يكافح ويعمل من أجل أبنائه.
    • والأم تحمل تسعة أشهر، وتسهر الليالي من أجل صغارها دون مقابل.
  • ثم يقوم الطالب بذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأم، ثبت عن أبي هريرة -رضيَ الله عنه- أنه قال: (قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قالَ: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ ثم أدناك).
  • عن المقدام -رضيَ الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ اللَّهَ يوصيكم بأمَّهاتِكم ثلاثًا إنَّ اللَّهَ يوصيكم بآبائِكم إنَّ اللَّهَ يوصيكم بالأقربِ فالأقرب).
  • وأيضا قول الله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً*.
    • وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا ربياني صَغِيراً* رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأوَّابِينَ غَفُوراً)
  • فكل هذا يؤكد دور الأم والأب على الأبناء، لذلك وجب لهم الطاعة إلا في معصية الله فقط.

3- موضوع الأمانة

  • يبدأ الطالب في هذه الفقرة بذكر ضرورة أن يحافظ الإنسان على الأمانة، ولا يمد يده على ما ليس من حقه، فإن كان لا أحد يراه فالله عز وجل يراه.
  • وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأمانة، وروى البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    • «قال الله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حراً فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره».
  • وأيضًا هناك العديد من الآيات القرآنية التي تحث على الحفاظ على الأمانة قال تعالى: «والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون».
  • وأيضا قال الله عز وجل في أداء الأمانات قال تعالى: «إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعمّا يعظكم به إن الله كان سميعاً بصيراً».
  • كما كان يلقب الرسول صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين؛ نظراً لحفاظه على أداء الأمانات لأهلها.
    • ويجب علينا الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.

4- موضوع النظافة الشخصية

  • ويبدأ الطالب أيضا فقرته في الإذاعة عن هذا الموضوع قائلاً: النظافة شعبة من شعب الإيمان.
    • فالمسلم طاهر نظيف الثياب وطيب الرائحة.
  • وقد قال الله في كتابه العزيز، الكثير من الآيات التي تحث الإنسان على النظافة والاهتمام بشكله ورائحته.
  • قال الله تعالى: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ* فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ* لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا المطهرون)
  • ومن الأقوال المشهورة أيضاً مقولة(النظافة من الإيمان) وهذا رابط قوي بين النظافة والإيمان.

5- موضوع الكلمة الطيبة

  • أما عن هذه الفقرة فسوف يتحدث الطالب عن الكلام الطيب ،وأثره على نفسية الإنسان، وكذلك الكلمة الخبيثة.
    • وما تتركه في نفسية كل إنسان من سوء وضرر، وما يجب علينا قوله، وما يجب ألا نتلفظ به.
  • وكذلك أيضاً يستعين الطالب بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية مثل:
    • قوله تعالى:(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ *.
    • تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ* يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ﴾ (إبراهيم:).
  • ولقد أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال لمعاذ في حديث قد جاء فيه :«قال معاذ: قلتُ: يَا نبي اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ فَقَالَ:
    • « ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ).

6- موضوع التهنئة بالعام الجديد

  • كذلك يمكن للطالب أن يذكر في حديثه في الإذاعة المدرسية قرب موعد السنة الجديدة.
    • وضرورة الاحتفال مع الأسرة وإرسال رسائل المعايدة والتهنئة.
  • وضرورة الثناء على مجهود الأب والأم، وعدم نسيان جهود المعلمين والمعلمات.
    • وأيضاً ضرورة تهنئة الإخوة، والأصدقاء بالعام الجديد.

7- موضوع أهمية الماء

  • من الضروري في هذا الموضوع أن يوضح الطالب جميع جوانبه بصورة صحيحة مستعينًا بالأحداث المعاصرة لنا.
    • من مشكلات المياه والحروب المستقبلية بسبب نقص مياه النيل وضرورة الحفاظ على كل قطرة ماء
  • فقد قال الله في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ( وجعلنا من الماء كل شيء حي) صدق الله العظيم.
  • وهذا دليل قاطع على أن الماء هو مصدر الحياة، وأن له بالغ الأهمية على حياة الإنسان والحيوان.
    • لذلك يجب علينا الحفاظ على نقطة المياه، وفعلاً قطرة مياه تساوي حياة.

8- موضوع الصدق في القول والعمل

  • يوضح الطالب في هذه الفقرة التي يتحدث فيها عن الصدق، ضرورة تحلي كل شخص به، فالإنسان المؤمن لابد.
    • وأن يتجنب الكذب ويتحلى بالصدق في الأقوال والأفعال، حيث قال الله تعالى: (أولئك الَّذِينَ صَدَقُوا وأولئك هُمُ الْمُتَّقُونَ).
    • وقد ربط الله بين الصدق والتقوى؛ ليدل على ضرورة الصدق وأهميته في بناء المجتمعات.

ولا تتردد في قراءة مقالنا عن: كلمة عن الوطن للإذاعة المدرسية

عناصر فقرة المقدمة للإذاعة المدرسية

  • تعد مقدمة الإذاعة المدرسية من أهم الفقرات في الإذاعة، لما للمقدمة من دور في لفت أنظار الطلبة إلى المعلومات الهامة.
    • لذلك يجب على الطالب الذي يقوم بتجهيز فقرات الإذاعة المدرسية، الاهتمام بتلك الفقرة لما لها من بالغ الأهمية، واختيار كلمات تتناسب مع تفكير الطلبة.
  • تبدأ فقرة المقدمة بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، ولا بد بعد ذلك من قول (والصلاة والسلام على أشرف المرسلين).
    • ثم تذكر الطالبة مقدمة افتتاحية للإذاعة المدرسية.
  • وتكون المقدمة الافتتاحية للإذاعة المدرسية: (مع فجر يوم جديد وإشراقة أمل ليوم آخر من أيام الأسبوع.
    • ومع شروق الشمس وتغريد العصافير لتحمل معها لنا الأمل والأمان نحو مستقبل أفضل لبلادنا.
      • راجين الله أن يحقق آمالنا، بسم الأمل مادام الأمل من الحياة، وبسم الحياة مادامت الحياة من عند الله، بسم الله الرحمن الرحيم، وبعد ذلك تقوم بقول فيما بعد.
  • وبعد ذكر جملة فيما بعد، تبدأ الطالبة بذكر ما ستقوم بتناوله من موضوعات هامة في حديثهم الإذاعي لهذا اليوم.
    • كالقول مثلاً: (سنتناول في برنامج الإذاعة المدرسية لهذا اليوم موضوع…..)، ونذكر اسم الموضوع بشرح مبسط ومفصل.
  • ثم تقول بعد ذلك وخير ما نبدأ به القرآن الكريم مع آيات من الذكر الكريم من سورة (وتذكر اسم السورة)، وسوف تتلوها عليكم الطالبة (وتذكر اسم الطالبة).

أولاً فقرة القرآن الكريم في الإذاعة المدرسية

  • تعتبر فقرة القرآن الكريم من أولى الفقرات التي تقدم في الإذاعة المدرسية من قبل الطلاب.
  • ولابد من اختيار طالبًا متفوقًا في اللغة العربية، وجيدًا في النحو.
    • حتى يستطيع أن يتلو القرآن الكريم بالتشكيل، وبدون أي أخطاء لغوية.
  • ولابد من اختيار آيات قرآنية سهلة الفهم على الطلبة والطالبات.
  • وأيضًا يجب على منظمين فقرات الإذاعة المدرسية، اختيار آيات صغيرة من القرآن الكريم.
    • نظراً لضيق الوقت المسموح به في طابور الصباح.

ثانياً فقرة الحديث الشريف في الإذاعة المدرسية

  • وتعتبر فقرة الحديث الشريف والسنة النبوية داخل نظام الإذاعة المدرسية، هي الفقرة الثانية بعد القرآن الكريم.
    • وهي لا تقل أهمية عن فقرة القرآن الكريم في شيء.
  • فالقرآن هو كلام الله عز وجل، والحديث هو كل ما ورد عن الرسول من قول أو عمل.
  • وكذلك أيضاً لابد أن يكون الطالب متفوق في النحو واللغة العربية؛ حتى لا يخطأ في قراءة الحديث بالتشكيل.

ثالثاً فقرة اختبر معلوماتك للإذاعة المدرسية

  • فقرة اختبر معلوماتك، أو فقرة هل تعلم، هي من أهم فقرات الإذاعة المدرسية حيث يجب على المنظم للبرنامج (مواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية ).
    • أن يقوم باختيار معلومات من داخل كتب المناهج الدراسية للطلبة في المرحلة الثانوية.
  • حتى تعود عليهم بالنفع في مجال دراستهم، وبذلك تكون الإذاعة قد أمدتهم بمعلومة هامة في المنهج الخاص بهم.

رابعاً فقرة جاوب واكسب

  • فقرة سؤال وجواب أو فقرة جاوب واكسب، هي فقرة ممتعة للطلاب، فيجب على المنظم للإذاعة المدرسية أن يقوم باختيار أسئلة سهلة وبسيطة على الطلبة.
  • كما يجب عليه أيضاً إحضار عدد من الجوائز للطلبة الذين سوف يقومون بالإجابة على تلك الأسئلة.
  • من أجل تشجيع الطلبة والطالبات على الاهتمام بالإذاعة المدرسية.
    • والبحث عبر الإنترنت على المعلومات المختلفة للحصول على الجوائز.

خامساً فقرة الخاتمة

  • فقرة الخاتمة لابد من الاهتمام بها لما تتركه من أثر جيد في نفس الطلبة والطالبات، حتى اليوم التالي.
  • وتتكون الخاتمة من سطرين على الأقل، ولابد من قول كلام طيب محبوب إلى النفس.
  • مثال على ذلك: (ونأمل أن نكون قد أمتعناكم بفقرة الإذاعة، وقدمنا لكم قدر كافي من المعلومات الهامة والقيمة.
    • وأمددناكم بقسطً كافيًا من التفاؤل والأمل؛ حتى تبدأوا يومكم براحة وسكينة).

مثال لشكل الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مع فجر يوم جديد وإشراقة أمل ليوم آخر من أيام الأسبوع.

ومع شروق الشمس وتغريد العصافير لتحمل معها لنا الأمل والأمان نحو مستقبل أفضل لبلادنا، راجين الله أن يحقق لنا آمالنا، بسم الأمل مادام الأمل من الحياة، وبسم الحياة مادامت الحياة من عند الله، وبسم الله الرحمن الرحيم.

أولا

  • وخير ما نبدأ به القرآن الكريم  ومع آيات من الذكر الكريم من سورة (العلق)وسوف يتلوها علينا الطالب.
    • (بسم الله الرحمن الرحيم” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ * كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى *.
    • أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى * إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى* أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى* عَبْدًا إِذَا صَلَّى* أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى* أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى*.
    • أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لنسفع بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ * فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب” صدق الله العظيم).
  • وبعد أن استمعنا لتلاوة ممتعة من القرآن الكريم، سوف نأخذكم معنا؛ لكي نتعلم سويًا من أقوال قدوتنا ومعلمنا أشرف خلق الله الرسول صلى الله عليه وسلم، ومع الحديث الشريف الطالب….
  • (قال رسول الله صلي الله علية وسلم: خيركم من تعلم القرآن وعلمه؛ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم)
  • وبعد أن استمعنا لقول رسولنا الحبيب سوف ننتقل لفقرة هل تعلم مع الطالب…(هل تعلم يا صديقي أن عدد عضلات جسم الإنسان ستمائة وتسعة وثلاثين عضلة مختلفين عن بعضهم، وأن من أقوى هذه العضلات هي العضلة الماضغة بين الفكين.
    • وليس عضلة الساعد، وأن أكبر هذه العضلات هي عضلة الفخذ، وأن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي سبعين نبضة في الدقيقة.
    • وأن عدد عظام جمجمة الرأس اثنتين وعشرين عظمة، أما عدد العظام الموجودة داخل جسم الإنسان بأكمله مائتين وستة عظمة).
    • وبعد أن استمعنا لفكرة هل تعلم، ننتقل لفقرة سؤال وجواب مع الطالب(…).

ثانيا

  • كذلك يقوم الشخص الذي أعد الإذاعة المدرسية بالبحث عن سؤال من داخل مناهج الثانوية وطرحه على الطلبة.
    • ويجب أن يكون لديه جوائز بمقدار كمية الأسئلة التي أعدها.
  • كما في ختام فقرة الإذاعة المدرسية نأمل أن نكون قد أمتعناكم بفقرة الإذاعة.
    • وقدمنا لكم قدر كافي من المعلومات الهامة والقيمة، وأمددناكم بقسط كافي من التفاؤل والأمل.
    • حتى تبدأوا يومكم براحة وسكينة وغدًا لنا لقاء آخر، دمتم في رعاية الله وأمنه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كما أدعوك للتعرف على: كلمة للإذاعة المدرسية عن العلم

وفي نهاية المقالة عبر موقع maqall.net نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إليه؛ لعمل مواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية.

وذكرنا لكم صورة من صور مواضيع للإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية، بما يتفق مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والسنة النبوية الشريفة.

مقالات ذات صلة