بحث عن تمييز العدد وأنواعه
بحث عن تمييز العدد وأنواعه، يُعرف التمييز بكونه اسم نكرة يأتي بعد مبهم من ذات مثل “زرت عشرين دولة”، او نسبة مثل “أنا أكبر منك سنًا”
ليقوم بتفسيره وتوضيحه، ويكون حكمه النصب، وهو في أغلب الأحيان يكون جامد والمبهم الذي قبله يسمى بالمميز
ويعرب حسب موقعه في الجملة. التمييز يكون على معنى “من” نحو: زرت عشرينَ من المدن.
محتويات المقال
أنواع التمييز
- تمييز نسبة الذي يسمى تمييز جملة او تمييز الملحوظ او تمييز النسبة وهو الاسم الذي يلغي الابهام عن جملة جاءت قبله ويكون محولًا او منقولًا عن…
محول أو منقول عن فاعل مثل قوله تعالى:” واشتعل الرأس شيبًا”.
كذلك محول عن مفعول به مثل قوله تعالى:” وفجرنا الأرض عيونًا”.
محول عن مبتدأ مثل قوله تعالى:” الله أسرع مكرًا”.
غير منقول أول محول عن فاعل او مفعول به أو مبتدأ ولكن يكون عبارة عن كلمة جديدة.
يتم إضافتها للجملة من أجل توضيح غرض معين غامض في نسبة التعجب إلى المتعجب منه.
مثل: لله دره فارسًا، أو لله دره من فارس، وفي تلك الحالة يجوز النصب كأنه تمييز منصوب ويحوز الجر كأنه مضاف إليه مجرور لفظًا منصوب محلًا على انه تمييز.
- تمييز الذات أو التمييز الملفوظ: وهو عبارة عن اسم يلغي الابهام عن كلمة سابقة، وله عدة أنواع منها:
- كذلك تمييز العدد والذي يكون بعد الأعداد.
- تمييز الكيل مثل اشتريت صاعًا طحينًا.
- أيضا تمييز المساحة مثل زرعت دونم حنطة.
- تمييز الوزن مثل اشتريت رطلًا زيتًا.
- ما كان فرعًا للتمييز مثل لدينا باب من حديد، أو ارتديت ثوبًا من صوف، أو أملك خاتمًا من فضة أو فضةً.
شاهد أيضًا: بحث عن تأثير اللغات الغربية على اللغة العربية
تمييز العدد وأحكامه في اللغة العربية
من أجل التعرف على أحكام تمييز العدد في اللغة العربية يجب في البداية التفصيل فيها وتوزيع الأعداد إلى مجموعات.
وذلك تبعًا لكل مجموعة منها بسبب وجود بعض الأعداد لا تمييز لها، والبعض الأخر يكون تمييزها جمع مجرور بالإضافة، وأخرى يكون تمييزها مفرد منصوبا.
ومنها من يكون تمييزها مفرد مجرور بالإضافة، وبالتالي سوف يتم التفصيل على كل منها كالاتي…
العددان واحد واثنان
- لا يوجد تمييز لهما وذلك لوقوعهما بعد المعدود ويوافقان المعدود في التذكير والتأنيث.
- مثل: حضر رجلٌ واحدٌ وامرأةٌ واحدةٌ، أو أكرمت رجلينِ اثنينِ وامرأتينِ اثنينِ.
- كما يمكن أن يذكر معدود الواحد والاثنين من دونهما من أجل الدلالة عليهما، مثل: حضر رجلٌ وامرأتان.
تمييز الأعداد من ثلاثة إلى تسعة وعشرة مفردًا
- يكون تمييزها جمع مجرور بالإضافة، ويكون العدد مخالف للمعدود من حيث التأنيث والتذكير.
- مثل: علمت ثلاثة طلاب وخمس طالبات، أو استقبلت عشرة رجال.
وتمييز الأعداد من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر
- والذي يعرب مفرد منصوب، والجزء الأول من التمييز يخالف المعدود في التذكير والتأنيث.
- أما الجزء الثاني فيوافق المعدود، مثل: دخل الملعب خمسة عشر لاعبًا، وثماني عشرة لاعبةً.
تمييز العددين المركبين أحد عشر واثنا عشر
- وهو يكون مفرد منصوب ويكون موافق للمعدود بجُزأيهما في التذكير والتأنيث.
- مثل نجح أحد عشر طالبًا، واثنتا عشرة طالبةً، وتكون شين الرقم عشرة مفتوحة في حالة أن يكون المعدود مذكر، وتكون ساكنة في حالة أن يكون المعدود مؤنث.
العدد عشرة
- يكون موافق للمعدود في حالة أن يكون مركبًا ويكون مخالف للمعدود في حالة أن يكون مفردًا.
- مثل: على غصن الشجرة أربعة عشر عصفورًا، أو على الأرض عشرةُ عصافير.
ألفاظ العقود
- وهي التي تكون من عشرين إلى تسعين، ويكون التمييز الخاص بها مفرد منصوب.
- ولا يتغير مع تذكير وتأنيث المعدود مثل: حضر عشرون مدربًا.
الأعداد المعطوفة
- وهي التي يكون تمييزها مفرد منصوب وفي حالة أن يكون الجزء الأول منها من ثلاثة إلى تسعة فهو مخالف للمعدود.
- أما في حالة أن يكون الواحد أو الاثنين فهو يوافق المعدود مثل: دخل الملعب واحد وعشرون لاعبًا وثمانية وستون متفرجًا.
تمييز العددين المائة والألف ومثناهما وجمعهما
- وهو الذي يكون مفرد مجرور بالإضافة، مثل: في الحديقة مئةُ امرأةٍ ومئتا طفلٍ، أو زار المعرض ألف رجلٍ وألفا امرأةٍ.
- وبهذا يكون قد تم شرح أحكام تمييز العدد في اللغة العربية بالتفصيل وبالكامل.
شاهد أيضًا: بحث عن عناصر الفعل القرائي في اللغة العربية
أحكام خاصة بتمييز العدد
يوجد أحكام خاصة لتمييز العدد سواء إن كان في ترتيبه في سياق الجملة من حيث التقديم والتأخير.
أو من حيث حركة إعرابه والعامل في نصبه، او تعريفه وتنكيره وإفراده، ومن تلك الأحكام الآتي:
- لا يمكن ان يتعدد تمييز العدد، ويأتي دائمًا اسمًا صريحًا، ولا يمكن أن يكون في جملة أو شبه جملة، مثل: زرعت دنمين غراسًا.
- العامل الرئيسي في تمييز العدد هو الاسم المبهم، مثل: عندي صاع برًا.
- لا يمكن أن يتقدم العدد على عامله، فلا يمكن ان يقال: اشتريت غرسةً ثلاثين، بل يقال: اشتريت ثلاثين غرسةً.
- أصل تمييز العدد يكون اسم جامد، ويمكن أن يأتي مشتقًا، مثل: جاءني عشرون راكبًا، وأصلها يكون: عشرون رجلًا راكبًا.
- لا يمكن أن يتم الفصل بين المميز والتمييز إلا في حالات الضرورة الشعرية.
- مثل قول الشاعر: في خمس عشرة من جمادي ليلةً، يريد: في خمس عشرة ليلةً من جمادي.
إعراب العدد في اللغة العربية
بعد ان تم التعرف على أحكام تمييز العدد في اللغة العربية، فيجب التعرف على حالات إعراب العدد.
يعرب العدد حسب موقعه من الجملة، فيمكن أن يكون فاعل أو مفعول او مبتدأ أو خبر.
ومنه ما يكون المعرب ومنه ما يلازم حالة البناء ومنه ما يعرب إعراب الاسم المفرد، ومنه ما يعرب إعراب المثنى أو إعراب جمع المذكر السالم، ويكون الإعراب على النحو التالي:
العددان واحد واثنان
- يقعان هذا العددان بعد المعدود مباشرةً ويكون إعرابهما صفةً له، مثل: نجح طالبٌ واحدٌ وطالبتانِ اثنتانِ.
- كما أنه يمكن ألا يتم ذكر التمييز وإنما يكتفي بذكر المعدود مفرد أو مثنى من أجل الدلالة عليهما.
- مثل قوله تعالى:” فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء”.
الأعداد ثلاثة وعشرة وما بينهما والمئة والألف
- ويكون إعرابهم بحسب موقعها في الجملة، فيمكن أن تعرب مبتدأ، مثل: عندي ثلاثة أبناء.
- أو يمكن ان تعرب خبر، مثل: هؤلاء ثلاثة رجال، أو يمكن أن تعرب فاعل، مثل: قدم أربعة فرسان، او يمكن ان تعرب مفعولًا به.
- مثل: زرت ستةَ مدنٍ، أو يمكن أن تعرب مضاف إليه مثل قوله تعالى:” إطعام عشرةِ مساكين”.
الأعداد المركبة
- وهي التي تكون مبنية على فتح الجزأين، مثل: بحثت في ثمانيةَ عشرَ مكانًا.
- فبدون العدد اثنان فيكون اعرابه إعراب المثنى، أي يكون إعرابه بالحروف بدلًا من الحركات مثل قوله تعالى:” فانبجست منه اثنتا عشرة عينًا”.
ألفاظ العقود
- وهي عشرين وتسعين وما بينهما، ويكون إعرابها حسب موقعها من الجملة.
- ويكون إعراب الملحق بجمع المذكر السالم الواو علامة رفعها والياء علامة نصبها وجرها مثل قوله تعالى:” وحمله وفصاله ثلاثون شهرًا”.
شاهد أيضًا: ماذا تعني العاصوف في اللغة العربية
نهاية وبعد أن عرضنا بحث عن تمييز العدد وأنواعه، وكما وضحنا أحكام التمييز في اللغة العربية نتمنى أن تكون المعلومات قد نالت إعجابكم.