موضوع تعبير عن أركان الصلاة
موضوع تعبير عن أركان الصلاة، من أهم موضوعات التعبير التي يمكن أن تأتي للطلاب من أجل كتابتها وذلك للتعرف على أركان الصلاة بشكل مفصل وفيما يلي سوف نتعرف عبر موقع مقال maqall.net على الموضوع بشيء من التفصيل.
محتويات المقال
عناصر موضوع تعبير عن أركان الصلاة
- مقدمة موضوع تعبير عن أركان الصلاة.
- أركان الصلاة.
- النية.
- تكبيرة الإحرام.
- القيام في الفرض للقادر.
- قراءة سورة الفاتحة.
- الركوع والاعتدال منه.
- السجود والجلوس بين السجدتين.
- الجلوس للتشهد الأخير والتشهد الأخير.
- الصلاة على النبي بعد التشهد.
- التسليم بعد التشهد الأخير.
- الطمأنينة في أداء كل ركن من أركان الصلاة.
- الترتيب بين الأركان.
- خاتمة عن موضوع تعبير عن أركان الصلاة.
مقدمة موضوع تعبير عن أركان الصلاة
- الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وقد حدثنا الله عز وجل على الصلاة حيث قال في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ) صدق الله العظيم.
- فالصلاة تعتبر هي وسيلة الاتصال بين العبد بربه، فعندما يقف الشخص من أجل الصلاة ففي هذه الحالة فهو يناجي الله.
- لذلك فالصلاة هي فريضة على كل مسلم ومسلمة، ولذلك فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نقوم بأداء الصلاة في وقتها.
- وبالإضافة إلى ذلك فقد أمرنا الله أيضا أن نلتزم في الصلاة بكل الأركان الخاصة بها لكي تقبل صلاتنا.
- وعند الحديث عن أركان الصلاة فالصلاة لها أربعة عشر ركنًا وهذه الأركان مرتبة.
- ولذلك على المسلم عندما يقوم بالصلاة أن يتبع تلك الأركان بالترتيب حتى تقبل صلاته.
اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن الصلاة عماد الدين بالأفكار
أركان الصلاة
- معنى كلمة الركن في اللغة تعني هي الجانب القوي في الشيء، فلا يمكن لشيء أن يتم إلا به.
- أم المعنى الاصطلاحي لكلمة الركن فهو ماهية الشيء أي الجزء الأساسي في الشيء.
- وعندما نتحدث عن كلمة الركن في الصلاة تعني أساس الصلاة أي لا يمكن الاستغناء عنها.
- سواء كان سهوا أو متعمدا أو حتى جهلًا، ولكي يتم المصلي صلاته بشكل صحيح.
- فلا يجب عليها أن يفقد أي ركن من أركان الصلاة وسوف نتعرف على أركان الصلاة بشكل مفصل فيما يلي.
النية
- النية تعد ركن من أركان الصلاة ولا يمكن أن تتم الصلاة بدون إحضار النية للصلاة.
- ومعنى النية هي أن يعزم المصلي على أداء الصلاة، من أجل التقرب لله عز وجل.
- وعندما يعزم على أداء الصلاة يجب عليه أن يحدد نوع الصلاة التي يقوم بأدائها سواء كانت صلاة فريضة أو سنة.
- ويجب عليه أيضًا أن يحدد اسم الصلاة التي يقوم بأدائها سواء كانت صلاة الفجر، أو صلاة الظهر أو صلاة العصر.. إلخ.
تكبيرة الإحرام
- تكبيرة الإحرام هي ركن من أركان الصلاة حيث يجب على المصلي بعد أن يعقد النية لأداء الصلاة وعندما يبدأ الصلاة يجب أن يرفع يديه حتى أذنيه.
- ويبدأ بقول (الله أكبر) وذلك بناء لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال (إذا قمت إلى الصلاة فكبر) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
القيام في الفرض للقادر
- يجب العلم أن القيام ركن من أركان صلاة الفريضة وليست صلاة السنة، يجب على المصلي أن يقف مستقيما من أجل الصلاة.
- وذلك بناء لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم (صل قائمًا، فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطع فعلى جنب) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قراءة سورة الفاتحة
- قراءة سورة الفاتحة من أركان الصلاة حيث يجب على المصلي أن يقوم بقراءة سورة الفاتحة في كل ركعة في الصلاة.
- وذلك لا تختلف إذا كانت الصلاة صلاة فرض أو سنة أو كانت صلاة سرية أو جهرية أين كان يجب على المصلي أم يقوم بقراءة سورة الفاتحة في كل ركعة وذلك بناء على قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لَا صَلَاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ).
- وإذا نسي الشخص أن يقوم بقراءة سورة الفاتحة في كل ركعة فتبطل الصلاة، ولا تكون صلاته صلاة صحيحة.
الركوع والاعتدال منه
- الركوع هو ركن أساسي من أركان الصلاة حيث قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا).
- ويجب العلم أن الركوع يتم في كل ركعة في الصلاة، أم الاعتدال من الركوع يعني أن يقف المصلي معتدل بعد إتمام الركوع.
السجود والجلوس بين السجدتين
من أركان الصلاة أن يسجد المصلي أثناء كل ركعة سجدتين، وأن يكون السجود من خلال السبعة أعضاء الآتية:
- الجبهة، والأنف، واليدين، والركبتين، وكذلك أطراف أصابع القدمين.
- وأما بالنسبة للجلوس بين السجدتين فيجب على المصلي أن يقوم بعد السجود والجلوس سواء كانت الصلاة صلاة فرض أو سنة لأن الجلوس بين السجدتين من أركان الصلاة.
- وذلك بناء على قول (السيدة عائشة -رضي الله عنها (أنَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إذا رفع رأسَهُ من السجدَةِ؛ لَمْ يَسْجُدْ حتَّى يستَوِيَ جالِسًا).
الجلوس للتشهد الأخير
- يجب على المصلي أن يأخذ وضع الجلوس وذلك من أجل التشهد ذلك لأن التشهد ركن من أركان الصلاة والجلوس للتشهد يتبعه لذلك فهو يعد من أركان الصلاة أيضا.
- وأما بالنسبة للتشهد الأخير هو أن يقول المصلي التحيَّاتُ للهِ، والصلَواتُ الطيِّباتُ، السلامُ عليْكَ أيُّها النبيُّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ، السلامُ علينا وعلَى عبادِ اللهِ الصالحينَ.
- ويعتبر كلا من الشافعية، الحنابلة أن التشهد هو ركن وفريضة من فرائض الصلاة أم المالكية فهم عكس ذلك فاعتبروا التشهد سنة وليس فرض.
الصلاة على النبي بعد التشهد الأخير
- أن يقوم المصلي بعد التشهد الأخير والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
- يعتبرها كلا من الشافعية والحنابلة ركن من أركان الصلاة ولا تعد الصلاة صلاة صحيحة بدونه.
التسليم بعد التشهد الأخير
- معنى التسليم بعد التشهد الأخير هو أن يقوم المصلي بالالتفات ناحية اليمين ثم يقول السلام عليكم ورحمة الله.
- وبعد ذلك يلتفت يسارًا ويقول السلام عليكم ورحمة الله وذلك بناء على قول السيدة عائشة رضي الله عنها أنَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَخْتِمُ الصَّلاَةَ بِالتَّسْلِيمِ).
الطمأنينة في أداء كل ركن من أركان الصلاة
- لكي تتحقق الطمأنينة في الصلاة يجب على المصلي أن يسكن مقدار الذكر الواجب.
الترتيب بين الأركان
- تعد الترتيب بين الأركان من أهم أركان الصلاة وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم بالترتيب بين الأركان عند الصلاة.
كما يمكنكم الاطلاع على: تعبير عن أهمية بناء المساجد وعمارتها في الإسلام
خاتمة موضوع تعبير عن أركان الصلاة
- وفي ختام موضوع تعبير عن أركان الصلاة يجب على كل مسلم ومسلمة أن يعرف أركان الصلاة معرفة جيدة وأن يفهمها ويلتزم بها حتى تكون صلاته صلاة صحيحة.
- ويجب على المسلمين جميعًا أن يلتزموا بأداء الصلاة وعدم ترك أي فرض من غير صلاة وذلك لأن الصلاة هي التي تميز العبد المؤمن من العبد الكافر.
- وأداء الصلاة هي الدليل على أن هذا العبد مؤمن بالله عز وجل، وهذا بجانب أن الصلاة هي عماد الدين الإسلامي.
- ويجب الذكر أن الدين الإسلامي لا يقوم إلا من خلال إجماع جميع أركانه، وإذا قام العبد بالتقصير في ركن واحد من أركانه فيعد إسلامه ناقص.
- ولذلك يجب على المسلم أن يقوم بأداء الصلاة بأركانها حتى يصبح مسلما على حق.
- وكذلك يجب على المسلمين أن يقوموا بتعليم الأطفال الصغار أركان الصلاة حتى يتمكنوا من أداء الصلاة بشكل صحيح وتكون صلاتهم مقبولة.