الفرق بين الطباق والمقابلة
الفرق بين الطباق والمقابلة، يجد الكثير من الطلاب صعوبة في التفرقة بين الطباق والمقابلة في أثناء تعلم علم البلاغة في اللغة العربية، وفي هذا الموضوع سنتعرف على الفرق بينهما.
محتويات المقال
الفرق بين الطباق والمقابلة
- علم البديع هو فرع تابع لعلم البلاغة، وهو الذي يحصر على تزيين نصوص الأدب لفظيًا ومعنويًا.
- ويعد الطباق تابعًا للمحسنات المعنوية الخاصة بعلم البديع.
- الطباق هو أن تجمع في الجملة الواحدة بين كلمتين لهم معنيين متضادين.
- القاعدة الخاصة بالطباق لغويًا هو أن تكون الكلمتين عبارة عن اسم واسم أو فعل وفعل أو حرف وحرف.
- ومن الممكن أن يكون هناك اختلاف بينهم، أي طباق بين اسمًا وفعلًا.
- كما أن هناك نوعين من الطباق، احدهما إيجابي والأخر سلبي.
- الطباق الإيجابي هو أن تجمع بين المعنى وضده.
- أما الطباق السلبي هو أن تجمع بين المعنى ونفيه.
- كما أن المقابلة تابعة للمحسنات البديعية المعنوية، وهي المعروفة بالطباق المركب.
- حيث يؤتى بالقسم الأول من الجملة معنيين مناسبين، وقد يكون بثلاث معانِ.
- ومن ثم يذكر بالقسم الثاني من الكلام ما يعاكس القسم الأول ويناظره، على الترتيب.
- ويتسم الجزء الثاني بأن به معنى مضاد لمعنى القسم الأول.
- ومثال على ذلك: دواء مر خير من سم جميل، جاءت الجملة السابقة بالقسم الأول” دواء مر” ثم جاء بالقسم الثاني” سم جميل”.
- من خلال عرضنا لتعريف الطباق والمقابلة نستطيع التعرف على الفرق بين الطباق والمقابلة.
- وهو فقط في الأعداد الخاصة بالألفاظ المستخدمة في كلًا منهم.
- فالطباق يعتمد على مجيء لفظة وعكسها أو المجيء بلفظة ونفيها، ولكن المقابلة تقوم على المزيد من الألفاظ.
- فقد تكون المقابلة بين لفظة ولفظة واحدة أخرى.
- او لفظة وثلاث لفظات أو أربعة أو خمسة.
- وهذا الخلاف بينهما عمل على تواجد بضع آراء عن كلًا من مفهوم الطباق والمقابلة.
- وبالجدير ذكره أن ابن أبي الإصبع المصري نقل عن الإمام الأسيوطي حديثه عن الفرق بين الطباق والمقابلة، حيث قال أن بهما اختلافين فقط، وهم:
الاختلاف الأول
أن الطباق لا يكون إلا في تضادين، والمقابلة لا تكون إلا إذا زادت عن 4 : 10.
الاختلاف الثاني
أن الطباق يكون بالأضداد فقط، بينما المقابلة بالأضداد وغيرها.
شاهد أيضا: اللغة العربية الفصحى الحديثة
رأي العلماء حول مفهوم الطباق ومفهوم المطابقة
- إن تقارب مفهوم الطباق مع مفهوم المقابلة أدى لبحث العلماء عنهما بشكل زائد لتوضيح الأمور الخفية عنهما.
- فقد اتفق العلماء على بلاغة كلًا منهما، ولكن من جانب أخر كان هناك الكثير من الآراء المتعلقة بهما.
- ومن الممكن عرض هذه الاختلافات من خلال ذكر الخلاف بين علماء البلاغة حول الفرق بين الطباق والمقابلة، وهم على النحو التالي:
القسم الأول
- يرى علماء هذا القسم أن الطباق أكثر شمولية من المقابلة، ودليلهم على رأيهم هذا بأن الطباق هو الأساس، والمقابلة هي شيء ثانوي أو فرعي.
- وكان الإمام القزويني معتدًا لهذا الرأي، حيث أنهم يدللون على ذلك بأن الطباق يؤثر على المعاني.
- ويستطيع أن يقوم بإغناء النصوص الأدبية بالإضافة لإبراز أي معنى متضاد بشكل أكثر وضوحًا.
- ولهذا يرونه هو الأساس، خصوصًا انه يتواجد بالأضداد فقط.
القسم الثاني
- يرى علماء البلاغة في هذا القسم وهو الرأي الغالب منهم أن المقابلة هي أكثر عمومية وشمولية من الطباق، وأنها هي الأساس والطباق هو الفرعي.
- ومن أهم العلماء القدامى الذي تمسكوا بهذا القسم” ابن حجة الحموي”.
- ومن العلماء في العصر الحديث” عبد العزيز عتيق”، الذي تحدث عن الفرق بين الطباق والمقابلة وقال.
- علماء البلاغة لديهم اختلافات فيما يخص المقابلة.
- فمنهم من جعلها نوع تابعًا للمطابقة، ويضمها لإيهام التضاد.
- ومنهم من يجعلها نوع مستقل تابع للبديع، وهذا هو الأكثر صحة.
- علماء البلاغة لديهم اختلافات فيما يخص المقابلة.
قد يهمك: موضوع عن علم البلاغة بالاستشهادات
أمثلة على الفرق بين الطباق والمقابلة
أمثلة على الطباق الإيجاب والسلب
أولًا أمثلة على الطباق الإيجاب
- قول الله تعالى” وأنه هو أضحك وأبكى * وأنه هو أمات وأحيا”، يوجد طباق بالآيتين السابقتين.
- والطباق في أول آية بين كلًا من” اضحك وأبكى”، وفي ثاني آية بين كلًا من” أمات وأحيا”.
- وهذا الطباق من النوع الإيجابي حيث جاءت الكلمة وعكسها، وكان بين فعل وفعل أخر.
- في قول الله تعالى:” لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت”.
- الطباق في الآية السابقة جاء بين حرف الجر” لها” وحرف الجر الآخر” عليها”.
- وهذا الطباق من النوع الإيجابي لأنه موجود بين اللفظ وضده، حيث تدل” لها” على الثواب، وتدل” عليها” على الجزاء.
- قول الله تعالى:” تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء”.
- في الآيات السابقة الطباق جاي بين” تؤتي – تنزع” وبين” تعز – تذل”، وهذا الطباق هو طباق إيجابي.
- قول الله تعالى: “فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية * وأما من خفت موازينه فأمه هاوية”.
- جاء الطباق في الآية السابقة بين “ثقلت – خفت”، وهو طباق إيجابي.
- قول الله تعالى:” وما يستوي الأعمى والبصير، ولا الظلمات ولا النور”.
- الطباق في الآية السابقة بين” الأعمى – البصير” وبين” الظلمات – النور”، وهو طباق إيجاب.
ثانيًا أمثلة على الطباق السلب
- قول الله تعالى: “الذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئًا وهم يخلقون”.
- الطباق في الآية السابقة بين” لا يخلقون – يخلقون “، وهو طباق سلب حيث اختلف المعنى والكلمة واحدة بسبق أداة النفي لا.
- في العبارة التالية:” إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها”، في العبارة السابقة الطباق بين “تكلمت – لم تتكلم”، وهو طباق سلب.
- وفي العبارة التالية: “وننكر إن شئنا على الناس قولهم، ولا ينكرون القول حين نقول”.
- الطباق جاء في العبارة السابقة بين” ننكر – لا ينكرون”، وهو طباق سلب.
- أيضا في قوله تعالى:” حتى إذا جاءه لم يجده شيئًا، ووجد الله عنده”، جاء الطباق في الآية السابقة بين” لم يجده – وجد”، وهو طباق سلب.
- كذلك في قوله تعالى” قل هل يستوي الذين يعملون والذين لا يعملون”، جاء الطباق في الآية السابقة بين” يعلمون – لا يعلمون”، وهو طباق سلب.
- أيضا في قول الله تعالى” يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله”، الطباق في الآية السابقة بين” يستخفون – لا يستخفون”، وهو طباق سلب.
اخترنا لك: بحث عن الإطناب وأنواعه
أمثلة على المقابلة
- العبارة التالية:” ليس له صديق في السر ولا عدو في العلانية “.
- في العبارة السابقة جاءت المقابلة بين” صديق – عدو” مع” السر – العلانية”.
- أيضا في قول الله تعالى:” يحل لهم الطيبات، ويحرم عليهم الخبائث”.
- المقابلة في الآية السابقة جاءت بين” يحل – يحرم” مع” الطيبات – الخبائث”.
- كذلك في قول الله عز وجل: “وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئًا وهو شر لكم”.
- جاءت المقابلة في الآية السابقة في” تكرهوا – تحبوا” مع” خير – شر”.
- أيضا في قول الله تعالى:” فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى”.
- جاءت المقابلة في الآية السابقة في” أعطى – بخل” مع” صدق – كذب”.
في نهاية الموضوع وعلى موقع مقال Mqall.org وبعد أن تعرفنا على الفرق بين الطباق والمقابلة.
وذكرنا رأي علماء البلاغة في هذه الفروق، وقمنا بوضع امثلة لفهم الفرق بين الطباق والمقابلة بشكل أكثر.
عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.