شروط تطبيق حد السرقة في الإسلام

شروط تطبيق حد السرقة في الإسلام، السرقة هي اخذ أموال الغير بدون وجه حق في الخفاء وحرم الله السرقة في القرآن الكريم ونهى رسول الله عنها وعقاب السارق في الدين الإسلام هو قطع اليد اليمنى وإذا قام بإعادة السرقة يتم قطع الرجل اليسرى.

حكم السرقة في الإسلام

  • مفهوم السرقة اصطلاحًا ولغة، حيث مفهوم السرقة اصطلاحًا هو أخذ مال خفية وظلمًا، أما مفهوم السرقة لغة أخذ مال الغير في الخفاء.
  • حرم الإسلام السرقة فهي ظلم واعتداء على حقوق الآخرين، أجمع علماء الدين أن السرقة ذنب كبير وذكرى تحريم السرقة في القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • لعن رسول الله السارق، وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “لعن الله السارق، يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده”.
  • اثبت علماء الدين أن السرقة من الكبائر، كما ورد من ابن حجر “عد السرقة من الكبائر”.
  • السرقة من أوائل الذنوب التي تحدث عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه كما ورد من عبادة ابن الصامت رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الأنصار” بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئًا، ولا تسرقوا، ولا تزنوا، ولا تقتلوا أولادكم، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم”.
  • السرقة مخالفة تمامًا للإيمان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن”.
  • وضوح علماء الدين أن أكبر السرقة ذنبًا هو سرقة بيت المال للمسلمين مصدق بقول خولة بنت قيس رضي الله عنها، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إن رجالًا يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة”.

شاهد أيضًا: حكم مشاهدة الأفلام الإباحية

أنواع السرقة

وضح العلماء الدين أن يوجد للسرقة نوعين وهما نوع يوجب الحد، ونوع يوجب التعزير:

  • السرقة توجب التعزيز هي السرقة التي لا يتوفر فيها شروط إقامة الحد.
  • السرقة نوعان هما السرقة الصغرى وهي لا يسمح فيها بقطع اليد، السرقة الكبرى هي أخذ المال على سبيل المغالبة، ويطبق فيها حد الحرابة.

حكم الغول

  • الغول هو من أخذ أموال بغير حق من الباطل
  • وضح علماء الدين أن من يغلل، يبعث يوم القيامة هو يوضع على رقبته الأموال التي أخذها مهما تنوعت وكثرت.
  • روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم فذكر الغلول فعظمه وعظم أمره، ثم قال” لا ألفين أحدكم يجئ يوم القيامة على رقبته بعير له رغاء يقول يا رسول الله، اغثني، فأقول لا أملك لك شيئًا قد أبلغتك”.
  • أخذ من الغنائم قبل توزيعها على المسلمين، كما ذكر في الحديث الشريف، عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه قال في رجل قتل يوم خيبر” أني رأيته في النار بردة غلها، أو عباءة”.
  • أخذ المسؤولين عن جمع الزكاة من أموال الزكاة، روى عقبة بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه ساعيًا، وقال له” انطلق أبا مسعود، والا ألفينك يوم القيامة تجيء وعلى ظهرك بعير من أبل الصدقة له رغاء، قد غللته”.
  • يوجد اشكال كثيره من الغلول هي اختلاس الأموال العامة، وأخذ الأراضي والعقارات بغير حق وقبول الموظفين الهدايا من المراجعين.

حكم السرقة الإلكترونية

  • السرقة الإلكترونية ظهرت في الوقت الحاضر بطريقة جديدة وهي سرقة الأموال من بطاقة الانتماء على شبكات النت وسرقة الملكية الفكرية.
  • وضح علماء الدين أن بطاقة الانتماء، والملكية الفكرية لها دور وأهمية كبيرة في الحياة والتعاملات اليومية، وضح المجامع الفقهية بتحريم سرقتها أو الاعتداء عليها.
  • لا يجوز الاعتداء أو سرقة الأسماء التجارية والعلامات التجارية وبرائه الاختراع، يعد ملكيتها إلى أصحابها، ولها قيمة مالية كبيره.
  • سرقة الأموال من بطاقة الانتماء وغيرها عن طريق النت، يطبق عليها حد السرقة التقليدية.

حد الضرورة المبيحة للسرقة

  • برغم من إجماع علماء الدين على حرمة السرقة، ولكن أجمعوا على أن َمن الممكن أخذ أموال الغير عند الضرورة.
  • الضرورة التي تسمح أخذ أموال الغير الحاجة الضرورية مثل طعام ولبس، فهو فضل بدون طعام أو ملابس فمن الممكن أن يموت أو يتلف عضو من الجسم.
  • الخوف من الموت والهلاك يباح أخذ أموال الغير، واكل الميتة وغيرها من المحرمات إذا هذا سبب النجاة من الهلاك، ويأخذ على قدر الحاجة ولا يزيد.

شاهد أيضًا: حكم تربية الحمام شرعًا

شروط تطبيق حد السرقة

  • أخذ المال في الخفاء دون علم صاحبه، ولكن من أخذ المال بالقوة او بالغش واغتصب مال وملكية غيره بدون وجه حق لا يطبق عليه حد السرقة ودليل على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم “ليس على خائن ولا منتهب ولا مختلس قطع”.
  • التكليف هو أن يكون السارق بالغ وعاقلًا واعًيا لما يفعل، فلا حد على من فقد علقه أو طفل صغير حتى لو تم حادثة السرقة.
  • حرمة المال يجب أن يكون للمال حرمة، فلا حد لمن وجد مالًا في الطريق ولم يستدل على صاحبه، ولكن إذا شاهد سقوط المال من صاحبه وأخذ هذا المال وأخفاه فهذا يعتبر سارق.
  • عدم الإجبار إذا ثبت أن من قام بسرقة فعل هذا نتيجة تهديد لا يحاسب، فيجب تطبيق الحد على من قام بسرقة واعيًا بكامل إرادته.
  • معرفه السارق بتحريم، فلا يطبق الحد بجاهل عن تحريم السرقة.

1- ثبوت السرقة

يتم ثبوت السرقة بأمرين هما:

  • الاعتراف بأن يعترف السارق على نفسه بالسرقة.
  • الشهادة بأن يشهد عليه اثنين من الرجال العادلان بأنه سرق، وترفض شهادة النساء في الحدود.

2- تطبيق الحد

  • إذا تم إثبات السرقة على السارق فيجب إقامة الحد عليه بقول الله تعالى في نص الآية ‘والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالًا من الله والله عزيز حكيم’.
  • يتم إقامة الحد على السارق بقطع اليد اليمنى من مفصل الكف، يتم غمس مفصل الذراع في زيت مغلي حتى يسد العروق وينقطع الدم.
  • إذا قام السارق بسرقة مرة أخرى يتم قطع رجله اليسرى من مفصل الكعب، لا يصح قطع اليد اليسرى لدى السارق بعد قطع يده اليمنى ولذلك لأن إذا تم قطع يده يفوت منفعة الجنس فلا تتوفر له يد يتوضأ بها ولا يستطيب بها أو يأكل بها.
  • إذا عاد السارق إلى السرقة بعد قطع يده اليمنى ورجله اليسرى يتم معاقبته أن يحبس.

3- التوبة من السرقة

  • بعد وضوح حكم السرقة في دين الإسلام، ووضوح تام عظم الإثم المترتب على السرقة، يجب لكل من فعل جريمة السرقة أن يفكر جيدًا بالتوبة إلى الله.
  • التوبة لا تحتاج إقامة حد السرقة على السارق.
  • يجب توفير العزيمة والإرادة على عدم السرقة مرة أخرى في المستقبل، ويكفي الشعور بالندم على ما مضى.
  • محاولة إعادة الحق إلى أصحابه، حتى لو كانت الطريقة غير واضحة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” على اليد ما أخذت حتى تؤديه”.
  • الاستغفار والإكثار من الأعمال الصالحة، ويتوب إلى الله تعالى، التصدق بالأموال على المحتاجين والفقراء بنية الثواب إلى أصحابها.

طرق الحد من السرقة في المجتمع

  • يجب على أصحاب الأمور تعليم ابنائهم القيم والعادات، وتعريفهم أن الحياة ليست لهم بمفردهم ولكن الحياة للجميع.
  • تحفيزهم على المحافظة على ممتلكات الغير في فترة غيابهم، زيادة الثقة بين الأهل والأبناء وانتشار روح المحبة بينهم في المنزل.
  • توسيع المجال لهم للتعبير عن رأيهم بدون خوف، يؤدي هذا طلب كل ما يحتاجونه دون تردد أو خوف، ومنعهم من النظر أو أخذ ممتلكات الغير.
  • يجب على الأهل مراقبة الأبناء، وتقويمهم بالأسلوب الصحيح، توفير القدرة الحسنة للشباب، يساعد على الوقاية من السرقة، الإنسان يتأثر بمن يحب بطريقة شديدة.

الحكمة من تحريم السرقة

  • المال هو عصب الحياة، فيجب المحافظة على الأموال العامة وأيضًا الخاصة، وإرهاب وتخويف الآمنين بصفة عامة إذا علم أهل المنزل بسرقته أصابهم الخوف والرعب بسبب ذلك.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا”.
  • إصابة الأشخاص بكثير من الأضرار، بعض الأشخاص يصاب بفقدان العقل عند اخافته، وأيضًا من الممكن فقدان حياته بسبب ترويعه واخافته.

شاهد أيضًا: حكم التشقير وصبغ الحواجب

تحدثنا اليوم من خلال مقال شروط تطبيق حد السرقة في الإسلام عن أمور كثير ومهمة في تطبيق حد السرقة في الإسلام، فهو أمر مهم ويجب على الجميع معرفة العقاب السرقة وتعتبر السرقة في دين الإسلام من الكبائر، فحرم الله السرقة ونهى رسول الله عنها.

مقالات ذات صلة