كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى؟
كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى؟، موقع مقال maqall.net يقدم لكم هذا الموضوع، حيث أن صلاة العيد لها فضل كبير ومكانة كبيرة في نفس كل مسلم فهي تبعث فيهم السعادة والاطمئنان الذي ليس له مثيل ويسعى كل مسلم أن يعرف كل شيء عنها حتى يصلي بطريقة صحيحة.
محتويات المقال
كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى؟
- يوجد عدد كبير من الجدل حول كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى؟
- فكل عدد من الأئمة له رأي في هذا الموضوع.
1- عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى عند الحنفية
- قالوا أن بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح يتم تكبير 3 تكبيرات للصلاة.
- وأي فرد لابد أن يرفع يديه في كل تكبيرة.
- وبعدها يقرأ سورة الفاتحة وبعدها يبدأ في قراءة سورة الأعلى وهذا ليس فرض بل مستحب.
- والركعة الثانية تكون شبيهة بالركعة الأولى فهو يكبر 3 تكبيرات.
- ولكن الاختلاف يكون في أن التكبير يحدث بعد قراءة السورة.
- ويكون مستحب أن نقرأ سورة الغاشية بعد الفاتحة.
- ويمكن أن نتوصل أن عدد التكبيرات في الركعتين 6 تكبيرات غير التكبيرات الأساسية.
2- عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى عند الشافعية
- كان رأي الشافعية مختلف تماماً عن رأي الحنفية.
- فقالوا إنه بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاء يكبر الفرد 7 تكبيرات لصلاة العيد.
- وشرط أساسي أن تكون يديه في محاذاة كتفه خلال كل تكبيرة.
- ويجب أن نصمت بعد كل تكبيرة فترة طويلة نسبياً.
- تم تقدير هذه الفترة من قبل العلماء فقالوا إنها كافية لقراءة سورة من القرآن قصيرة.
- ويجوز للفرد في الفاصل بين الركعات أن يسبح الله ويحمده.
- ويسمح له بقراءة سورة الفاتحة وبعدها يبدأ في الركعة الثانية.
- ويتم إتباع نفس الخطوات في الركعة الأولى ولكن نكبر 5 تكبيرات غير تكبيرة الانتقال.
3- عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى عند المالكية والحنابلة
- قالوا إنه بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح يقوم الفرد بعمل 7 تكبيرات.
- وهذا في الركعة الأولى ولكن في الثانية يختلف الأمر فنحن نقوم بعمل 5 تكبيرات فقط.
- وكل هذه التكبيرات لا يحسب فيها التكبيرات الأساسية أو تكبيرة القيام من السجود.
- حيث يعتبر كل تكبيرة من هذه التكبيرات سنة.
- ويمكن أن يقول مع كل تكبيرة وهو رافع يديه الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، وصلوات الله على محمد النبي وآله وسلّم تسليماً كثيرا”.
- ويعتبر هذا الرأي هو أفضل الآراء وذلك لأنه يتبع نهج الرسول الكريم.
- عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: إنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يُكَبِّرُ في الفطرِ والأضحى في الأولى سبعَ تكبيراتٍ وفي الثانيةِ خمسًا.
كما يمكنكم التعرف على: تكبيرات العيد الكبير مكتوبة كاملة
حكم من نسي تكبيرات صلاة العيد
- يوجد عدد من الناس ينسى أن يكبر في صلاة العيد.
- ويرجع سبب النسيان أن هذه الصلاة لا تحدث إلا مرة واحدة في السنة.
- ولذلك اختلف الفقهاء حول ما هو حكم من نسي التكبير في صلاة العيد.
1- حكم من نسي تكبيرات صلاة العيد عند الحنفية
- في حال أن الأمام المصلي نسي التكبير وبعد قيامه تذكرها يمكن أن يكبر عادي بدون أي مشكلة.
- ولكن في حالة أن المأموم هو من نسي فهو يركع ويأتي بها بعد ذلك.
- ويمكن أن يصلي ركعه سهو.
2- حكم من نسي تكبيرات صلاة العيد عند المالكية
- وضحوا أن الشخص الذي يصلي إذا نسي التكبير ولم يسجد يمكن أن يكبر حتى بعد القراءة.
- ولابد أن يكبر كل التكبيرات بسرعة لا ينتظر غير لحظات حتى يكبر المأموم بعده.
- وعندما ينسى لا يرفع يديه إلا في تكبيرة الإحرام والباقي يقولهم بدون رفع اليد.
- ولابد أن يصلي ركعه سهو بعد الانتهاء وذلك لأنه زاد في القراءة.
- ويتم صلاة هذه الركعة قبل السلام.
- ولكن في حالة النسيان بعد السجود فهو لا يجوز وتعتبر الصلاة باطلة.
- وفي حالة إذا كان إمام لا يحتاج أن يصلي ركعه السهو وذلك لأن المأموم يتحمل النقص عنه.
- وإذا كان صوت الأمام منخفض ولم يسمعه المأموم فهو يفعل التكبيرات مثله فقط.
- وفي حالة سقوط أحد التكبيرات منه لا يمكن أن يقوم بها أثناء تأدية الأمام لتكبيرات.
- بل ينتظر حتى ينتهي الأمام من التكبيرات ويبدأ هو في قول التكبيرات التي نسيها.
- وفي حالة أن الفرد لم يبدأ معهم في الصلاة وكان يعلم ماهي هذه الركعة.
- فهو يكبر 7 تكبيرات في الأولى و5 تكبيرات في الثانية وذلك بدون تكبيرة الإحرام.
- ولكن إذا لم يعرف في أي ركعة هم فهو يكبر 6 تكبيرات ويبدأ معهم في السجود.
- وإذا اكتشف بعدها أنها الركعة الثانية فيجب أن يقوم ويصلي الركعة الأولى.
- ويكون التكبير في هذه الحالة 6 تكبيرات وليس 7 وذلك عدا تكبيرة القيام.
3- حكم من نسي تكبيرات صلاة العيد عند الشافعية والحنابلة
- قالوا إن من نسي التكبيرات وأستمر في القراءة فهو لا يرجع إليها مرة أخرى.
- وسبب ذلك لأنها سنة وموضعها قد أنتهي فلا يجوز الرجوع إليها.
- ولا يكون عليه أي أثم وتعتبر صلاته صحيح.
- وكذلك المأموم الذي نسي تكبيرة من التكبيرات أو كل التكبيرات فلا يعود لها.
- ولا يعتبر عليه إثم.
- ولكن من وصل في نهاية الصلاة ووجدهم في السجود ففي هذه الحالة لابد أن يقوم ويؤدي التكبيرات.
- ومن لم يلحق الصلاة ووصل أثناء الخطبة فيمكن أن يسمع الخطبة وله حرية الاختيار إذا كان يصلي أم لا.
- يمكن أن يصلي ركعتين أو أربع ركعات يتوقف على قدرته.
اقرأ أيضا من هنا: تكبيرات عيد الأضحى المبارك مكتوبة
الحكمة من التكبير في صلاة العيد
- التكبير في اللغة هو الرفعة والعظمة للشيء.
- وتم أخذ هذه الكلمة من قول الله تعالى: وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ.
- وفي هذه الصلاة يكون بالتكبير لله تعالى وتعظيم له وتمجيد لقدسيته.
- وكلمة الله أكبر هي تعظيم لله عز وجل وأن كل العبادات متوقفة على أمر الله.
- ويجب على كل مسلم أن يتبع أوامر الله مهما كانت هذه الأوامر.
- ويكون وراء كل شيء حكمة ويمكن أن تعرف هذه الحكمة أو لا ولكن يجب أن تتبع كل الأوامر حتى لو لم يعرف الحكمة.
- وكان رسولنا يأمرنا باتباعه في كل شيء حتى في الصلاة.
- فقال الرسول: وصَلُّوا كما رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي.
- ويأمرنا باتباعه في الحج فقال الرسول: خُذُوا عَنِّي مناسكَكم
- قال رسول الله: لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ)،
- لذا تعتبر التكبيرات أحد تعاليم الدين ويجب أتباعها والامتثال بها.
حكم رفع اليدين في التكبيرات
- أكثر الأسئلة التي تعرض على المشايخ في صلاة الأضحى هي كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى؟
- والسؤال الثاني ما هو حكم رفع اليدين في التكبير.
- وحدث جدال كبير حول هذا الشيء وأدي هذا الجدال إلى أن هناك رائيين.
الرأي الأول
- من أنصار هذا الرأي أحمد بن حنبل والشافعي وأبي حنيفة.
- وقالوا يجب على من يصلي أن يرفع يديه في كل تكبيرة.
- وذلك امتثال لصحابة حيث أنهم كانوا يفعلوا مثل الرسول.
- وهذا يدل على أن رسولنا الكريم كان يرفع يديه في التكبير.
- وهذا نص عام لم يخصص به صلاة بعينيها ولذلك يمكن أن نتبع هذا النص في صلاة العيد.
الرأي الثاني
- ومن أنصار هذا الرأي الإمام مالك.
- ويقول فيه أن يجب ألا يرفع المصلي يديه أثناء تأدية الصلاة.
- وسبب ذلك عدم وجود أي نص صريح وواضح يدل على أن رسولنا الكريم كان يرفع يديه.
للمزيد من المعرفة اضغط هنا: متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ؟ ومتى تنتهي؟
في النهاية وبعد أن عرفنا كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى؟ يجب أن نوضح أن هذه التكبيرات سنة وليست فرض وبالرغم من ذلك يجب أن تعرف كل شيء عنها لأنها تابعة لدينك.