كيفية صلاة العيد عند الحنفية
كيفية صلاة العيد عند الحنفية سؤال يتبادر على ذهن الكثيرين، لاسيما والمسلمين يريدون دائمًا التعرف على شؤون دينهم الحنيف، والمذهب الحنفي تميز عن باقي المذاهب بأنه مذهب وسطي.
فلقد مال مؤسسة الإمام أبي حنيفة النعمان للتسهيل على العباد، وأخذ أبسط الأمور من الدين، لأن جوهر الإسلام عامة اليسر لا العسر، فتابعوا مقالنا عبر موقع maqall.net.
محتويات المقال
حكم صلاة العيد عند الحنفية
وفق النصوص الظاهرة من المذهب الحنفي، فصلاة العيد لها حكمين أو روايتين، وفيما يلي توضيح لهذين الروايتين:
الرواية الأولى أنها واجبة
- الصلاة واجبة وجوب تام، وذلك لأن الله تعالى قال (وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). وهنا أكثر المفسرين ذهبوا أن تفسير الآية أو المقصود بها هو صلاة العيد.
- من الأدلة التي يرتكز عليها المذهبي الحنفي في وجوب صلاة العيد كذلك، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يواظب على الصلاة في كل عيد.
- كما أن الحنفية يرون بأن صلاة العيد من شعائر الإسلام ولذلك فهي واجبة، والقول بأنها غير واجبة يعني ضياع فضل هذه الشعيرة.
شاهد أيضا: كتب تتحدث عن أحكام صلاة العيدين وسننهما
الرواية الثانية أنها سنة
- بعض الحنفية ذهبوا إلى القول بأن صلاة العيد سنة.
- حيث أكد السرخسي أن صلاة العيد سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنها تصنف من شرائع الإسلام، وترك هذه الشعيرة يعتبر ضلالة.
- ذُكر كذلك في الجامع الصغير أن صلاة العيد سنة، فلو اجتمع أي عيد مع يوم الجمعة، فهنا صلاة العيد تعتبر سنة، أما صلاة الجمعة فهي واجبة.
- كان رأي أبو موسى الضرير أن صلاة العيد سنة واجبة.
وقت صلاة العيد وعلى من تجب
المذهب الحنفي لم يترك مسألة شرعية إلا ووضع فيها الرأي، وفيما يخص كيفية صلاة العيد عند الحنفية فقد وضحناها، وفيما يلي توضيح وقت صلاة العيد، والواجب عليهم صلاتها:
- الإمام أبو حنيفة -رحمه الله- يرى بأن صلاة العيد واجبة على من تجب عليه صلاة الجمعة.
- وبذلك فصلاة العيد واجبة على أهل الأمصار، شرط توافر عنصري الإمام والجماعة.
- يقول أبو حنيفة بأن خطبة صلاة العيد سٌنة بعد الصلاة.
- أما عن وقت صلاة العيدين سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى، فالحنفية يرون أن واجب من بياض الشمس إلى الزوال.
- استند رأي الحنفية في تحديد وقت صلاة العيد إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العيد والشمس قدرها رمح، أو رمحين.
صفة صلاة العيدين
صلاة عيد الفطر أو عيد الأضحى صففتهما كما يلي:
صلاة العيد ركعتان بدون أذان ولا إقامة
- تكون صلاة العيد ركعتين فقط، ولا تحتاج إلى الأذان أو الإقامة، فينوي الإمام بلسانه، وبعد ذلك يكبر تكبيرة الإحرام.
بعدها يشرع في القراءة جهراً ثم يكبر للركوع
- يعقب تكبيرة الإحرام الثناء والدعاء، ثم يكبر ثلاث تكبيرات الفاصل بينها ثلاث تسبيحات.
- يعقب ذلك القراءة جهر، ثم التكبير من أجل الركوع.
يكون مجموع التكبيرات في الركعتين تسع تكبيرات
- مجموع تكبيرات صلاة العيد في الركعتين تسع ركعات، بواقع ثلاثة أصلية، والستة الباقيين زوائد.
يجب على المأموم متابعة الإمام في التكبيرات
- لابد على على المأموم أن يتابع الإمام في التكبيرات، وبعد الانتهاء من الصلاة يتم بدأ الخطبة التي تتكون من قسمين، الخطبة الأولى ويتحدث فيها الإمام عن أحكام العيد سواء الفطر أو الاضحى.
هذه الكيفية في الصلاة هي مذهب الصحابة
- عبد الله بن مسعود.
- حذيفة بن اليمان.
- أبي هريرة.
- أبي موسى الأشعري.
- عقبة بن عامر الجهني.
- ابن مسعود الأنصاري.
اقرأ أيضا: كيفية صلاة العيد في المنزل
فوات صلاة العيد
من الممكن أن تفوت صلاة العيد الكثيرين، وفيما يلي عرض لحكم الحنفية حول فوات صلاة العيد:
- لو فاتت صلاة عيد الفطر على المسلمين في مصر من الأمصار لعذر ما، كان واجب على الإمام أن يؤديها في اليوم الثاني في نفس الوقت.
- ولكن لو تُركت صلاة العيد بدون عذر، سقطت هنا ولا قضاء لها، وفق أغلبية الحنفية.
- بالنسبة لقوات صلاة عيد الأضحى في اليوم الأول بسبب عذر، فنفس الأمر يؤديها الإمام في اليوم الثاني.
- ولو تكرر العذر في اليوم الثاني، لا مانع من تأديتها في اليوم الثالث.
- الاستدلال على ذلك كان من الأضحية التي تجوز خلال أيام النحر.
- وذهبت الحنفية للقول بأن صلاة عيد الأضحى لو فاتت بغير عذر، فلا مانع من تأديتها حتى اليوم الثالث من العيد.
- ولكن لا يمكن تأديتها بعد ذلك، مهما طال العذر وزمنه.
- بالنسبة لمن لم يدرك صلاة عيد الأضحى مع الإمام، فلا قضاء عليه وفق الحنفية، وذلك لأن صلاة العيد لها شروط تتعلق بالإمام والجماعة كما وضحنا.
شاهد من هنا: كيفية صلاة العيد وعدد التكبيرات في كل ركعة
كيفية الصلاة للمسبوق
- إذا بدأ الإمام في صلاته وتبعه من خلفه قبل التكبيرات الزائدة فإنه يتبع الصلاة مع الإمام تبعًا لرأي المذهب الحنفي، أما إذا تبعه بعد التكبيرات الزائدة فإنه يبدأ في التكبيرات إذا كان الإمام في قيامه حتى الأن.
- لكن إذا اتبع الإمام عند ركوعه فيجب عليه التكبير للاستفتاح، ثم التكبير للركوع ثم يقول التكبيرات الزائدة بالركوع قبل التسبيح حتى لا تفوت، لأن التسبيح من السنن والتكبيرات أمر واجب.
- لكن إذا اتبع الإمام بعد أن قام من ركوعه تصبح التكبيرات الزوائد ساقطة عنه، ويبدأ في الركعة الثانية مع الإمام مع قضاء الركعة الأولى ويقول بها التكبيرات الزائدة بعد القراءة في الركعة الثانية.
شروط صحّة صلاة العيد
- يرى المذهب الخنفي أنه يشترط لصحة صلاة العيد الإمام، والبلد، والجماعة والوقت.
- أما المذهب المالكي والشافعي اشترطوا لصحتها الوقت فقط.
- والمذهب الحنبلي اشترط الوقت والجماعة فقط.
ويجب العلم أن الطهارة واستقبال القبلة وستر العورة من شروط صحة أي صلاة.
سُنَن صلاة العيد
- الاغتسال قبل الذهاب للمسجد مع وضع المسك وارتداء الملابس الجيدة.
- أكل أي نوع من الغذاء قبل صلاة عيد الفطر كالتمر.
- الذهاب لمكان أداء الصلاة ماشيًا على الرجلين من طريق يخالف طريق العودة للمنزل.
- قول الصلاة الجامعة لأن صلاة العيد لا يوجد بها أذان أو إقامة.
- ترديد تكبيرات العيد أثناء الذهاب لأداء الصلاة.
أسئلة شائعة حول كيفية صلاة العيد
ما هو حكم صلاة العيد عند الحنفية؟
صلاة العيد لها حكمين: إما أن تكون واجبة، أو أن تكون سنة.
متى تكون صلاة العيد واجبة عند الحنفية؟
تكون واجبة عندما تكون العبادة مأمورًا بها، وهو الحال عند توافر الإمام والجماعة ولا يكون هناك عذر مشروع.
متى تكون صلاة العيد سنة عند الحنفية؟
تصنف الصلاة كسنة عندما تقوم بدون وجود الإمام والجماعة، أو في حالة العذر الشرعي.
ما هو وقت صلاة العيد عند الحنفية؟
يبدأ وقت صلاة العيد من بياض الشمس حتى وقت الزوال.
ما هي صفة صلاة العيد عند الحنفية؟
تتألف صلاة العيد عند الحنفية من ركعتين، لا يُؤذن لهما ولا تُقام لهما، وتبدأ بسلسلة من التكبيرات.
ماذا يفعل من فاتته صلاة العيد بدون عذر؟
إذا تركت صلاة العيد بدون عذر، فتعتبر ضائعة ولا يجب عليها القضاء، وفقًا لأغلبية الحنفية.