من هو ابن القيم الجوزية

من هو ابن القيم الجوزية، أهلاً بكم أعزائنا زوار موقعنا الكرام؛ تعد مساهمات ابن القيم الجوزية في المكتبة الإسلامية واسعة النطاق، وتتناول بشكل خاص الشروح القرآنية، وفهم وتحليل الأحاديث النبوية، وقد كتب نحو مائة كتاب، منها: تهذيب سنن أبي داود، روضة المحبين، وغيرها.

وحديثنا اليوم سيكون عن هذا العالم الكبير، لذا، تابعوا موقع مقال للتعرف على من هو ابن القيم الجوزية.

التعريف بـ ابن القيم الجوزية

شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي الدمشقي الحنبلي (29 يناير 1292م – 15 سبتمبر 1350م / 691 هـ – 751 هـ).

فهو المعروف باسم ابن القيم الجوزية ابن مدير مدرسة الجوزية، أو تقديريًا مثل الإمام ابن القيم في التقليد السني.

كان من أهم العناصر الإسلامية في العصور الوسطى، فكان ابن القيم فقيه ورجل دين وكاتب روحي.

ينتمي ابن القيم إلى المذهب الحنبلي للفقه السني، والذي يُعتبر فيه “أحد أهم المفكرين”، ويُذكر اليوم ابن القيم على أنه أول تلميذ لعالِم الدين السني ابن تيمية في القرن الرابع عشر.

الذي سُجن معه عام 1326م لمخالفته التقاليد الراسخة، أثناء سجن ابن تيمية الشهير في قلعة دمشق.

من أصل متواضع، كان والد ابن القيم مدير (القيم) لمدرسة الجوزية، والتي كانت أيضًا محكمة قانونية للقاضي الحنبلي في دمشق.

ذلك من خلال هذه الفترة الزمنية، ذهب ابن القيم ليصبح عالمًا غزير الإنتاج، وأنتج مجموعة غنية من الأعمال “العقائدية والأدبية”.

ونتيجة لذلك، كان العديد من العلماء المسلمين المهمين في العصر المملوكي من بين طلاب ابن القيم أو على الأقل تأثروا به بشكل كبير.

وهم: المؤرخ الشافعي ابن كثير (ت 1373م / 774 هـ)، الحديث الحنبلي العلامة ابن رجب (ت 1397م / 795 هـ).

وكذلك الشافعي الموسوعي ابن حجر العسقلاني (ت 1449م / 852 هـ)، وفي الوقت الحاضر.

حيث أصبح اسم ابن القيم اسمًا يثير الجدل في بعض دول، وأماكن المتواجدة في العالم الإسلامي.

شاهد أيضًا: أقوال ابن القيم عن الحب والأخلاق

معلمي ابن القيم الجوزية

المعلم الرئيسي لابن القيم هو العلامة ابن تيمية، التقى ابن القيم لابن تيمية لأول مرة في سن 21 عامًا.

وقد قضى بقية حياته يتعلم منه، ونتيجة لهذا الاتحاد، شارك معلمه آراءه في معظم القضايا.

سجن ابن القيم الجوزية

سُجن ابن القيم مع أستاذه ابن تيمية من عام 1326م حتى 1328م، حيث توفي ابن تيمية، وأفرج عن ابن القيم.

وبحسب المؤرخ تقي الدين المقريزي، فإن سببين أديا إلى اعتقاله: الأول كان خطبة ألقاها ابن القيم في القدس شجب فيها زيارة القبور المقدسة.

ومنها قبر النبي- صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة، والثاني كان له اتفاق مع رأي ابن تيمية في أمر الطلاق الذي يخالف قول جمهور العلماء بدمشق.

حملة سجن ابن القيم قادها علماء الشافعي والمالكي، وانضم إليهم أيضًا القضاة الحنبلي والحنفي.

وأثناء وجوده في السجن، انشغل ابن القيم بالقرآن، ووفقًا لابن رجب، استغل ابن القيم معظم وقته في السجن:

حيث كانت النتيجة المباشرة لخوضه في القرآن أثناء وجوده في السجن سلسلة من التجارب الصوفية، (وصفها بالدوق، تجربة مباشرة للأسرار الإلهية، والمجد، النشوة الناتجة، عن اللقاء المباشر بالواقع الإلهي).

فقه ابن القيم الجوزية

ابن القيم “صاغ نظريات إثباتية” جعلت القضاة “أقل اعتماداً من أي وقت مضى على الشهادة الشفوية”.

ومن الأمثلة على ذلك إثبات أبوة الطفل من قبل خبراء، يقومون بفحص وجوه “الطفل ووالده المزعوم بحثًا عن أوجه التشابه”.

وكان آخر في تحديد العجز، إذا طلبت امرأة الطلاق، بسبب عجز زوجها وطعن زوجها في الدعوى.

فيجوز للقاضي الحصول على عينة من إنزال الزوج، وبحسب ابن القيم، فإن “السائل المنوي الحقيقي هو الذي يترك بقايا بيضاء عند الغليان”.

عند استجواب المتهمين، اعتقد ابن القيم أن الشهادة، يمكن أن تُضرب من المشتبه بهم إذا كانت “سيئة السمعة”.

وكان هذا على النقيض من غالبية الفقهاء المسلمين، الذين اعترفوا دائمًا بأن “المذنبين المزعومين يحق لهم التزام الصمت إذا اتهموا”.

وتقول المحامية والمؤلفة صدقات قادري أنه “من باب التاريخ الصريح، كان التعذيب في الأصل يحرمه الفقه الإسلامي”.

إلا أن ابن القيم كان يعتقد أن” النبي محمد والخلفاء الراشدين، وغيرهم من الصحابة “كانوا يؤيدون موقفه”.

معارضة ابن القيم الجوزية لعلم التنجيم والخيمياء

عارض ابن القيم الجوزية الخيمياء والعرافة من جميع الأصناف، لكنه عارض بشكل خاص علم التنجيم.

الذي تجرأ ممارسوه على “الاعتقاد، بأنهم يستطيعون معرفة الأسرار المحبوسة في سر حكمة الله السامية والشاملة”.

في الواقع، أولئك الذين اعتقدوا أن الشخصيات والأحداث البشرية، قد تأثرت بالأجسام السماوية.

فكانوا “أجهل الناس، وأكثرهم خطأ، وأبعدهم عن الإنسانية … أجهل الناس بروحه وخالقها”.

في كتابه مفتاح دار السعادة، بالإضافة إلى استنكاره للمنجمين على أنهم أسوأ من الكفار.

حيث يستخدم الحجج التجريبية لدحض ممارسة الخيمياء، وعلم التنجيم والنظريات المرتبطة بهما، مثل العرافة وتحويل المعادن، على سبيل المثال الجدل:

وإذا أجبتم كمنجمين أنه بسبب هذه المسافة والصغر بالتحديد، فإن تأثيرهم لا يذكر، فلما تدعي تأثيرًا كبيرًا على أصغر جسم سماوي.

أيضًا عطارد؟ لماذا امتلكت تأثيرًا على الرأس والذيل، وهما نقطتان وهميتان (العقد الصاعدة والهابطة).

تابع أيضًا: مقولات ابن القيم، أجمل الأقوال والحكم

حقيقة تصوف ابن القيم الجوزية

على الرغم من أن ابن القيم يوصف أحيانًا اليوم بأنه عدو بلا خجل للتصوف الإسلامي، فمن المعروف تاريخيًا أنه كان لديه بالفعل “اهتمام كبير بالصوفية”.

والذي نشأ من تعرضه الواسع لهذه الممارسة، نظرًا لدور الصوفية الأساسي في الإسلام السني، والحياة في وقته.

بعض أعماله الرئيسية، مثل طريق الهجرتين، مفتاح دار السعادة، “مكرسة بالكامل تقريبًا لموضوعات الصوفية”.

ومع ذلك فإن الإشارات إلى مثل هذه بما في ذلك في مثل هذه الأعمال المؤثرة من التفاني الروحي، مثل الوهاب الطيب.

وهي أطروحة مهمة للغاية توضح بالتفصيل أهمية ممارسة الذكر، وأعماله المبجلة.

ومع ذلك، فمن الصحيح أيضًا أن ابن القيم قد شارك بالفعل بعضًا من مشاعر أستاذه ابن تيمية الأكثر سلبية، تجاه ما اعتبره إفراطًا في الممارسة الصوفية.

على سبيل المثال، شعر أن التأثير المنتشر والقوي لأعمال ابن عربي، التي بدأت تمارسها على العالم السني بأسره كان يؤدي إلى أخطاء في العقيدة.

ونتيجة لذلك، رفض مفهوم ابن عربي لوحدة الوجود أو وحدانية الوجود، وعارض.

علاوة على ذلك بعض أشكال الصوفية الأكثر تطرفاً، التي اكتسبت رواجاً خاصة في المقعد الجديد للإسلام.

وفاة ابن القيم الجوزية

توفي ابن القيم الجوزية في مدينة دمشق ولم يكاد يبلغ الستين (60) من عمره، وذلك في ليلة 13 من رجب 751 هـ (15 سبتمبر 1350م)، ودفن مع والده في مقبرة باب الصغير.

اخترنا لك: وصف الجنة والنار لابن القيم

كانت هذه نبذة عن من هو ابن القيم الجوزية، كان القيم يحظى باحترام عدد من العلماء أثناء حياته وبعده، وذكر ابن كثير أن ابن القيم: “كان الشخص الأكثر حنية”، وأكمل “لم يحسد أحداً ولم يؤذي أحداً، ولم يفضح أحدًا ولم يكره أحدًا .. لا أعرف في هذا العالم في عصرنا شخصًا أكثر تكريسًا لأعمال الإخلاص”.

 

مقالات ذات صلة