هل يجوز الصلاة بملابس احتلمت بها؟
هل يجوز الصلاة بملابس احتلمت بها؟ حيث أن بعض الفقهاء قد أجازوا ارتداء الملابس مرة أخرى وذلك في حالة أنها نظيفة ولم تبتل من الماء.
والبعض الآخر فضل عدم ارتدائها إلا بعد تطهيرها وأوضحوا أن الغسل للجسد وكذلك الملابس كلها، ولكن علينا أن نتأكد من أحكام الشرع والدين في هذا.
محتويات المقال
حكم الصلاة بملابس احتلمت بها
ورد أسئلة كثيرة في ذلك لدار الإفتاء وكانت الإجابة التي أجمع عليها أكبر فقهاء لمجمع البحوث الإسلامية وهو التالي:
- عندما يرى الرجل أو المرأة الماء على الثوب فهو غير طاهر ويفضل تغييره.
- البعض من كبار فقهاء العلم قد اختلفت آراؤهم حول أن المني عند نزوله على الملابس هي طاهرة ويمكن ارتداؤها.
- حيث أن المني الغير مرئي بالعين طاهر وغير مدنس.
- يفضل أن يغسل مكانه بالماء وفي حالة جفافه يفرك باليد.
- عند الحنفية واجب غسل الثياب ولا يجوز الصلاة به.
- ورد عن أم المؤمنين عائشة أنها كانت تغسل ثياب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
شاهد أيضًا: ما حكم التقبيل في الفم لغير المتزوجين؟
حكم نجاسة الملابس المرتدية أثناء العلاقة
حيث وضح بعض العلماء من كبار شيوخ الأزهر الشريف وغيرهم بالحديث التالي من وجوب ارتداؤها من عدمه:
- يفضل عند العلاقة الحميمية أن يتوضأ الزوجان وتلك من السنن المنسية.
- أما بعد الانتهاء منها يجب الاغتسال ثم النوم على طهارة وهو الوضوء.
- أما بالنسبة للملابس التي لم يصبها الماء يجوز الصلاة بها حيث أنها طاهرة.
- الملابس التي أصابها المني والمذي وابتلت يجب أن تغسل بالماء الطهور.
شاهد أيضًا: حكم الدين في المرأة التي لا تسمع كلام زوجها
حكم الصلاة بملابس خارجة فوق أخرى ابتلت من الجنابة
- إذا كانت بملابس الخروج، فهل يمكن أن تغيرها، أم تكمل بها حتى تستطيع إبدالها بملابس أخرى.
- عند لبس الملابس التي أصابها المني وابتلت منه ليس على الرجل حرج في ذلك.
- ليس على المرأة حرج في ارتداء ملابس داخلية وأخرى فوقها بعد الاغتسال ابتلت من المني.
- لكن في تلك الحالة الاغتسال من جديد وتبديل الملابس كليا.
- بعض الآراء أفادت أن الملابس الخارجية نظيفة وليس شيء في ذلك.
- لكن عند الصلاة يفضل تبديل الملابس الداخلية بأخرى وهذا لصحة الصلاة.
- عند رؤية المني جاف في الملابس الداخلية هو لا تنتقل للملابس الخارجية.
- حيث أن عند بعض الآراء أن المني طاهر وليس جنب.
- للتطهر للصلاة يفضل وواجب تبديل تلك الملابس الداخلية لقول الله تعالى في كتابه الكريم (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين).
- من الأفضل عند الوضوء التأكد من الملابس الداخلية نظيفة أم أصابها سائل سواء كان للرجل أو للمرأة.
- الصلاة عبادة لله يفضل أن تكون طاهر بين يدي الرحمن وكذلك الملابس والمكان.
- عند رؤية العرق أو السائل الأبيض اللون يفضل الاغتسال والتطهر والأخذ بالحذر.
شاهد أيضًا: حكم ترك صلاة الشفع والوتر
الصلاة بالثوب الذي أصابه جنابة أو مني
- إذا أصاب ثوبك جنابة (مني أو جماع)، فإنه يصير نجسًا.
- لا يجوز الصلاة بثوب يحمل نجاسة كجنابة حتى يتم غسله وتطهيره.
- إذا لم يكن لديك ثوب بديل، يُحَدِّثُ الفقهاءُ في حالات الضرورة ويجوز الصلاة به في غير الحرم.
حكم نجاسة الملابس المرتدية أثناء الجماع
- إذا تعرضت ملابسك للنجاسة خلال الجماع، يجب عليك تغييرها قبل الصلاة.
- لا يُسَمَّح بالصلاة بملابس تحمل نجاسة، سواء كانت جنابة أو غيرها، حتى تتم غسلها.
حكم الصلاة على سجادة غير طاهرة
- إذا كانت السجادة التي تصلي عليها غير طاهرة، يجب تنظيفها قبل الصلاة.
- إذا لم تتمكن من تنظيفها، يجوز وضع شيء طاهر فوق النجاسة للصلاة، كالملابس النظيفة أو الحصيرة النظيفة.
حكم الصلاة بثوب به ثقوب صغيرة
- إذا كانت الثقوب صغيرة جدًا بحيث لا تظهر العورة، فإن الصلاة بهذا الثوب جائزة.
- إذا كانت الثقوب كبيرة بحيث تظهر العورة، فلا يجوز الصلاة به ويجب تغيير الثوب.
حكم الصلاة بشورت فوق الركبة
- يجب أن تُغطي الملابس العورة بالكامل أثناء الصلاة.
- إذا كان الشورت قصيرًا ويكشف العورة (مثل الفخذ بالكامل)، فلا يجوز الصلاة به.
- ينبغي ارتداء ملابس تغطي العورة، مثل السروال أو الإزار الذي يصل إلى أسفل الركبة على الأقل.
أقوال العلماء في الثوب إذا أصابه المني
الصلاة في الثوب الذي أصابه مني هي مسألة خلافية بين العلماء، ويعود هذا الخلاف إلى اختلافهم في حكم المني. وتوجد ثلاث آراء في ذلك:
- الرأي الأول: المني نجس كالبول، ويجب غسله سواء كان رطبًا أو جافًا من الثوب والبدن. وهذا هو قول الإمام مالك والأوزاعي والثوري وجماعة من العلماء.
- الرأي الثاني: المني نجس، ولكن يكفي فركه إذا كان يابسًا. وهذا رأي أبي حنيفة وإسحاق، وقول مروي عن الإمام أحمد.
- الرأي الثالث: المني طاهر ولكنه مستقذر، يشبه في ذلك المخاط والبصاق. وهذا هو قول الشافعي والرأي المشهور عند الإمام أحمد. وذهب إلى تأييد هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية، مستدلًا بأدلة عديدة.