مفهوم الوطنية في الإسلام

مفهوم الوطنية في الإسلام، الوطن أمانة لابد من الحفاظ عليها وحمايتها من أي اعتداءات خارجية وللوطن حقوق يجب إيفائها.

كالعمل على بناء الوطن ونهضته وحل المشكلات التي تواجه الوطن وقد حث سبحانه وتعالى على الحفاظ على الوطن وإليكم عبر موقع مقال maqall.net عرض موضوع مفهوم الوطن في الإسلام.

معنى الوطنية في الإسلام

  • الوطن في الإسلام هو رقعة من الأرض يسكنها مجموعة بشرية ويتخذون من هذه الرقعة مأوى لهم ولذريتهم.
  • بين الإسلام أن الإنسان ولد محبا لوطنه بالفطرة إذ وردت نصوص كثيرة تثبت ذلك إذ قال تعالى {ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو أخرجوا من دياركم ما فعلوه ألا قليل منهم}.
  • الوطن في اللغة مصدر صناعي وهو المكان الذي يستقر فيه الإنسان ويتخذه مأوى له.
  • أما الوطنية فهي حب المواطن للدولة التي ينتمي إليها والولاء إلى بلده وأداء ما عليه من التزامات والتضحية لحمايته وحماية حريته المشتركة وحب الوطن والمحافظة على تاريخه وثقافته من أي اعتداءات خارجية.

كما يمكنك التعرف على: مفهوم الزخرفة الإسلامية

أنواع الوطنية

  • وطنية شخصية هي العاطفة النابغة من الفرد من وطنه والذي من خلالها يقوم المواطن بالالتزام بالسمات الوطنية كأداء خدمة اجتماعية أو الخدمات عامة كالتجنيد أو المشاركة في النهوض بالدولة والمشاركة بالنشاطات التي تخدم المجتمع.
  • وطنية رسمية هي تعتبر تكريم لمجهودات الدولة من خلال إقامة حفلات كالاحتفالات بذكرى النصر أو تكريم المحاربين ورفع الإعلام وغناء النشيد الوطني.

كما يمكنك الاطلاع على: ما هو مفهوم الحضارة الإسلامية ومصادرها

الدين الإسلامي وعلاقته بمفهوم المواطنة

  • حث الإسلام على تعليم الأمة حب الوطن وأنه يجب على الفرد إدراك قيمة وطنه والعمل على النهوض بالوطن ومن خالف.
    • تلك المبادئ يصبح خائنا شرعاً وقانونا بدليل عندما وصل الرسول إلى المدينة قام ببناء مسجد لتعليم الأمة الشرائع الدينية وإقامة الصلاة.
  • آخى بين المهاجرين والأنصار وأقام دستور للتعامل مع الغير المسلمين سمي بالعهد المدني إذ كانت المدينة تسكنها الأنصار واليهود والمجوس.
  • ساوى الرسول صلى الله عليه بين المسلمين وغير المسلمين بقوله صلى الله عليه وسلم {لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين}.
  • كما أمر أصحابه بالهجرة إلى الحبشة إذ وصفها بأنها أرض صدق وأنه يوجد بها ملك عادل لا يظلم أحد يدعى النجاشي مع العلم أن هذا الملك نصرانيا ألا أن هذا دليل على عدم تعصب الإسلام بدينه فقط بل أن الإسلام رحب بالأديان جميعها بسماحة حتى تتحد الروابط ودخول الناس في دين الإسلام.
  • عندما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة وقف ينظر خلفه بكل أسف وحزن على مغادرته لبلاده ليقول والله إنك أحب البلاد إلى الله والى نفسي ولولا أهلك ما خرجت منك.

الدين الإسلامي وعلاقته بالخلافات السياسية

وهي خلافات سياسية ليس لها علاقة بمفهوم بالدين الإسلامي بل هو تفكير خاطئ عن الدين الإسلامي بجانب تيارات الفتن الموجهة سياسيا التي تسيء إلى الدين الإسلامي لأن الإسلام يدعو إلى الوحدة وتقوية الروابط وليس التفكك والعصبية والشدة.

اقرأ أيضا: تعريف مفهوم الصكوك الإسلامية وأنواعها

الوطنية في نصوص القرآن والسنة

أكد الشرع على أهمية الوطن، وأوضح أن حبه فطرة عند الإنسان، وتتعدد الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي ذُكر بها معاني الوطنية وحب الوطن، ومنها ما يلي:

اقتُرن حب الوطن بحب النفس

يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: (وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنْ اُقْتُلُوا أَنْفُسكُمْ أَوْ اُخْرُجُوا مِنْ دِيَاركُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيل مِنْهُمْ..).

حب الدين مرتبط بحب الوطن

قال الله -عز وجل-: (لَا يَنْهَاكُمْ اللَّه عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّين وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَاركُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّه يُحِبّ الْمُقْسِطِينَ).

حنين الرسول لوطنه بعد الهجرة

تأثر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام بخروجهم من وطنهم بالهجرة، فقال عبدالله بن عدي بن الحمراء رضي الله عنه: (رأيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ واقِفًا على الحَزْوَرَةِ، فقال: واللهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أرضِ، اللهِ وأحبُّ أرضِ اللهِ إلى اللهِ، ولَوْلا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ ما خرجْتُ).

دعاء الرسول بتحبيب المدينة إليه لما علم أنّه سيبقى مهاجراً

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيْنا المَدِينَةَ كما حَبَّبْتَ إلَيْنا مَكَّةَ أوْ أشَدَّ، وانْقُلْ حُمَّاها إلى الجُحْفَةِ، اللَّهُمَّ بارِكْ لنا في مُدِّنا وصاعِنا)، وذلك دليل على حبه النبي الكريم لوطنه.

نظرة الإسلام إلى مفهوم الوطنية الخاطئ

نظرة الإسلام إلى مفهوم الوطنية تتأثر بالعديد من العوامل، بما في ذلك السياق التاريخي والثقافي والاجتماعي. ومع ذلك، يمكن تلخيص وجهة نظر الإسلام حيال الوطنية الخاطئة في بعض النقاط الرئيسية:

  • العدالة والمساواة: ينظر الإسلام إلى جميع البشر على أنهم أفراد من أسرة واحدة، ويجب عليهم أن يتعاملوا مع بعضهم البعض بالعدل والمساواة دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو اللون أو الجنسية.
  • الوفاء بالواجبات الدينية: يعتبر الإسلام الولاء والانتماء الأول والأساسي هو الولاء لله ورسوله والالتزام بالواجبات الدينية. في هذا السياق، قد يعتبر الالتزام بالوطنية الخاطئة أو الوفاء بالوطن على حساب الالتزام بالدين خطأً.
  • المعاملة الإنسانية: يحث الإسلام على معاملة الجميع بالإنصاف والرحمة، بغض النظر عن جنسيتهم أو أصلهم. وبالتالي، يعتبر الإسلام التمييز الوطني أو العنصري أو القومي خاطئًا وغير مقبول.
  • الوحدة الإسلامية: يعتبر الإسلام الوحدة والتآلف بين المسلمين أمرًا مهمًا، ويحث على تجاوز الانقسامات القومية أو العرقية من أجل تحقيق الوحدة الإسلامية.
  • المصالحة والتعايش: يدعو الإسلام إلى المصالحة والتعايش السلمي بين جميع الأفراد والمجتمعات، ويعارض أي فكرة تشجع على الانقسامات أو الصراعات القومية.

أسئلة شائعة حول الوطنية في الإسلام

ما هو مفهوم الوطنية في الإسلام؟

في الإسلام، تعني الوطنية الالتزام بالواجبات المدنية والاجتماعية تجاه المجتمع الذي تعيش فيه، والعمل من أجل تحسين حاله ورفعة شأنه.

هل يجوز للمسلم أن يكون وطنياً؟

نعم، يجوز للمسلم أن يكون وطنياً بشرط أن لا تتعارض مبادئ الوطنية مع مبادئ الدين الإسلامي، وأن يظل وفياً للأمانة والعدالة والرحمة والتسامح.

هل يجب على المسلم أن يفضل وطنه على غيره؟

يجب على المسلم أن يكون موالياً لوطنه وأن يعمل على رفعته وتقدمه، ولكن ليس بضرورة أن يفضل وطنه على بلاد أخرى في كل الحالات.

هل الوطنية تتعارض مع الولاء للدين؟

لا بالضرورة. يمكن أن يكون الوطنية جزءاً من الولاءات المتعددة التي يتمتع بها الإنسان، مع الالتزام بأسس العدالة والرحمة والتعاون التي تحددها الشريعة الإسلامية.

ما هي حدود الوفاء للوطن في الإسلام؟

حدود الوفاء للوطن تكمن في المحافظة على أمنه واستقراره، والالتزام بالقوانين والأعراف المجتمعية دون مخالفتها، والعمل من أجل تطوير المجتمع وخدمة مصالحه.

مقالات ذات صلة