لا تنه عن خلق وتأتي مثله

كثيرا ما يتوارد قول لا تنه عن خلق وتأتي بمثله على الأسماع، فهذا البيت له انتشار واسع بين الناس لأهمية معناه وضرورة تطبيقه.

لذلك سنتكلم عبر موقع مقال maqall.net عن نسبة هذا البيت ومعناه في هذا المقال.

من القائل لا تنه عن خلق وتأتي مثله

  • اختلف أهل اللغة من الأدباء والشعراء في إثبات نسبة هذا البيت، وأشهر أقوالهم إنه ينسب لأبي الأسود الدؤلي.
  • إلا أن هناك عددا من الشعراء الآخرين الذين نسبوا هذا البيت لأنفسهم، أو نسبه لهم غيرهم، ومن هؤلاء المتوكل الليثي.
  • حيث نسبه له كل من ابن سلّام، والأصفهاني، والزمخشري، وغيرهم من علماء اللغة.
  • أيضا أرجعت نسبة هذا البيت إلى الأخطل وهذا ما قال به سيبويه، أما الحاتمي فنسبه للبربري، والسيوطي نسبه للطرماح.

اقرأ أيضا: أفضل حكمة في العالم

معنى لا تنه عن خلق وتأتي مثله

  • يشتمل هذا البيت من الشعر على معان عظيمة، أهمها التزام الصدق في الأقوال والأفعال على حد سواء.
  • فلا يحسن أن يكون المرء ذا أقوال حسنة وجميلة، وواقع فعله مناف لكل ما يقول.
  • كما أن من توجد فيه هذه الخصلة لا يثق فيه الناس ويعدونه من الكذابين، وقد يؤدي هذا إلى عدم فعل ما يقول عنادا وإن كان فيه مصلحة.
  • لذلك يجب على الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يحاول التزام ما يقول وألا يرى الناس منه إلا خيرا كي يثقوا فيه وتَثمر دعوته.

إنكار القرآن على الذين يأمرون بالخير ولا يفعلونه

  • جاء في كتاب الله عز وجل آية قرآنية تحمل المعنى المراد في قول الشاعر لا تنه عن خلق وتأتي مثله.
  • وهذه الآية هي قوله تعالى “أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ” البقرة-44.
  • كما جاء ذلك متضمنا في آية أخرى على لسان شعيب عليه السلام لما قال لقومه ” وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ” هود-88.
  • وهذه الآيات تبين أن أهل الإيمان لا يليق بهم أن يأمروا بالبر ويتركوا فعله، لأن إيمانهم سيدفع بهم للفعل قبل القول.
  • وقد نزلت آية البقرة في أقوام قالوا إنهم لو علموا ما يحبه الله لفعلوه، وعندما علموا تركوا العمل، فكيف بمن يفعل المنكرات ويترك الواجبات.

ترك النصح والدعوة لمن لا يأتمر بما يدعو

  • قد يفهم البعض من الآية الكريمة أن الله عز وجل يأمر بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلا أن الأمر ليس كذلك، فالنهي في الآية والعتاب لترك فعل المعروف وليس للأمر به.
  • وللعلماء رأيان في مسألة ترك الدعوة لمن لا يفعل المعروف أو يفعل المنكر:

الرأي الأول

  • أنه يجب التزام الفعل أولا قبل الأمر به، أو التزام ترك المنكر قبل النهي عنه، وذلك حتى لا تحدث فتنة للناس ويتركوا العمل وتكثر الأقوال في الأمة دون عمل بها.

الرأي الآخر

  • يقول إن الإنسان لا يسلم من عيب فلو ترك كل الناس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لعيوب فيهم لعم الفساد في الأرض.
  • وقد قال سعيد بن جبير رضي الله عنه إقرارا لهذا “لو كان المرء لا يأمر بالمعروف، ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء، ما أمر أحدٌ بمعروفٍ ولا نهى عن منكرٍ”.
  • إلا أنه يشترط فيمن يدعو أن يحاول ويجاهد نفسه على فعل الطاعات وترك المنكرات فلا يوجد في موضع مجاهرا بمعصية أو تاركا لواجب بل يلتزم قدر استطاعته.

كما أدعوك للتعرف على: حكمة قصيرة.. معناها جميل جداً

أثر التزام الداعية بما يدعو

تزام الداعية بما يدعو إليه له تأثير كبير وعميق على المجتمع وعلى المدعوين، وهنا بعض الآثار التي قد يحدثها هذا التزام:

التأثير الإيجابي على السلوك الاجتماعي

عندما يتمتع الداعية بالتزامه بقيم الدين والأخلاق الحميدة، يصبح مثالاً حياً للآخرين، مما يشجعهم على اتباع سلوك إيجابي ومحترم في المجتمع.

توجيه الناس نحو الخير

يُعتبر الداعية الذي يعيش وفقًا لما يدعو إليه مثالًا يلهم الآخرين لاتباع نفس الطريق، وبالتالي يسهم في توجيه الناس نحو الخير والصلاح.

بناء الثقة والتأثير الإيجابي

التزام الداعية بما يدعو إليه يبني الثقة لدي المدعوين فيه، مما يزيد من تأثيره الإيجابي ويجعلهم يستجيبون بشكل أكبر لدعوته.

تقوية الروابط الاجتماعية

يمكن لتزام الداعية بما يدعو إليه تقوية الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع، حيث يشعرون بالانتماء إلى مجموعة تسعى للخير والتطوير.

الإلهام والتحفيز

يمكن لتزام الداعية بما يدعو إليه أن يلهم ويحفز الآخرين للقيام بالأعمال الصالحة والخيرية، وبالتالي يساهم في بناء مجتمع مترابط ومتراحم.

كما يمكنكم الاطلاع على: نموذج عريضة الطعن بالنقض أمام المحكمة العليا

القدوة الحسنة

  • القدوة الحسنة تشير إلى نموذج أو مثال يحتذى به في الحياة، وتعتبر قدوة حسنة عندما يكون الشخص مثالًا ملهمًا يتمتع بالصفات الإيجابية والأخلاق الحميدة، ويؤثر بشكل إيجابي على الآخرين.
  • يُعتبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في الإسلام، حيث يُعتبر مثالًا يُحتذى به في العبادة والأخلاق والتعامل مع الآخرين.
  • وتُعتبر القدوة الحسنة أحد العوامل الهامة في تشكيل الشخصية وتوجيه السلوك، فعندما يكون للفرد قدوة حسنة يقتدي بها، يكون لديه مبدأ موجه يوجهه نحو الخير والإصلاح.
  • وبالتالي، يسهم وجود قدوة حسنة في بناء مجتمعات أكثر تطورًا وتقدمًا، حيث يقتدي الأفراد بالقدوات الإيجابية ويسعون لتحقيق ما فيه الخير للجميع.
  • في الإسلام، يشجع على أخذ القدوة الحسنة من النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي وصف في القرآن بأنه “في رسول الله أسوة حسنة” (الأحزاب: 21)، وهو مثال يُحتذى به في جميع جوانب الحياة.
  • كما يُشجع المسلمون على أخذ القدوة الحسنة من الصحابة والعلماء والأشخاص الصالحين الذين يتمتعون بالأخلاق الحميدة والتقوى.

أسئلة شائعة حول خلق القدوة الحسنة

ما هي القدوة الحسنة؟

القدوة الحسنة هي نموذج أو مثال يحتذى به في الحياة، حيث يتمتع الشخص بالأخلاق الحميدة والسلوك الصالح الذي يلهم الآخرين.

ما هي أهمية القدوة الحسنة في الدين؟

القدوة الحسنة تلعب دورًا هامًا في توجيه الناس نحو الخير والصلاح، وتساهم في بناء مجتمع يتسم بالأخلاق الرفيعة والتعاون والتسامح.

كيف يمكن للأفراد أن يكونوا قدوة حسنة؟

يمكن للأفراد أن يكونوا قدوة حسنة من خلال التزامهم بقيمهم الدينية والأخلاقية، وممارسة العدل والصدق والتواضع في حياتهم اليومية.

ما هي الطرق الفعالة لنشر القدوة الحسنة؟

يمكن نشر القدوة الحسنة من خلال السلوك الحسن والتعامل اللطيف مع الآخرين، والتطوع ومساعدة الفقراء والمحتاجين، والمساهمة في خدمة المجتمع.

ما هي الآثار الإيجابية للقدوة الحسنة على المجتمع؟

تشمل الآثار الإيجابية للقدوة الحسنة تعزيز الوحدة والتكافل الاجتماعي، وتقوية العلاقات الإنسانية، وبناء مجتمع مترابط يسوده التعاون والتضامن.

مقالات ذات صلة