حديث شريف عن الإسراء والمعراج
جاءت في السيرة النبوية أحاديث كثيرة تدل على فضل حادثة الإسراء والمعراج والتي أختص المولي عز وجل بها نبينا محمد صل الله عليه وسلم، واليوم من خلال موضوعنا سنتعرف عبر موقع مقال maqall.net على الأحاديث النبوية التي رويت في حادثة الإسراء والمعراج.
محتويات المقال
صحة حديث الإسراء والمعراج
- أن الأحاديث التي وردت في حادثة الإسراء والمعراج هي أحاديث صحيحة، أثبتت صحتها في رواية الصحابي مالك بن صعصعة الأنصاري رضي الله عنه.
- وقد ذكر فيها النبي صلى الله عليه وسلم كل ما حدث معه في هذه الليلة، ابتداءً من الإسراء في مكة إلى المسجد الأقصى.
- ثم عروجه إلى السماء السابعة ثم العودة مرة أخرى إلى أراضي مكة المكرمة بإذن ربه في نفس الليلة.
- وهنا يجب أن نوضح ما المقصود بالصحيحين وهما صحيح الإمام البخاري وصحيح الإمام مسلم.
- كذلك في صحيح الإمام البخاري روي حديث الإسراء والمعراج برواية مالك بن صعصعة الأنصاري رضي الله عنه برقم3887.
- وفي صحيح مسلم روي حديث برواية أنس بن مالك رضي الله عنه وهو خادم رسول اللّه برقم7517.
اقرأ أيضا: خطبة الإسراء والمعراج
حديث الإسراء والمعراج في صحيح الإمام مسلم
- روي حديث في حادثة الإسراء والمعراج في صحيح الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: “لقَدْ رَأَيْتنِي في الحِجْرِ وقرَيْشٌ تَسْأَلنِي عن مَسْرايَ.
- فَسَأَلَتْنِي عن أشْياءَ مِن بَيْتِ المَقْدِسِ لَمْ أثْبِتْها، فَكرِبْت كرْبَةً ما كرِبْت مِثْلَه قَطّ، قالَ:
- فَرَفَعَه اللَّه لي أنْظر إلَيْهِ، ما يَسْأَلونِي عن شيءٍ إلَّا أنْبَأْتهمْ به، وقدْ رَأَيْتنِي في جَماعَةٍ مِنَ الأنْبِياءِ، فإذا موسَى قائِمٌ يصَلِّي.
- كذلك فإذا رَجلٌ ضَرْبٌ، جَعْدٌ كَأنَّه مِن رِجالِ شَنوءَةَ، وإذا عِيسَى ابن مَرْيَمَ عليه السَّلام قائِمٌ يصَلِّي، أقْرَب النَّاسِ به شَبَهًا عرْوَة بن مَسْعودٍ الثَّقَفِيّ.
- وإذا إبْراهِيم عليه السَّلام قائِمٌ يصَلِّي، أشْبَه النَّاسِ به صاحِبكمْ، يَعْنِي نَفْسَه، فَحانَتِ الصَّلاة فأمَمْتهمْ.
- فَلَمَّا فَرَغْت مِنَ الصَّلاةِ قالَ قائِلٌ: يا محَمَّد، هذا مالِكٌ صاحِب النَّارِ، فَسَلِّمْ عليه، فالْتَفَتّ إلَيْهِ، فَبَدَأَنِي بالسَّلامِ”.
حديث الإسراء والمعراج لابن عباس
رويت حادثة الإسراء والمعراج في الكثير من الأحاديث التي رواها عبد الله بن عباس رضي الله عنه الملقب بحبر الأمه ونذكر منها الحديث الذي روي في صحيح الإمام البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:
”لَا يَنْبَغِي لِعَبْدٍ أَنْ يَقولَ: أَنَا خَيْرٌ مِن يونسَ بنِ مَتَّى وَنَسَبَه إلى أَبِيهِ، وَذَكَرَ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ لَيْلَةَ أسْرِيَ به، فَقالَ: موسَى آدَم، طوَالٌ، كَأنَّه مِن رِجَالِ شَنوءَةَ، وَقالَ: عِيسَى جَعْدٌ مَرْبوعٌ.
وَذَكَرَ مَالِكًا خَازِنَ النَّارِ، وَذَكَرَ الدَّجَّالَ.
كما يمكنكم التعرف على: رحلة الإسراء والمعراج كاملة
حديث الإسراء والمعراج كاملاً
في حادثة الإسراء والمعراج روي حديث كامل في تلك الحادثة وهو الذي رواه مالك بن صعصعة الأنصاري رضي الله عنه وقد ذكر الحديث في صحيح الإمام مسلم والبخاري وهذا هو الحديث كاملاً أنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ حَدَّثَهمْ عن لَيْلَةِ أسْرِيَ بهِ: بيْنَما أنَا في الحَطِيمِ -وربَّما قَالَ:
- في الحِجْرِ- مضْطَجِعًا، إذْ أتَانِي آتٍ، فَقَدَّ [وفي رِوايةٍ]: فَشَقَّ ما بيْنَ هذِه إلى هذِه -فَقلت لِلْجَارودِ وهو إلى جَنْبِي: ما يَعْنِي بهِ؟ قَالَ: مِن ثغْرَةِ نَحْرِهِ إلى شِعْرَتِهِ.
- [وفي رِوايةٍ]: مِن قَصِّهِ إلى شِعْرَتِهِ- فَاسْتَخْرَجَ قَلْبِي، ثمَّ أتِيت بطَسْتٍ مِن ذَهَبٍ مَمْلوءَةٍ إيمَانًا، فَغسِلَ قَلْبِي.
- ثمَّ حشِيَ، ثمَّ أعِيدَ، ثمَّ أتِيت بدَابَّةٍ دونَ البَغْلِ، وفَوْقَ الحِمَارِ أبْيَضَ -فَقَالَ له الجَارود: هو البرَاق يا أبَا حَمْزَةَ؟
- قَالَ أنَسٌ: نَعَمْ- يَضَع خَطْوَه عِنْدَ أقْصَى طَرْفِهِ، فَحمِلْت عليه، فَانْطَلَقَ بي جِبْرِيل حتَّى أتَى السَّمَاءَ الدّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ، فقِيلَ: مَن هذا؟
- كذلك قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قيلَ: مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ.
- فَفَتَحَ، فَلَمَّا خَلَصْت فَإِذَا فِيهَا آدَم، فَقَالَ: هذا أبوكَ آدَم، فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه، فَرَدَّ السَّلَامَ.
- ثمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بالِابْنِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي حتَّى أتَى السَّمَاءَ الثَّانِيَةَ، فَاسْتَفْتَحَ، قيلَ: مَن هذا؟.
- قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قيلَ: مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَفَتَحَ، فَلَمَّا خَلَصْت إذَا يَحْيَى وعِيسَى -وهما ابْنَا الخَالَةِ.
- أيضا قَالَ: هذا يَحْيَى وعِيسَى فَسَلِّمْ عليهمَا، فَسَلَّمْت فَرَدَّا، ثمَّ قَالَا: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي إلى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ، فَاسْتَفْتَحَ، قيلَ: مَن هذا؟.
- قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قيلَ: مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَفتِحَ، فَلَمَّا خَلَصْت إذَا يوسف.
- قَالَ: هذا يوسف فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه، فَرَدَّ ثمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي حتَّى أتَى السَّمَاءَ الرَّابِعَةَ، فَاسْتَفْتَحَ، قيلَ: مَن هذا؟
- أيضا قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: أوَقَدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟
- قَالَ: نَعَمْ، قيلَ: مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَفتِحَ، فَلَمَّا خَلَصْت إلى إدْرِيسَ، قَالَ: هذا إدْرِيس فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه، فَرَدَّ.
- ثمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي، حتَّى أتَى السَّمَاءَ الخَامِسَةَ فَاسْتَفْتَحَ، قيلَ: مَن هذا؟ قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟
- كذلك قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قيلَ: مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَفَتَحَ، فَلَمَّا خَلَصْت إذَا يَحْيَى وعِيسَى -وهما ابْنَا الخَالَةِ- قَالَ: هذا يَحْيَى وعِيسَى فَسَلِّمْ عليهمَا، فَسَلَّمْت فَرَدَّا.
- ثمَّ قَالَا: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي إلى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ، فَاسْتَفْتَحَ، قيلَ: مَن هذا؟
- كما قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قيلَ: مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَفتِحَ، فَلَمَّا خَلَصْت إذَا يوسف، قَالَ: هذا يوسف فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه، فَرَدَّ.
- ثمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي حتَّى أتَى السَّمَاءَ الرَّابِعَةَ، فَاسْتَفْتَحَ، قيلَ: مَن هذا؟ قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: أوَقَدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ.
- كذلك قيلَ: مَرْحَبًا به؛ فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَفتِحَ، فَلَمَّا خَلَصْت إلى إدْرِيسَ، قَالَ: هذا إدْرِيس فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه.
- فَرَدَّ ثمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي، حتَّى أتَى السَّمَاءَ الخَامِسَةَ فَاسْتَفْتَحَ.
- كما قيلَ: مَن هذا؟ قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ.
- قيلَ: مَرْحَبًا به، فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَلَمَّا خَلَصْت فَإِذَا هَارون، قَالَ: هذا هَارون فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه.
- فَرَدَّ ثمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ صَعِدَ بي حتَّى أتَى السَّمَاءَ السَّادِسَةَ فَاسْتَفْتَحَ.
- قيلَ: مَن هذا؟ قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: مَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ أرْسِلَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ.
- كما قَالَ: مَرْحَبًا به، فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَلَمَّا خَلَصْت فَإِذَا موسَى، قَالَ: هذا موسَى فَسَلِّمْ عليه، فَسَلَّمْت عليه.
- فَرَدَّ ثمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بالأخِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، فَلَمَّا تَجَاوَزْت بَكَى، قيلَ له: ما يبْكِيكَ؟
- أيضا قَالَ: أبْكِي لأنَّ غلَامًا بعِثَ بَعْدِي يَدْخل الجَنَّةَ مِن أمَّتِهِ أكْثَر مِمَّنْ يَدْخلهَا مِن أمَّتِي، ثمَّ صَعِدَ بي إلى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيل، قيلَ: مَن هذا؟
- قَالَ: جِبْرِيل، قيلَ: ومَن معكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قيلَ: وقدْ بعِثَ إلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: مَرْحَبًا به، فَنِعْمَ المَجِيء جَاءَ، فَلَمَّا خَلَصْت فَإِذَا إبْرَاهِيم قَالَ: هذا أبوكَ فَسَلِّمْ عليه.
- كذلك قَالَ: فَسَلَّمْت عليه، فَرَدَّ السَّلَامَ، قَالَ: مَرْحَبًا بالِابْنِ الصَّالِحِ والنَّبيِّ الصَّالِحِ، ثمَّ رفِعَتْ لِي سِدْرَة المنْتَهَى.
- فَإِذَا نَبِقهَا مِثْل قِلَالِ هَجَرَ، وإذَا ورَقهَا مِثْل آذَانِ الفِيَلَةِ، قَالَ: هذِه سِدْرَة المنْتَهَى، وإذَا أرْبَعَة أنْهَارٍ: نَهْرَانِ بَاطِنَانِ ونَهْرَانِ ظَاهِرَانِ.
- أيضا فَقلت: ما هذانِ يا جِبْرِيل؟ قَالَ: أمَّا البَاطِنَانِ فَنَهْرَانِ في الجَنَّةِ، وأَمَّا الظَّاهِرَانِ فَالنِّيل والفرَات.
- ثمَّ رفِعَ لي البَيْت المَعْمور، ثمَّ أتِيت بإنَاءٍ مِن خَمْرٍ، وإنَاءٍ مِن لَبَنٍ، وإنَاءٍ مِن عَسَلٍ، فأخَذْت اللَّبَنَ.
- فَقَالَ: هي الفِطْرَة الَّتي أنْتَ عَلَيْهَا وأمَّتكَ، ثمَّ فرِضَتْ عَلَيَّ الصَّلَوَات خَمْسِينَ صَلَاةً كلَّ يَومٍ، فَرَجَعْت فَمَرَرْت علَى موسَى.
- كذلك فَقَالَ: بما أمِرْتَ؟ قَالَ: أمِرْت بخَمْسِينَ صَلَاةً كلَّ يَومٍ، قَالَ: إنَّ أمَّتَكَ لا تَسْتَطِيع خَمْسِينَ صَلَاةً كلَّ يَومٍ.
- وإنِّي واللَّهِ قدْ جَرَّبْت النَّاسَ قَبْلَكَ، وعَالَجْت بَنِي إسْرَائِيلَ أشَدَّ المعَالَجَةِ، فَارْجِعْ إلى رَبِّكَ فَاسْأَلْه التَّخْفِيفَ لِأمَّتِكَ.
- فَرَجَعْت فَوَضَعَ عَنِّي عَشْرًا، فَرَجَعْت إلى موسَى فَقَالَ مِثْلَه، فَرَجَعْت فَوَضَعَ عَنِّي عَشْرًا، فَرَجَعْت إلى موسَى فَقَالَ مِثْلَه.
- فَرَجَعْت فَوَضَعَ عَنِّي عَشْرًا، فَرَجَعْت إلى موسَى فَقَالَ مِثْلَه، فَرَجَعْت فَأمِرْت بعَشْرِ صَلَوَاتٍ كلَّ يَومٍ.
- كذلك فَرَجَعْت فَقَالَ مِثْلَه، فَرَجَعْت فَأمِرْت بخَمْسِ صَلَوَاتٍ كلَّ يَومٍ، فَرَجَعْت إلى موسَى، فَقَالَ: بِمَ أمِرْتَ؟ قلت:
- أمِرْت بخَمْسِ صَلَوَاتٍ كلَّ يَومٍ، قَالَ: إنَّ أمَّتَكَ لا تَسْتَطِيع خَمْسَ صَلَوَاتٍ كلَّ يَومٍ، وإنِّي قدْ جَرَّبْت النَّاسَ قَبْلَكَ.
- وعَالَجْت بَنِي إسْرَائِيلَ أشَدَّ المعَالَجَةِ، فَارْجِعْ إلى رَبِّكَ فَاسْأَلْه التَّخْفِيفَ لِأمَّتِكَ، قَالَ: سَأَلْت رَبِّي حتَّى اسْتَحْيَيْت.
- ولَكِنِّي أرْضَى وأسَلِّم، قَالَ: فَلَمَّا جَاوَزْت نَادَى منَادٍ: أمْضَيْت فَرِيضَتِي، وخَفَّفْت عن عِبَادِي.
كما يمكنكم الاطلاع على: دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب
فوائد ودروس وعبر من الإسراء والمعراج
الإسراء والمعراج هي واحدة من أهم الأحداث في تاريخ الإسلام، وتحمل العديد من الفوائد والدروس والعبر للمسلمين. إليك بعض الفوائد والدروس التي يمكن استخلاصها من حادثة الإسراء والمعراج:
- تقوية الإيمان بالله ورفع معنويات النبي محمد صلى الله عليه وسلم:
- كانت رحلة الإسراء والمعراج تأكيداً على الدعم الإلهي للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاصة بعد أحداث صعبة مثل وفاة زوجته خديجة وعمه أبي طالب، اللذين كانا من أعظم داعميه.
- تأكيد الأهمية الكبرى للصلاة:
- من أعظم الدروس المستفادة من الإسراء والمعراج فرض الصلاة على المسلمين، إذ فرضت الصلوات الخمس في هذه الليلة، مما يدل على أهمية الصلاة كصلة مباشرة بين العبد وربه.
- التكريم الإلهي للنبي محمد صلى الله عليه وسلم:
- اختص الله تعالى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بهذه الرحلة ليطلعه على عجائب الكون ويريه من آياته الكبرى، مما يثبت مكانة النبي عند الله ويعزز ثقة المسلمين به.
- وحدة الرسالة السماوية:
- التقاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأنبياء السابقين وإمامته لهم في الصلاة يرمز إلى وحدة الرسالة السماوية التي جاءت بها جميع الأنبياء، وأن الإسلام هو امتداد لهذه الرسالة.
- الإيمان بالغيب:
- الإسراء والمعراج حادثة غيبية لا يمكن إدراكها بالعقل البشري، وهي تذكير للمسلمين بأهمية الإيمان بالغيب كجزء من الإيمان الإسلامي.
- إظهار قدرة الله وعظمته:
- رحلة الإسراء والمعراج تعكس قدرة الله اللامحدودة على تجاوز قوانين الطبيعة البشرية، مثل الانتقال في الزمان والمكان في لحظات، مما يبرز عظمة الله وقدرته على كل شيء.
- التواصل بين الأرض والسماء:
- الإسراء والمعراج تجسد التواصل المباشر بين السماء والأرض، وتشير إلى أن الله تعالى قريب من عباده ويطلع على أحوالهم.
- تحقيق العدل الإلهي:
- رأى النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة المعراج مشاهد من الجنة والنار، والتي تذكر المسلمين بأن الحياة الآخرة حق، وأن العدل الإلهي سيتحقق هناك.
- تعزيز الأمل والثبات:
- كانت الرحلة بمثابة تعزيز للأمل والثبات للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وللمسلمين الأوائل، ليثبتهم على دينهم في مواجهة الصعوبات والتحديات.
- أهمية المسجد الأقصى:
- زيارة النبي صلى الله عليه وسلم للمسجد الأقصى قبل صعوده إلى السماء تشير إلى الأهمية الكبيرة لهذا المكان في الإسلام، وارتباطه الوثيق بالعقيدة الإسلامية.