تفسير: ما ننسخ من آية او ننسها
ما هو تفسير: ما ننسخ من آية او ننسها الآية القرآنية الكريمة من سورة البقرة أعظم السور القرآنية في المصحف الشريف.
يقول الله تعالى: “ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير”صدق الله العظيم من سورة البقرة الآية رقم 106، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على تفسير: ما ننسخ من آية او ننسها وفضل سورة البقرة.
محتويات المقال
تفسير: ما ننسخ من آية او ننسها
تعد هذه الآية من أبرز الآيات التي تم تفسيرها بأكثر من طريقة، وفيما يلي إليكم أغلب التفسيرات التي ذكرت:
تفسير ابن عباس
- عن ابن عباس، روى بن أبي طلحه أنه فسر ما ننسخ من آية بمعني: ما نبدل من آية.
تفسير مجاهد
- وقال مجاهد أن معنى ما ننسخ من آية: ما نمح من آية، أو نثبت خطها ونبدل حكمها.
تفسير ابن جرير
- وعن ابن جرير قال: أن تفسير: ما ننسخ من آية او ننسها أي ما ننقل ونبدل من حكم.
- وأن نقوم بتحويل الحلال إلى الحرام والحرام إلى الحلال والمحظور إلى المباح.
- ولا يكون هذا الأمر في الإطلاق والحظر، والنهي والأمر.
- والإباحة والمنع وأما عن الأخبار فلا يكون لها ناسخ أو منسوخ.
- وفي قوله تعالى أو ننسها يقول ابن جرير: قرأت هذه الكلمة بضم النون مع كسر حرف السين.
- وتأتي كلمة ننسها بهذا النطق بمعنى نتركها ولا ننسخها ولا نبدلها.
- أما في حالة فتح النون والسين فتأتي بمعنى نؤخرها عن النسخ.
تفسير الشوكاني
- وقال الشوكاني أن معنى قوله تعالى: نأت بخير منها أو مثلها: أن نأت بما هو أنفع للناس منها.
- أو بما هو مماثل لها، وأما عنى معنى أما نسخها: هي منسوخة بآية السيف.
- ويوجد قول أخر أنها ليست منسوخة لأنها خبر والأخبار لم تنسخ.
- وفي قوله تعالى لكم دينكم ولي دين: فقال الشوكاني: إن رضيتم بدينكم رضيت بديني ولي جزائي ولكم جزائكم.
شاهد أيضًا: فضل سورة البقرة في علاج الوسواس
الوجيز تفسير الكتاب العزيز (تفسير: ما ننسخ من آية او ننسها)
- معنى تفسير: ما ننسخ من آية او ننسها في كتاب العزيز للواحدي الوجيز: أي ما نرفع آية من جهة النسخ، ويعني أن نبطل حكمها ونمحوها وننساها من القلوب.
- أما معنى ونأتي بخير منها: أصلح لمن تعبد بها.
- وأسهل وأنفه لهم وأكثر زيادة لأجرهم أو مثلها في الثواب.
- وفي آية “ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير”: أن الله قدير على النسخ والتدبير وأنزلت هذه الآية الكريمة.
- حينما قال المشركون على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بأنه يأمر الصحابة بأمر ثم ينهاهم عن هذا الأمر.
- أو يأمر أصحابة بأمر في هذا اليوم ويرجع عنه في اليوم التالي.
- ولذلك أنزل الله تعالى قوله تعالى”وإذا بدلنا آية مكان آية”.
اقرأ أيضًا: فضل سورة آل عمران
تفسير القرطبي
- معنى النسخ في قوله تعالى “ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها”: الإزالة والإبطال.
- ويمكن أن يأتي معنى هذه الآية: ما يزيل أو ما يبطل من حكم آية إلا ويأتي مقامها أفضل منها أو يأتي مثلها.
قول الطبري
- قال أن الله تعالى يحرم الحلال، ويحل الحرام، كما أن الله يجعل المحظور مباحاً.
- ويجعل المباح محظور، وذلك عن طريق نسخ هذه الآيات.
- وبمعنى أوضح أن الله سبحانه وتعالى يأتي ببعض الأحكام في آية من الآيات القرآنية.
- ويأتي بأحكام أخرى في آيات لاحقة، ويأتي هذا النسخ في حالات الأمر والنهي والأحكام الشرعية والمباحات والمحظورات.
- أما في حالة الأخبار فلا يقع عليها النسخ، مثل الأخبار والقصص الخاصة بالأمم السابقة وما شابه.
تفسير البيضاوي
- فسر البيضاوي أن الله تعالى يبين في هذه الآية النسخ، بمعنى رفع الآية أو ذهابها أو نسيانها من القلوب.
- وذلك بمعنى انتهاء الإيمان بها، أو انتهاء العمل بحكم هذه الآية، أو الأمرين معاً.
- وفي حالة حدوث النسخ فيأتي الله بما هو أنسب وأفضل للعباد والمسلمين من الثواب والنفع.
- أو بمثلهما في الثواب، ويقول البيضاوي أن الله عز وجل يختم الآية الكريمة بتأكيد قدرته على الإتيان والنسخ.
- أو الحكم بالمنسوخ، أو الأفضل منه.
معاني مفردات آية ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها
بعد أن تعرفنا على تفسير: ما ننسخ من آية او ننسها نأت بخير منها، لابد من أن نذكر لكم معاني مفردات الآية وفيما يلي ذلك:
ننسخ:
- تأتي كلمة نسخ في معجم اللغة العربية بعدة معاني مختلفة.
- ولكن يقال أن المعنى المقصود في تلك الآية هو الإبطال أو إقامة آخر مقامه.
آية:
- المعنى المقصود من كلمة آية في الآية الكريمة ما ننسخ من آية أو ننسها: وحدة واحدة.
- وهي كلمة فاصلة في القرآن الكريم تفصل بينها وبين ما قبلها، وتفصل بينها وما بعد العلامة.
ننسها:
- وتأتي هذه الكلمة بمعنى نمحها وننساها من القلوب.
بخير:
- تأتي هذه الكلمة بمعنى الأفضل في الآية القرآنية.
مثلها:
- معنى المثل في اللغة العربية النظير، أو الشبيه.
الله على كل شيء قدير:
- اسم الله تعالى علم للذات العليا.
- قدير: الذي لا يعجزه شيء، وهو اسم عظيم من أسماء الله الحسنى.
سبب نزول آية ما ننسخ من آية أو ننسها
يقال أن سبب نزول الآية الكريمة” ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير” صدق الله العظيم من سورة البقرة.
أن الله أنزلها لأن اليهود والمشركون كانوا يتهموا الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بالكذب والافتراء.
وأن الرسول يقول أحاديث كاذبة من تلقاء نفسه وليس من كتاب الله أو كلام الله.
وقيل أن الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه بأحد الأمور ثم ينهاهم بعد ذلك عن فعل هذا الأمر.
وقال المشركون أن النبي محمد يأمر العباد بخلاف ما يقول، فأنزل الله هذه الآية الكريمة لتكذيب اليهود الذين أنكروا.
وكذبوا أحاديث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وبين لهما في قوله تعالى أن الله عز وجل له ملك السماوات والأرض.
وأن عباد الله جميعًا بين يدي الله وأهل لطاعته، حيث يأمرنا الله عز وجل بما يشاء وينهانا عما يشاء.
ويقر لنا ما يشاء وينسخ لنا ما يشاء، وليس علينا إلا أن نطيع الله في كل أمر.
الدروس المستفادة من آية ما ننسخ من آية أو ننسها
في تلك الآية العديد من الدروس المستفادة ومن أهم هذه الثمرات المستفادة ما يلي:
- يشرع الله سبحانه وتعالى لعبادة ما يناسبهم والشيء الذي في صالحهم، سواء في النفع أو الثواب.
- يمكن النسخ في الشرائع، وأن ادعاء الكافرون والمشركون ليس إلا عناد منهم واستكبار.
- أن الله سبحانه وتعالى له حق التصرف في كل شيء، وأن الله قادر على كل شيء.
- أن على المسلم أن يرجع في أمر ما قبل اتخاذه إذا وجد أمر أفضل منه.
شاهد من هنا: فضل سورة التوبة
أسئلة شائعة حول تفسير الآية
ما المقصود بالنسخ في الآية؟
النسخ في الآية يعني إلغاء أو تبديل حكم آية قرآنية سابقة بآية جديدة تحمل حكمًا مختلفًا أو مشابهاً. النسخ يمكن أن يكون إما إلغاء الحكم بالكامل أو تغييره إلى حكم آخر.
هل النسخ يعني إزالة الآيات القرآنية بالكامل؟
لا، النسخ لا يعني إزالة النص القرآني من المصحف، بل يشير إلى تبديل الحكم التشريعي الذي تحمله الآية. بعض الآيات قد يُنسخ حكمها دون إزالة نصها من القرآن.
ما معنى (ننسها) في الآية؟
ننسها تعني أن الله قد يجعل بعض الآيات منسية أو غير متداولة، بحيث لا يتذكرها الناس أو يتم إلغاؤها تمامًا. هناك تفاسير تقول إن هذه العبارة تشير إلى إبطال أحكام معينة أو إيقاف العمل بها.
لماذا يتم النسخ في القرآن الكريم؟
النسخ يأتي لحكمة إلهية، ومنها التيسير على الناس وتقديم أحكام جديدة تتماشى مع تطور ظروف المسلمين. قد يأتي الحكم الجديد أخف أو أشد حسب حاجة المجتمع وظروفه.