هل يجوز للمسافر الجمع بعد وصوله

هل يجوز للمسافر الجمع بعد وصوله  يعتبر من الأسئلة التي تتردد على السنة الأشخاص الذين يسافرون بشكل متكرر، ويتعرضوا إلى حلول أوقات الصلاة.

فلا يتمكنوا من الوضوء مما يكون سبب من أسباب ضياع الفرو، ولكن الله – عز وجل – أعطى هؤلاء الأفراد رخصه حتى لا تثقل عليهم الصلاة.

وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على الموضوع بالتفصيل، فتابعوا معنا موقعنا المتميز دوماً مقال maqall.net.

أنواع الجمع

  • قبل أن نتحدث عن هل يجوز للمسافر الجمع بعد وصوله.
  • سوف نتعرف على أنواع الجمع، حيث إن الشريعة الإسلامية سعت دائماً إلى أن تخفف على المسلمين.
    • حتى يتمكنوا من أداء الفرائض.
  • ولا يكون لهم حجة يوم القيامة من ضياع الفرائض أو النوافل، ولهذا يوجد العديد من أنواع الجمع.

وأهمها:

الجمع بعرفة

هو ما ذكرت عنه الكثير من الأحاديث النبوية

والتي من أهمها أنهم يمكنهم أن يجمعون بين الظهر والعصر في السنة.

الجمع بالمزدلفة

  • هو من الأمور التي جاءت في السنة النبوية عندما تحدث نبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام.
    • على أنه نزل المزدلفة فتوضأ وصلى المغرب.
  • ثم يتم إقامة صلاة العشاء فقام بصلاتها، ولم يصلي بأي شيء بين الصلاتين.

الجمع في الأسفار خلال السير

فكان النبي الأمي عليه أفضل الصلاة والسلام يجمع بين المغرب والعشاء عندما يحل أوقاتهم، وهو يسير.

الجمع للمريض الذي لحقته المشقة

جاء حديثاً نبوياً عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام في هذا الأمر، عندما كان عبد من عباد الله مريضاً.

فقال له نبي الله يمكنه أن يجمع بين صلاتين بسبب المشقة عليه خلال مرضه.

الجمع في المطر الذي تحصل به المشقة

عندما تتعرض البلاد إلى المطر، ولا يتمكن الأفراد من الخروج لأداء الصلاة.

يمكنهم أن يجمعوا بين المغرب والعشاء بسبب هذه الظروف.

الجمع لأجل الوحل الشديد

فقد ذكر حديث نبوي أن ابن عباس قال مئذنة في يوم مطير لا تقل بعد قولك، أشهد أن لا إله إلا الله واشهد أن محمد رسول الله حي على الصلاة.

وإنما قل صلوا في بيوتكم، حتى لا يؤذي الناس خلال خروجهم في الوحل الشديد.

اقرأ أيضاً: هل يجوز صلاة العيد في البيت

هل يجوز للمسافر الجمع بعد وصوله

نعم هذه القضية من الأمور الجائزة حيث إنها وردت في أربعة أقوال، وسوف نتعرف عليها بالتفصيل، وأهم هذه الأقوال:

الإقامة المطلقة

الأفراد الذين ينوون الإقامة المطلقة في المكان الذي يحلون به.

يمكنهم القصر والجمع بمجرد أن يصلوا إلى هذا المكان.

الإقامة 4 أيام في أكثر أو أقل

  • الأفراد الذين ينوون الإقامة في المكان الذي وصلوا إليه أربعة أيام، فأكثر غير الأيام التي يدخلون ويخرجون فيها من المكان.
  • هؤلاء الأفراد ينقطع سفرهم بمجرد أن يصلوا إلى هذا المكان الذي ينوون فيه الإقامة.
  • ويكون ليس من حقهم القصر والجمع، أما إذا كانت نيتهم هي أن يقيموا في هذا المكان أقل من أربعة أيام غير اليومين المحددين.
    • للدخول والخروج من المكانـ فإنهم يقصرون ويجمعون الصلاة .

الإقامة ثلاثة أيام

  • إذا نوى المسلم، أن يقيم في الأرض التي حل عليها ثلاثة أيام فقط لا غير اليومين المحددين للدخول والخروج من المكان.
  • ولكنه الظروف دفعته إلى أن يمد هذه الإقامة أكثر من ثلاثة أيام، فإن سفره ينقطع بعد أن ينتهي اليوم الثالث
  • ولا يجوز لهذا المسلم القصر أو الجمع بعد الثلاثة أيام.
    • والدليل على ذلك الحديث النبوي الشريف الذي يقول.
      • ( يقيم المهاجر بمكة بعد قضاء نسكه ثلاثة ) صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .

الإقامة غير محددة المدة

  • بالنسبة إلى المسلمين الذين لا يعلمون المدة التي سوف يقضونها في المكان الذي يسافرون إليه
    • ولكنهم يتوقعون أن تنقضي هذه المدة قبل أن تمر عليهم أربعة أيام.
  • ولكن المدة طالت فيجوز لهم أن يقصروا ويجمعوا حتى 18 يوم.
    • والدليل على ذلك تحديد 18 يوم، إذا كان الشخص تردد في وقت قضاء الحاجة.
  • وهي نفس المدة التي قضاها نبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام، عندما قام بفتح مكة فكان يقصر الصلاة.

نية الجمع والقصر في الصلاتين

  • بعد أن تحدثنا عن هل يجوز للمسافر الجمع بعد وصوله، سوف نتعرف على مدى ضرورة وجود النية في الجمع والقصر في الصلاتين.
    • حيث تعتبر هذه النية من المسائل التي اختلف عليها فقهاء الدين الإسلامي.
    • فنجد إن الشيخ ابن تميم ذكر أن الجمهور لا يشترطوا أن تكون النية من شرط الجمع أو القصر ومثله أبي حنيفة.
  • بالإضافة إلى إن آخرين اشترطوا النية مثل الشافعي وابن كثير، خصوصاً إن نبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام.
    • كان يصلي بأصحابه جمع وقصر.
  • وكان لم يأمر أحدهم أن يقوم بهذا الأمر بل إنهم عندما يخرجوا من المدينة ويتجهون إلى مكة المكرمة.
    • يؤدون صلاة ركعتين، ولكنهم لا يقومون بعملية الجمع.
  • وعندما يحل وقت الظهر وهم في عرفة لا يعرفهم أنه يريد أن يصلي العصر، ولكنه صلى بهم العصر.
    • بالفعل من غير أن توجد لديهم نية الجمع.
  • وعندما خرج من المدينة المنورة قام بأداء صلاة ركعتين، ولم يأمر المسلمين بنية القصر.
    • ولهذا فمن الأرجح إن النية لا تعتبر شرط من الشروط، عندما يبدأ المسلمين الصلاة.
    • بل عندما يفرغوا من الصلاة الأولى يمكنهم أن يقوم بهذا الفعل.

قد يهمك: هل يجوز الصيام بدون صلاة؟

رخصة السفر

  • خلال حديثنا عن هل يجوز للمسافر الجمع بعد وصوله، لابد أن نوضح جميع التفاصيل عن رخصة السفر.
    • حيث إن الشريعة الإسلامية دائماً تراعي جميع الأحوال التي يظهر بها المسلمين دون استثناء.
  • ولهذا من أهم القواعد التي تتبعها الشريعة الإسلامية، هي إن المشقة تجلب التيسير عند عملية السفر.
  • تم وصف السفر بأنه مشقة وعذاب، ولهذا نجد إن نبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام.
    • قال (السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ العَذابِ، يَمْنَعُ أحَدَكُمْ نَوْمَهُ وطَعامَهُ وشَرابَهُ، فإذا قَضَى أحَدُكُمْ نَهْمَتَهُ، فَلْيُعَجِّلْ إلى أهْلِهِ ) صدق رسول الله- صلى الله عليه وسلم- .

ولذلك فإن رخص السفر عديدة ومتنوعة وأهمها :

  • القصر ولا يوجد لهذا النوع من الرخص أسباب إلا السفر.
  • الجمع يمكن أن يجمع المسلم خلال سفره بين الظهر والعصر أو يجمع أيضاً بين المغرب والعشاء.
  • الفطر في رمضان وتعتبر من رخص السفر التي نزلت، حتى تمكن المسلمين من تخفيف مشقة وتعب السفر خلال الصيام.
  • الصلاة النافلة على الراحلة وغيرها من الأمور الشبيهة بهذا الأمر، ولكن بشرط أن تكون وسيلة المواصلات هي المشي.
  • المسح على الخفين ويطبق هذا الأمر على العمامة أو الخمار وغيرها من الأمور الشبيهة.
  • ترك الرواتب، حيث خلال عملية السفر يمكن للمسلم أن يترك الرواتب
    • ولا يكون عليه ذنب على تركها بل إنها تعتبر رخصة من الرخص المصرح له بها.

مسافة قصر الصلاة في السفر

  • يتساءل المسلمون كثيراً عن المسافة التي تفرض على المسلم أن يقصر الصلاة خلال عملية السفر.
    • وهي تعتبر شرط من الشروط التي تمكن المسلم من أن يحصل على هذه الرخصة.
  • كما ذكر البخاري في حديث عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عندما قال
    • ( يقصران ويفطران في أربعة برد وهي ستة عشر فرسخًا ) صدق رسول الله- صلى الله عليه وسلم- .
  • ولهذا فإن جمهور العلماء والفقهاء، أجمعوا على إن مسافة السفر التي تفرض على المسلم.
    • الاستفادة من الرخصة تقصير الصلاة هي أربعة برد.
  • والبرد هو المسافة التي يثيرها المسلم لمدة نصف يوم، وهو 4 فراسخ والفرسخ عبارة عن ثلاثة آمال
  • أما بالنسبة إلى الأفراد الذين تصل مسافتهم إلى هذه المسافة خلال السفر، يمكنهم أن يقصرون في الصلاة
    • وتقدر هذه المسافة ب 81 كيلو متر أو يزيد عن هذا الأمر.

شاهد أيضاً: هل يجوز جمع الصلاة قبل السفر؟

تحدثنا في هذا المقال عن هل يجوز للمسافر الجمع، بعد وصوله وتعرفنا على الإجابة من خلال الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى هذا الأمر.

كما تناولنا أنواع الجمع ورخص السفر، دمتم بخير.

مقالات ذات صلة