هل يجوز الصلاة بملابس عليها مني؟

هل يجوز الصلاة بملابس عليها مني؟ من أكثر الأسئلة التي تسبب خلط لكثير من الناس، والسبب يرجع إلى أن هناك اختلاف كبير من جانب العلماء في الرد على هذا السؤال.

لكننا سنقوم عبر موقع maqall.net بتوضيح الإجابة الأصح دون أي خلط.

هل يجوز الصلاة بملابس عليها مني؟

  • يتمثل الرد على سؤال هل يجوز الصلاة بملابس عليها مني في أن الحكم بإيجاز الصلاة بهذه الملابس يختلف على حسب حكم المني، وذلك الاختلاف وجدناه في آراء بعض العلماء.
  • حيث يرد جزء كبير من العلماء على سؤال هل يجوز الصلاة بملابس عليها مني.
    • في عدم إيجاز الصلاة تمامًا بهذه الملابس، وذلك لأن المني نجس مثل البول.
  • لذلك نجد هذه الفئة من العلماء وعلى رأسهم الثوري والأوزاعي ومالك.
    • أكدوا على أن يكون هناك اغتسال الثوب والبدن لكي تصح الصلاة.
  • كما نجد أن فئة أخرى من العلماء وأشهرهم أبي حنيفة وإسحاق يردون على سؤال هل يجوز الصلاة بملابس عليها مني.
    • في عدم إيجازها وذلك بسبب أن المني من الأمور التي تنجس الصلاة.
  • لذلك نجدهم يوجبون بجزء فرك يابسه، وذلك لكي تجوز الصلاة بعد ذلك، وهذا الحكم هو الذي ذهبت إليه هذه الفئة من العلماء.
  • لكن نجد أن الإجابة المثلى في الرد على سؤال هل يجوز الصلاة بملابس عليها مني.
    • يتمثل في أن هذا المني طاهر وغير نجس، فهو مثل البصاق والمخاط، وذلك ما ذهب إليه الشافعي.
  • كما نجد أن هذه الإجابة قد نصرها العالم الشهير ابن تيمية.
    • وذلك من خلال عرض أكثر من دليل يوضح إيجاز الصلاة بالملابس التي بها مني.
  • وذلك يظهر في قول عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: (لقد رأيتني أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصلي فيه).
  • فهذا دليل يوضح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم بالصلاة بعد فرك المني من ثوبه.

حكم الصلاة بملابس عليها مني بالدليل

  • هناك قول آخر لعائشة رضي الله عنها:(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلت المني من ثوبه بعرض الإذخر ثم يصلي فيه ويحته من ثوبه يابسًا ثم يصلي فيه).
  • فنجد أن جعل الثياب يابسًا من المني مستحبًا، ولكن ليس واجبًا، فمكانة المني مثل المخاط.
    • فيجب مسحه فقط بخرقة، ومن ثم تجوز الصلاة بعد ذلك.
  • كما يوجد دليل أيضًا يوضح إجابة سؤال هل يجوز الصلاة بملابس عليها مني.
    • وهو في قول ابن عباس:(المني بمنزلة المخاط، فأمطه عنك ولو بإذخرة).
  • وبذلك نجد أن هناك إجماع من جانب عددًا كبيرًا من العلماء بجواز الصلاة بملابس بها مني.
    • والسبب يرجع إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقوم بإماطة المني عن ثوبه ويقيم الصلاة.
  • لكن يفضل أن يفرك الجزء المتواجد به المني أو يغسل، وذلك لنخرج من الخلاف الكبير الحادث عن إيجاز الصلاة بهذه الملابس أم لا.
  • وعلى الجانب الآخر لا يجوز الصلاة بالمني الناتج عن الجماع أو الاحتلام.
    • فهنا نهى النبي صلى الله عليه وسلم من قيام الصلاة، فهناك إجماع بالاغتسال أولًا ثم إقامة الصلاة.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: هل يجوز الصلاة على جنابة في البرد؟

حكم من تذكر وجود النجاسة في ثيابه وهو في الصلاة

  • في حالة علم المصلي بأن ثيابه فيها نجاسة أثناء الصلاة، فلا يجوز له استكمال الصلاة.
    • فيجب عليه أن يتخلص من هذه النجاسة، ثم يعود للصلاة مرة أخرى، وهذا ما اتفق عليه فئة كبرى من العلماء.
  • وإذا كان ثوب به نجاسة وعلم المصلي ذلك أثناء الصلاة، فمن الممكن أن يخلع هذا الثوب في حالة إن كان هناك تحته ثوب آخر، لكن الحكم الأصح هو عدم الاستمرار في الصلاة.

حكم وقوع رذاذ البول على الثوب

  • في حالة وقوع أي رذاذ للبول على الثوب، فهناك أمرًا بغسله، وذلك لأن البول من الأمور التي تنجس الصلاة.
    • وذلك على حسب ما أخبرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • والدليل على ذلك يتضح في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه).

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: ما هي النجاسات التي تبطل الصلاة؟

حكم غسل الثياب الطاهرة مع الثياب التي فيها نجاسة

  • في حالة إن قام المسلم بغسل ملابسه التي كان عليها آثار للنجاسة بالماء الكثير، فهذا الأمر يطهر ملابسه كاملة.
  • والدليل على ذلك يتضح بصورة كبيرة في قول النبي صلى الله عليه وسلم:(إن الماء طهور لا ينجسه شيء).

حكم من شك في نجاسة ثوبه وهو يصلي

  • يجوز الصلاة عندما يشك المصلي بوجود نجاسة في ثوبه، حيث أجمع العلماء بعدم الانصراف أثناء الصلاة في حالة وجود شك، أو عدم معرفة بوجود النجاسة على الثوب.
  • فعندما يعلم المصلي بنجاسة ملابسه بعد إتمامه للصلاة، فتكون صلاته صحيحة، وذلك على حسب قول الله تعالى:(ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا).

كما أدعوك للتعرف على: هل تجوز صلاة الجنازة بدون وضوء؟

إلى هنا نكون قد وضحنا إجابة سؤال هل يجوز الصلاة بملابس عليها مني، والذي كان يشغل بال الكثير من الناس، حيث استندنا لبعض الأدلة من النبي صلى الله عليه وسلم وعلى أساس ذلك قمنا بتوضيح الإجابة الصحيحة.

مقالات ذات صلة