هل يجوز الصيام مع نزول دم بني؟
هل يجوز الصيام مع نزول دم بني؟ يتابع معكم موقع مقال المتميز للتحدث حول موضوع هام جدًا في مجال الصيام وظروف تمنع الصلاة.
فيوجد العديد من النساء تعاني من نزول إفرازات أو دم بني ولا يعلمون حكم الصيام في وجود هذه الإفرازات البنية.
تابعوا معنا الفقرات التالية للتعرف أكثر حول أحكام الصيام.
محتويات المقال
تفسير الدم البني لدى النساء
تم تفسير نزول الدم البني من قبل العلماء في مجال الطب على أنه الصفرة فيما يعني إفرازات صفراء اللون يتحول لونها إلى البني الداكن، كما يطلق عليها (القيح).
كما قال الشيخ الراحل بن عثيمين رحمه الله أن الدم البني هو عبارة عن إفرازات يظهر خلال فترة الدورة الشهرية للسيدات أو ما بعدها مباشرًا.
فيوجد فرق كبير بين الصفرة والكدرة، فإن الصفرة هى تشبه الماء الناتج عن الجرح، بينما الكدرة هو ماء مخلوط بعروق حمراء.
شاهد أيضا: هل خروج المني يبطل الصيام
ما هو حكم الصيام عند نزول الدم البني؟
حول هذا الموضوع اختلفت أراء المذاهب الأربعة، فمنها :
الجماعة الحنفية
فسرت الجماعة الحنفية الدم البني هو ناتج عن الدورة الشهرية مع اختلاف وتدرج الألوان مثل:
(الكدرة والصفرة والخضرة والسواد والحمرة والتربية)، كذلك يمنع الصيام أو الصلاة عند نزول هذا الدم والقيام بالصيام المتراكم في أثناء أخرى ما بعد انتهاء نزول الإفرازات.
الجماعة الحنابلة
اعتبرت الجماعة الحنابلة أن نزول الدم البني هو انتهاء فترة الحيض والدخول في الطهارة.
لذلك لا يمنع الصلاة أو الصيام خلال هذا الوقت، كما أنهم حللوا عدم الطهارة بعد انتهاء نزول الدم البني.
فقالت عن هذا أم عطية “كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئًا”.
حينما يتم نزول الدم البني أثناء فترة الدورة الشهرية فيتم التعامل معها على أنها عدم طهارة مثل حكم فترة الحيض تمامًا.
حيث تم ذكر قول السيدة عائشة “لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء”، ومن ذلك القول نستدل أن الإفرازات أو ما يسمى بالدم البني هو ضمن حكم الدورة الشهرية، فقال الله تعالى “يسألونك عن المحيض قل هو أذى” صدق الله العظيم.
الجماعة الشافعية
اعتبرت هذه الجماعة أن نزول دم بني يعني دورة شهرية حتى إذا اختلفت موعدها أو ما قبلها فهو يعتبر عدم طهارة ولا يتقبل الله الصلاة أو الصيام خلال هذا الوقت.
الجماعة المالكية
اتفقوا أيضًا على رأي الجماعة الشافعية حيث قالوا أن الدم البني قد يعتبر ضمن النفاس أو الاستحاضة أو الحيض حسب توقيت الظهور، وقد اهتموا بقول السيدة عائشة “كنا نعد الصفرة والكدرة حيضًا”.
أراء دار الإفتاء المصري وعلماء مصر حول الموضوع
دار الإفتاء المصري
أكد شيوخ دار الإفتاء المصري أن الدم والإفرازات ليست فقط بنية اللون بل (أصفر واخضر وأحمر وكدرة وتربية).
في حالة ظهور الدم البني أثناء فترة الحيض فهو يعتبر حيض.
لكن إذا ظهر قبل ميعاد الدورة الشهرية فهو لا يعتبر عدم طهارة ويجوز الصلاة والصيام خلال هذا الوقت.
بن باز
رأى بن باز إذا كانت الإفرازات أو الدم البني ظهرت قبل أو بعد الدورة الشهرية فهي تعتبر عدم طهارة ويجوز الصيام والصلاة حينها.
لكن بشرط عدم ظهور هذا الدم البني خلال فترة الحيض حتى بيوم أو أسبوع.
اخترنا لك أيضا: هل الإفرازات البنية تبطل الصيام؟
بن عثيمين
قال بن عثيمين إذا ظهرت هذه الإفرازات أو نزول الدم البني في فترة الحيض فهو يعتبر عدم طهارة ويمنع الصيام والصلاة.
ماعدا إذا ظهرت هذه الإفرازات البنية قبل أو بعد فترة الدورة الشهرية.
يتم التعامل معها على أنها مجرد إفرازات ناتجة عن تغير هرمونات ولا تمنع الصلاة والصيام.
ما هو حكم ظهور إفرازات أثناء الصيام؟
إذا استمرت ظهور هذه الإفرازات لمدة أكثر من نصف شهر حينها يتم معاملة المرأة أنها غير متطهرة ولا يجوز الصلاة والصيام خلال هذا الوقت إلا بعد الاغتسال جيدًا.
كما تم ذكر حديث للسيدة عائشة رضي الله عنها “ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة، فقالت: أحرورية أنتي؟ قلت: لست بحرورية ولكني أسأل، قالت عائشة: كان يصيبنا ذلك، فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة”.
فيما يعني أن عند ملاحظة هذه الإفرازات من المستحب عدم القيام بالصيام واستكماله في وقت لاحق بعد الطهارة.
فيما عدا ذلك يتم اعتبار المرأة غير متطهرة ونجسة ولا يجوز لها صيام أو صلاة.
قد يهمك: هل يجوز الصيام مع نزول دم بعد الدورة
في النهاية نتمنى أن نكون نلنا شرف اعجابكم بموضوع اليوم عن هل يجوز الصيام مع نزول دم بني، فهو سؤال هام جدً بخصوص الدين وأحكام الصيام.
فقام فريق موقعنا المتميز مقال بالإجابة عن هذا السؤال في الفقرات السابقة.
كما تعرفنا على أراء المذاهب الأربعة مع استشهاد ب أحاديث أمراء الدين وسيدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
إذا كنتم راغبون في المعرفة أكثر عن المواضيع العامة قوموا بزيارة موقعنا.
و لا تنسوا مشاركة الموضوع على كل وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بكم حتى تعم الفائدة على الجميع.
ولكم جزيل الشكر والتقدير لحسن المتابعة.