هل يجوز الصيام بنيتين
هل يجوز الصيام بنيتين، حرص الإسلام على حث المؤمنين على عبادة الصيام وجعل صيام رمضان المبارك من أركان الإسلام، وجعل القضاء علي من أفطر فيه يوماً أو أكثر بعذر شرعي.
فهل يجوز الصيام بنيتين، أي أن يجمع بين نية قضاء ما فاته من صيام أيام شهر رمضان وبين نية صيام نافلة، ذلك ما سنعرفه في هذا المقال.
محتويات المقال
هل يجوز الجمع بين نيتين في الصيام
- قد يفطر المسلم في رمضان لعذر يصيبه لسفر لمسافة أطول من خمسة وثمانون كم أو لمرض أصابه يحول دون صيامه.
فمن ألطاف الله بعباده وحرصه على أن يوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله أن شرع لهم القضاء عما فاتهم من صيام.
فما أفطره العبد في رمضان يعد ديناً لله عليه ودين الله أحق بأن يقضي.
- وبعد انقضاء رمضان تأتي سنة صيام الست من شوال التي حث رسول الله علي صيامهم.
فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( من صام رمضان ثم أتبعهم بست من شوال كان له مثل أجر صيام الدهر) أخرجه مسلم.
- فيأتي التساؤل أيهم أولي بالأسبقية في الصيام؟
هل نبدأ بصيام القضاء أم الست من شوال إعمالا بسنة رسول الله، أم هل يجوز الجمع بينهما بصيام واحد بنيتين.
- كذلك الأمر بالنسبة للنساء اللاتي يفطرن أياماً في رمضان لعذر شرعي، والمرأة النفساء التي لا تصوم وأرادت القضاء.
فهل يجوز لهن الجمع بين نية القضاء ونية صيام الست من شوال؟
قد يهمك: المذي يبطل الصيام
رأي دار الإفتاء المصرية
- ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى جواز أن يقوم المسلم بالجمع في النية بين نيه قضاء الفريضة وبين صيام النافلة.
فيحصل العبد المؤمن على الأجرين بأذن الله.
- واستندوا على ذلك بما ورد في كتاب الأشباه والنظائر للسيوطي، في حديثه عن جواز الجمع بين النوايا في الصيام.
- وضرب مثلاً في الجمع بين نية صيام يوم عرفة وبين نيه القضاء أو النذر أو الكفارة وقد أجاز ذلك كله.
- إذن يجوز لمن أفطر في رمضان لعذر من الأعذار الواردة في الشرع على سبيل الحصر لا المثال الجمع بين أكثر من نية في الصيام.
- كذلك الأمر بالنسبة للنساء، فيجوز لهن الجمع بين أكثر من نية في الصيام.
أي النيتين تكون الأساس في الصوم
- ورغم أن دار الإفتاء المصرية قد استقرت علي جواز الجمع بين أكثر من نية إلا أنها أوجبت شرطاً لصحته.
- وهو أن تكون نية الصوم في الأصل هي نية قضاء الفرض الذي فات صيامه في رمضان.
- ثم يلحقه بنية صيام النافلة أي يجعل نية النافلة مندرجة تحت نية قضاء الفريضة.
ولينتبه الصائم لهذا الأمر الهام فبدونه يبطل الصيام.
- لأن صيام الفرض أولى ومقدم على صيام النافلة، كما هو الحال في الصلاة، فصلاة الفريضة مقدم على صلاة النافلة.
- والعبد يؤثم إذا فاتته الفريضة صلاة أو صوماً، أما فوات النافلة فلا إثم فيه ولكن يضيع عليه أجره وثوابه.
- فلزم الانتباه لشرط صحة الجمع بين النيتين حتي لا يبطل الصيام ولا يفوت ثواباً.
- فقد يكون العبد في أمس الحاجه لقدراً بسيطاً من أجر يوم القيامة لدخول الجنة.
رزقنا الله وإياكم أو النجاة من النار.
تابع أيضا: حكم الاحتلام أثناء الصيام
الحسن والأحسن
- ذهبت دار الإفتاء المصرية إلى أنه رغم جواز الجمع بين أكثر من نية في صيام اليوم الواحد.
- ولا يحرم العبد من الأجر فإن كل هذا وإن كان حسناً، فإن هناك الأحسن والأكمل للأجر بإذن الله.
- والأقرب أن يقبله رب العزة تبارك وتعالى.
- وهو أن يصوم العبد ذكراً كان أو أنثى ما عليه من قضاء ويتم ما عليه من صوم.
- وبعد أن يوفي دين الله عليه فإنه يبدأ في صيام النافلة التي نوى صيامها.
- فالجمع بين النيتين في الصيام وإن كان الهدف منه الأجر والثواب من الله إلا أنه في باطنه التخفيف عن النفس.
- فلا تستقيم المساواة بين من صام الفريضة بنية واحدة وهي قضاء دين الله عليه.
- ثم عقد نية أخرى وصيام أخر لصيام النافلة، فهما كذلك لا يستويان.
- جواز الجمع بين نيتين في صيام النافلة.
- ذهب ابن باز رحمه الله إلى جواز الجمع بين النيتين في صيام أكثر من نفل.
- وجعل الجمع بينهما تحصيلاً للثوابين بإذن الله.
- إلا أنه فرق بين صيام النفلين وصيام الواجب مع النفل، مثل كفارة اليمين وهي واجب عند عدم الوفاء به.
- فجعل وجوب أن تسبق نية الواجب نيه النافلة.
- فصيام كفارة اليمين مع سنة صيام الأثنين والخميس توجب أن تسبق نية صيام الواجب على النافلة.
- والجمع في النية بين أكثر من عمل في العبادات يسمي في الشرع بالتشريك.
- ومن سماحة عقيدتنا أن سمحت بالجمع بين أكثر من نية في العمل الواحد.
- فمثلاً يجوز الجمع بين صلاة تحية المسجد وصلاة نفل أخرى كذلك الحال نفسه في الصيام.
- فيجوز الجمع بين نية صيام الأثنين والخميس ًمثلاً مع صيام أي نفل آخر كالنذر أو كفارة اليمين.
- وكذلك الأمر في جواز الجمع بين نية صيام قضاء الفرض مع النافلة.
شاهد أيضا: هل يجوز الصيام بدون صلاة؟
وفي ختام حديثنا في هذا المقال عن حكم الصيام بنيتين، وكذلك جواز الجمع في النية في الصيام، وأيضاً رأي دار الإفتاء، بالإضافة إلى شروط القبول.
وكذلك الحسن والأحسن وأيضا جواز الجمع بين نفلين، فنرجو أن نكون قد قدمنا لكم محتوى هادف ومفيد، ونتمنى منكم نشر المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.