هل يجوز قول مثواه الجنة

قول “مثواه الجنة” تعد من أكثر العبارات التي يتم قولها عندما يتوفى شخص ما ويرغب العديد من الأشخاص في معرفة مدى صحة تلك الجملة، تعرف معنا في هذا المقال عن الإجابة الصحيحة لهذا التساؤل، بالإضافة إلى تناول مجموعة من النقاط الخاصة بهذا الموضوع.

هل يجوز قول مثواه الجنة

  • جاء الرد على هذا السؤال من قبل دار الإفتاء المصرية وكان مضمون الرد أن ذلك الدعاء من الأدعية الجائزة شرعًا.
  • فعندما يقال مثواه الجنة فلا يوجد حرج في ذلك القول لا من ناحية الدين والشرع ولا من ناحية اللغة.
  • وأكملت دار الإفتاء قولها بأن الآراء التي تنص على أنه يجب تبديل كلمة مثوى بكلمة مأوى تعد غير صحيحة.
    • لأن هاتين الكلمتين تم ذكرهم أكثر من مرة مقرونتان بالجنة والنار.
  • ولكن هناك العديد من المفسرين الذين يقولون أنه لا يجوز أن ندعو للشخص المتوفي بقول اللهم أجعل مثواه الجنة.
    • بل من الصحيح أن نقول اللهم أجعل مأواه الجنة.
    • واستند من يروج تلك الفكرة إلى أن كلمة مثوى تشير إلى مكان متواجد في النار ولا يقع في الجنة.
  • وقد تم الاستناد في هذا الرأي على قول رب العزة في كتابه العزيز حين قال في سورة آل عمران.
    • “سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانًا ومأواهم النار وبئس مثوى الظالمين”.
  • ويقول عز وجل في سورة النحل “فادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فلبئس مثوى المتكبرين”.
  • أيضا يقول في سورة الزمر “فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه أليس في النار مثوى للكافرين”.
  • ويقول في سورة العنكبوت “ومن أظلم ممن افترى على الله كذبًا أو كذب بالحق لما جاءه أليس في جهنم مثوى الكافرين”.
  • بالإضافة إلى هذا يقول هؤلاء العلماء أيضًا تأتي كلمة المثوى عندما يتم ذكر أهل النار استنادًا على قول رب العزة في سورة الزمر حين قال:
    • “ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين”.
    • ويقول في سورة فصلت “فإن يصبروا فالنار مثوى لهم وإن يستعتبوا فما هم من المعتبين”.
  • ويقول في سورة غافر “قيل ادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فبئس مثوى المتكبرين”.
  • أيضا يقول عز وجل في سورة محمد “إن الله يدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوًى لهم”.

شاهد أيضا: هل يجوز الطلاق في رمضان

رأي الشيخ خالد الجندي في قول مثواه الجنة

  • بعد أن وضحنا لكم الإجابة على تساؤل هل يجوز قول مثواه الجنة من وجهة نظر دار الإفتاء المصرية وبعض المفسرين.
  • يجب أن نوضح لكم أيضًا رأي الشيخ محمود الجندي وهو عضو في المجلس الأعلى التابع للشؤون الإسلامية.
  • حيث يقول أن كلمة مثوى في حد ذاتها لا تأتي مقترنة بالعذاب فقط كما يقول البعض بل تأتي مع التكريم أيضًا.
    • لقول رب العزة في كتابه الكريم وفي سورة يوسف “أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدًا”.
    • ولقوله عز وجل أيضًا في نفس السورة “إنه ربي أحسن مثواي”.
  • وجاء لتأييد قول الشيخ محمود الجندي رأي العديد من علماء اللغة العربية.
    • حيث إنهم يقولون أن المعلومة التي تقول أن كلمة مثوى هي مكان موجود في النار تعد معلومة خاطئة، فلا يوجد مكان في النار يدعى بهذا الاسم.
  • ويقولون أن تلك الكلمة مشتقة من الفعل ثوى وهي تعني المنزل أو موضع الإقامة.
    • بالإضافة إلى الكثير من المعاني الأخرى التي تشير إلى موضع الاستقرار والإقامة.
    • بدون وجود أي ارتباط ما بين تلك الكلمة وبين النار والجنة، ويعد ذلك من الإجابات الهامة على تساؤل هل يجوز قول مثواه الجنة.
  • ويقول علماء اللغة العربية أيضًا أن كلمة المأوى والمثوى يعتبران من الكلمات التي تشير إلى مكان الإقامة واللجوء ولا يوجد لهما علاقة بالنار والجنة.
  • فالمقصود من كلمة المأوى الملجأ أي المكان الذي يلتجئ إليه البعض.
    • واستند في ذلك على قول ابن نبي الله نوح حين دعاه أبيه أن يركب معه قال “سآوي إلى جبل” أي يقصد بها سوف ألجأ إلى جبل.
  • فعندما نبحث عن كلمة المأوى في أقوال رب العزة سوف نجدها جاءت مقرونة بالجنة وبالنار.
    • حيث يقول رب العزة “فإن الجنة هي المأوى”.
    • ويقول أيضًا “عندها جنة المأوى”، ويقول “ومأواكم النار”.
    • أيضا قول رب العزة “فإن الجحيم هي المأوى”.

الإفتاء توضح حكم الدعاء للمتوفي بجملة اللهم اجعل مثواه الجنة

  • تدل كلمة مثواه بدون أن نقرنها بكلمة الجنة إلى معنى المنزل والمنزل من الممكن أن يكون شرًا أو خير.
    • حيث يقول رب العزة في كتابه الشريف “وقل ربي أنزلني منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين”.
    • ومن خلال تلك الآية نستنتج أنه ليست جميع المنازل تكون سيئة.
  • وعندما دعا سيدنا يوسف عليه السلام ربه بقول “ربي أحسن مثواي”.
  • نستدل على أنه يجوز قول تلك الكلمة كدعاء للشخص الذي توفاه الله.
  • فعندما تلحق كلمة الجنة تلك الكلمة فهذا يعد أننا ندعي للميت بالخير وفي ذلك تكريم له.

قد يهمك: هل يجوز قراءة القرآن أثناء الحيض

الأدعية النبوية للميت

يعد الدعاء للميت من الأمور الصحيحة، فقد جاء في السنة المحمدية الشريفة العديد من الأحاديث التي توضح لنا ذلك الموضوع بشكل أفضل ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك.
    • فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللّهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم” رواه أبو داود وأحمد.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا.
    • وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.
  • ويقول عوف بن مالك رضي الله عنه أنه سمع النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول وهو يصلي على جنازة يقول:
    • “اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه، وعافه، وأكرم نزله ووسع مدخله.
    • واغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
    • وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار” رواه مسلم.
  • عن أبي هريرة يقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت.
    • وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه.
    • وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”.
  • عن أبي هريرة يقول كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدعو في صلاة الجنازة ويقول:
    • “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها.
    • وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه” رواه أبو داود وأحمد.

اخترنا لك: هل يجوز للعاقد رؤية جسد زوجته؟

حكم قول “ربنا افتكره” على المتوفى

قالت دار الإفتاء أن قول عبارة “ربنا افتكره” للإشارة إلى وفاة الشخص أمر جائز لا مانع فيه، ولا يأثم القائل كما يعتقد البعض بأن ذلك يعني أن الله ينسى -حاشاه سبحانه وتعالى”.

الفرق بين مثواه ومأواه

الفرق بين “مثواه” و”مأواه” يعتمد على السياق اللغوي والقرآني لكل منهما:

مثواه:

  • المعنى اللغوي: كلمة “مثوى” تشير إلى المكان الذي يستقر فيه الشخص، وغالبًا ما تُستخدم للإشارة إلى المكان النهائي الذي ينتهي إليه الإنسان.
  • الاستخدام القرآني: غالبًا ما يُستخدم لفظ “مثوى” في القرآن الكريم للإشارة إلى مكان استقرار الكفار أو العصاة في النار. مثال على ذلك قوله تعالى: “فَالنَّارُ مَثْوَاكُم” (سورة الحديد: 15). لذلك، يُفضل بعض العلماء عدم استخدام “مثواه الجنة” كدعاء للميت.

مأواه:

  • المعنى اللغوي: كلمة “مأوى” تشير إلى مكان المأوى أو الملجأ الذي يلتجئ إليه الشخص ويقيم فيه.
  • الاستخدام القرآني: لفظ “مأوى” يُستخدم في القرآن الكريم للإشارة إلى مكان إقامة سواء كانت في الجنة أو النار. على سبيل المثال، قال الله تعالى عن الجنة: “فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى” (سورة النازعات: 41)، وقال أيضًا عن النار: “النَّارُ مَأْوَاهُم” (سورة آل عمران: 197).

أسئلة شائعة حول حكم قول مثواه الجنة

ما معنى قول (مثواه الجنة)؟

مثواه الجنة تعني الدعاء للشخص المتوفى بأن يكون مكانه ومستقره في الجنة.

ما حكم قول (مثواه الجنة) من الناحية الشرعية؟

هناك اختلاف بين العلماء حول جواز قول (مثواه الجنة). بعض العلماء يرون أنه لا بأس بقولها، بينما يرى آخرون أنه يُفضل استخدام تعبيرات أخرى مثل (رحمه الله) أو (غفر الله له).

لماذا يُفضل بعض العلماء عدم استخدام عبارة (مثواه الجنة)؟

بعض العلماء يُفضلون عدم استخدام هذه العبارة لأن كلمة (مثوى) في القرآن الكريم غالبًا ما ارتبطت بمكان الكفار والمنافقين في النار، كما في قوله تعالى: (فَالنَّارُ مَثْوَاكُم) (سورة الحديد: 15). ولذلك يُفضل استخدام عبارات مثل (جعل الله مثواه في الجنة) أو (رحمه الله وأسكنه فسيح جناته).

ما البدائل الموصى بها للدعاء للميت بدلاً من قول (مثواه الجنة)؟

البدائل الموصى بها تشمل: رحمه الله، غفر الله له، جعل الله مثواه الجنة.

مقالات ذات صلة