هل يجوز لمس أو مس المصحف بدون وضوء
هل يجوز لمس أو مس المصحف بدون وضوء، موقع مقال دوت كوم maqall.net يحدثكم اليوم عنه.
وما هي الآداب التي تتعلق بقراءة القرآن الكريم ومسه، فإن المصحف يجب أن يعطى من الإجلال والتعظيم ما يستحق فإنه كلام ووحي من الخالق جل في علاه.
محتويات المقال
هل يجوز لمس أو مس المصحف بدون وضوء ؟
- يقول المولى سبحانه وتعالى وقوله الحق “لا يمسه إلا المطهرون“، في تلك الآية تبيان لمن يريد معرفة هل يجوز لمس أو مس المصحف بدون وضوء.
- حيث تدل الآية بوضوح على أن مس المصحف الشريف يستلزم الطهارة، ومن صور تلك الطهارة الوضوء.
- لكن يجدر الإشارة أن العديد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم قاموا بتغيير تلك الآية بأنها تخص الملائكة بقوله تعالى المطهرون.
- وإن كان ذلك التفسير هو الذي يوافق الصواب، فإن لفظة المطهرين التي وضعها الحق شرطا لمس المصحف هي دلالة على عظم شأن كتاب الله تعالى.
- إلى جانب الآية الكريمة، فإنه ورد حديث شريف عن النبي الكريم حيث قال صلى الله عليه وسلم “ألا يمس القرآن إلا طاهر”.
- من الحديث السابق يتبين أن لمس المصحف أو مسه يستوجب أن يكون الإنسان على طهارة.
- بالإضافة إلى الطهارة يوجد آداب كثيرة لمس المصحف، والتي تعود إلى عظم مكانة تلك المعجزة الإلهية الدائمة الباقية.
- أيضا يوجد من العلماء من يجعل غلاف المصحف داخلا في أصل المصحف.
- فتجري عليه أحكام لمس المصحف، حتى وإن انفصل الغلاف عنه.
- ومنهم من يجعل الغلاف إذا انفصل المصحف الشريف غير تابع له.
- وبالتالي يجوز لمسه سواء كان الشخص طاهرا أو ليس كذلك.
اقرأ من هنا عن: هل يجوز لمس المصحف للحائض؟
حكم قراءة القرآن من غير وضوء دون لمس المصحف
بعد أن أحيانا على هل يجوز لمس أو مس المصحف بدون وضوء، سوف نبين حكم من غير وضوء في حالة لم يقم الإنسان بلمس المصحف، وذلك نبينه كالآتي:
- إذا كان لمس المصحف يستلزم الطهارة، فإنه يجوز للإنسان أن يقرأ القرآن من غير وضوء شريطة ألا يمس المصحف.
- كذلك يجوز أن يقوم المسلم بترديد بعض الآيات أو تلاوة القرآن وهو غير متوضئ.
- والدليل على ذلك هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم.
- حيث كان يتلو القرآن على كل حال.
- عدا أن يكون جنبا فكان يمسك عن فعل ذلك حتى يغتسل.
- ومن ذلك يتبين جواز قراءة القرآن دون وضوء من الهاتف الجوال، ذلك لأن شرط الطهارة خاص بالمصحف.
- والجوال أو ما شابهه لا يعد مصحفا حتى وإن تم قراءة القرآن من خلاله، وعليه فتلك القراءة أو المس لا يتطلب كون الإنسان على وضوء.
حكم لمس المصحف للحائض
- إذا كان جواب هل يجوز لمس أو مس المصحف بدون وضوء هو عدم جواز فعل ذلك.
- فإنه من باب أولى لا يجوز للمرأة في فترة الحيض.
- حيث أنه يحرم على الحائض أن تمس المصحف سواء كانت المرأة على وضوء أو لا.
- ذلك لأنه يوجد مسبب يمنع مسها للمصحف وهو الحيض.
- ذلك لا ينفي جواز قراءة المرأة خلال فترة حيضها للقرآن، بشرط أن تتجنب مسك المصحف أو لمسه تلامسا مباشراً، عن بعض أهل الفقه.
- وقد أجاز بعض الفقهاء أن تقرأ الحائض القرآن من ذاكرتها أو من أي وسيلة أخرى دون المصحف الحقيقي.
- بالإضافة إلى ذلك فقد أباح البعض للحائض أن تمسك المصحف الشريف بواسطة حائل.
- على سبيل المثال أن تلبس المرأة قفازات ثم تمسك المصحف.
- ويجدر الإشارة أن المرأة إن كانت في حالة ضرورة للمس المصحف أو قراءته، فإنه يجوز لها ذلك طبقا لما قاله بعض العلماء.
أحكام مس المصحف للمحدث
- هل يجوز لمس أو مس المصحف بدون وضوء، للتأكد من فهم إجابة تلك المسألة الفقهية لابد أولا أن يتم تحديد ما هو المصحف حقيقة.
- وعليه نقول إن المصحف اصطلاحا هو كل ما احتوى كلام الله تعالى المنزل على نبيه محمد كاملاً على سبيل الاستقلال بين دفتيه.
- كذلك أي ورقة أو لوح أو أي مجلد كتب عليه بعضا من سور الذكر الحكيم، ذلك هو المصحف الذي لا يجوز مسه من غير وضوء.
- إلى جانب هذا ينبغي تحديد الحدث الذي يتوجب الطهارة منه قبل مس المصحف، وهما نوعان حدث أكبر وآخر أصغر وفيما يلي بيانهما.
- فالحديث الأكبر هو أن يكون الإنسان على جنابة، أو تكون المرأة في الفترة بعد انقطاع دم النفاس أو الحيض، وذلك يوجب الغسل للتطهر منه.
- أما الحدث الأصغر فأساسه هو قضاء الإنسان حاجته من أحد السبيلين.
- وصورة الطهارة منه تكون عن طريق الوضوء فقط ولذلك سمي حدثا أصغر.
- وقد اختلف الفقهاء في مسألة هل يجوز لمس أو مس المصحف بدون وضوء، ومحل خلافهم هو قوله تعالى “لا يمسه إلا المطهرون”.
- فمن الفقهاء من يقول إن الآية تخاطب الملائكة، ومنهم من يرى أنها موجهة إلى جميع بني آدم.
- كما أن بعض الفقهاء ذهب على حمل الآية على أنها خبر وليست النهي المباشر عن مس المصحف.
- ولتفصيل تلك المسألة الخلافية بين العلماء، سوف نقوم بجمع المشهور من آراءهم على ثلاثة مذاهب، وسوف نفصلها فيما يلي:
المذهب الأول
- يرى أنصار هذا المذهب تحريم لمس المصحف وكذلك حمله للشخص غير المتطهر، سواء كان سبب عدم الطهارة هو الحدث الأكبر أو الأصغر.
- وطبقا لهذا القول يحرم على المرأة الحائض أو الجنب وكذلك الرجل الجنب.
- ويحرم على المحدث حدثا يوجب الوضوء أن يحمل المصحف أو يلمسه.
- كما أن ذلك الرأي ذهب إليه الفقهاء الأربعة من المالكية والشافعية والحنفية والحنابلة.
- يجب هنا التنبيه على أن بعض الطهارة لا يحل مس المصحف ولكن يجب إتمام الغسل أو الوضوء وذلك بغسل جميع الأعضاء الواجبة في الوضوء.
- إلا أن مذهب الإمام أبي حنيفة ذهب إلى القول بأن غسل بعض أعضاء الوضوء يبيح مس المصحف بذلك العضو الذي تم تطهيره.
ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء وبدون حجاب
المذهب الثاني
- يقول أصحاب هذا المذهب بعدم جواز مس المصحف للمحدثين حدثا أكبر فقط، وقد قلنا إن الحدث الأكبر يوجب الغسل للتطهر منه.
- وبالتالي فهم يقولون بجواز حمل المصحف وأيضا مسه من غير وضوء.
- وبهذا قال القرطبي وابن صلاح من مذاهب المالكية والشافعية على الترتيب.
- وحجة أصحاب ذلك المذهب هو الرواية التي أخرجها الإمام ابن ماجه بإسناد ضعيف، وهي كالتالي.
- أن علياً بن أبي طالب روى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذهب للخلاء لقضاء الحاجة.
- ثم يعود النبي فيحادثهم ويأكل ويقرأ القرآن لا يحجبه عن قراءته سوى الجنابة.
- كذلك يستند هذا المذهب إلى أن رفع الحرج عن المسلمين هو طبيعة الدين الإسلامي.
- فهم بذلك يحفظون جلال المصحف وعظمته بتحريم مسه للمحدث حدثا يوجب الغسل.
- وفي نفس الوقت ييسرون على الناس في الحدث الأصغر.
المذهب الثالث
- أما هذا المذهب فيقول بجواز لمس المصحف من غير وضوء مطلقا، سواء كان موجب الطهارة حدثا يستلزم الغسل أو الطهارة على حد سواء.
- وهم في ذلك يستندون على أن الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة كان يرسل كتبا فيها آيات من القرآن للملوك الذين يدعوهم للإسلام.
- فقد بعث النبي إلى قيصر وكسرى وهرقل وهم بالطبع كانوا غير متطهرين طهارة شرعية.
- وذكر القائلون بهذا المذهب آية قرآنية قد أرسل بها النبي في أحد كتبه للملوك وهي قوله تعالى.
- “قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئًا ولا يتخذ بعضنا بعضًا أربابًا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون».
المعمول به في مصر من تلك المذاهب
- اختار المصريون المذهب الوسطي سبيلا في هل يجوز لمس أو مس المصحف بدون وضوء.
- حيث أن علماء مصر يقولون بجواز مس حقيقة المصحف من غير وضوء لمن أحدث حدثا أصغر فقط.
- كما يقولون بوجوب التطهر قبل مس المصحف لم أحدث حدثا أكبر.
- وعليه فإن الحائض والجنب لا يجوز لهم لمس المصحف مباشرة دون عذر.
- ويجب الإشارة إلى. أنه يوجد بعض الأعذار التي تبيح مس المصحف في أي حال كان الإنسان عليها.
- ومن تلك الأعذار طلب العلم أو تحفيظ القرآن، وكذلك لمس المصحف أو حمله لحمايته من وصول نجاسة إليه.
- كذلك لحماية المصحف من حصول عدو عليه إلى غير ذلك من الأعذار الشرعية، استنادا للقاعدة الفقهية التي تقول بأن الضرورات تبيح المحظورات.
يمكنك التعرف على المزيد عبر: معلومات لا تعرفها عن فضل الوضوء
في الختام نكون قد بينا أحكام مس المصحف لمن يطرحون تساؤل هل يجوز لمس أو مس المصحف بدون وضوء، والذي يجب قوله إن كل إنسان ينبغي أن يستحضر عظمة وجلال كتاب الله في كل وقت وحين.