ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير

ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير هي الآية رقم أربعة عشر من سورة الملك، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يقرءون القرآن الكريم ولكنهم ليسوا على وعي بمعاني كلماته السامية ومن بين الآيات التي كثر البحث عن تفسيرها في سورة الملك هي الآية رقم 14 ومن خلال مقالنا التالي سنقدم إليكم كل ما يخص سورة الملك.

تفسير سورة الملك ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير

هذه الآية هي رقم أربعة عشر من سورة الملك، يبدأ تفسيرها بأن الله سبحانه وتعالى يعلم السر والعلن لكل الأشياء التي تم خلقها.

“وهو اللطيف الخبير” تعني أن الله سبحانه وتعالى لطيف بكافة عبادة وخبير بكل ما يعمله عباده فلا يحدث أي شيء في الحياة إلا وعند الله سبحانه وتعالى علم بها فالخبير جاءت هنا بمعنى العليم.

معلومات عن سورة الملك

بعد ما تعرفنا على تفسير آية ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير سنقدم إليكم معلومات حول سورة الملك، فسورة الملك واحدة من سور الفضل التي قد نزلت على الرسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة وقيل عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال” نزلت بمكة تبارك الملك”.

فنزلت سورة بعد سورة الطور مباشرةً ووصل عدد آياتها إلى ثلاثين آية، كما أنها السورة السابعة والستين وفقًا لترتيب سور المصحف الكريم، فهي تقع في الجزء التاسع والعشرين.

وهي أول سورة في ذلك الجزء، فبدأت هذه السورة بوصف الله سبحانه وبصفة الكمال، فقال الله تعالى في بداية تلك السورة” تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير”.

تم ذكر كافة بركات الله سبحانه وتعالى في تلك الآية وحكمه وقدرته فالله سبحانه وتعالى فهو الخالق والمدبر والحكيم والرازق.

فتلفت تلك السورة أنظار جميع البشر إلى ما قدمه الله من نعم إليهم كخلق الأرض والسماء والطير مع السمع والبصر، فتحث تلك السورة على التدبر والفكر في ملكوت الله سبحانه وتعالى.

سبب النزول

أشار ابن عباس أن سبب نزول الآية الثالثة عشر من سورة الملك وهي” وأسروا قولكم أو اجهروا به أنه عليم بذات الصدور.

” فكان المشركون يؤذون الرسول صلى الله عليه وسلم ويرغبون في النيل منه وأخبره جبريل بكل ما يقال عنه وأنهم يقولون إلى بعضهم البعض” أسروا قولكم لكي لا يسمعكم إله محمد” وبالتالي نزلت تلك الآية.

إما بالنسبة للآية التالية لها وهي قول الله سبحانه وتعالى” ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير” تدل على معرفة الله لكل ما يرغب فيه المشركون.

ففي تلك الآيتين السابقتين إشارة وتنيه للمشركين بأن يخافوا الله وأن يخشوا منه لأنه عليم بما في صدورهم ويعلم بكل ما يتحدثون به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا: تفسير: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا

ما مناسبة سورة الملك لما قبلها؟

كانت سورة الملك مناسبة للسورة السابقة لها وهي سورة التحريم، فذكر الله سبحانه وتعالى في أواخر سورة التحريم مثال للكفار بسيدتين من زوجات الرسل الكرام.

ثم قدم مثل للمؤمنين بمريم عليها السلام وآسية زوجة فرعون والسعادة المحتملة لها مع أن غالبية القوم التي كان من بينهم كفار.

ثم بعد ذلك افتتح الله سبحانه وتعالى سورة الملك وذلك يدل على قدرة الله سبحانه وتعالى في التصرف في ملكه.

فتعرضت سورة التحريم في النهاية إلى صراع بين كلًا من الخير والشر وصراع بين الإيمان والكفر.

وأكد الله سبحانه وتعالى أن حقيقة ذلك الصراع ستظهر في يوم القيامة، وكانت حكمة الله سبحانه وتعالى الموت ثم حياة بعد الموت ثم الحساب.

فسورة الملك عبارة عن تقرير للحقائق التي انتهت بها سورة التحريم.

ما هي مقاصد سورة الملك؟

يوجد لسورة الملك الكثير من المقاصد والمعاني التي من بينها كلًا من التالي:

  • تقديم الدلائل المختلفة للدعوة للإيمان بالله سبحانه وتعالى وتكون الدعوة بالترغيب والترهيب.
    • فالله هو الذي قادر على تحقيق كل شيء فهو الذي خلق لنا الموت والحياة والسماء وزينها بكافة المصابيح والكواكب.
  • في سورة الملك يدعونا الله للنظر في السماوات بما تحتوي عليه من نجوم والكواكب.
  • كما أنها تضمن على ما يحضره الله من عذاب لجميع المنكرين ومن ثواب عظيم لجميع المتقين.
  • تشير سورة الملك على أن الله سبحانه وتعالى هو العليم بكل ما يعلنه عباده وبكل ما يهجروا به.
    • فمن أعظم قدرات الله سبحانه وتعالى التي قدمها إلى الإنسان السمع والبصر والفؤاد.
  • لا يستطيع الإنسان أن يعد نعم الله سبحانه وتعالى ولا يقدر أيضًا أن يقوم بإحصائها على الإطلاق.
  • ذكر الكثير من الأدلة التي تدل على قدرة الله سبحانه وتعالى مثل خلق الطير.

شاهد أيضا: تفسير: وجعلنا بعضكم لبعض فتنة

أسماء سورة الملك

يوجد لسورة الملك الكثير من الأسماء التي منها كلًا من التالي:

  • الواقية.
  • الملك، وذلك الاسم المعروف عن تلك الآية الكريمة وذلك ما قاله البخاري في تفسير هذه السورة.
  • المناعة.
  • المانعة فأضاف الطبراني أن صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم أطلقوا عليها ذلك الاسم.
  • تبارك الذي بيده الملك.
  • المجادلة وذلك الاسم الذي أطلقه عليها ابن عباس وذلك لأنها تقوم بمجادلة الملائكة عن أهلها.
  • الدافعة، سبب تسميتها بذلك الاسم أنها تقوم بدفع البلاء الدنيوي عن كل ما يقرأها.
  • المنجية، وسبب تسميتها بذلك الاسم أنها تنجي من يقوم بقراتها من العذاب الأليم.
  • المخلصة، تم تسميتها بذلك الاسم لأنها كانت تخاصم زبانية جهنم فأن لا يكون لديهم أي يد لمن يقرأها.

فضل سورة الملك

يوجد لسورة الملك الكثير من الأفضال التي منها:

  • تشفع تلك الصورة لصاحبها والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم.
    • ” سورة من القرآن ثلاثون آية تشفع لصاحبها حتى يغفر له”، ” تبارك الذي بيده الملك”.
  • داوم الرسول على قراءتها والدليل على ذلك الحديث التالي.
    • ” أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ لا ينامُ حتَّى يقرأَ (الم تَنْزِيلُ)، و (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ)، فبالتالي هي اتباع لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

هل يمكن الاستماع لقراء سورة الملك قبل النوم بدلًا من قراءتها؟

الاستماع لسورة الملك ولغيرها من سور القرآن الكريم يعتبر فعل عظيم للغاية ولكن ثواب الاستماع إلى القرآن الكريم لا يعادل ثواب قراءته.

مع العلم أن القراءة من الصحف أفضل من القراءة بالغيب، فالقارئ من المصحف يحصل على ثواب القراءة وثواب النظر إلى المصحف الشريف.

فأكدت دار الإفتاء في الأردن بأن الانشغال بأمور القرآن الكريم لديها فضل عظيم للغاية سواء كانت من خلال تلاوته أو الاستماع إليه، ولم يهتموا بتفضيل أي أمر عن الأخر.

نصائح لحفظ سورة الملك

تعتبر سورة الملك من السور التي لديها فضل عظيم للغاية وحفظها يشكل نعمة كبيرة وإليكم في السطور الآتية نصائح تساعدكم في حفظ سورة الملك:

  • قراءة السورة أكثر من مرة بصورة كاملة مع الالتزام بكافة أحكام التجويد.
  • فهم كافة معاني الآية مع شرحها وتفسيرها.
  • أيضا يتم تقسيم السورة إلى أجزاء ثم يتم مراجعة كل جزء على حدة ويتم حفظه.
  • بعد ذلك يتم كتابة كل جزء قد تم حفظه ثم يتم مراجعته.
  • يتم الحفظ السورة بالكامل مع تكرار كل يوم.

اخترنا لك: تفسير والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون

تدبر الآية: ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير

الآية تذكير عظيم بعلم الله الواسع ورعايته لكل تفاصيل خلقه. تدعو المؤمنين للتفكر في أن الله، الذي خلق كل شيء، لا يمكن أن يكون جاهلاً بما يحدث في هذا الخلق. هو لطيف في تدبيره، خبير في علمه، وهذا يعزز من الثقة واليقين في تدبير الله وحكمته.

تفسير الآية: “أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ”

تفسير الوسيط:

  • الآية تؤكد شمول علم الله لكل شيء. “اللطيف” هو الذي يعرف خبايا الأمور ويدبرها برفق وحكمة. “الخبير” هو الذي يعلم بكل تفاصيل الأمور الخفية.
  • ويُحتمل أن تكون “مَنْ” في “مَنْ خَلَقَ” مفعولاً، أي: ألا يعلم الله شأن من خلقهم، وهو اللطيف الخبير. أو تكون “مَنْ” فاعلاً، أي: ألا يعلم الله سر الخلق ومضمرات القلوب. الاستفهام هنا ينكر ما زعمه المشركون من أن الله لا يعلم بما يسرون.

تفسير القرطبي:

  • الآية تعني أن الله، الذي خلق كل شيء، يعلم ما في القلوب، بما أن الله هو الخالق. كما أنه يمكن تفسير “مَنْ” في الآية على أنها تشير إلى الخالق، فيكون المعنى: ألا يعلم الخالق ما خلق.
  • الاستفهام هنا يرد على الشكوك التي زعمها بعض الناس بأن الله لا يعلم كل شيء، وينبه إلى أن الله، بصفتيه “اللطيف” و”الخبير”، يعرف كل ما يجري، بما في ذلك أدق التفاصيل.

شرح مفردات ومعاني كلمات آية: ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير

أَلَا:

  • معنى: أداة استفهام تُستخدم للتأكيد والتعجب. في الآية، تُستخدم لتأكيد علم الله الكامل والشامل.

يَعْلَمُ:

  • معنى: يعرف أو يدرك. يُشير إلى العلم الكامل والدقيق. في السياق، يعنى أن الله يعلم كل شيء بلا استثناء.

مَنْ:

  • معنى: تستخدم للإشارة إلى العاقل أو الكائن. في هذه الآية، “مَنْ” يمكن أن تُفهم على أنها تشير إلى الله نفسه أو إلى المخلوقين.
  • تفصيل: قد تكون “مَنْ” فاعل “يَعْلَمُ”، بمعنى: ألا يعلم الله ذاته، أو قد تكون مفعولاً به، بمعنى: ألا يعلم الله شأن المخلوقين.

خَلَقَ:

  • معنى: أنشأ وكون. يُشير إلى فعل الله في خلق الكون والإنسان وكل شيء.

وَهُوَ:

  • معنى: أداة توضيحية تُستخدم للإشارة إلى الله في السياق. تُستخدم لتأكيد الصفة التي تُضاف إلى الله.

اللَّطِيفُ:

  • معنى: الصفة التي تدل على اللطف والرقة في التدبير. هو الذي يعرف خبايا الأمور ويعاملها برفق وحكمة. في السياق، تعني أن الله يُدبر الأمور برفق ودقة، وهو عالم بكل تفاصيل خلقه.

الْخَبِيرُ:

  • معنى: الصفة التي تدل على العلم الدقيق بكل التفاصيل والأمور الخفية. هو الذي يعرف كل شيء من تفاصيل دقيقة وأسرار. تعني أن الله لديه علم كامل وشامل بما يخفى على البشر.

أسئلة شائعة حول آية ألا يعلم من خلق

ما هو المعنى الأساسي للآية؟

الآية تؤكد علم الله الكامل والشامل بكل شيء، بما في ذلك الأسرار والأمور الخفية. تذكّر الناس بأن الله، الذي خلق كل شيء، لا يخفى عليه شيء في خلقه.

ما المقصود بـ (مَنْ خَلَقَ) في الآية؟

من خلق يمكن أن تشير إلى الله نفسه، ويكون المعنى: ألا يعلم الله الذي خلق كل شيء. كما يمكن أن تُفهم على أنها إشارة إلى المخلوقين، ويكون المعنى: ألا يعلم الله شأن من خلقهم.

ما معنى صفة اللطيف في الآية؟

اللطيف تعني أن الله يعرف خبايا الأمور ويتعامل برفق وحكمة. هو عالم بدقائق الأمور وتفاصيلها، ويتصرف بلطف ورعاية في تدبير خلقه.

لماذا يستخدم الاستفهام في الآية؟

الاستفهام يُستخدم للتأكيد والتعجب من أن الله، الذي خلق كل شيء، لا يخفى عليه أي شيء. هو تنبيه للمشركين أو المنكرين بأن علم الله شامل ودقيق، وينكر زعمهم بأن الله لا يعلم بما يسرون.

مقالات ذات صلة