قراءة القرآن للحائض في رمضان

قراءة القرآن للحائض في رمضان، موقع مقال maqall.net يقدم لكم هذا الموضوع، حيث يشغل تفكير الكثير من السيدات عن حكم الشرع فيه هل هو جائز أم غير جائز ونحن بصدد توضيح هذا الأمر في هذا المقال.

قراءة القرآن للحائض في رمضان

اختلف العلماء في حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان فمنهم من قام بتحريمه ومن من أجازه بشروط وهم كالاتي:

أولًا: الحكم بتحريم قراءة القرآن للحائض

  • لقد اشترك علماء الدين من الحنابلة كما في كتاب المغني، والحنفية كما في كتاب الاختيار، وكذلك الشافعية كما في كتاب المجموع.
  • اشتركوا جميعهم في حرمانيه قراءة القرآن للحائض في رمضان أو غير رمضان وتشترك مع الحائض النفساء أيضا.
  • حيث استدلوا في تحريمهم قراءة الحائض القرآن في رمضان والشهور الأخرى بالحديث الضعيف الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن”.
  • وبالتالي وتبعًا للحديث فقد تم تحريم قراءة القرآن على الحائض والجنب وكذلك النفساء.
  • ولكنهم قالوا بجواز مراجعة القرآن بالقلب ولكن دون نطق الآيات باللسان.
  • كما قالوا بجواز النظر إلى المصحف، وقراءة القرآن للحائض في رمضان بالقلب فقط.
  • كذلك أجازوا ذكر الله تعالى من خلال الأذكار التي جاءت في القرآن للحائض كمثل” إنا لله وإنا إليه راجعون” ويكون المقصود أو النية هو الذكر وليس قراءة القرآن الكريم.

اقرأ أيضا: حكم قراءة القرآن للحائض ثوابها وعقابها

ثانيًا: الحكم بجواز قراءة القرآن للحائض

  • أما مذهب المالكية فقد أجازوا قراءة القرآن للحائض في رمضان أو في أي وقت أخر، حتى وان كانت على جنابة قبل الحيض.
  • أما التي قد انقطع عنها الدم والتي تكون بحكم المستحاضة فوقتها لا يجوز لها قراءة القرآن.
  • من الجدير بالذكر أن كل من الظاهرية، والطبري، وابن تيمية، وابن القيم.
    • وكذلك ابن عثيمين قالوا بجواز قراءة القرآن للحائض في رمضان أو غيره.
  • ولكن يجب أن نشير إلى حكم المالكية بجواز قراءة القرآن للحائض في رمضان أو غيره هو حكم مطلق.
  • حيث يمكنها قراءة القرآن في حالة إذا كانت حافظة للقرآن وتخاف نسيانه في حالة عدم قراءته، أو كانت غير حافظة القرآن.
  • فقال الإمام مالك “لا تقرأ الجنب القرآن إلا الآية والآيتين عند أخذ مضجعه، أو يتعود لارتياع ونخوة لا على جهة التلاوة، فأما الحائض فلها أن تقرأ لأنها لا تملك طهرها، يريد فإن طهرت ولم تغتسل بالماء، فلا تقرأ حينئذ لأنها قد ملكت طهرها”.
  • وقد جاء قول الإمام مالك مستدلا ببعض الأدلة الشرعية، منها أنه لا يوجد أي دليل من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه إنهاء.
    • وتحريم بقراءة الحائض القرآن في رمضان.
  • حيث كانت النساء تحيض في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينهاهن أو يحرمهن قراءة القرآن.
  • كذلك استدل الإمام مالك بأن إذا قد تم تحريم قراءة القرآن للحائض في رمضان.
    • أو غيره كانت قد وردت بعض الأحاديث التي تحرمهن القراءة كما ذكر في الصلاة والصوم.
  • أن الحجة كانت ضعيفة عبر الأحاديث التي وردت للمنع والتحريم.
  • وبالتالي قد علم الإمام مالك انه لم يتم منع الحائض من قراءة القرآن وتلاوته من خلال الشرع.
  • ومما لا شك فيه أن الحيض هو أمر ليس إراديًا بل هو خارج عن إرادة الحائض من النساء.
    • ولا تستطيع إنهائه وقد تستمر فترة الحيض لوقت طويل، فقد تنسى الحائض ما حفظته من القرآن.
  • وقد استند إلى أن حفظ القرآن لابد له من المراجعة المستمرة.

حكم مس المصحف من قبل الحائض

  • قال الله تعالي (لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾ [الواقعة] ومن خلال هذه الآية فقد تم تحريم مس المصحف أو حمله من المرأة الحائض.
  • كذلك قد قال بتحريم مس المصحف للحائض كل من المذاهب الأربعة الشافعية، والحنابلة، والمالكية، والحنفية.
  • ولكن يوجد بعض العلماء الذين قالوا بجواز مس المصحف من قبل الحائض إذا كان بهدف التعليم، ومن هؤلاء العلماء الشيخ الدردير.
  • فقد قال الإمام الدردير ” ولا يمنع مس، أو حمل جزء، بل ولا كامل.
    • على المعتمد لمتعلم، وكذا معلم على المعتمد، وإن بلغ، أو حائضًا، لا جبنا”.

كما يمكنكم التعرف على: هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء وبدون حجاب

حكم قراءة القرآن للحائض من الهاتف

  • لقد بين الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف عن طريق الموقع الرسمي الخاص بدار الإفتاء حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان من الهاتف.
  • حيث استند إلى أن الإمام مالك قال بجواز قراءة القرآن للحائض في رمضان دون أن تقوم بمس المصحف.
    • حتى لا تنسى ما قامت بحفظه مما تيسر من القرآن.
  • كما قال الإمام أحمد الطيب في فتواه المنشورة على موقع الرسمي لدار الإفتاء.
    • بإجازة قراءة القرآن للحائض في رمضان أو غيره من أي مصدر له إلا المصحف.
  • وتقوم الحائض بقراءة القرآن لرغبتها في الحصول على الثواب، حتى لو كان ما تقرأه هو ما تيسر لها والتي اعتادت قراءته كل يوم.
  • وقال المستشار العلمي لمفتي الديار المصرية الدكتور مجدي عاشور بجواز قراءة القرآن للحائض في رمضان أو غيره من الهاتف المحمول.
  • كذلك وقال لا يشترط وضوئها عند القراءة من الهاتف لأنه ليس كالمصحف.
    • وقال علماء آخرون بضرورة الوضوء حيث إنه كلام الله سبحانه وتعالى.
  • وقال عاشور أن الهاتف الذي يتم قراءة القرآن للحائض في رمضان من خلاله ليس في حكم المصحف، وبالتالي فيمكن لمسه بدون وضوء.
  • كذلك قال بجواز دخول الخلاء بهذه الهواتف، حيث أن القرآن الموجود بها ليس مكتوب كالكتابة في المصحف.
  • وأكد عاشور على أن قراءة القرآن للحائض في رمضان أو غيره من المصحف لابد له من وضوء وكذلك طهارة.
  • واستدل على ذلك بالحديث “لا يمس القرآن إلا طاهر”، كذلك استدل بما جاء من صحابة رسول الله وتابعيهم.
  • وبذلك فقد اتفق جمهور العلماء على تحريم مس المصحف للحائض سواء كان ذلك للقراءة أو التعلم أو مراجعة ما تم حفظه سابقا.

حكم قراءة القرآن للحائض عند العلماء

  • قال أمين الفتوي بدار الإفتاء الشيخ عبد الله العجمي بعدم جواز قراءة القرآن للحائض في رمضان.
  • حيث أنه لا يجوز قراءة القرآن للحائض في الأصل، وبالتالي يجب عليها الابتعاد عن قراءته خلال فترة الحيض.
  • كما يمكنها من أن تقوم بتعويض عدم قراءة القرآن بالدوام علي قراءة أذكار الصباح والمساء.
  • وقد بين الشيخ عبدالله العجمي بأن الأحكام التي قد اختلف عليها العلماء فالمستحب هو خروج جمهور العلماء من الخلاف.

كما يمكنكم الاطلاع على: ما هو ثواب قراءة القرآن في رمضان؟

نظرا لان شهر رمضان له مكانة عظيمة عند المسلمين ولما كان يشغل بال الكثير من السيدات عن حكم قراءة القرآن للحائض في رمضان فقد وضحنا لكم حكمه في هذا المقال.

مقالات ذات صلة