إعمال العقل في الدين
إعمال العقل في الدين، يعتقد البعض أن إعمال العقل في أوامر الله لنا تعد كفراً، ولكن إن لإعمال العقل في كل شيء في حياتنا دور في رضانا عن عقيدتنا، والامتثال لأوامر الله، وفيما يلي سنتعرف على المزيد.
محتويات المقال
إعمال العقل في الإسلام
- ذكِرت كلمة العقل في اللغة العربية بمعاني كثيرة منها الحبس، فهو يحبس أي يمنع العاقل عن سوء القول والفعل.
- وقد يؤخذ بمعنى عكس الجهل، لأن العقل يسهل وصول الإنسان إلى معرفة أي شيء يجهله.
- قال الله تعالى في كتابه الكريم: (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون).
- وكلمة أفلا تعقلون في تلك الآية الكريمة هي بمعنى أفلا تفهمون أو تعرفون سوء ما تفعلون من معصية.
- التي تأمرون النّاس بالابتعاد عنها مع علمكم أنَّ طاعة الله عز وجل حق عليكم كما هي حق على الآخرين.
- يلقب الرجل عقول أي أنه فطن وحسن الفهم.
- يأتي العقل بمعنى النهي في بعض المواضع.
- إن في مجمل معاني كلمة العقل نجد ان كلها تشير إلى كونه أداةٌ للعلم والتعلم، والتمييز بين المفاهيم.
- لم يفرق ابن المنظور في المعنى بين العقل والقلب، ورأى سيبويه أيضًا إلى أن العقل صفة.
- عرف مجموعة العلماء العقل بكونه الروح اعتمادًا على اعتقاد أن العقل لا يعمل من غير روح.
- وبعض العلماء يراه القلب، حيث أن مكان العقل القلب، والبعض الآخر يرى أن العقل هو الإنسان ذاته.
- حيث أن العقل هو ما يميز الإنسان عن سائر الحيوانات والكائنات في العالم.
- يرى أبو الوليد الباجي في تفسيره العقل بأن العقل هو: “العلم الضروري الذي يقع ابتداء ويعمّ العقلاء”.
- العلم هو ما يوجب على المخلوق، ولا يتمكن من الانفصال عنه، ويعني قوله إنه يقع ابتداء بمعنى أنه يحصل من غير ربح له عن طريق الحواس.
- إن العلم المكتسب من إعمال العقل يعني بأن الضدان لا يجتمعان، وينشر على العقلاء فيخرج من هذا المجانين ومن في حكم المجانين.
- من الجدير بذكره أن بعض العلوم تنقسم إلى عدة أنواعٍ، منها ما يدرك عن طريق غريزة الإنسان.
- ومنها ما يتم تعلمه ضرورياً مثل العلم بأن الكل أشمل من الجزء، ومنها العلوم النظرية التي يتم تعلمها بالاستدلال.
- وتختلف من شخصٍ إلى الآخر، وبها يفهم الإنسان الأشياء ونفعها وضرها.
شاهد أيضًا: الفرق بين الروح والنفس علميًا وفي الإسلام
أهمية العقل في الإسلام
- يعتبر العقل أداة لإدراك التي يختلف بها البشر عن سائر مخلوقات العالم، ومع هذا تكون قدرة العقل لها حدود.
- في بعض الأحيان يفهم العقل الأشياء بشكل ظاهري دون التطرق إلى باطنها.
- وإذا قرأ الإنسان القرآن الكريم متدبرًا معانيه يحاول إدراك معانيه ومقاصده.
- وسوف يجد الكثير من الآيات التي تدعو إلى التعقّل والتفكّر.
- وقد كان ذكر العقل في القرآن الكريم في صيغة الفعل، ولم يَرد في صورة كلمة اسمية أبداً.
- كما إنَ ذكره أقتصر على المدح والتعظيم والتبجيل، وقد تضمنت نصوص القرآن الكريم جميع ألفاظ ومعاني التفكير الإنسانية.
- كما دعا إلى إعمال العقل ونبذ الانصياع دون فهم والجمود.
- لأن من يغفل عن استغلال نعمة العقل فإنه يتساوى في منزلته بمنزلة أدنى من منزلة الحيوان في الحياة.
- قال الله تعالى في كتابه العظيم: (وَلَقَد ذَرَأنا لِجَهَنَّمَ كَثيرًا مِنَ الجِنِّ وَالإِنسِ لَهُم قُلوبٌ لا يَفقَهونَ بِها وَلَهُم أَعيُنٌ لا يُبصِرونَ بِها وَلَهُم آذانٌ لا يَسمَعونَ بِها أُولـئِكَ كَالأَنعامِ بَل هُم أَضَلُّ أُولـئِكَ هُمُ الغافِلونَ).
- وقد مدح الله سبحانه وتعالى أصحاب العقول، فالعقل هو ما يجعل الإنسان مكلف باتباع الخير والنهي عن الشر.
- يكمن في العقل وجود الإبداع والذكاء ما يتعدى الوصف الممكن، وعندما يحسن الإنسان في إعمال عقله وبذل جهده في ذلك فإنه يتمكَّن من اختراع وابداع كل ما هو ساحر.
أهمية العقل
- تتواجد مسؤولية الإنسان في إعمال عقله بصورة جيدة في العمل على نفع الغير، وجلب الخير لهم دون شروط، ولا يمكن ذلك إلا عندما تدرك قيمة العقل.
- الإسلام قد حرم جميع ما من وظيفته أن يقوم بتغييب العقل وتعطيله، فقد كان سبب تحريم الخمر إنه يعمل على تغييب العقل.
- وقد وضح القرآن الكريم شرب الخمر من الأساليب التي يتّبعها الشّيطان حتى يبث العداوة والكره والبغضاء بين المسلمين وبعضهم.
- فقد قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ* إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّـهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ).
- وينطبق ذلك التحريم المطلق على المخدّرات وسائر ما يتسبب بذهاب العقل.
شاهد أيضًا: ثقافة الحوار في الإسلام
إعمال العقل والوحي
- يختلف النّاس في طريقة عمل عقولهم من شخص إلى الآخر.
- ويرجع هذا إلى سبب أن هذا التفاوت أصله خلقتهم الفطرية لا إلى ما يصل إليه الإنسان في الجانب المادي الكسبي.
- فلو حصل نفس النّاس على نفس المستوى التعليمي، سيظل بعضهم أكثر حكمةً وعقلانيةً من الجزء الآخر.
- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “الصحيح الذي عليه جماهير أهل السنة وهو ظاهر مذهب الإمام أحمد.
- وأصح الروايتين عنه، وقول أكثر أصحابه أنّ العلم والعقل ونحوهما يقبل الزيادة والنقصان”، وهذا ما يدل على إعمال العقل.
ويرتبط العقل بعمل الدماغ والقلب، فإن مبدأ الفكر والنظر هو داخل الدماغ، أمَّا الإرادة والتصميم على شيء فمحلّه القلب، وقد اعتمد دين الإسلام في كسب المعرفة على طريقتين هما:
- الوحي: أي الخبر النقي الصادق من الله تعالى، وأي شيء يأتي من الوحي فهو حق بين، إن الوحي يتعلّق بالأُمور الغيبية المستقبلية، مثل الحديث عن الجنّة والنّار.
- إن الطريقة الثانية هي معرفة الأمور من خلال التجربة العملية، وتقوم التجربة بالجمع بين العقل والشعور.
- لقد حارب دين الإسلام كل ما ساد في الجاهلية من معارضة إعمال العقل والفطرة.
- كما أرشد الإنسان إلى اختراع واكتشاف كل ما هو جديد، وقد قامت أُوروبا بالاستفادة من هذه الطريقة عند احتكاكه بالحضارة الإسلامية قديماً.
- لقد كان أهل السنة مميزين بجمعهم بين محاسن إعمال العقل والوحي.
- واعتبروا أن اتصالهما ببعضهما كاتّصال نور العين بضوء الشمس الذي لا يمكن أن يستبدل.
شاهد أيضًا: أهمية العقل ومكانته في الإسلام
معنى نقص العقل والدين عند النساء
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما رأيت من ناقصات عقلٍ ودينٍ أذهب للبِّ الرَّجل الحازم من إحداكنَّ يا معشر النِّساء).
- عندما سألت النساء عن نقصان العقل أجاب بأنَّه يرجع إلى أنَّهن عندما يشهدن فإن شهادة المرأة تساوي نصف شهادة رجل.
- أمَّا نقصان الدين فيعود السبب فيه إلى أنَّها في أوقات الحيض والنفاس لا تصوم ولا تصلّي.
- وهي غير محاسبة على هذا الترك، وإنَّما شُرع ذلك للتيسير والتخفيف عليها.
- من رحمة الله عز وجل النساء أنهن غير مكلفات بالصلاة والصيام في ايام الحيض أو النفاس دون قضاء للصلاة.
- والصيام يتم قضاءه بعد زوال العذر دون أن تحاسب على تركه في رمضان.
- من الممكن أن تفوق المرأة الرجل شأنًا في الكثير من المجالات، فيمكنها أن تكثر من الأعمال الخيرة التي تعلي منزلتها في الحياة الدنيا والآخرة.
- وقد مدح النبي عليه الصلاة والسلام النساء بإخبارهن عن هذا النقص فيهن.
- وعلى الرغم من ذلك النقص إلا أن النساء قادرات على تعطيل لبّ الرجل الحازم.