حكم الصلاة على الجنين السقط
حكم الصلاة على الجنين السقط، ما أعظمه من ابتلاء، موت الولد، يحتاج إلى الرجل العاقل الحكيم لا يستوعبه، وإلى المرأة الصابرة المحتسبة لتعرف الخير الكثير من وراء هذا الابتلاء العظيم، لذلك سوف يكون موضوع هذا المقال هو حكم الصلاة على الجنين السقط، وكذلك شرح ثواب واجر احتساب هذا الابتلاء عند الله تعالى.
محتويات المقال
حكم الصلاة على الجنين السقط
- عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “إنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا نُطْفَةً، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ.
- ثُمَّ يُرْسَلُ إلَيْهِ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ، وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ بِكَتْبِ رِزْقِهِ، وَأَجَلِهِ، وَعَمَلِهِ، وَشَقِيٍّ أَمْ سَعِيدٍ.
- فَوَاَللَّهِ الَّذِي لَا إلَهَ غَيْرُهُ إنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلَّا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا.
- وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلَّا ذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا”.
- إذا أجهض الجنين قبل اكتمال 120 يومًا، فلا صلاة جنازة عليه.
- بل يتم أخذه ودفنه في الأرض في أي مكان دون جنازة.
- ومع ذلك، إذا أكمل 120 يومًا، أي أربعة أشهر، ويعتبر شخصًا.
- لذلك إذا أجهض الجنين بعد تلك النقطة، فإنه يغسل ويكفن، ويصلى عليه الجنازة، حتى لو كان بحجم يد فقط، يتم الصلاة عليه ودفنه في مقابر المسلمين، إذا تم حسابه بين المسلمين.
- والنقطة هي أنه إذا اكتملت الأشهر الأربعة (120 يومًا) ثم أجهضت الجنين: يُغسل ويُكفن، ويصلي الجنازة من أجله، ثم يُدفن في مقبرة المسلمين -ويُسمّى أيضًا.
- كما تعقد له العقيقة، برأي أهل العلم، ويشفع في أهله يوم القيامة.
شاهد أيضًا: كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة للنساء
حكم وفاة الجنين في بطن أمه
- يروي عبد الله بن مسعود عن رسول الله ﷺ مراحل الظلام الثلاث: “إن خلق كل واحد منكم يجمع في بطن أمه لمدة أربعين يومًا على شكل جوزة (قطرة). “
- قال الله تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) ((سورة المؤمنون)
- لذلك عندما يجتمع الرجل والمرأة، يزرع في رحمها سائلًا مائيًا يبقى هناك لمدة أربعين يومًا كغذاء -في تلك الحالة.
- إنه سائل مائي -ومع ذلك، يتغير ببطء ولكن بثبات، ويصبح لونه أحمر أكثر تدريجيًا حتى اكتمال الأربعين يومًا.
- لذلك عندما يصل إلى أربعين يومًا، يكتمل احمراره، ويصبح جلطة دم حمراء، ويظل كذلك لمدة أربعين يومًا أخرى، بمعنى أنه جلطة دموية ومادة متجمعة (علقة).
- ثم يتكاثف تدريجياً بمرور الوقت، ببطء ولكن بثبات، حتى اكتمال ثمانين يوماً.
- عند اكتمال ثمانين يوماً، يكون مضغة، وهي لقمة لحم ويبقى على هذا النحو أربعين يومًا.
- لذا فإن الجنين ذو الأطراف يتشكل من يوم واحد وثمانين إلى يوم مائة وعشرون، وشكله المميز ليس واضحًا حتى تسعين يومًا في معظم الحالات.
- ولذلك فإن حكم وفاة الجنين في بطن أمه يعتمد على عمر الجنين ساعة الوفاة.
- وبشكل عام فإذا كان عمر الجنين اقل من مائة وعشرين يومًا، فلا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه الجنازة.
- أما إذا كان أكبر من مائة وعشرين يومًا فإنه يغسل ويكفن ويسمي وتقام له العقيقة ويصلى عليه الجنازة ويدفن في مقابر المسلمين.
حكم عدم دفن السقط
- يجب أن يدفن الجنين الميت في مقابر المسلمين إذا كان عمره أكبر من أربعة أشهر.
- إذا كان عمره اقل من مائة وعشرين يومًا فيمكن دفنه في أي مكان.
- في كل الأحوال يجب دفن الجنين الميت، ولا يجوز عدم دفنه.
هل يصلى على الطفل الميت في بطن امه؟
- ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (وَالسِّقْطُ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَيُدْعَى لِوَالِدَيْهِ بِالْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ.) رواه أحمد وأبو داود وابن حبان والحاكم وصححه الألباني أيضًا.
- قولًا واحدًا لا يصلى على الجنين الميت في بطن أمه إلا إذا كان عمره أكبر من مائة وعشرين يومًا.
- ولا يصلي عليه إذا كان عمره أقل من أربعة أشهر.
- في عمر الأربعة أشهر يكون الله قد نفخ في الجنين الروح، فيستحق ساعتها أن يسمى شخصًا.
- وكما أسلفنا فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه الجنازة.
- ويري بعض العلماء أن الجنين الميت في بطن أمه لا يصلى عليه ولا يغسل ولا يكفن، لأنه نزل ميتًا.
- وذلك استدلالًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (الطِّفلُ لا يُصَلَّى علَيهِ، ولا يرِثُ، ولا يورَثُ، حتَّى يستَهِل) ويستهل أي ينزل من بطن أمه صارخًا، أي حيًا.
حكم سقوط الجنين في المرحاض
- يقول الله تعالى: (لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت) (سورة البقرة).
- في بعض الأحيان تعاني المرأة الحامل من بعض المتاعب في الحمل التي قد تؤدي لوفاة الجنين في بطنها.
- وقد تؤدي هذه المتاعب أحيانًا لأن يسقط الجنين الميت، أو ميتًا من بطنها أثناء وجودها في الحمام، وقد يسقط في المرحاض، ولا تستطيع المرأة استرجاعه.
- إذا لم يكن هناك ثمة تعمد في التخلص من الجنين ولا تعمد في إسقاطه في المرحاض فلا شيء على الأم، لأنها لم تقصد ذلك.
- أما إذا تعمدت الأم التخلص من جنينها لأي سبب والعياذ بالله، فإنها تأثم لأنها قتلت جنينها، ولأنها تخلصت منه في المرحاض.
- وخاصة أذا كان الجنين عمره أكبر من مائة وعشرين يومًا حيث نفخ الله فيه الروح ويستحق صلاة جنازة وغسل وتكفين.
ثواب السقط
- يقول الله تعالى﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ﴾
- وأيضًا ما رواه الترمذي عَنْ أَبِي سِنَانٍ قَالَ دَفَنْتُ ابْنِي سِنَانًا وَأَبُو طَلْحَةَ الْخَوْلانِيُّ جَالِسٌ عَلَى شَفِيرِ الْقَبْرِ فَلَمَّا أَرَدْتُ الْخُرُوجَ أَخَذَ بِيَدِي فَقَالَ أَلا أُبَشِّرُكَ يَا أَبَا سِنَانٍ قُلْتُ بَلَى.
- فَقَالَ حَدَّثَنِي الضَّحَّاكُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَرْزَبٍ عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ “إِذَا مَاتَ وَلَدُ الْعَبْدِ قَالَ اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ قَبَضْتُمْ وَلَدَ عَبْدِي فَيَقُولُونَ نَعَمْ.
- فَيَقُولُ قَبَضْتُمْ ثَمَرَةَ فُؤَادِهِ فَيَقُولُونَ نَعَمْ فَيَقُولُ مَاذَا قَالَ عَبْدِي فَيَقُولُونَ حَمِدَكَ وَاسْتَرْجَعَ فَيَقُولُ اللَّهُ: ” ابْنُوا لِعَبْدِي بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَسَمُّوهُ بَيْتَ الْحَمْد”.
- الصبر والاحتساب عند البلاء لهم أجر عظيم لأنهما يحتاجون إلى إيمان كبير بالله والقدر، وما أعظم ابتلاء فقد الولد.
- وما أحوجنا جميعًا للشفاعة يوم القيامة، فالرسول صلى الله عليه وسلم يشفع لنا عند الله ليغفر لنا الخطايا، والشهيد يشفع في أهله أيضًا.
- وكذلك الجنين السقط، الذي يموت بعد أن ينفخ الله فيه الروح، فإنه يشفع في أبيه وأمه.
- ويكون لوالديه حاجزًا من النار يوم القيامة.
- مصداقًا لقوله عليه الصلاة والسلام: (وَالَّذِيْ نَفْسِيْ بِيَدِهِ إِنَّ السِّقْطَ لَيَجُرُّ أُمَّهُ بِسَرَرِهِ إِلَىْ الجَنَّةِ إِذَا احْتَسَبَتْهُ) والسّرر تعني سّرة الجنين.
شاهد أيضًا: حكم تارك الصلاة عمدًا
هل يبعث الجنين الميت؟
- نعم يبعث الجنين الميت يوم القيامة، مصداقًا لقول الحق تعالى: (وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ) وفي هذا دليل على بعث الجنين الميت طالما نفخت فيه الروح.
- الدليل الثاني على بعث الجنين الميت هو الشفاعة، فكيف سيُشفع الجنين في أمه وأبيه ما لم يُبعث؟
- والأدلة كثيرة من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل الصبر والاحتساب في حالة وفاة الابن أو البنت.
- فقد ورد في الصحيحين أجر خاص لمن توفي له أكثر من طفل فصبر واحتسب فعن عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النِّسَاءَ قُلْنَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجْعَلْ لَنَا يَوْمًا فَوَعَظَهُنَّ وَقَالَ أَيُّمَا امْرَأَةٍ مَاتَ لَهَا ثَلَاثَةٌ مِنْ الْوَلَدِ كَانُوا حِجَابًا مِنْ النَّارِ قَالَتْ امْرَأَةٌ وَاثْنَانِ قَالَ وَاثْنَانِ ” أخرجه البخاري ومسلم.
- من الثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن الأطفال الذين يموتون على الفطرة، وحتى أطفال المشركين يكونون في البرزخ.
- ثم ينقلون برحمة من الله إلى الجنة في رعاية سيدنا إبراهيم عليه السلام.
- ثم يشفع هؤلاء الأطفال في آبائهم وأمهاتهم، ويكونون حجابًا وحاجزًا لهم يقيهم من النار والعياذ بالله.
شاهد أيضًا: علامات الإجهاض وموت الجنين
وهكذا شرحنا حكم الصلاة على الجنين السقط، وبينا رأي العلماء في مختلف الأوضاع سواء قبل عمر أربعة أشهر أو أقل من أربعة أشهر للجنين.