تكبيرات عيد الاضحى المبارك مكتوبة
تكبيرات عيد الاضحى المبارك مكتوبة، تكبيرات عيد الأضحى المبارك من السنن التي علمها لنا النبي صلى الله عليه وسلم وتعتبر تكبيرات العيد من السنن المستحبة في الإسلام مثل لبس الثياب الجميل أثناء الذهاب إلى الصلاة وتناول ملعقة عسل قبل الذهاب إلى الصلاة.
محتويات المقال
عيد الأضحى
- كل عام في وقت العاشر من ذي الحجة يحتفل المسلمون جميعاً بعيد الأضحى المبارك وهذا بعد الانتهاء من يوم عرفة أو كما يسمي عند المسلمين يوم وقفة عرفات.
- عيد الأضحى هو العيد الذي يلي عيد الفطر ويبدأ في اليوم العاشر من ذي الحجة وينتهي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وتسمي هذه الأيام بأيام التشريق.
- مدة عيد الأضحى هي أربعة أيام متتالية.
- يوم عرفة هو اليوم الذي يؤدي المسلمون فيه وحجاج بيت الله الحرام جميع مناسك الحج.
- يوم العيد يتقرب جميع المسلمين إلى الله تعالى ذبح الأضحية بأحد الأنعام ويتم توزيعها على الأقارب والأصدقاء والفقراء والمحتاجين ويترك جزء من الأضحية لأهل البيت.
التكبير في عيد الأضحى
- يردد المسلمين في الأعياد بعض التكبيرات تكبيرات عيد الأضحى تكون الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
- وهناك بعض الناس يرددون تكبيرات عيد الأضحى ولكن يرددون بعض الكلمات الزائدة وتكون كالتالي.
- الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً.
- حكم تكبيرات العيد في الإسلام تعتبر سنة مؤكدة عن النبي عليه السلام.
مواعيد تكبيرات عيد الأضحى حسب الأئمة الأربعة
- الشافعية وتبدأ تكبيرات العيد بها من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وحتى عندما تغرب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق.
- المالكية وتبدأ تكبيرات العيد بها أول يوم من أيام عيد الأضحى بعد صلاة الظهر مباشرةً ويتم الانتهاء من التكبيرات في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة بعد صلاة الفجر وهذا اليوم يكون رابع أيام العيد.
- الحنابلة والحنفية تبدأ تكبيرات العيد بعد صلاة الفجر مباشرةً في يوم عرفة أو يوم التاسع من ذي الحجة وتنتهي هذه التكبيرات آخر أيام التشريق بعد صلاة العصر وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة أي خمسة أيام متتالية.
الصلاة الخاصة بعيد الأضحى والمعايدة
- صلاة عيد الأضحى عبارة عن ركعتان جهريتان وهذا الصلاة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم تبدأ هذه الصلاة عن طلوع الشمس وتستمر حتى فترات الغروب.
- في بداية هذه الصلاة يكبر الإمام سبع تكبيرات الكبيرة الأولي هي تكبيرة الإحرام ويرفع فيها المؤذن يديه إلى الأعلى.
- التكبيرة الثانية يكبر الإمام فيها خمس تكبيرات سوي تكبيرة القيام ثم يخطب الإمام بعد هذه التكبيرات خطبتين ويمكن أن تصلي هذه الصلاة جماعة ويمكن أن تصلي أيضاً فردية.
- في عيد الأضحى المبارك يغتسل المسلمين جميعاً دون استثناء أحد منهم وذلك احتفالا بالعيد المبارك واقتداء منهم بسنة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.
- في عيد الأضحى يستوجب على المسلمين الاستحمام والتنظيف ولبس الثوب الجديد والحسن ووضع العطور والتسوك أيضاً من أجل هذا اليوم العظيم.
- بعدما يتم الانتهاء من صلاة العيد مباشرةً يقومون المسلمين بتحية بعضهم البعض عن طريق المقولة الشهيرة وهي تقبل الله منا ومنكم أو كل عام وأنتم بخير بمناسبه عيد الاضحى المبارك.
- بالإضافة إلى الزيارات والمبادلات والهدايا والتجمعات والمعايدات التي تتم في ها اليوم العظيم وليس أول يوم فقط تظل هذه الزيارات خلال ثلاثة أيام.
حكم التكبير الجماعي في العيد
المالكية والشافعية هما فقط من تكلموا في هذا حكم التكبير الجماعي في عيد الأضحى المبارك واختلف كل منهما في حكم التكبير فكان لكل منهم رأيي مختلف تماماً عن الآخر كما يلي.
حكم التكبير الجماعي في المالكية
- تقول المالكية أن التكبير الجماعي من البدع التي اخترعها الإنسان وأنها ليس لها أي أساس من الصحة ولا تعتبر سنة أبداً.
- ومن مؤيدي هذا الرأي أيضاً هو الإمام الشاطبي ومن المعاصرين الألباني وابن باز أيضاً وغيرهم الكثير واستدلوا كل هؤلاء بحديث النبي صلى الله عليه وسلم من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد.
- هؤلاء الأشخاص جميعاً يقولون إن هذا التكبير فيه نوع من الالتزام والإسلام لن يشرع هذا الالتزام أبداً كما أنه لم يرد عن الصحابة وأصدقاء النبي صلى الله عليه وسلم أي شيء يؤكد ضرورة الالتزام بالتكبير في عيد الأضحى.
حكم التكبير الجماعي في الشافعية
- الشافعية عكس المالكية تماماً فهم يرون أن التكبير ضروري وواجب الالتزام به في عيد الأضحى واستدلوا على كلامهم هذا بقول الصحابية أم عطية رضي الله عنا وأرضاها قالت.
- كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخْرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبِيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ.
- كما استدلوا في الشافعية أيضاً بقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه بأنه كان يكبر دائماً وعندما يسمعه الناس يكبرون مع تكبيرة حتى كانت ترتج الأرض من كثرة التكبير وهذا بالنسبة للرجال.
- أما المرأة فهي تكبر أيضاً ولكنها تخفض صوتها أثناء التكبير سواء كانت في جماعة أو حتى أنها أكبر وحدها.
أنواع ووقت تكبيرات عيد الأضحى المبارك
هناك الكثير من الأنواع المختلفة من التكبيرات مثل التكبير المقيد والتكبير المطلق وفي كل تكبير يكون للعلماء والشيوخ بعض الآراء التي تكون أحياناً متشابهة وأحياناً تكون مختلفة سيتم توضيح كل هذا فيما يلي:
النوع الأول التكبير المطلق
- التكبير المطلق هو التكبير الذي يسن في كل وقت ولا ينحصر أو يقيد في الوقت الذي يوجد به صلوات فقط.
- عند الحنابلة يمتد وقت التكبير من أول يوم في شهر ذي الحجة وحتى أول أيام عيد الأضحى المبارك.
- أما عند الشافعية ليمتد التكبير من أول ليلة في عيد الأضحى المبارك ويقولون إن التكبير واجب من أخر ليلة في رمضان وحتى أول أيام عيد الأضحى المبارك.
النوع الثاني التكبير المقيد
- التكبير المقيد هو التكبير الذي يكون له وقت محدد وعادة ما يكون بعد الصلاة المفروضة وتشترط معظم الفقهاء وعلماء الدين على أن الصلاة التي يليها التكبير شرط أن تكون صلاة جماعة.
- أما نوع الصلاة الذي يشرع التكبير بعد انتهائها اختلف جميع الفقهاء وعلماء الدين فيها وكان لكل جماعة منهم رأيها الخاص وكانت على النحو التالي.
- بالنسبة الشافعية يحق التكبير المقيد بالنسبة لهم بعد جميع الصلوات سواء كانت هذه الصلوات سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو كانت فرضا من الله عز وجل لأن الصلاة تختص بالوقت ولا تختص بالنوع.
- بالنسبة للحنابلة يروا أن التكبير المقيد يكون بعد صلاة الفرض الذي تلي صلاة الجماعة فمن صلى واحدة لا يسن له التكبير نهائي.
- أما بالنسبة للحنفية يجب التكبير المقيد ولكن مرة واحدة بعد صلاة كل فرض يؤدي في صلاة الجماعة وذهب محمد من الحنفية وأبو يوسف أيضاً أن التكبير واجب يعد كل فرض ولا يوجد فرق بين المصلي المسافر والمنفرد.
في نهاية رحلتنا مع تكبيرات عيد الاضحى المبارك مكتوبة، تكبيرات عيد الأضحى المبارك من التكبيرات التي تتسبب في فرحة كبيرة جداً لجميع المسلمين ويتم التجهيز لها بالثوب الجديد والعطور والتعيين قبل الذهاب إلى الصلاة ولكن تختلف أحكام الفقهاء كما تم التوضيح.