معنى الرجال قوامون على النساء

معنى الرجال قوامون على النساء، هناك بعض الآيات القرآنية التي يوحي ظاهرها بمعنى غير باطنها ومعناها الحقيقي، فيستغل البعض هذا المعنى الظاهر، في الترويج لبعض الأحكام التي هي مخالفة لتعاليم الإسلام الحقيقية.

ومن المعاني والأحكام التي يروج لها البعض الأفضلية المطلقة للرجل على المرأة؛ اعتمادًا الفهم السطحي لقوله تعالى “الرجال قوامون على النساء”، وفي هذا المقال نتحدث عن المعنى الحقيقي لتلك الآية السابقة.

تفسير آية الرجال قوامون على النساء

  • معنى الرجال قوامون على النساء، أن الرجل هو القيم على المرأة، وهو حاكمها ومالك أمرها، وهو الذي يقوم اعوجاجها.
    • إذا انحرفت عن الجادة، فالرجل أفضل من المرأة وله الكرامة عليها بما يملكه الرجل من مما فضله الله به من القوة والصبر والحلم، وبما يملكه من النفقة والقدرة المالية.
  • وهذا ما أكد عليه المولى –سبحانه وتعالى- في قوله: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ)، إذن فالأفضلية ليست أفضلية ذكورة على أنوثة، وليست مجرد تفضيل جنس على جنس كما يحلو للبعض أن يروج له، وإنما هي أفضلية مشروطة.

شاهد أيضًا: معنى: ولا غالب إلا الله

سبب نزول آية الرِّجَالُ قوامون على النِّسَاءِ

  • هناك الكثير من التفاسير التي تعرضت لتفسير قوله تعالى (الرجال قوامون على النساء)، وبينت الكثير منها سبب نزول تلك الآية الكريمة، حيث ذكرت أن رجلاً لطم زوجته على وجهها.
  • فاشتكت إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- فأمر النبي بإحضاره ليأخذ بها حقها من زوجها الذي لطمها على وجهها، فنزلت تلك الآية بناءً على إعطاء الحق للرجل في تأديب زوجته، مع عدم القصاص منه عند خطئها، فترك النبي الرجل.
  • تلك هي الرواية التي رويت عن الحسن البصري في سبب نزول تلك الآية، إلى أنه ثبت عدم صحة تلك الرواية، وأنها من الروايات الضعيفة، واتيس لا تتوافق مع روح الإسلام التي تحفظ كرامة المرأة.
  • والأوضح أنه لا يوجد سبب معين لنزول الآية، وأنها من الأحكام العامة للشريعة التي تنظم العلاقة بين الرجل والمرأة.

تعريف القوامة

  • معنى القوامة في اللغة: القيام بالشئون أو القيام بالمال، ويعرفها البعض لغة بأنها: ولاية الأمر بصفة عامة، وهي لفظة تطلق على كل من يجيد ويحسن القيام بالأمور وقام بالأمر فهو قوام عليه.
  • بينما في الشرع تعني: القيام بالشئون والأمور والأموال إلى جانب أنها مشتقة من قوم، والقوم هم فئة أو شريحة من البشر الذين يشملهم شأن أو أمر واحد ليفعلوه.
  • أيضًا قوم الرجل هم أقاربه من أهله وقومه ومن تبعهم بمنزلتهم، من الرجال فحسب، ومن ثم فإنه يشترط في تحقيق القوامة بمعناها الشامل والصحيح، تحقق القوامة المالية والقوة البدنية.

أحكام تتعلّق بالقوامة

 حكم القوامة

  • القوامة من خواص الرجل فقط ولا تختص بالمرأة، فلا يمكن وفق الشريعة الإسلامية أن تكون المرأة قائمة أو قيمة على شئون زوجها، فليس من حقها القوامة.
  • وحتى لو قامت بالمصاريف والإنفاق على زوجها وأولادها لوجود عطل أو مرض لديه.
    • وإنما هذا يقع تحت بند الإحسان إلى زوجها وليس من باب القوامة في شيء.
  • ويدل على ذلك قوله تعالى: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا).
  • فقد أذن الله تعالى للرجل أن يأكل من مال زوجته، في حال طابت نفسها لذلك ولم تضن على زوجها بشيء منه.
    • وأن الله تعالى جعل هذا الخير المأخوذ بالرضا هو طعام هنيء مريء.
  • إلى جانب قوله تعالى: (الرجال قوَّامون على النساء)، نجد أن من الأدلة الشرعية التي توضح قوامة الرجال على النساء أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا صلَّت المرأةُ خمسَها وصامت شهرَها وحفِظت فرجَها وأطاعت زوجَها قيل لها ادخُلي الجنَّةَ من أيِّ أبوابِ الجنَّةِ شئتِ).
  • فالرسول –صلوات الله وتسليماته عليه- قد جعل طاعة الزوجة لزوجها سببًا من أسباب دخول الجنة.
    • وجعلتك القوامة للرجل على المرأة مع حفظ الزوجة لها دافعًا للطاعة التي توصل في النهاية مع طاعة الله عز وجل إلى دخول الجنة، وهو غاية أمنيات المسلم والمسلمة.

شاهد أيضًا: معنى لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

متى تسقط قوامة الرجل

  • في حال لم يؤد الرجل ما تم تكليفه به من قبل ربه تبارك وتعالى، من واجبات القوامة.
    • مثل النفقة والإطعام والكساء، فإنه في تلك الحالة تسحب منه القوامة، ولا يكون أهلاً لها.
    • وما يترتب على ذلك من حقوق المرأة مثل حقها في فسخ العقد بينهما بالطرق التي نص عليها الشرع الحكيم.
  • الآية الكريمة قد اشترطت الإنفاق كما هو رأي أئمة الشافعية والسادة المالكية.
    • وفي حال عدم الإنفاق أو الإطعام الناتج عن البخل أو التجاهل أو الإسراف على النفس أو الغير دون الزوجة.
    • أو في حال استخدام قوته في إيذائها، فإن قوامة الرجل تسقط في تلك الحالة.
  • لم يقل الله تعالى بما فضل الله الرجل على المرأة، وإنما قال: (بِمَا فَضَّلَ اللَّـهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ).
    • وذلك لأن الكثير من النساء يتفوقن على أزواجهن في العلم والمال والقوة والإنفاق والدين والرأي والمشورة والعمل.
  • ولكن كل ذلك لا يجعل للمرأة حق أقوامه في الشريعة الإسلامية وهي قيادة الأسرة وتوجيهها تأديبها عند الخطأ.

شاهد أيضًا: تفسير إذا زلزلت الأرض زلزالها

ما يترتب على القوامة من واجبات

أوجبت شريعة الإسلام الكثير من الواجبات المتزامنة مع القوامة التي منحها الله تعالى للرجال.

فهي مسئولية عظمة، وليست مجرد وجاهة أو تشريف للرجل، ومن أبرز واجبات القوامة ما يلي:

  • المهر أو الصداق، وهو من الواجبات التي أوجبها الإسلام على الرجل للمرأة.
    • وهو عبارة عن مال واجب على الرجل للمرأة بالعقد عليها أو بالوطء.
    • وقد أوجب الإسلام المهر والصداق بنص صريح حيث قال: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً).
  • ومن أبرز الواجبات التي أقرها الإسلام والتي تتزامن مع مبدأ القوامة التي أعطيت للرجل على المرأة حق النفقة على الزوجة.
    • إذ أنها تلتزم بمجرد إتمام عقد الزواج، وهي تمكن الزوج من الاستمتاع بزوجته.
    • وقد نص على ذلك القرآن فقال الله تعالى: (وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا).
  • المعاشرة بالمعروف، حيث يقول الله تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)، والمعاشرة تعني مراعاة جوانب الحياة الزوجية والأسرية.

شاهد أيضًا: تفسير: ومن آياته أن خلق لكم

تفسير العلماء لأية الرجال قوامون على النساء

تفسير ابن كثير

  • يقول الله تعالى: “الرجال قوامون على النساء”، أي أن الرجل هو المسؤول والمشرف على المرأة، فهو رئيسها وموجهها، ولديه سلطة على تأديبها إذا احتاج الأمر.
  • وذلك لأن الله فضّل الرجال على النساء في بعض الأمور، حيث خصّ الرجال بالنبوة والقيادة العليا، كما ورد في الحديث الشريف: “لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة” (رواه البخاري).
  • كذلك، فإن منصب القضاء وغيره من المناصب القيادية تكون للرجال.
  • ويتابع تفسير الآية بقول الله: “وبما أنفقوا من أموالهم”، مما يعني أن الرجل هو الذي يتحمل مسؤولية الإنفاق على المرأة من المهور والنفقات، وهذا ما يجعله مفضلاً عليها من ناحية القوامة. كما قال تعالى: “وللرجال عليهن درجة” (البقرة: 228).

تفسير القرطبي

  • يفسر القرطبي قوله تعالى: “الرجال قوامون على النساء”، بأن الرجال هم من يتحملون مسؤولية الإنفاق على النساء وحمايتهن، وهم القادة والحكام في المجتمع، وهذا الأمر لا ينطبق على النساء.
  • يروي القرطبي حادثة نزول الآية، حيث نشزت امرأة سعد بن الربيع عليه، فلطمها، فأراد والدها الاقتصاص منه.
  • ولكن النبي صلى الله عليه وسلم طلب منهم الانتظار، ثم أنزل الله هذه الآية التي توضح أن الرجل له قوامة على المرأة.
  • وإذا عجز الرجل عن الإنفاق على زوجته، فإن له الحق في فسخ عقد الزواج وفقًا لرأي الإمام مالك والشافعي.

تفسير الطبري

  • يفسر الطبري قوله تعالى: “الرجال قوامون على النساء”، بأن الرجال هم المسؤولون عن نسائهم فيما يتعلق بالتأديب والرعاية.
  • وقد فضل الله الرجال على النساء بما أنفقوا عليهن من مهور وأموال.
  • وهذا التفضيل هو السبب في أن الرجال أصبحوا قوامين على النساء، ولهم سلطة نافذة عليهم.

تفسير محمد سيد طنطاوي

  • يقول طنطاوي إن كلمة “قوامون” تعني أن الرجال يقومون برعاية النساء وحفظهن، ويهتمون بشؤونهن من النفقة والتأديب.
  • أما التفضيل في الآية فهو تفضيل جنس الرجال على جنس النساء بشكل عام، وليس تفضيل أفراد معينين من الرجال على أفراد معينين من النساء، حيث قد تكون بعض النساء أكثر حكمة أو معرفة من بعض الرجال.

تفسير الشيخ الشعراوي

  • يشير العلامة الشعراوي في تفسيره لقوله تعالى (الرجال قوامون على النساء) إلى أنه يؤخذ من الآية أيضًا معنى آخر وهو أن الأفضلية ليست مطلقة، وليست على علاتها.
  • خصت الآية تفضيل بعض الرجال على بعض النساء، وليس المراد منها تفضيل بعض كافة الرجال على كافة النساء.
    • وأنه عند سحب وإسقاط قوامة الرجل عن المرأة لا يعني تسليم ذمامها للمرأة، فليس للمرأة قواه على الرجل.

تفسير الميزان

  • استدل صاحب تفسير الميزان على تفسيره للقوامة بأنها الرئاسة والإحكام للرجل على المرأة.
    • وأنها لا يمكن أن تعطى للمرأة بأي حال من الأحوال، بأن النبوة كانت لمحض الرجال دون النساء.
  • أيضًا الملك الأعظم لا يعطى للمرأة، وذلك مصداقًا لقول النبي –صلى الله عليه وسلم-: “لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة”.
  • واستدل أيضًا على قوامة الرجال على النساء بأن منصب القضاء جعلته شريعة الإسلام للرجل.
    • وخاصة عند الحكم في جنايات الدماء والديات وحقوق الأنفس ونحو ذلك، وفق ما صرح به صاحب الميزان.

سبب قوامة الرجال على النساء

قوامة الرجال على النساء في الإسلام تستند إلى عدة أسباب رئيسية:

  • الإنفاق المالي: الرجال مسؤولون عن النفقة على النساء، مما يبرر دورهم في القيادة والإشراف.
  • التفضيل في القدرات: الرجال يُفضلون في بعض القدرات البدنية والوظيفية، مما يجعلهم مؤهلين لتحمل مسؤوليات أكبر.
  • تنظيم الأسرة: القوامة تساعد في تنظيم الأسرة وضمان استقرارها من خلال وجود شخص مسؤول عن القيادة.
  • المسؤولية والولاية: القوامة تعني تحمل مسؤولية الحفاظ على الأسرة وحمايتها، بما يشمل التوجيه والتأديب.
  • العدالة والمساواة: القوامة تتضمن مسؤوليات متبادلة، حيث يجب على الرجل أن يكون عادلاً ويعطي المرأة حقوقها.
  • الأحكام الشرعية: القوامة مبنية على نصوص من القرآن والسنة التي تحدد أدوار ومسؤوليات كل من الرجل والمرأة.
  • المصلحة العامة للأسرة: الهدف من القوامة هو تحقيق مصلحة الأسرة واستقرارها.

أسئلة شائعة حول معنى الرجال قوامون على النساء

ما معنى (الرجال قوامون على النساء)؟

تعني الآية أن الرجال مسؤولون عن رعاية النساء والإشراف عليهن، بما في ذلك توفير النفقة والحماية والتوجيه. يُعطي الرجال دور القيادة والمسؤولية في الأسرة بسبب ما فضلهم الله به من خصائص وقدرات، وكذلك بسبب التزاماتهم المالية تجاه النساء.

لماذا أعطى الله الرجال قوامة على النساء؟

الله أعطى الرجال القوامة لأنهم مسؤولون عن الإنفاق على النساء وتوفير الاحتياجات المالية، ولأن الله فضل الرجال في بعض الأمور مثل القوة البدنية والقدرة على تحمل مسؤوليات أكبر، مما يساهم في حماية الأسرة واستقرارها.

هل تعني القوامة تسلط الرجل على المرأة؟

القوامة لا تعني التسلط أو السيطرة التعسفية على المرأة. بل تعني أن الرجل هو المسؤول الأول عن رعاية الأسرة وتوجيهها بما يحقق مصلحتها. وهذا يشمل اتخاذ القرارات التي تحقق الخير للأسرة بالعدل والمساواة.

ما هي الواجبات المترتبة على الرجل بسبب القوامة؟

بسبب القوامة، يكون على الرجل واجب توفير النفقة للمرأة وأفراد الأسرة، وتأمين الحماية لهم، وإدارة شؤون الأسرة بما يحقق استقرارها. كما يجب على الرجل أن يعامل زوجته بالمعروف والعدل والرحمة.

هل يمكن أن تكون المرأة أفضل من الرجل في بعض الأمور؟

نعم، قد تكون المرأة أفضل من الرجل في بعض الأمور مثل العلم أو الحكمة أو الصفات الأخلاقية. لكن القوامة تُعطى للرجل كجزء من التنظيم الأسري لتحقيق التوازن والاستقرار، وليس بسبب تفوقه المطلق في جميع المجالات.

مقالات ذات صلة