أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

يتساءل الكثيرون عن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم النبوية، حيث يعتبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة للمسلمين، واسمه هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن قصي بن كلاب بن غالب بن مالك بن إلياس بن عدنان.

ووالدته هي آمنة بنت وهب، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مولود في يوم الاثنين من عام الفيل، وهو ربيع أول وقد عاش يتيمًا وتربى في منزل عمه أبي طالب.

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

ذكر الكثير من الأحاديث النبوية على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتم تداولها من قبل الصحابة إلى العلماء والفقهاء ورجال الدين، وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم هي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “رضا الربّ في رضا الوالدينِ، وسخطُهُ في سخطِهما”، وهذا يشير لأهمية احترام الوالدين وطاعتهم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لن يجزيَ ولدٌ والدَه إلا أن يجدَه مملوكًا، فيشتريَه، فيعتقَه”.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ألا أحدِّثُكم بأَكبرِ الكبائرِ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ، قال: الإشراكُ باللهِ، وعقوقُ الوالدينِ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ.
  • وقال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم “إن كنتُم تحبُّونَ حِلْيَةَ الجنَّةِ و حريرَها فلا تلبَسوها في الدُّنيا”.
  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم “لو كانتِ الدُّنيا تعدلُ عندَ اللهِ جناحَ بعوضةٍ ما سقى كافرًا منها شربةَ ماء”.
  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم “إذا أحبَّ الرجلُ أخاه فلْيخبره أنّه يحبُّه”.
  • وقال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم “لا يُؤْمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليه من ولدِهِ، ووالدِهِ، والناسِ أجمعينَ”.
  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم “إنَّ صاحبَ حُسنِ الخلقِ ليبلُغُ بِهِ درجةَ صاحبِ الصَّومِ والصَّلاةِ”.
  • قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم “ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسَنٍ، فإنَّ اللَّهَ تعالى ليُبغِضُ الفاحشَ البَذيءَ”.

شاهد أيضًا: صحة حديث: اذا بلغت الناس بشهر رمضان

حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم

لكل فترة من المراحل العمرية لرسول الله صلى الله عليه وسلم حكاية، حيث قامت بإرضاعه حليمة السعدية، وعند بلوغه العامين من العمر قامت برده إلى والدته لخوفها عليه من الأمراض التي ظهرت حينها.

وفي يوم وهو جالس قام رجلان بشق بطنه صلى الله عليه وسلم واستخرجا منها علقة سوداء، وأطلق عليها “حادثة شق الصدر”، وتوفيت أم الرسول السيدة آمنة بنت وهب عندما تم الست سنوات من العمر، وانتقل الرسول للعيش مع جده عبد المطلب.

وتوفى جده عبد المطلب وهو في الثامنة فقط من العمر، وقام بتربيته وكفالته عمه أبي طالب، الذي كان يحبه حبًا شديدًا ويأخذه معه في جميع رحلاته التجارية.

وعندما تقدم رسول الله قليلًا في العمر عمل بمهنة رعي الأغنام، حيث كان يرعى أغنام أهل مكة، ومن هنا تعلم كسب الرزق بنفسه، ثم عمل بالتجارة وكانت السيدة خديجة بنت خويلد تعمل في التجارة، ولديها المال والنسب.

وقامت بتأمين رسول الله على عملها وأموالها مع غلام لها مقابل أجر، وتزوج رسول الله من خديجة بعد أن قام عمه حمزة بخطبتها له، وبداية الوحي كانت في غار حراء بشهر رمضان.

وكان الرسول يخلو بنفسه للتقرب من الله وعبادته، وجاء له ملك يقول اقرأ فرد رسول الله ما أنا بقارئ وقام الملك بتكرار الكلمة ثلاث مرات على الرسول، وقال اقرأ باسم ربك الذي خلق.

أسباب هجرة الرسول من مكة إلى المدينة

كان هناك العديد من الأسباب التي أدت لهجرة الرسوم من مكة إلى المدينة، وكان أولها كفار قريش، وأسباب هجرة الرسول للمدينة هي:

إيذاء المسلمين في مكة المكرمة

من أولى أسباب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين من مكة إلى المدينة، هو إيذاء المشركين لهم.

فأشهر المسلمون الذين تأذوا بسبب أهل قريش من الكفار كان بلال بن رباح، وقد أطلق عليه مؤذن الرسول بعد أن عتق رقبته أبو بكر الصديق، حتى أن رسول الله لم يسلم من إيذاء المشركين.

وكان يدافع عنه أبو بكر الصديق وتعرض للضرب وكان يردد “أتقتلون رجلًا أن يقول ربي الله”.

حصار كفار قريش على المسلمين

يعتبر حصار قريش لمكة أحد الأسباب التي جعلت الرسول والمسلمين يرغبون في الهجرة إلى المدينة.

فقد قاموا كفار قريش بحصار المسلمين، وعلقوا وثيقة على الكعبة بمنع التعامل مع المسلمين ماديًا أو معنويًا.

ودام الحصار على المسلمين لمدة ثلاث سنوات متتالية، حتى طالب المسلمون رسول الله بالهجرة.

تخطيط الكفار لقتل رسول الله

كان من أهم وأول الأسباب للهجرة من مكة، هو تخطيط الكفار لقتل الرسول صلى الله عليه وسلم.

فكانوا يكيدون له المكائد واختلف البعض، فمنهم من وافق على قتله ومنهم من وافق على نفيه.

واتفقوا على قتله، وقد أمر الله الرسول بالهجرة إلى المدينة.

اقرأ أيضًا: حديث: من غشنا فليس منا

زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة مرات، وأطلق علي زوجاته أمهات المؤمنين، وترتيب زوجات الرسول من الأولى إلى الأخيرة، هم:

  • خديجة بنت خويلد.
  • سودة بنت زمعة.
  • عائشة بنت أبي بكر.
  • حفصة بنت عمر.
  • زينب بنت خزيمة.
  • أم سلمة.
  • جويرية بنت الحارث.
  • أم حبيبة.
  • صفية بنت حيي.
  • ميمونة بنت الحارث.
  • زينب بنت جحش.
  • خولة بنت حكيم.

صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث الشكل

كان رسول الله يملك الكثير من الصفات التي وصفها الصحابة، وصفاته الجسمانية هي:

  • كان رسول الله كثير الشعر.
  • رأسه ضخم ولديه حاجبان طويلان.
  • عينيه شديدة السواد وواسعة.
  • أنفه دقيق ومعتدل.
  • رقيق الشفاه أبيض الأسنان.
  • كثيف اللحية وكانت بشرته بيضاء مائلة للون الأحمر.
  • لم يكن طويلًا أو قصيرًا ولا نحيلًا ولا سمينًا.

صفات الرسول صلى الله عليه وسلم من حيث الشخصية

كان معروف عن رسول الله العديد من الصفات، سواء قبل البعث والوحي أو بعدهما، وهي:

  • عرف رسول الله بالصدق فلم يكن يكذب أو يتفوه بكلمات غير حقيقية أبدًا وكان حديثه نزيه.
  • عرف عن رسول الله الأمانه فكان جميع الأشخاص حتى المشركين يضعون أمانتهم لديه، وقد أطلق عليه الصادق الأمين.
  • لم يسجد رسول الله لصنم طوال حياته وكان ينتقد عادات الجاهلية “قبل الوحي والبعث”.
  • كان رسول الله صبور فقد صبر على أذى المشركين حوالي 23 عامًا، وكان يدعوا الله لهم بالهداية.
  • وكان رسول الله متواضع ويقضي حاجته بنفسه دون طلب ذلك من أحد؛ فكان صلى الله عليه وسلم يساعد الآخرون ولا يطلب المساعدة.
  • كان ودود مع الآخرون من الخدم فلم يشكي منهم أو يعاملهم بشكل قاسي.
  • وكان زاهدًا في الحياة الدنيا فقد كان يأكل ويشرب ما يقويه على ممارسة الحياة، وكان لا يتنعم بالملابس.
  • كان حسن المعاملة مع جميع زوجاته ولم يسيء معاملة أي منهما.
  • وكان بشوش ويحب الأطفال فلم يكن يرى شخص إلا وتبسم في وجه.
  • كان رحيم بمن حوله ومراعيًا.

شاهد من هنا: حديث اغتنم خمسا قبل خمس

أحاديث الرسول عن الدنيا

  • الدنيا في الإسلام تُعد دار ابتلاء واختبار، وهي مرحلة مؤقتة يمر بها الإنسان في رحلته إلى الآخرة.
  • وقد أوضح الرسول محمد ﷺ في أحاديثه الكثيرة قيمة الدنيا وحقيقتها، محذرًا من الانغماس فيها على حساب الآخرة.
  • تدعونا تلك الأحاديث إلى الزهد في الدنيا وعدم التعلق بها، لأنها دار فناء وزوال، ومصيرها إلى الزوال.

ومن هذه الاحاديث ما يلي:

  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (من كانتِ الآخرةُ هَمَّهُ جعلَ اللَّهُ غناهُ في قلبِهِ وجمعَ لَه شملَهُ وأتتهُ الدُّنيا وَهيَ راغمة، ومن كانتِ الدُّنيا همَّهُ جعلَ اللَّهُ فقرَهُ بينَ عينيهِ وفرَّقَ عليهِ شملَهُ، ولم يأتِهِ منَ الدُّنيا إلَّا ما قُدِّرَ لَهُ).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إن كنتُم تحبُّونَ حِلْيَةَ الجنَّةِ و حريرَها فلا تلبَسوها في الدُّنيا).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (لو كانتِ الدُّنيا تعدلُ عندَ اللهِ جناحَ بعوضةٍ ما سقى كافرًا منها شربةَ ماءٍ).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (واللَّهِ ما الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلَّا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أحَدُكُمْ إصْبَعَهُ هذِه، وأَشارَ يَحْيَى بالسَّبَّابَةِ، في اليَمِّ، فَلْيَنْظُرْ بمَ تَرْجِعُ؟).

أحاديث الرسول عن الحب

  • الحب في الإسلام يُعتبر من أعظم القيم الإنسانية، وقد أولاه الرسول محمد ﷺ اهتمامًا كبيرًا في أحاديثه.
  • تلك الأحاديث ترشدنا إلى الحب الذي يُقربنا من الله ومن بعضنا البعض، سواء كان حبًا لله، أو حبًا للنبي ﷺ، أو حبًا بين المؤمنين.

ومن أهم هذه الاحاديث ما يلي:

  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-:(لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا أحبَّ الرجلُ أخاه فلْيخبره أنّه يحبُّه).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يُؤْمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليه من ولدِهِ، ووالدِهِ، والناسِ أجمعينَ).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ثَلَاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ حَلَاوَةَ الإيمَانِ: أنْ يَكونَ اللَّهُ ورَسولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ ممَّا سِوَاهُمَا، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلَّا لِلَّهِ، وأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ كما يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ).

أحاديث الرسول عن الأخلاق

  • الأخلاق الفاضلة هي جوهر رسالة الإسلام، وقد بعث النبي محمد ﷺ ليتمم مكارم الأخلاق.
  • في أحاديثه الشريفة، بيّن النبي أهمية التحلي بالأخلاق الحسنة كالصدق، الأمانة، الحلم، والعدل.
  • تلك الأحاديث تشكل منهجًا تربويًا يدعو المسلمين إلى التخلق بأخلاق النبي ﷺ التي هي نموذج يحتذى به في كل جوانب الحياة.

ومن أهم أحدايث النبي عن الأخلاق ما يلي:

  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (من أُعطِيَ حظَّه من الرِّفقِ فقد أُعطِيَ حظَّه من الخيرِ ومن حُرِمَ حظُّه من الرِّفقِ ؛ فقد حُرِمَ حظُّه من الخيرِ . أثقلٌ شيءٍ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ حُسنُ الخُلُقِ ، وإنَّ اللهَ لَيبغضُ الفاحشَ البذِيءَ).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ صاحبَ حُسنِ الخلقِ ليبلُغُ بِهِ درجةَ صاحبِ الصَّومِ والصَّلاةِ).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسَنٍ، فإنَّ اللَّهَ تعالى ليُبغِضُ الفاحشَ البَذيءَ).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا ، وإنَّ مِن أبغضِكُم إليَّ وأبعدِكُم منِّي يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمتشدِّقونَ والمتفَيهِقونَ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ، قد علِمنا الثَّرثارينَ والمتشدِّقينَ فما المتفَيهقونَ ؟ قالَ : المتَكَبِّرونَ).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ).

أحاديث الرسول عن الصبر

  • الصبر من أعظم الفضائل التي حث عليها الإسلام، وهو من أبرز سمات المؤمنين الصادقين.
  • وقد تناول النبي محمد ﷺ في أحاديثه الصبر كوسيلة للثبات في وجه المصاعب والابتلاءات.
  • الصبر ليس فقط في مواجهة الشدائد، بل هو أيضًا في الطاعة لله، والابتعاد عن المعاصي.

في السطور التالية سنذكر أحاديث الرسول عن الصبر:

  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما يُصِيبُ المُؤْمِنَ مِن وصَبٍ، ولا نَصَبٍ، ولا سَقَمٍ، ولا حَزَنٍ حتَّى الهَمِّ يُهَمُّهُ، إلَّا كُفِّرَ به مِن سَيِّئاتِهِ).
  • قال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له).
  • عن ابن عباس -رضيَ الله عنهما- قال: (أتَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم امرأة فَقَالَتْ: إنِّي أُصْرَعُ، وإنِّي أتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللَّهَ لِي، قَالَ: إنْ شِئْتِ صَبَرْتِ ولَكِ الجَنَّةُ، وإنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللَّهَ أنْ يُعَافِيَكِ، فَقَالَتْ: أصْبِرُ، فَقَالَتْ: إنِّي أتَكَشَّفُ، فَادْعُ اللَّهَ لي ألَّا أتَكَشَّفَ، فَدَعَا لَهَا).

أحاديث قدسية

  • الأحاديث القدسية هي كلمات ينقلها النبي محمد ﷺ عن ربه، فهي تمثل كلام الله تعالى بلفظ الرسول ﷺ.
  • تلك الأحاديث تحمل في طياتها معاني عظيمة تعكس رحمة الله بعباده، وحكمته في تدبير شؤونهم، وفضله العظيم عليهم.
  • في الأحاديث القدسية، نجد الكثير من التعاليم الربانية التي توجهنا إلى الطريق المستقيم وتذكرنا بعظمة الله ورحمته.

في السطور التالية سنذكر بعض الأحاديث القدسية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: يُؤْذِينِي ابنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ وأنا الدَّهْرُ، بيَدِي الأمْرُ أُقَلِّبُ اللَّيْلَ والنَّهارَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قالَ اللَّهُ: كَذَّبَنِي ابنُ آدَمَ ولَمْ يَكُنْ له ذلكَ، وشَتَمَنِي ولَمْ يَكُنْ له ذلكَ، أمَّا تَكْذِيبُهُ إيَّايَ أنْ يَقُولَ: إنِّي لَنْ أُعِيدَهُ كما بَدَأْتُهُ، وأَمَّا شَتْمُهُ إيَّايَ أنْ يَقُولَ: اتَّخَذَ اللَّهُ ولَدًا، وأنا الصَّمَدُ الذي لَمْ ألِدْ ولَمْ أُولَدْ، ولَمْ يَكُنْ لي كُفُؤًا أحَدٌ (لَمْ يَلِدْ ولَمْ يُولَدْ ولَمْ يَكُنْ له كُفُؤًا أحَدٌ)).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم لأصاحبه: (ألَم تَسمَعوا ماذا قالَ ربُّكمُ اللَّيلةَ؟ قالَ: ما أنعَمتُ علَى عِبادي مِن نِعمةٍ إلَّا أصبحَ طائفةٌ مِنهم بِها كافرينَ يقولونَ مُطِرْنا بنَوءِ كذا وَكذا فأمَّا مَن آمنَ بي وحَمِدَني علَى سُقيايَ فذاكَ الَّذي آمنَ بي وَكفرَ بالكَوكبِ ومَن قالَ: مُطِرنا بنَوءِ كذا وَكذا فذاكَ الَّذي كفرَ بي وآمنَ بالكوكبِ).
  • حدّث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن رجلا قال: (واللَّهِ لا يَغْفِرُ اللَّهُ لِفُلانٍ، وإنَّ اللَّهَ تَعالَى قالَ: مَن ذا الذي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أنْ لا أغْفِرَ لِفُلانٍ، فإنِّي قدْ غَفَرْتُ لِفُلانٍ، وأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ، أوْ كما قالَ).

أسئلة شائعة حول أحاديث الرسول

ما هو الحديث النبوي؟

الحديث النبوي هو كل ما نُقل عن النبي محمد ﷺ من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خُلقية أو خَلقية. يمثل الحديث المصدر الثاني للتشريع في الإسلام بعد القرآن الكريم.

ما هي أقسام الحديث النبوي؟

الحديث النبوي يُقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية: الحديث القولي: ما قاله النبي ﷺ. الحديث الفعلي: ما فعله النبي ﷺ. الحديث التقريري: ما أقره النبي ﷺ من أفعال الصحابة دون إنكار. الحديث الوصفي: ما ورد عن صفات النبي ﷺ الخَلقية والخُلقية.

ما الفرق بين الحديث الصحيح والحديث الضعيف؟

الحديث الصحيح: هو الحديث الذي اتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه دون شذوذ أو علة. الحديث الضعيف: هو الحديث الذي لم تجتمع فيه شروط الحديث الصحيح، مثل ضعف أحد الرواة، أو وجود انقطاع في السند.

كيف تُصنف الأحاديث؟

الأحاديث تُصنف حسب عدة معايير، منها: من حيث القبول والرد: كالصحيح، الحسن، والضعيف. من حيث المتن والسند: كالمتواتر، والآحاد. من حيث الإسناد: كالمرفوع، الموقوف، والمقطوع.

ما هو الحديث المتواتر؟

الحديث المتواتر هو الحديث الذي رواه عدد كبير من الرواة في كل طبقة من طبقات السند، مما يستحيل معه تواطؤهم على الكذب. يعتبر هذا النوع من الحديث من أعلى درجات الموثوقية.

مقالات ذات صلة