ما هي اركان الحج؟
بسم الله الرحمن الرحيم: ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً )، (آل عمران الآية ٩٦- ٩٧)، سُأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل؟
قال: إيمان بالله ورسوله قيل: ثم ماذا! وقال الجهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا؟ قال حج مبرور، وفي هذا المقال سنتحدث عن أركان الحج.
محتويات المقال
فريضة الحج
- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
- (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) متفق عليه.
- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
- (بني الإسلام على خمس، وجعل الركن الخامس هو الحج.
- فمن يستطيع الحج، فمات ولم يحج فليمت يهودياً أو نصرانياً أيما شاء).
- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تابعوا بين الحج والعمرة).
تابع أيضا: هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم؟
أركان الحج
- الركن الأول في الحج وهو النية يبني الحج أو العمرة على النحو التالي:
- النية بالعمرة للمعتمر فقط.
- النية للحج وهي على أنواع.
- أولهم الإفراد وهو أن ينوي الفرد بإحرامه الحج فقط ثم يعتمر إن شاء الله بعد الحج.
- وهو أن يجمع الحاج بين الحج والعمرة مقترنين بإحرام واحد.
- التمتع وهو أن ينوي الفرد بإحرامه العمرة فقط، ثم يتحلل ثم يجب الحج بأن يحرم مرة أخرى يوم التروية.
- والجدير بالذكر أن المتمتع يتحلل بعد العمرة.
- وأما من نوى الحج أو جمع بين الحج والعمرة فيظل على إحرامه حتى يوم النحر.
- ويلزم الهدى للمتمتع والقارن ويلزم للمفرد.
- الركن الثاني من أركان الحج الميقات:
- وهو المكان الذي حددته السنة الشريفة للإبتداء بالإحرام، وميقات أهل مصر مكان يدعي رابغ.
- والذين يركبون الطائرة يجوز أن يكون من بيوتهم، وهو أيسر لهم في الإحرام.
- ومن قام بزيارة المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة قبل ذهابه إلى مكة.
- فإحرامه يكون من ميقات أهل المدينة وهو أبار علي.
- ويمكن للحاج أن يحرم من مكان إقامته بالمدينة المنورة وخاصة للمسافر بالطائرة.
- وتبدأ أعمال الحج والعمرة بالإحرام.
كيفية الإحرام
يجب أن يتهيأ الحاج أو المعتمر بعدة أمور منها:
- حلق الشعر أو التقصير للنظافة وإزالة الشعر الزائد بمختلف الجسد.
- قص الأظافر.
- الاستحمام ناوياً بذلك غسل الإحرام وهو سنه.
- مس الطيب والطيب يستعمل قبل الإحرام وبعد الغسل.
- أما بمجرد الإحرام فإنه يحرم عليه استعمال الطيب، يستوي في ذلك الرجال والنساء.
لبس ملابس الاحرام
- ملابس الإحرام غير مخيطة.
- وقد اصطلح الناس على لبس إزار من القطن الأبيض، أي بشكيرين.
- إحداهما هو الذي يستر الرجل من وسطه إلى أسفل خصره.
- والآخر هو الذي يستر النصف الأعلى من الجسد عند كعب القدم.
- ولا ينطبق لبس المخيط على النعل، والحقيبة، والحزام.
- وأما ملابس الإحرام للمرأة، فإنها الملابس السابغة الساترة، التي لا تغطى الوجه، واليدين.
- ويحسن أن تكون بعيدة عن التكلف، وذلك لتحقيق معنى التجرد المطلوب.
- ويباح للمرأة كذلك لبس الخف، أي الحذاء والمركوب وما أشبه ذلك.
- ويتوب الحاج والمعتمر إلى الله توبة خالصة نصوحة، وهو خالص النفس بصدق.
- ثم صلاة ركعتين بنية سنة الإحرام، ويستحب أن تقرأ من الآيات في الركعة الأولى سورة الكافرون.
- وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص.
- كل ما سبق ذكره هو استعداد للإحرام.
- والإحرام هو أن ينوي المحرم بقلبه؛ أنه عقد النية على الحج أو العمرة أو هما معاً ويقول:
- (اللهم إني نويت الحج فيسره لي وتقبله مني أو اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي وتقبله مني.
- أو اللهم إني نويت الإحرام بهما لله تعالى، ثم يلبي المحرم:
- (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك).
- ويكررها في كل أوان، وفي كل عمل، حتى يدخل المسجد الحرام إن شاء الله.
- والتلبية عند المالكية واجبه، وعند الحنفية شرط، ويلزم على تاركها حينئذ الدم.
- وهي سنة عند بعض الفقهاء كل من الشافعية والحنابلة.
ما يجب تركه بعد الإحرام
- حلق الشعر والشارب.
- المعاشرة الزوجية.
- استعمال الطيب.
- قص الأظافر.
- المجادلة بالباطل.
- قتل الصيد
- تغطية الرأس للرجل والوجه واليدين للمرأة، ولا يحرم على المحرم شم الروائح الطيبة أو النظر.
- لبس المخيط
ما يجوز للمحرم بعد الإحرام
- التداوي.
- النظر في المرآه.
- تبديل ثياب الإحرام والاغتسال.
- التظلم بالنظارة.
- قتل الحشرات والزواحف الضارة.
العمرة
- عند وصول الحاج أو المعتمر في توفيق الله إلى مكة المكرمة، يتجه إلى البيت الحرام.
- ويدخل البيت الحرام قائلاً: (بسم الله، الله أكبر، بسم الله، وبالله، ومن الله، وإلى الله.
- وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأولاده.
- وعند وقوع عينه على الكعبة الشريفة في البيت الحرام يهلل بصوت عالً ويقول:
- (اللهم زد هذا البيت تشريفاً، وتعظيماً، وتكريماً، ومهابة، ورفعة، وبراً.
- ومن حاجه أو اعتمره، تشريفاً، وتكريماً، وتعظيماً، ومهابة، ورفعة، وبر.
- اللهم أنت السلام، ومنك السلام فحيينا ربنا بالسلام، ثم يبدأ بالطواف.
الطواف
- والطواف يكون طواف العمرة إن كان قد أحرم بالعمرة، وطواف القدوم إن كان أحرم بالحج.
- ويشترط في صحة الطواف ما يشترط في صحة الصلاة.
- من الطهارة من الحدث الأكبر، والأصغر، والنجاسة، وستر العورة.
- لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (الطواف صلاة إلا أن الله تعالى أحل فيه الكلام فمن تكلم فلا يتكلم إلا بخير).
- ويبدأ الطواف من عند الحجر الأسود مقبلاً له، أو مستقبلاً له، أو مشيراً إليه عند الازدحام الشديد.
- إن لم يتمكن من تقبيله، أو لمسه، والأصل هو لمسه وتقبيله كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- ويطوف الفرد مبتدئاً من الحجر الأسود بأرضية ساحة الكعبة.
- ويوجد أيضاً في نفس الاتجاه مصباح باللون الأخضر؛ لكي يعلم الحجاج والطائفين عن مكان بداية الشوط ونهايته.
والطواف سبعة أشواط وشروطه:
- يبدأ من الحجر الأسود بأن يقبله أو يشير إليه كما قلنا.
- ويبدأ الطواف بقوله بصوت مسموع على الأقل يسمعه لنفسه.
- (بسم الله، الله أكبر) وله أن يرمل في الأشواط الثلاثة الأولى.
- والرمل: هو المشي بخطوات سريعة وقصيرة، وإن لم يرمل فليس عليه شيء.
- ويدعو الإنسان الله أثناء الطواف بما شاء من الدعاء.
- ويكثر من الاستغفار ويؤكد العزم على التوبة.
- وسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم بتعرية كتفه الأيمن وساعده.
- وكذلك ذراعه الأيمن في الأشواط الثلاثة الأولى، ثم يقوم بستر كتفيه وذراعيه كاملين في باقي الأشواط السبعة.
تابع الطواف
- ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من قوله تعالى:
- (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار).
- وخاصة بين الركن اليماني والحجر الأسود.
- وفي كل شوط إن استطاع الإنسان أن يلمس الركن اليماني فليفعل.
- ومن لم يستطع فتركه ويمضي في طوافه، لا يشير إليه، ولا يكبر عنده.
- لعدم ثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- وليس هناك دعاء معين حتمي لكل شوط من أشواط الطواف، وخير ما يدعى به الطائف هو أدعية قرآنية.
- أو الدعاء المأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- وليحتاط الإنسان أن يتم طوافه خارج حجر إسماعيل، ولا يلمسه متعمداً، ولو طاف داخل الحجر لا يصح طوافه.
- ولذا قال الشافعي وأحمد وجمهور الفقهاء، يشترط لصحة الطواف كونه خارج الحجر.
- فإن طاف ماشياً عليه ولو في خطوة لم يصح طوافه؛ لأنه طاف داخل البيت، وطاف وراء الحجر.
- وحينها يجب الجبر بالدم عند الطواف وراء الحجر.
- وبعد الانتهاء من الأشواط السبعة يصلي ركعتين بنية سنة الطواف عند مقام إبراهيم.
- فإن لم يتيسر صلاهما في أي مكان آخر في المسجد الحرام.
- ثم يتوجه إلى بئر زمزم ويشرب منه، وهو للشرب فقط.
- ويدعو أثناء الشرب، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
- (زمزم لما شرب له)، ثم يتوجه إلى السعي بين الصفا والمروة.
- ويدعو أثناء الشرب، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
قد يهمك: موضوع تعبير عن الحج وأركانه وفوائده بالعناصر
السعي
- وهو ركن من أركان الحج والعمرة عند غير الاحناف، أما عند الاحناف، هو واجب.
- ويبدأ السعي من الصفا والمروة صاعداً فوقه مستقبلاً الكعبة بادئاً بإسم الله الله أكبر ويتلوا:
- (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو أعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكراً عليم) ، البقرة الآية ١٥٨.
- ويتجه إلى الصفا والمروة ويستقبل الكعبة، ويبتدئ النزول باسم الله، الله أكبر.
- ويتجه إلى السفر، وهكذا إلى أن يتم سبعة أشواط، ويدعو أثناء ذلك بما شاء من الدعاء.
- وله أن يهرول بين المصبحين الاخضرين.
- والهرولة أن يمشي بخطوات سريعة قليلاً، وإن لم يهرول فلا شيء عليه.
- وحينما يسعى بين الصفا والمروة يكون الإنسان بذلك قد أتم العمرة.
- فليست العمرة إلا طوافاً وسعياً.
- ويتم التحلل من الإحرام للمعتمر، والحاج المتمتع، بحلق الشعر، أو تقصيره، والحلق أفضل.
- والتحلل للمرأة يكون بقص قدر من ضفيرتها، وعلى المتمتع شكر الله تعالى فقال الله سبحانه وتعالى:
- (فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رضيتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام البقرة ١٩٦.
الحج
- فرض الله الحج في السنة العاشرة من الهجرة.
- ولقد أداه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم مرة واحدة في حجة الوداع.
- ويستمر الحج على عدة أعمال قولية وفعلية، كالإحرام، والطواف، والسعي، والوقوف بعرفة.
- والمبيت بمزدلفه للمستطيع، وذكر الله عند المشعر الحرام، ورمي الجمار، والمبيت بأراضي منى.
- والتجرد والامتناع عن بعض ملذات النفس، وتسمى كل هذه الأعمال مناسك الحج فقال تعالى:
- (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آبائكم أو اشد ذكراً) البقرة الآية ٢٦.
- وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأعمال وأمرنا بأن نأخذها، ونفعلها، كما فعلها بقوله صلى الله عليه وسلم:
- (خذوا عني مناسككم).
- ويحرم الحاج يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة.
- والحاج الذي كان معتمراً ثم تحلل سابقاً يحرم من مسكنه بمكة، والحج المفرد والقارن مازال كل منهما على إحرامه.
- ويستحب أن يتوجه الحاج إلى منى يوم التروية، ولكن في هذه الأيام يتم ذهاب أكثر الحجاج إلى عرفة مروراً بمنى.
حج عرفة
- يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة على جبل عرفات.
- وهو ذاك المكان المرتفع المنبسط وهو موقف الحاج في ذلك اليوم.
- وفي هذا اليوم نرى المسلمين يجتمعون وقد اختلفت أجناسهم وألوانهم ولغاتهم.
- ولا يجمعهم إلا الدين الواحد والعبودية لله الواحد الأحد.
- ومناسك الحج يمكن في بعضها التقديم والتأخير.
- ويمكن في بعضها الآخر أن يستعاض عنه بفدية، أو بإنابة، أو توكيل.
- إلا الوقوف بجبل عرفة في الحج، فإن حجه يكون قد أبطل.
- ومن أجل ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
- (الحج عرفة).
- وليس من الضروري الوقوف على جبل الرحمة بوسط عرفة بل الصواب جواز الوقوف في أي جزء من ارض عرفة.
- وصوم يوم عرفه سنة للمقيم ببلده، أما الحج فالسنة فيه أن يفطر.
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
- (أفضل الدعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
- له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير).
مزدلفة ومنى ورمي الجمار
- وبعد سماع الخطبة بمسجد نمرة، يصلي الحجيج الظهر، والعصر.
- قصراً وجمعاً في الوقت الأول بآذان واحد وإقامتين.
- كما فعل رسول الله صلى عليه وسلم.
- ويقف المسلم في هذا الموقف تواضعاً لربه، خاضعا لله منكسراً بين يديه، يرجو رحمته ومغفرته.
- ويخاف عذابه، ومقته، ويحاسب نفسه، ويجدد توبته، لأن هذا يوم عظيم، ومجمع كبير، يجود الله فيه على عباده.
- يباهي بهم ملائكته، ويكثر فيهم العتق من النار، إلى أن تغرب الشمس.
- وإذا غابت يبدأ الحجيج في الانصراف إلى المزدلفة بسكينة ووقار.
- مكثرين من التلبية، ولا يجوز الانصراف قبل غروب الشمس.
- فإذا وصل الحجاج إلى مزدلفة صلوا بها المغرب ثلاث ركعات.
- والعشاء ركعتين جمعاً بأذان واحد واقامتين سواء تم الوصول في وقت المغرب.
- أو بعد دخول وقت العشاء، ولا يتعين لقط الجمار من مزدلفة، بل يجوز لقطه من منى.
- والسنة التقاط السبع جمرات في هذا اليوم يرمي بها جمرة العقبة.
- أما في الأيام الثلاثة يلتقط من منى كل يوم إحدى وعشرين حصاه.
- يرمي بها الجمار الثلاثة، ولا يستحب غسل الحصى بالماء، بل من غير غسيل.
- ولا يرمي بحصى رمي بها من قبل.
- ويستحب المبيت بمزدلفة، ويجوز الذهاب إلى منى، بعد ذكر الله عند المشعر الحرام بالمزدلفة.
- وهو المتعين هذه الأيام، وإذا بات بمزدلفة فعليه صلاة الفجر، ثم يقف عند المشعر الحرام.
- ويستقبل القبلة، ويكثر من ذكر الله، والتكبير والدعاء.
- وعند الوصول إلى منى تقطع التلبية عند جمرة العقبة، ثم ترمى في الضحى بسبع حصيات متعاقبة.
- ويرفع الحاج صوته ويكبر وهو يرمي كل حصاه، وحجم الحصاه أكبر من الحمصة قليلاً وأقل من حبة الفول قليلاً.
الهدى بعد الرمي
- ينحر الحاج هديه، ويستحب أن يقول عند ذبحه:
- (بسم الله، والله أكبر، اللهم منك وإليك).
- ويستحب أن يأكل من هديه ويهدي منه، ويتصدق.
- ويمتد وقت الذبح إلى غروب شمس اليوم الثالثة، من أيام التشريق في أصح أقوال أهل العلم.
- فتكون مدة الذبح يوم النحر ثلاثة أيام، وبعد النحر يحلق الحاج رأسه أو يقصر، والحلق أفضل.
- والمرأة تقصر من كل ضفيرة قدر أنملة، فأقل، وبعد رمي جمرة العقبة، والحلق، والتقصير.
- يباح للمحرم كل شيء حرم عليه حرم عليه بالإحرام، إلا زوجته.
- ويسمى هذا بالتحلل الأول أو التحلل الأصغر، ويسن له بعد ذلك التطيب، والتوجه إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة.
- ثم بعد الطواف صلاة ركعتين عند مقام إبراهيم، ثم يطوف ويسعى بين الصفا والمروة إن كان متمتعاً، وليس على القارن بالحج والعمرة معاً السعي بين الصفا والمروة.
- ويغني سعيه الأول بالعمرة عن السعي بعد طواف الإفاضة.
- والمفرد بالحج، إن سعى بعد طواف القدوم، فليس عليه سعي بعد طواف الإفاضة والله أعلم.
- وعند القيام بهذه الشعائر وهي رمي جمرة العقبة والحلق والتقصير والطواف والإفاضة مع السعي للمتمتع.
تابع الهدى بعد الرمي
- فإن فعلت كل هذه الأمور فقد أحل للحاج كل شيء ولم يحرم عليه إلا النساء.
- ويستحب للحاج الشرب من ماء زمزم، ويقضي الحاج بمنى حيث يرجع إليها إن كان قد ذهب إلى طواف الإفاضة.
- ويقضي بمنى ثلاثة أيام بلياليها، ويرمي الجمار الثلاث بعد زوال الشمس، ويجب الترتيب في رميها.
- فيبدأ بالجمرات الأولى، وهي التي تلي مسجد الخيف، فيرميها بسبع حصيات متعاقبة.
- ويرفع يده عن كل حصاة، ثم ترمي الجمرة الثانية، فالأولى ثم الثالثة، وفي كل مرة يسمى الله بعد الرمي.
- واستقبال القبلة، والدعاء إلا الثالثة بعد الرمي، لا يقف عندها ثلاث مرات.
- وفي اليوم الثاني من أيام التشريق بعد الزوال كما رميت في اليوم الأول.
- والرمي في اليومين الأولين من أيام التشريق واجب من واجبات الحج.
- وكذا المبيت بمنى في الليلة الأولى، والثانية.
- ثم بعد الرمي في اليومين المذكورين، من أحب أن يتعجل من منى جاز له ذلك.
- ويخرج قبل غروب الشمس، ومن تأخر ورمي الجمار في اليوم الثالث فهو أفضل وأعظم أجراً.
- لقوله تعالى:( لمن اتقى).
- ويجوز الإنابة، والتوكيل، في رمي جمرة العقبة، وسائر الجمار لغير المستطيع.
- وعلى الوكيل أن يرمي عند كل مرة لنفسه أولاً، ثم يرمي عمن وكله، وتسمى جمرة الموكل.
- ويستحب للحجاج أن يلازموا ذكر الله وطاعته، والعمل الصالح، مدة إقامتهم بمكة.
- ويكثر من الصلاة، والطواف بالبيت، لأن الحسنات في الحرم مضاعفة، والسيئات فيها عظيمة شديدة.
- كما يستحب لهم الإكثار من الصلاة، والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم
- تسنى زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم قبل الحج أو بعده، قال في الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه قال:
- (صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلى المسجد الحرام).
- وقال صلى الله عليه وسلم:
- (لا تشد الرحال إلا لثلاث مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى).
- وعند الوصول إلى المسجد النبوي الشريف يقول:
- (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله).
- ثم يصلي ركعتين، فيدعو الله فيهما بما أحب من خيري الدنيا والأخرة.
- ويسن للزائر قبل دخول المسجد، والتطيب، والتطهر، لشرف لقاء الرسول الله صلى الله عليه وسلم.
- ثم صلاة ركعتين تحية المسجد ويفضل الصلاة في الروضة الشريفة، صلى الله عليه وسلم لقوله:
- (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة).
- ثم بعد الصلاة، يزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبري صاحبيه أبا بكر وعمر رضي الله عنهما.
- فيقف تجاه قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأدب وخفض صوت، ثم يسلم عليه يقول:
- (السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته).
- ويصلي عليه، ويدعو له، ثم يسلم على صاحبيه أبي بكر وعمر ويدعو لهما.
- ويسن للزائر أن يصلي الصلوات الخمس في مسجد الرسول الكريم، وكذلك صلاة النافلة.
- ولا يجوز له أن يتمسح بالقبر أو يطوف به لأن ذلك بدعة منكرة.
- ولا يجوز لأحد أن يسأل الرسول لقضاء حاجته، أو تفريج كربته أو شفاء مريضه.
- بل يسال الله وحده، لأن ذلك كله لا يطلب إلا من الله سبحانه.
- ولكن يجوز له أن يقول اللهم شفع فينا نبيك وهو دعاء لله في كل الحالات.
اخترنا لك أيضا: تقرير عن الحج وأركانه
الفرق بين الركن والواجب والسنة
- الركن:
- التعريف: هو جزء أساسي من العبادة لا يتم الأداء إلا به.
- الحكم: إذا تركه الحاج عمدًا أو نسيانًا، يبطل الحج ويجب عليه إعادة الأداء.
- مثال في الحج: الوقوف بعرفة.
- الواجب:
- التعريف: هو أمر يُستحب القيام به، ولكنه ليس أساسيًا لصحّة العبادة.
- الحكم: إذا تركه الحاج عمدًا، يجب عليه دم (ذبيحة) أو كفارة.
- مثال في الحج: المبيت في منى.
- السنة:
- التعريف: هي الأعمال المستحبّة التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
- الحكم: إذا تركها الحاج، لا يُحاسب، ولكن يُفضل القيام بها.
- مثال في الحج: الطواف بالبيت بعد الصلاة.
واجبات الحج
- الإحرام من الميقات:
- يجب على الحاج الإحرام من الميقات المحدد قبل دخول مكة.
- الوقوف بعرفة:
- يجب أن يكون الحاج في عرفة يوم عرفة، وهو ركن أساسي.
- المبيت في مزدلفة:
- يجب على الحجاج المبيت في مزدلفة بعد الوقوف بعرفة.
- رمي الجمار:
- يجب رمي الجمار (الحصى) في أيام التشريق.
- المبيت في منى:
- يجب على الحاج المبيت في منى خلال أيام الحج.
- طواف الإفاضة:
- يجب على الحاج أداء طواف الإفاضة بعد العودة من عرفة.
- التحلل من الإحرام:
- يجب على الحاج التحلل بعد إتمام المناسك.
شروط الحج
- الإسلام: يجب أن يكون الشخص مسلمًا.
- البلوغ: يجب أن يكون الحاج بالغًا.
- العقل: يجب أن يكون الحاج عاقلًا.
- القدرة: يجب أن يكون الشخص قادرًا على أداء الحج بدنيًا وماليًا.
- الحرية: يجب أن يكون الشخص حرًا (غير عبد).
سنن الحج
- الإكثار من الدعاء والتلبية.
- الاغتسال قبل الإحرام.
- تقديم السعي على الطواف.
- المبيت في مزدلفة.
- الإكثار من الطواف حول الكعبة.
مواقيت الحج
مواقيت زمانية
وهي المواقيت المتعلقة بالحج مثل شهر شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.
مواقيت مكانية
ميقات الإحرام: الأماكن المحددة التي يجب على الحجاج الإحرام منها.
- ميقات ذي الحليفة: لمن يأتون من المدينة.
- ميقات الجحفة: لمن يأتون من الشام.
- ميقات قُدُوم: لمن يأتون من نجد.
- ميقات يلملم: لمن يأتون من اليمن.
- ميقات مكة: لمن يسكن في مكة.