ما معنى السياسة الشرعية
يتساءل الكثيرين عن ما معنى السياسة الشرعية وكيف أتت السياسة الشرعية، لذا سنتعرف اليوم عبر موقع مقال maqall.net عن أهم المعلومات التي تخص السياسة الشرعية، وما هي مصادرها والمواضيع التي تتعلق بها فتابعونا.
محتويات المقال
معنى السياسة الشرعية في اللغة
- مصطلح السياسة الشرعية في اللغة يأتي من السوس وهي تعني الرياسة، أي أن يضع الإنسان في تفكيره أمر ما ويقوم عليه حتى يصلحه، ومعناها عمل أمر ما وأتمه وانتهى منه.
اقرأ أيضا: ما معنى الأمن القومي
معنى السياسة الشرعية اصطلاحًا
- تعددت معاني السياسة الشرعية فمن الممكن أن يكون المراد منها إتمام جميع شئون الدولة الإسلامية بما لم يأت في النص، أو في ما يتغير أو يتبدل في سبيل مصلحة الأمة، وما يكون متلائم مع أصول العقيدة والشريعة الإسلامية العامة من أحكام ومواثيق.
- السياسة الشرعية تعني أنها الأوامر التي تصدر من الحاكم لإصلاح ما فسده أشخاص بعينهم أو لعلاج أمر ما، أو تحسبًا لعدم وقوع الخطأ.
- أساس الشرعية هي استطاعة الحاكم لتنفيذ جميع المصالح الخاصة بالمحكومين من أفراد وجماعات وذلك من خلال الأمور التي نصت عليها الشريعة وجميع الأسس الصحيحة التي لم ترد في النصوص.
- ومن أهم هذه المبادئ الصحيحة (المصالح المرسلة، واتباع العرف، والعادات وسد الذرائع).
- عرف (القرضاوي) السياسة الشرعية أنها قائمة على جميع أصول الشريعة وأحكامها وتوجيهاتها، ولا تجوز على السياسات التي تأتي من أفكار أو خيالات أشخاص بعينهم.
شروط العمل بأحكام السياسة الشرعية
- يجب أن تتماشى جميع أحكام السياسة الشرعية مع الشريعة الإسلامية، واتباع ما أمرنا الله به في كتابه وسنة رسوله عليه أفضل الصلاة والسلام، وكذلك ما أجمع عليه العلماء وما لم يأت في الكتاب والسنة يجوز الأخذ به أو الاجتهاد فيه والمشورة حتى يثبت أن هذا الأمر صحيح حتى لا يضر.
- العبرة في النهاية في عدم ارتكاب مخالفات للأحكام التي ترد في النصوص التفصيلية، وكذلك أن تسير مع الأحكام التي أتت في الشريعة الإسلامية.
- أخبرنا ابن عقيل الحنبلي أن المصلحة العامة وخدمة البشرية والناس جميعًا بالتأكيد هي أمور نصت عليها الشريعة الإسلامية ويجب أن نسير عليها ونأخذ بها.
أحكام السياسة الشرعية
- من أهم الأحكام التي جاءت في السياسة الشرعية هي محاولة تجميع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق حتى يستطيع المسلمين الرجوع إلى كتاب واحد يستطيع من خلاله تحقيق مصلحة لهم وهي من ضمن السياسة الشرعية في رأي الخليفة الصديق.
- أقام سيدنا عمر بن الخطاب الدواوين وهي لم تكن موجودة في عهد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وهي مماثلة للمصالح الحكومية في هذا الوقت الذي نعيش فيه والتي نستطيع من خلالها تسجيل أسماء الموظفين والجنود ومعرفة رواتبهم.
- فرض الخراج وهو يشبه الضرائب الآن على من يمتلكون الأراضي الزراعية وهي من السياسة الشرعية التي تحقق المنفعة للأفراد والمجتمع ورأى الخليفة عمر- رضي الله عنه- في هذا الوقت أنها تجلب مصلحة للأمة.
- تم رفض دفع سهم من أسهم الزكاة وهو (المؤلفة قلوبهم) على الرغم أنه جاء ذكرهم في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ).
- درس الخليفة عمر بن الخطاب واجتهد حيث كان هذا الوقت لا يوجد فيه مؤلفة قلوبهم فكل نص من النصوص القرآنية له زمان ومكان بعينه وإذا توفرت شروط هذا النص يجوز الأخذ به أو الاستغناء عنه.
- حيث قال سيدنا عمر- رضي الله عنه- في هذا الوقت (هذا وقد أعز الإسلام فقد أغنى الله عنهم).
- من أهم أحكام السياسة الشرعية هو قيام سيدنا عثمان بن عفان بحرق المصاحف المتعددة عند قيامهم بعمل مصحف واحد حتى لا تتعدد القراءات ويحدث فتنة بين المسلمين، ولذلك فهو في هذا الوقت بحث عن المصلحة العامة.
كما يمكنكم التعرف على: نظرية الواقعية السياسية
موضوعات السياسة الشرعية
- تهتم السياسة الشرعية بعدة مواضيع أهمها الأمور التي تسير في الدولة، وضرورة وجود بيت المال ومواد الدولة والمصاريف التي يتم إنفاقها، وكذلك ما يتم الحصول عليه.
- دور الدولة الإسلامية وما تفعله وعلاقتها مع الدول الأخرى وقت السلم ووقت الحرب.
- علاقة الحكام مع المحكومين وكيفية تعامله معهم، وهل يؤدي حقوقهم ويعرف مسؤولياته وواجباته تجاههم أم لا.
- كيفية تنمية الدولة واستثمار الأموال التي تجلبها، وتأتي إليها وطريقة صرفها في المكان المناسب لها ووضع نظام اقتصادي للدولة.
مصادر السياسة الشرعية
السياسة الشرعية لابد أن تأتي من الشريعة الإسلامية وما نص عليه القرآن والسنة والعلماء المجتهدون ولذلك تأتي قوانين السياسة من:
القرآن الكريم
- وهو التاج الذي يضعه الجميع فوق رؤوسهم، والمصدر الوحيد الذي يتم الأخذ به في جميع الأحكام الشرعية والسياسية، تأتي في النصوص القرآنية، وكذلك الكثير من الإمارات وجدت في النصوص القرآنية والدليل على ذلك قوله تعالى: (إن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ. وَإن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ).
السنة النبوية
- سنة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام والأحاديث الشريفة التي جاءت فيها الكثير من الأحكام والقوانين، وكيفية معاملة الخارجين ووضع الكثير من الإمارات في السنة.
اتباع سنة الخلفاء الراشدين
- الصحابة رضي الله عنهم جميعًا والخلفاء الراشدين والسنن الخاصة بهم والأحكام التي اتفقوا عليها ولم يخالفها أحدًا منهم، ومن أهم النماذج التي أكدت السياسة الشرعية لسنن الخلفاء الراشدين.
- هو قيام أبي بكر الصديق رضي الله عنه باختيار عمر رضي الله عنه ليكون حاكم ومسؤول عن الأمة بعد أخذ رأي أهل الحل والعقد.
- وما قام به سيدنا عمر في هذا الوقت من انتقاء الخلافة واختيارها بين 10 من الصحابة جعل الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يموت وهو راض عنهم.
الإجماع
- الإجماع وهو يأتي بعد المشاورة وفي النهاية يتفقون على رأي واحد وقت الإجماع بعد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.
القياس
- القياس وهو تساوي مسألة معينة بمسألة أخرى لم يأت عنها أي نص أو حكم ولابد أن تتساوى المسألتان ويشتركون في أمور كثيرة حتى يتم أخذ نفس الحكم على القضية التي لم يأت فيها نص.
الاجتهاد والاستدلال
- الاجتهاد والاستدلال ومعناه محاولة دراسة قضية معينة والاجتهاد فيها ولابد من تفضيل المصلحة وإبعاد المفاسد ورؤية الخير في مسألة بعينها، وعدم الحكم على أي قضية إلا أن يكون بحكم نظائرها ووجود دليل يقتضي ذلك، وكذلك دفع الذرائع واتباع العرف.
كما يمكنكم الاطلاع على: أنواع الأحزاب السياسية