ما هو الخيط الابيض والاسود

في كثير من الأحيان نقف عند بعض الأمور وبعض الآيات ونتسأل ما معنى الخيط الابيض والاسود وما تفسيرها وتحديدا إذا كان الأمر ديني ومن بين هذه الأمور آية الخيط الأبيض والخيط الأسود وستعرف عبر موقع مقال maqall.net ما معناها وما هو الخيط الأبيض والخيط الأسود.

تفسير حتى يتبين لكم الخيط الأبيض

  • جاء ذكر الخيط الأبيض والأسود في القرآن الكريم في قول الله تعالى: “وَكلوا وَاشْرَبوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُم الْخَيْط الأَبْيَض مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ”.
  • ومعنى الخيط الأبيض هو النهار، وعلى الجهة الأخرى يشير الخيط الأسود إلى الليل.
  • قال الحافظ عن تفسير هذه الآية: إنها تعني طلوع الفجر الذي يتميز بالصدق ويتميز بياض النهار عن السواد في الليل.
  • بين سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم معنى الخيط الأبيض والأسود حينما جاءه أحد الصحابة يدعى عدي بن حاتم وقال له:
    • إني اتخذت عقالين أحدهما أبيض والأخر أسود فجعلت أنظر فيهما فلم يظهر لي الليل، فبين له النبي معنى الآية الكريمة وأنه يشار إلى بياض النهار بالخيط الأبيض والخيط الأسود بالخيط الأسود.

كما يمكنك التعرف على: حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام

معني الخيط الأبيض والأسود

  • قال فضيلة الإمام علي جمعة عن الخيط الأبيض والأسود أنهما رموز للوقت للتفرقة بين أوقات الصيام، وضرب مثالا على الصحابي عدي بن حاتم قد فهم هذه الآية:
    • “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكم الْخَيْط الأَبْيَض مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ”. فهما سطحيا ظاهريا.
  • اعتقد عدي بن حاتم أن التفسير لهذه الآية أن هناك حبل يفصل بين السواد والبياض عندما ينظر إليه الإنسان يجد علامة بدأ الصوم.
  • وبين فضيلة الإمام أن للغة الاستعارات والكنايات وخصائص والمشكلة تكمن في الفهم الخاطئ والحرفي للآية وواصل التفسير بأن الخيط الأبيض هو النهار والخيط الأسود هو الليل.

كما يمكنك الاطلاع على: هل شرب الماء أثناء أذان الفجر يبطل الصوم

تفسير العلماء لحديث الخيط الأبيض والأسود

  • قد اعتذر بعض العلماء عن خطأ عدي في فهم هذه الآية لأن عدي لم يفهم المعنى المقصود وذلك لأن لم يكن في لغة قومه استعمال الخيط الأبيض والأسود.
  • ولذلك ترجم ابن حبان لحديث عدي بقوله: “ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْعَرَبَ تَتَفَاوَتُ لُغَاتُهَا” وَأَشَارَ بِذَلِكَ إِلَى أَنَّ عَدِيًّا لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ فِي لُغَتِهِ أَنَّ سَوَادَ اللَّيْلِ وَبَيَاضَ النَّهَارِ يُعَبَّرُ عَنْهُمَا بِالْخَيْطِ الأَسْوَدِ وَالْخَيْطِ الأَبْيَضِ.
  • قَالَ الْقُرْطُبِيُّ: حَدِيث عَدِيٍّ مُتَأَخِّرٌ عَنْ حَدِيثِ سَهْلٍ، فَكَأَنَّ عَدِيًّا لَمْ يَبْلُغْهُ مَا جَرَى فِي حَدِيثِ سَهْلٍ، وَإِنَّمَا سَمِعَ الآيَةَ مُجَرَّدَةً فَفَهِمَهَا عَلَى مَا وَقَعَ لَهُ.
  • وقال الحافظ: وَأَمَّا عَدِيٌّ فَكَأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِي لُغَةِ قَوْمِهِ اِسْتِعَارَةُ الْخَيْطِ لِلصُّبْحِ، أَوْ نَسِيَ قَوْلَهُ: (مِنْ الْفَجْرِ) حَتَّى ذَكَّرَهُ بِهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
  • وقَالَ النَّوَوِيُّ تَبَعًا للقاضي عِيَاضٍ: وَإِنَّمَا حَمَلَ الْخَيْطَ الأَبْيَضَ وَالأَسْوَدَ عَلَى ظَاهِرِهِمَا بَعْضُ مَنْ لا فِقْهَ عِنْدَهُ مِنْ الأَعْرَابِ كَالرِّجَالِ الَّذِينَ حُكِيَ عَنْهُمْ سَهْلٌ وَبَعْضُ مَنْ لَمْ يَكُنْ فِي لُغَتِهِ اِسْتِعْمَالُ الْخَيْطِ فِي الصُّبْحِ كَعَدِيٍّ.
  • قال القرطبي: “حَمَلَهُ بَعْضُ النَّاسِ عَلَى الذَّمِّ لَهُ عَلَى ذَلِكَ الْفَهْمِ وَكَأَنَّهُمْ فَهِمُوا أَنَّهُ نَسَبَهُ إِلَى الْجَهْلِ وَالْجَفَاءِ وَعَدَمِ الْفِقْهِ، وَلَيْسَ الْأَمْرُ عَلَى مَا قَالُوهُ، وَإِنَّمَا عَنَى وَاَللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ وِسَادَك إِنْ كَانَ يُغَطِّي الْخَيْطَيْنِ اللَّذَيْنِ أَرَادَ اللَّهُ فَهُوَ إِذًا عَرِيضٌ وَاسِعٌ، وَلِهَذَا قَالَ فِي أَثَرِ ذَلِكَ:
    • إِنَّمَا ذَلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ، فَكَأَنَّهُ قَالَ: فَكَيْفَ يَدْخُلَانِ تَحْتَ وِسَادَتِك؟ وَقَوْلُهُ “إِنَّك لَعَرِيضُ الْقَفَا” أَيْ إِنَّ الْوِسَادَ الَّذِي يغَطِّي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَرْقُدُ عَلَيْهِ إِلا قَفًا عَرِيضٌ لِلْمنَاسَبَةِ باختصار.
  • قَالَ الْقَاضِي: مَعْنَاهُ إِنْ جَعَلْت تَحْت وِسَادك الْخَيْطَيْنِ الَّذِينَ أَرَادَهُمَا اللَّه تَعَالَى وَهُمَا اللَّيْل وَالنَّهَار فَوِسَادُك يَعْلُوهُمَا وَيُغَطِّيهِمَا، وَحِينَئِذٍ يَكُون عَرِيضًا، وَهُوَ مَعْنَى الرِّوَايَة الأُخْرَى فِي صَحِيح الْبُخَارِيّ (إِنَّك لَعَرِيض الْقَفَا) وَهُوَ مَعْنَى الرِّوَايَة الأُخْرَى: (إِنَّك لَضَخْمٌ).
  • قال الشيخ بن عثيمين في الشرح الممتع: “من أتى مفطرا، وهو يشك في طلوع الفجر فصموه صحيح” فيتابع طلوع الفجر ويتحرى الخيط الأسود من الأبيض وهو الفاصل بين الشك واليقين.

اقرأ أيضا: هل التفكير بالجنس يبطل الصيام

أسئلة شائعة حول الخيط الأبيض والأسود

ما معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود في آية الصيام؟

الخيط الأبيض يرمز إلى فجر الصباح وبداية وقت الصيام، بينما الخيط الأسود يرمز إلى غروب الشمس ونهاية وقت الصيام.

هل يجب على المسلمين رؤية الخيط الأبيض والخيط الأسود بأنفسهم؟

لا، ليس من الضروري رؤية الخيطين بأنفسهم، بل يمكن الاعتماد على التقويم الفلكي أو الإعلان الرسمي للمؤسسات الدينية.

ما هي أصول التقويم الإسلامي للصيام بالنسبة للخيط الأبيض والخيط الأسود؟

يعتمد التقويم الإسلامي على الحسابات الفلكية والتقويم المتعارف عليه في المنطقة المعينة، وقد يتم تحديد بداية ونهاية شهر رمضان وفقًا لهذه الحسابات.

ما هو الهدف من ذكر الخيط الأبيض والخيط الأسود في آية الصيام؟

الهدف هو تحديد بداية ونهاية وقت الصيام بشكل واضح ودقيق للمسلمين، وتوجيههم لأداء فريضة الصيام بالشكل المناسب وفقًا لتعاليم الإسلام.

هل يمكن استخدام وسائل تقنية مثل التقويمات الإلكترونية لتحديد بداية ونهاية الصيام بدلاً من رؤية الخيط الأبيض والخيط الأسود؟

نعم، يمكن استخدام التقنيات الحديثة والوسائل الإلكترونية المتاحة لتحديد مواعيد الصيام بشكل دقيق وموثوق به، طالما تمت الموافقة عليها من قبل السلطات الدينية المختصة.

مقالات ذات صلة