معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي
معلومات عن الخليل بن أحمد الفراهيدي، إن علم اللغة يعتبر مفهوم اصطلاحي تم ترجمته من اللغة الإنجليزية ومعنا للعديد من المصطلحات الأخرى التي علم اللغة العام وعلم اللسانيات وفقه اللغة وعلوم اللغويات.
والذي يشير إلى دراسة اللغة بطريقة عملية منظمة تبتعد عن العشوائية ولها أساس يؤدي إلى وجهة سليمة وقاعدة معينة وواضحة، ومن ضمن إجراءات علم اللغة علم التحليل اللغوي لمستويات متنوعة ومرتبة كالصوتيات والصرفيات وإلى النحويات في الدلالية والعمل على التحليل الدقيق لها.
ما يؤدي إلى إعطاء شكل واضح ومحدد لمكونات وخصائص اللغة وإذا كان مفهوم علم اللغة جديد إلا أن هذا العلم يعد قديما حيث برع فيه الكثير من العلماء والذي من أهمهم الخليل بن أحمد الفراهيدي.
محتويات المقال
نبذة عن الخليل بن أحمد الفراهيدي
- اسمه أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري وكان محل ولادته في البصرة من العام المائة للهجرة.
- ووفاته كانت في العام المائة وسبعين للهجرة، الفراهيدي من علماء العرب الأزد وهو من قام بتأسيس علم العروض وأيضًا له معجم للغة العربية ويسمى معجم العينز
كان الفراهيدي يتسم بالورع والزهد حيث تحدث عنه تلميذه النضر بن شميل قائلا:
- “أقام الخليل في خص له بالبصرة لا يقدر على فلسين وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال”.
شاهد أيضًا: معلومات عن قطري بن الفجاءة
وقال عنه سفيان بن عيينة
- “من أحب أن ينظر إلى رجل خلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي”.
- ترعرع الخليل بن أحمد الفراهيدي وفهم اللغة عن أبي عمرو بن العلاء وأصبح عالم متبحر في علوم اللغة.
- وقد تعلم على يديه الكثيرين من الطلبة المهتمين بعلم اللغة والذين أصبحوا فيما بعد كبار العلماء كأمثال الليث بن المظفر والكناني وسيبويه والأصمعي والنضر بن شميل والكسائي.
- وعلي بن نصر الجهضمي ووهب بن جرير وحدث بن أيوب السختياني والعوام بن حوشب وعاصم الأحول وغالب القطان وأخيرًا عبد الله بن أبي إسحاق وغيرهم.
- يعتبر الخليل بن أحمد الفراهيدي هو مؤسس المدرسة البصرية للنحو، حيث أنه يمتلك الكثير من الكتب النحوية كمعاني الحروف وكتاب جملة آلات الحرب وكتاب العوامل وغيرها من الكتب.
- وقد قام الفراهيدي بعمل تغييرات تختص برسم الحركات التي تقوم بتشكيل النقاط بالألوان على لون الكتابة مثل تنقيط الإعجام، الذي قام بوضعه أبي الأسود الدولي وهو أحد طلابه وكان يستخدم أحرف مختلفة كالخاء والجيم والحاء.
- وذاع ذلك التغيير في وقت الخليل بن أحمد الفراهيدي، ومن ثم قام بأخذ التغييرات وعمل تغيير لرسم الكلمات لكي يتم التمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام.
- وكان يقوم برسم الفتحة ألف صغيرة تميل قليلا فوق الحرف وكانت الكسرة ياء صغيرة تحت الحرف، وكانت الضمة واو صغيرة فوق الحرف أيضًا.
- وإذا كان الحرف به تنوين تم تكرار الحركة مع وضع شين غير ليس بها تنقيط.
- أما الشدة فكان يضع رأس عين للدلالة على أنه يوجد همزة.
- وغير ذلك من الحركات مثل السكون وهمزة الوصل، لذا فإن الخليل بن أحمد الفراهيدي يكون أول من قام بوضع نظام الحركات والإعراب.
أهم مؤلفات الخليل بن أحمد الفراهيدي
قام الخليل بن أحمد الفراهيدي بوضع العديد من المؤلفات المختلفة لعدد من العلوم الخاصة باللغة العربية مثل كتاب النغم، وكتاب النقط والشكل وكتاب الشواهد وغير ذلك وسوف نذكر بإيجاز بعض من تلك الكتب وعن ماذا تتحدث وهذه الكتب هي:
شاهد أيضًا: معلومات عن الصحابي حذيفة بن اليمان
معجم العين
- يعتبر معجم العين أول معجم منظم ومنسق في اللغة العربية وقام بتأليفه الخليل بن أحمد الفراهيدي.
- والذي أنهى الكتاب وساعد في ترتيبه الليث بن المظفر الليثي الكناني.
- ويعتمد الكتاب على ترتيب مخارج الأحرف من أكثر حرف له مخرج عميق من مخارج الحروف العربية.
- والصوت الخارج من الحلق وبعض حركات اللسان حتى طرفي الشفتين.
- ومن ثم فإن هذا يكون أول حروف العين وآخر الحروف هي الميم متبعة له أحرف العلة الجوفية وهي و، ي، أ.
كتاب العروض
- تم وضع الكتاب كاملا للخليل أحمد بن الفراهيدي في بحور الشعر العربي وأوزانه.
- حيث تناول في هذا الكتاب تعريفات عن الشعر والعروض.
- وكذلك قام بتوضيح كيفية استنباط علم العروض وتم حصر أقسامه في خمسة دوائر من العروض لكي يستخرج منها خمسة عشر بحرًا.
كتاب معاني الحروف
- هذا الكتاب يوضح أهم الفروق بين الدلالة والوظيفة لكل حروف المعاني.
- وقد قام فيه بتناول الحروف من اتجاهات نحوية ولغوية.
- ولكن بعمق شديد مع استشهاده ببعض من آيات القرآن الكريم وأيضا أبيات الشعر.
كتاب الإيقاع
- هذا الكتاب أبدع فيه حينما تناول مكونات الموسيقى في الثقافة العربية.
- والمقابل لها من الشعر كالأوزان وماهية المعنيين والطبيعة المتعلقة لهما بالزمن.
كيفية التفكير عند الخليل أحمد الفراهيدي
- يقول عبد الله بن المقفع أحد تلاميذ الخليل بن أحمد الفراهيدي بأنه الفراهيدي كان يمتلك عقلًا أكبر من علمه.
- حيث أن الخليل بن أحمد الفراهيدي كان قد أتخذ من تفكيره وأدواته في الأسلوب انتهاج علمي في التأليف والتصنيف.
- هكذا حيث كان شغله الشاغل أن يقوم بتفسير اللغة العربية.
- ويحصر المواد الخاصة بها بطريقة كاملة مع حصر كل البحور الخاصة بالشعر والأبيات الموزونة بالقافية بطريقة لا تناقض فيها.
- هكذا أيضًا في نظام التقليبات لكتاب معجم العين الذي ساهم في إنتاج العديد من المفردات والمواد اللغوية، حيث كان تفكيره كلي وحصري تمامًا.
- يشير سمير استيتية بأن تفكير الخليل بن أحمد الفراهيدي حصري وله منهج علمي في التأليف.
- وأيضًا في دوائر العروض بصفة خاصة.
- فهو نظام يبدو سهل مستندًا على مبدأ الدائرة في الرياضيات.
- ولكنه حصر جميع النسق العروضي المأخوذة من الوحدات العروضية من الأسباب والأوتاد وقت التراص فوق محيط الدائرة.
- هكذا تم جمع الأنساق المتباينة والمتعارضة عند النظر لها بطريقة منفردة.
- هكذا حيث إذا كانت مجموعة مجتمعة مع البحور في دائرة واحدة.
- فإن هذا نفس الفكر الذي يطبق في معجم العين وقتما عمل على حصر كل إمكانيات اللغة.
- عن طريق تقليبات الكلمة التي من الجائز أن يتم تركيبها من الحروف الهجائية التي كانت متخذة من التبادل والتوافق منفذا للحصر.
شاهد أيضًا: معلومات عن حياة ميخائيل نعيمة
أشعار الخليل بن أحمد الفراهيدي
هكذا يعد الخليل بن أحمد الفراهيدي بجانب أنه فقيه وعالم لغوي إلا أنه كان مميزا بالشعر.
حيث أن ما وصل إليه من الشعر كان قليلًا.
وجدير بالذكر أنه قام بإنشاد شعر كان معبرا عن حادثة له كان مفادها أنه غير مهتم بالدنيا وشؤونها لأنه كان زاهدًا فيها.
هكذا أيضًا كان لا يفضل قبول هدايا الملوك وعطاياهم له، وكان النضر بن شميل قد قال فيه:
- أقام الخليل في خص بالبصرة لا يقدر على فلسين وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال”.
- هكذا قد كان سليمان بن علي والي الأهواز رسولا طالبًا من الخليل بن أحمد الفراهيدي أن يأتي إليه لكي يقوم بتأديب أبنائه.
- هكذا قام حينها الفراهيدي بإخراج خبزًا جافًا إلى القادم من جهة الوالي قائلا:
ما عندي غيره وما دمت أجده فلا حاجة لي بسليمان، فقال له الرسول ماذا أبلغهم عنك؟ فأنشد الخليل أبيات من الشعر قال فيها ما يلي:
- أبلغ سليمان أني عنه في سعة
- وفي غنى غير أني لست ذا مال
- سخي بنفسي أني لا أرى أحدًا
- يموت هزلا ولا يبقى على حال
- والرزق عن قدر لا العجز يدفعه
- ولا يزيدك فيه حول محتال
- والفقر في النفس لا في المال نعرفه
- ومثل ذاك الغنى في النفس لا المال