نبذة عن كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير
نبذة عن كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير، حيث جاء الكتاب لشرح الألفاظ الغريبة الواردة في الأحاديث الإسلامية.
كما أنه أحد المصنفات التي انتشرت في لبنان، وفي مقالنا هذا عبر موقع مقال maqall.net سنتحدث عن كتاب النهاية بالتفصيل، تابعونا.
محتويات المقال
نبذة عن كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير
يعتبر كتاب النهاية أحد المصنفات التي ذاعت شهرتها في لبنان، وتم كتابتها على يد الإمام ابن الأثير مجد الدين أبي السعادات المبارك بن محمد الجزري، وجاء الكتاب لشرح الألفاظ الغريبة الواردة في الأحاديث.
لذلك ذاعت شهرته بين العلماء وكان له تأثير واضح في علم الأحاديث، لذلك قام الكثير من الكتاب والمؤلفين بتحقيقه كالكاتب طاهر أحمد الزاوي والكاتب محمود الطناحي.
اقرأ أيضا: نبذة عن كتاب شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير
يشرح كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير الألفاظ الغريبة الواردة في الأحاديث النبوية ويتضمن الكتاب مقدمة والأبواب واقتباسات، وفيما سنوضح لكم ما يتضمنه الكتاب بالتفصيل:
المقدمة
تحدث ابن الأثير في المقدمة كتاب النهاية عن فضل علم الحديث، وشرح طريقة تدوين غريب الحديث، لذلك تطور التأليف فيه، ثم تحدث عن كتابة والهدف منه والمنهج الذي يسير عليه.
أبواب كتاب النهاية
رتب ابن الأثير الكتاب في أبواب حسب الترتيب الهجائي للألفاظ، حيث بدأ الأبواب الهمزة مع الباء ثم همزة مع التاء وهكذا، والموضوعات التي يشملها الكتاب كالتالي:
- الآيات الكريمة.
- الأحاديث الواردة في غير بابها.
- الأشعار. المسائل النحوية.
- الأدوات.
- المسائل الصرفية.
- مسائل فقه اللغة.
- المسائل البلاغية.
- الأمثال.
- أقوال العرب.
- الكتب.
- المسائل الفقهية.
- الأديان والفرق.
- الداء والدواء.
- الثياب.
- المكاييل والأوزان.
- الأطعمة.
- الجسم الإنساني.
- الأشجار والنباتات.
- الحيوان.
- الأعلام.
- الأماكن والبقاع.
- القبائل والأقوام.
كما يمكنكم الاطلاع على: نبذة عن كتاب النواسخ بين النحو العربي والنحو الوظيفي
اقتباسات من كتاب النهاية لابن الأثير
اقتباسات من كتاب النهاية في غريب الحديث لابن الأثير، فيما يلي سنتعرف عليها بالتفصيل وهي كالتالي:
- نسب حديث أبي بكر الصديق: “وكان رَجُلاً نَسَّابةً”، النَّسَّابة: البليغ العِلم بالأنساب، والهاء للمبالغة، مثلها في اَلْعَلَامَة.
- وفي حديث ابن المُسَيَّب: “إن عمر وعثمان قضيا في المِلْطاة نصف نذر اَلْمُوَضِّحَة”، أي: بنصف ما يجب فيها من اَلْأَشِروالقيمة، وأهل الحجاز يسمون الأرش نذراً، وأهل العراق يسمونه الأشر.
- (كرمد) في شعر تبع
- فرأى مَغارَ الشمس عند غروبها.
- في عين ذي خُلبٍ وثَأطدٍ حرمد.
- الحرمد: طين أسود شديد السواد (أيهق).
- وأما عن حديث قس بن ساعدة: “ورضيع أيْهُقان” والأيْهُقان: الجرجير البرّي.
- حيث “قيل له: يا نبيء الله، فقال له: إنَّا معشر قريش لا نَنْبِرُ” وفي رواية له : “لا تنبر باسمي”، والنبر: همز الحرف ولم تكن قريش تهمز في كلامها.
- وعن حديث سلمان: “وإن أبَيْتُم نابَذناكم على سواء” أي: كشفناكم قاتلناكم على الطريق مستقيم، مستوٍ في العلم بالمُنابذة منَّا ومنكم، بأن نُظهِر لهم العزم على قتالهم ونخبرهم به أخباراً مكشوفاً، وأما عن النبذ فهو يكون بالفعل والقول، في الأجسام والمعاني، ونبذ العهد إذا نقضه، وألقاه إلى ما كان بينه وبينه.
- وأما عن حديث أنس: “إنما كان البياض في عَنْفَقَتِه، وفي الرأس نَبْذٌ” أي: يسيرٌ من شيبٍ، يعني النبي (صلى الله عليه وسلم) يقال إن: بأرض كذا نَبْذٌ من كلأ، وأصحاب الأرض نَبْذٌ من المطرٍ ومن ذهب ماله وبقيت منه نَبْذٌ ونُبْذَةٌ، أي: شيءٌ يسيرٌ.
كما أدعوك للتعرف على: نبذة عن كتاب الفقه المقارن للأحوال الشخصية
وفي الختام نود أن نكون قد أوضحنا لكم المعلومات الكافية المراد معرفتها، نبذة عن كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير، ونكون تعرفنا على كتاب النهاية بالتفصيل وما يشمله من موضوعات ومقتبسات.