نبذة عن كتاب الخطاب الروائي لميخائيل باختين

نبذة عن كتاب الخطاب الروائي لميخائيل باختين، في مقالنا اليوم سوف نتناول عبر موقع مقال maqall.net نبذة عن كتاب الخطاب الروائي لميخائيل باختين.

والذي تحدث في كتابه عن التعامل الأدبي في النص الروائي، لذا سوف نوضح لكم الكثير عن هذا الكتاب الممتع.

كتاب الخطاب الروائي لميخائيل باختين

  • قام بترجمة هذا الكتاب الرائع الناقد المغربي د. محمد برادة، حيث يتحدث هذا الكتاب عن تاريخ الرواية من وجهة نظر الكاتب ميخائيل باختين، كما يحتوي هذا الكتاب على 7 فصول.
  • وذكر برادة في مقدمة هذا الكتاب أن النظريات التي أطلقت على الرواية حصلت على اهتمام كبير من كتابات الفلاسفة، والنقاد المنظرين، أيضا منهم من يقومون بتحليل شعرية الخطاب.
  • وقد ظهرت الرواية كلؤلؤة مضيئة بسبب التحولات المجتمعية والفكرية والعلمية التي شهدت عصرها آنذاك.
  • ويشير ميخائيل إلى أن الأساس الذي جعل النقاد ينظرون للرواية هو أنهم اعتبروها جنسا قائما على اختلاف الأجناس التعبيرية وكثرتها، كما أن العنصر الروائي قد تجاوز الفكر الخالص.
  • كانت الرواية تعتبر في نظر ميخائيل أنها التنوع الاجتماعي للغات، فقد كانت مجالا من مجالات رفض رسالة الأسلوبيين والشكلانيين، وأيضا لتثبيت النظرية الخاصة به في الرواية والطابع الغيري للإبداع.
  • اعتقد د. برادة أن التنظيرات التي وضعها باختين من الممكن أن تصبح محطة إلى تطوير وتجديد الرواية، حيث كانت بداية باختين من عشرينات هذا القرن.
    • حيث تصدى لأسئلة طرحت على ثقافتنا العربية في الستينات.

اقرأ أيضا: نبذة عن كتاب القراءة الراشدة

نبذة عن كتاب الخطاب الروائي لميخائيل باختين

  • ناقش باختين في المقدمة إشكالية نظرية الرواية، وكان قصده في هذا الحركة الرومانسية التي حدثت لأول مرة في ألمانيا.
  • وفي عنوان موقع باختين في مجال نظرية الرواية قد تقدم بعرض مسألة شعرية الخطاب الروائي بشكل جديد مختلف تماما عن مفهوم الخطاب الشعري عند الشكلانيين الروس والأسلوبيين المتأثرين بالسنية.
  • عند ذكر الأسلوبية المعاصرة قام بتوضيح جميع مقولات الأسلوبية التقليدية، والتي لا يمكن تطبيقها على الخطاب الروائي.
  • عندما تكلم عن الخطاب الشعري أوضح أن النية المباشرة والتي تكون تلقائية داخل الجو العام للرواية تظهر بشكل ساذج وغير مقبول، فهي في المجمل مستحيلة.
  • وفي عنوان التعدد اللغوي في الرواية قد قال أن هناك 3 طرق لتأسيس صورة اللغة في الرواية، وهم الحوار الخالص الصريح، التهجين، تعليق اللغات والملفوظات من خلال الحوار الداخلي.
  • وعند فصل المتكلم في الرواية يوضح لنا أن الفعل والحديث للشخص داخل الرواية يجب أن يكونوا لازمين، ويتم ذلك إما عند كشف الوضع الايدولوجي الخاص بها أو عند اختبارها.
  • وفي النهاية وضح لنا باختين تحليله الأدبي لرواية بعث للكاتب تولستوي، يشيد بهذه الرواية لأنها تتميز عن غيرها من روايات تولستوي، فيجب أن تحدد تلك الرواية كونها رواية اجتماعية ايدولوجية.

كما يمكنكم التعرف على: نبذة عن كتاب فن اللامبالاة

محتويات كتاب الخطاب الروائي

  • مقدمة.
  • موقع باختين في مجال نظرية الرواية.
  • معجم المصطلحات.
  • الأسلوبية المعاصرة والرواية.
  • الخطاب الشعري والخطاب الروائي.
  • التعدد اللغوي في الرواية.
  • المتكلم في الرواية.
  • خطان أسلوبيان للرواية الأوروبية.
  • تحليل رواية تولستوي: “بعث”.

مقتطفات من كتاب الخطاب الروائي

  • الخطاب الشعري يكفي ذاته بذاته ولا يفترض وجود ملفوظات الآخرين، خارج حدوده.
  • إن الأسلوب الشعري هو اصطلاحا، مجرد من كل تأثير متبادل مع خطاب الآخرين، ومن كل “نظرة” نحو خطاب يصدر عن آخر.
  • إن ذلك كله هيأ لظهور الوجوه الكبيرة لرواية الخط الأسلوبي الثاني مثل وجه دون كيشوت، ففي تلك الأعمال الأساسية، أصبح الجنس الروائي هو ما هو عليه الان.

كما يمكنكم الاطلاع على: نبذة عن كتاب الذكاء الاجتماعي لدانييل جولمان

ولقد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن نبذة عن كتاب الخطاب الروائي لميخائيل باختين، لمحبي الأعمال الأدبية الساحرة، لا تترددوا في قراءته، فلم تفوت عنه فائته في ذكر الخطاب الروائي.

مقالات ذات صلة