إذا رأيت نيوب الليث بارزة
إذا رأيت نيوب الليث بارزة، تعتبر قصيدة إذا رأيت نيوب الليث بارزة من أجمل إبداعات الشاعر أبو الطيب المتنبي من خلال مقالنا اليوم سوف نقوم بشرح معاني أبيات القصيدة.
محتويات المقال
أبيات القصيدة إذا رأيت نيوب الليث بارزة
الأبيات الأولى
- واحَرَّ قَلباه مِمَّن قَلبه شَبِم ** وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَه سَقَم.
- مالي أكَتِّم حبّاً قَد بَرى جَسَدي ** وَتَدَّعي حبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأمَم.
- إِن كانَ يجمعن حبّ لِغرَّتِهِ ** فَلَيتَ أَنّا بِقَدرِ الحبِّ نَقتَسِم.
- قَد زرته وَسيوف الهِندِ مغمَدَةٌ ** وَقَد نَظَرت إِلَيهِ وَالسيوف دَم.
- فَكانَ أَحسَنَ خَلقِ اللهِ كلِّهِمِ ** وَكانَ أَحسَنَ ما في الأَحسَنِ الشِيَم.
- فَوت العَدوِّ الَّي يَمَّمتَه ظَفَر ** في طَيِّهِ أَسَف في طَيِّهِ نِعَم.
- قَد نابَ عَنكَ شَديد الخَوفِ وَاِصطَنَعَت ** لَكَ المَهابَة مالا تَصنَع البهَم.
- أَلزَمتَ نَفسَكَ شَيئاً لَيسَ يَلزَمها ** أَن لا يوارِيَهم أَرض وَلا عَلَم.
- أَكلَّما رمتَ جَيشاً فَاِنثَنى هَرَباً ** تَصَرَّفَت بِكَ في آثارِهِ الهِمَم.
- عَلَيكَ هَزمهم في كلِّ معتَرَكٍ ** وَما عَلَيكَ بِهِم عار إِذا اِنهَزَموا.
- أَما تَرى ظَفَراً حلواً سِوى ظَفَرٍ ** تَصافَحَت فيهِ بيض الهِندِ وَاللِمَم.
- يا أَعدَلَ الناسِ إِلّا في معامَلَتي ** فيكَ الخِصام وَأَنتَ الخَصم وَالحَكَم.
- أعيذها نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً ** أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمه وَرَم.
- وَما اَنتِفاع أَخي الدنيا بِناظِرِهِ ** إِذا اِستَوَت عِندَه الأَنوار وَالظلَم.
- سيعلم الجمع ممن ضمَّ مجلسنا ** بأنني خير من تسعى به قَدَم.
- أَنا الَّذي نَظَرَ الأَعمى إلى أَدَبي ** وَأَسمَعَت كَلِماتي مَن بِهِ صَمَم.
- أَنام مِلءَ جفوني عَن شَوارِدِها ** وَيَسهَر الخَلق جَرّاها وَيَختَصِم.
- وَجاهِلٍ مَدَّه في جَهلِهِ ضَحِكي ** حَتّى أَتَته يَد فَرّاسَة وَفَم.
- إِذا رأيتَ نيوبَ اللَيثِ بارِزَةً ** فَلا تَظنَّنَّ أَنَّ اللَيثَ يبتَسِم.
- وَمهجَةٍ مهجَتي مِن هَمِّ صاحِبِها ** أَدرَكتها بِجَوادٍ ظَهره حَرَم.
- رِجلاه في الرَكضِ رِجل وَاليَدانِ يَد ** وَفِعله ما تريد الكَفّ وَالقَدَ.
الأبيات الثانية
- وَمرهَفٍ سِرت بَينَ الجَحفَلَينِ بِهِ ** حَتّى ضَرَبت وَمَوج المَوتِ يَلتَطِم.
- الخَيل وَاللَيل وَالبَيداء تَعرِفني ** وَالسَيف وَالرمح وَالقِرطاس والقَلَم.
- صَحِبت في الفَلَواتِ الوَحشَ منفَرِداً ** حَتّى تَعَجَّب مِنّي القور وَالأَكَم.
- يا مَن يَعِزّ عَلَينا أَن نفارِقَهم ** وِجداننا كلَّ شَيءٍ بَعدَكم عَدَم.
- ما كانَ أَخلَقَنا مِنكم بِتَكرمَةٍ ** لَو أَنَّ مِن أَمرِنا أَمَم.
- إن كانَ سَرَّكم ما قالَ حاسِدنا ** فَما لِجرحٍ إِذا أَرضاكم أَلَم.
- وَبَينَنا لَو رَعَيتم ذاكَ مَعرِفَة ** إنَّ المَعارِفَ في أَهلِ النهى ذِمَم.
- كَم تَطلبونَ لَنا عَيباً فَيعجِزكم ** وَيَكرَه الله ما تَأتونَ وَالكَرَم.
- ما أَبعَدَ الَعيبَ وَالنقصانَ عَن شَرَفي ** أَنا الثرَيّا وَذانِ الشَيب والهَرَم.
- لَيتَ الغَمامَ الَّذي عِندي صَواعِقه ** يزيلهنَّ إِلى مَن عِندَه الدِيَم.
- أَري النَوي تَقتَضيني كلَّ مَرحَلَةٍ ** لا تَستَقِلّ بِها الوجادة الرسم.
- لَئِن تَرَكنَ ضمَيراً عَن مَيامِنِنا ** لَيَحدثَنَّ لِمَن وَدَّعتهم نَدَم.
- إِذا تَرَحَّلتَ عَن قَومٍ وَقَد قَدَروا ** أَن لا تفارِقَهم فَالراحِلونَ هم.
- شَرّ البِلادِ مَكانٌ لا صَديقَ بِهِ ** وَشَرّ ما يَكسِب الإِنسان ما يَصِم.
- وَشَرّ ما قَنَصَته راحَتي قَنَصٌ ** شهبٌ البزاةِ سَواءٌ فيهِ وَالرَخَم.
- بأَيِّ لَفظٍ تَقول الشِعرَ زِعنِفَةٌ ** تَجوز عِندَكَ لا عربٌ وَلا عَجَم.
- هَذا عِتابكَ إِلاّ أَنَّه مقه ** قَد ضمِّنَ الدرَّ إِلّا أَنَّه كَلِم.
اقرأ أيضا: شرح قصيدة فليتك تحلو والحياة مريرة
الصور الفنية في القصيدة
أولا
- واحر قلباه: شبه الشاعر الاشتياق في قلبه لسيف الدولة بالشيء الحار.
- فيمن في قلبه شبم: شبه الشاعر عدم اشتياق سيف الدولة له بالشيء البارد.
- مالي أكتم حباً قد برى جسدي: شبه الشاعر حبه لسيف الدولة بمادة مذيبة أذابت جسده فأصبح نحيلاً.
- فيك الخصام وأنت الخصم والحكم: شبه الشاعر ما بينه وبين سيف الدولة بما يحدث في قاعة المحكمة، والدعوة في تلك المحكمة ضد سيف الدولة ولكنه هو أيضاً القاضي في هذه القضية لذا كان الإنصاف فيها مستبعد.
- كذلك فيمن شحمه ورم: شبه من يخطئ في رأيه كالذي يرى ورم الإنسان فيحسبه ورم.
- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلم: شبه الشاعر سيف الدولة بالأعمى الذي لا يفرق بين النور والظلام.
- أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي: شبه المتنبي قوة شعره وفصاحته بأشعة من نوع خاص استطاعت أن تنفذ إلى أعين الأعمى فيرى ويبصر ما كتبه من شعر.
ثانيا
- أسمعت كلماتي من به صمم: شبه الشاعر شعره بصوت قوي استطاع أن ينفذ إلى آذان الصم فيَسمعون هذا الصوت.
- إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم: شبه الشاعر حاله الذي يبدو طبيعيًا في حين أنه يعاني ويكابد، بحال الأسد الذي يبرز أنيابه فيظن الناس أنه يبتسم أي أن في كلتا الحالتين المظهر لا يدل على الحقيقة.
- فالخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم: شبه الشاعر الخيل والليل والبيداء والسيف والرمح والقرطاس والقلم بكائنات حية تعي وتفهم وتعرف الشاعر حق المعرفة فما بال البشر!
- إن كان سركم ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكم ألم: شبه الشاعر رضا سيف الدولة عنه بالدواء الشافي يجعل جراحه غير مؤلمة حتى وإن كان سبب رضا سيف الدولة سروره.
- كذلك أنا الثريا وذان الشيب والهرم: شبه الشاعر نفسه بثريا في السماء لا يطالها أحد في المكانة والشرف، وهو بذلك يرد على من جعل شيبه وهرمه نقصاً، أي أن ذلك لا يؤثر على مكانته وشرفه.
- ليت الغمام الذي عندي صواعقه يزيلهن إلى من عنده الديم: صور الشاعر سيف الدولة بالسحاب، وصور إيذاء سيف الدولة هو صواعق تنتج عن هذا السحاب، كما صور عطايا سيف الدولة إلي غيره بالغيوم الماطرة.
- هذا عتابك إلا أنه مقه قد ضمن الدر إلا أنه كلم: صور الشاعر ما نظم من كلم في القصيدة بالدر لحسن نظمه ولفظه.
الأساليب
- مالي أكتم حباً قد برى جسدي: أسلوب استفهام.
- يا أعدل الناس إلا في معاملتي: أسلوب نداء.
- واحر قلباه ممن قلبه شبم: أسلوب نداء.
- كذلك إن كان سركم ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكم ألم: أسلوب شرط.
- إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم: أسلوب شرط.
- ما أبعد العيب والنقصان عن شرفي: أسلوب تعجب.
- شر البلاد مكان لا صديق به: أسلوب نفي.
كما يمكنكم التعرف على: شرح قصيدة الأطلال إبراهيم ناجي
معاني الكلمات
- حر: حرارة.
- شبم: بارد.
- سقم: مرض.
- كذلك بري: هزله وأَوهنه.
- الحكم: قاضي.
- الخصام: النزاع أو الخلاف.
- الخصم: العدو.
- الليث: الأسد.
- مهجة: الروح أو النفس أو دم القلب.
- البيداء: صحراء وفلاة.
- شواردها: نوادرها وغريبها.
- القور: ساكني القرى.
- عتابك: لومك.
- كذلك المهابة: عظمة وجلال أو خوف.
- معترك: ساحة القتال أو ميدان الاعتراك.
- أعيذها: أحصنها.
- صمم: فقدان حاسة السمع.
- القرطاس: الصحيفة التي يكتب عليها.
- يكسب: ينال.
دلالات الألفاظ
- واحر قلباه: دليل على الشوق الشديد.
- ممن قلبه شبم: دليل على عدم شوق سيف الدولة للمتنبي وعلى فتوره وعدم اهتمامه.
- كذلك مالي أكتم حباً قد برى جسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم: الاستفهام يدل على الاستنكار، يستنكر الشاعر من نفسه أن يقوم بكتمان حبه لسيف الدولة في حين أن الناس جميعاً يظهرون حبهم له.
- يا أعدل الناس إلا في معاملتي: فيه استهجان من الشاعر لسلوك وأسلوب سيف الدولة إذ أنه يعامل الشاعر المتنبي معاملة تختلف تماماً عن معاملته لجميع الناس بالعدل والإنصاف.
- وأنت الخصم والحكم: دليل على يأس الشاعر من أن يقوم سيف الدولة بإنصافه.
- أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي: دليل على جودة شعره المكتوب.
- كذلك أسمعت كلماتي من به صمم: دليل على جودة شعره المقروء.
- ويسهر الخلق جراها ويختصم: دليل على عمق معاني شعره وعدم وصول الناس إلى المغزى منها بسهولة.
- فلا تظنن أن الليث يبتسم: دليل على الحرص وعدم الانخداع بالمظاهر.
- الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم: دليل على شهرة الشاعر التي طبقت الآفاق وأسمعت في آذان الأحياء وغير الأحياء.
- ما أبعد العيب والنقصان عن شرفي: دليل على أن شرفه لا ينقص ولا يمسه عيب أي أن الشاعر لا يقترف الآثام أو الأفعال الدنيئة.
الفكرة العامة
- يعاتب المتنبي سيف الدولة الحمداني ويفخر بنفسه.
الأفكار الرئيسية في القصيدة
تتضمن القصيدة الأفكار الرئيسية الآتية: –
- عتاب المتنبي لسَيف الدولة على سماعه أقوال الواشين فيه.
- كذلك طلب المتنبي من سيف الدولة أن يكون عادلاً في معاملته، ودعوته للوَفاء بعهوده له.
- تأكيد المتنبي لسيف الدولة أن عتابه له محبة وود.
الأفكار الجزئية
- حب المتنبي لسيف الدولة.
- عتاب المتنبي بدافع المحبة.
- كذلك فخر واعتزاز المتنبي بنفسه.
- لا قيمة للحياة بدون صداقة وافية.
القيم والاتجاهات
- العدل في معاملة الناس.
- عدم الانخداع بالمظاهر الخارجية البراقة.
- التحلي بالشجاعة والفروسية.
- كذلك الابتعاد عن النواقص والعيوب.
- الفصاحة والبلاغة في مخاطبة الناس.
كما يمكنكم الاطلاع على: قصيدة: لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب
كان المتنبي من أشهر الشعراء قديماً ولكن شعره لا يزال مشهوراً، وتعتبر قصيدة (إذا رأيت نيوب الليث بارزة) من أشهر قصائده التي تدرس في الأدب.