حضارة بلاد الرافدين الأسس الدينية والاجتماعية

حضارة بلاد الرافدين الأسس الدينية والاجتماعية، تشكلت حضارات بلاد الرافدين أو بلاد ما بين النهرين، على ضفاف نهري دجلة والفرات، فيما يعرف اليوم بالعراق والكويت.

وبدأت الحضارات المبكرة لبلاد الرافدين تتشكل في وقت قريب من ثورة العصر الحجري الحديث – 12000 قبل الميلاد، تابعوا موقع مقال للتعرف على حضارة بلاد الرافدين الأسس الدينية والاجتماعية.

حضارات ولدت على طول الأنهار

قبل ما يقرب من 6000 إلى 8000 عام، كانت الزراعة جارية في العديد من المناطق بما في ذلك مصر القديمة، حول نهر النيل.

وحضارة وادي السند، بلاد الرافدين، بين نهري دجلة والفرات، والصين القديمة، على طول نهري الأصفر ونهر اليانغتسي.

وذلك لأن فيضانات الأنهار المنتظمة المصممة للتربة الخصبة حول الضفاف والأنهار، يمكن أن توفر أيضًا المياه العذبة لري المحاصيل.

كما أنه ليس من قبيل المصادفة أنه نظرًا، لأن الزراعة سمحت بوجود عدد أكبر من السكان.

وأكثر كثافة سكانية جنبًا إلى جنب مع مجتمعات أكثر تخصصًا، فقد نشأت بعض الحضارات الأولى في العالم في هذه المناطق أيضًا.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن بلاد الشام

بلاد الرافدين القديمة

غالبًا ما يُشار إلى بلاد الرافدين أو بلاد ما بين النهرين بشكل رئيسي العراق والكويت، على وجه الخصوص على أنها مهد الحضارة.

لأن بعض الدول والإمبراطوريات الأكثر نفوذاً ظهرت لأول مرة هناك، على الرغم من أنها ليست المكان الوحيد!

يأتي اسمها الحديث من اليونانية التي تعني الوسط ميزوس، والنهر – بوتاموس، وتعني حرفياً “بلد بين نهرين”، وهذين النهرين هما دجلة والفرات.

لم تكن بلاد ما بين النهرين واحدة من الأماكن الأولى لتطوير الزراعة فحسب، بل كانت أيضًا على مفترق طرق بين الحضارات المصرية ووادي السند.

هذا جعلها بوتقة تنصهر فيها اللغات والثقافات التي حفزت تأثيرًا دائمًا على الكتابة، والتكنولوجيا واللغة، والتجارة، والدين، والقانون.

ترتبط حضارات بلاد ما بين النهرين بثقافات قديمة مثل السومريين، والآشوريين، والأكاديين، والبابليين.

وقد يكون التعرف على هذه الفترة الزمنية مربكًا بعض الشيء، لأن هذه الثقافات تفاعلت مع بعضها البعض، وحكمت بعضها البعض على مدار عدة آلاف من السنين.

يمكن أيضًا ربط هذه المصطلحات بدول المدن أو اللغات أو الأديان أو الإمبراطوريات، اعتمادًا على الوقت، والسياق الذي ننظر إليه.

السومريون

لنبدأ بسومر، نعتقد أن الحضارة السومرية قد تشكلت، لأول مرة في جنوب بلاد ما بين النهرين.

حيث كان حوالي 4000 قبل الميلاد أو قبل 6000 عام، مما يجعلها أول حضارة حضرية في المنطقة.

ويشتهر سكان بلاد ما بين النهرين بتطوير أحد النصوص المكتوبة الأولى حوالي 3000 قبل الميلاد: علامات على شكل إسفين مضغوطة في ألواح طينية.

هذه الكتابة المسمارية طريقة أخرى للقول، على شكل إسفين تم تكييفها أيضًا من قبل الشعوب المجاورة، لكتابة لغاتها الخاصة لما يقرب من 2000 عام.

حتى بدأ الفينيقي، الذي تعتمد عليه الحروف التي تقرأها الآن، في أن يصبح النص السائد في الألفية الأولى قبل الميلاد.

الكتابة المسمارية هي أيضًا النص، الذي كتب فيه أحد أعظم الأعمال الأدبية في العالم، ملحمة جلجامش.

كما استخدم سكان بلاد ما بين النهرين الكتابة لتسجيل المبيعات والمشتريات، وكتابة الرسائل لبعضهم البعض، ورواية القصص، ويعود الفضل.

أيضًا في اختراع العجلة المهم للغاية إلى السومريين، كما يعود تاريخ أقدم عجلة تم اكتشافها إلى 3500 قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين.

بنى السومريون السفن التي سمحت لهم بالسفر إلى الخليج الفارسي، والتجارة مع الحضارات المبكرة الأخرى، مثل Harappans في شمال الهند.

واستبدلوا المنسوجات والسلع الجلدية والمجوهرات، بأحجار هارابان شبه الكريمة والنحاس، واللؤلؤ والعاج.

وكانت الديانة السومرية متعددة الآلهة أو كانت تعبد آلهة متعددة كان العديد منها مجسمًا، فقد اتخذوا شكلًا شبيهًا بالبشر.

وشيدت معابد هذه الآلهة فوق زقورات ضخمة كانت موجودة في مراكز معظم المدن.

الإمبراطورية الأكدية

حوالي 3000 قبل الميلاد، كان لدى السومريين تبادل ثقافي كبير مع مجموعة في شمال بلاد، ما بين النهرين تُعرف باسم الأكاديين.

سميت على اسم مدينة -دولة العقاد، وترتبط اللغة الأكادية باللغتين الحديثتين العبرية والعربية، وتُعرف هذه اللغات باللغات السامية.

ويأتي مصطلح سامية من الشخصية التوراتية سام ابن نوح، سلف إبراهيم المزعوم، وبالتالي الشعب اليهودي والعربي.

حوالي 2334 قبل الميلاد، وصل سرجون العقاد إلى السلطة، وأسس ما كان يمكن أن يكون أول إمبراطورية سلالة في العالم.

وحكمت الإمبراطورية الأكدية كل من الناطقين الأكاديين والسومريين في بلاد ما بين النهرين والشام، سوريا ولبنان اليوم.

وانهارت إمبراطورية العقاد عام 2154 قبل الميلاد، خلال 180 عامًا من تأسيسها.

اخترنا لك: حضارة بلاد الرافدين القديمة

الإمبراطورية الآشورية

سميت آشور نسبة لعاصمتها الأصلية، مدينة آشور القديمة المعروفة أيضًا باسم آشور، في شمال بلاد ما بين النهرين.

وكانت آشور في الأصل واحدة من عدد من دول المدن الناطقة باللغة الأكادية، التي حكمها سرجون وأحفاده خلال الإمبراطورية الأكادية.

وفي غضون عدة مئات من السنين من انهيار الإمبراطورية الأكدية، أصبحت آشور إمبراطورية كبرى.

على مدى 1400 عام من أواخر القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد، وحتى أواخر القرن السابع قبل الميلاد، كان الآشوريون الناطقون باللغة الأكادية.

فهم القوة المهيمنة في بلاد ما بين النهرين، وخاصة في الشمال، وبلغت الإمبراطورية ذروتها قرب نهاية، هذه الفترة في القرن السابع.

وفي ذلك الوقت، امتدت الإمبراطورية الآشورية من مصر، وقبرص في الغرب إلى حدود بلاد فارس – إيران الحالية – في الشرق.

وكانت الاستثناءات الرئيسية للهيمنة الآشورية هي الإمبراطورية البابلية، التي أنشأها حمورابي، وبعض العصور المظلمة الفوضوية، حيث لم تكن هناك قوة مهيمنة.

بابل

كانت بابل دولة -مدينة صغيرة في وسط بلاد ما بين النهرين لمدة قرن بعد أن تأسست عام 1894 قبل الميلاد.

وتغيرت الأمور في عهد حمورابي من 1792 إلى 1750 قبل الميلاد، كان حاكماً فعالاً، وأسس بيروقراطية مركزية بفرض الضرائب.

كما حرر حمورابي بابل من الحكم الأجنبي، ثم غزا كل جنوب بلاد ما بين النهرين، وجلب الاستقرار، واسم بابل إلى المنطقة.

كان أحد أهم أعمال سلالة بابل الأولى هو تجميع مدونة قوانين في حوالي 1754 قبل الميلاد، تسمى قانون حمورابي.

والتي رددت وحسنت القوانين المكتوبة السابقة لسومر وأكاد وآشور، إنه مشابه لرمز الملك السومري أور نامو الذي كتب في الفترة من 2100 إلى 2050 قبل الميلاد.

شفرة حمورابي هي واحدة من أقدم الكتابات التي تم فك رموزها وطولها في العالم، كتبها حمورابي، ملك بابل السادس، في حوالي 1754 قبل الميلاد.

وقد كُتب القانون على ألواح حجرية وألواح من الطين، ويتكون القانون من 282 قانونًا مع عقوبات متدرجة حسب الحالة الاجتماعية.

وتعديل “العين بالعين، والسن بالسن”، على سبيل المثال، إذا كسر شخص من طبقة نبيلة ذراع شخص مستعبد.

حيث سيتعين عليه دفع غرامة، بينما إذا كسر شخص نبيل ذراع شخص نبيل آخر، فسيتم كسر ذراع النبيل المخالف.

ورأى البعض في القانون باعتباره شكلاً مبكرًا من أشكال الحكومة الدستورية، وافتراض البراءة، والقدرة على تقديم الأدلة في حالة الفرد.

استمرت الإمبراطورية البابلية التي أسسها حمورابي لمدة 260 عامًا، حتى نهب الغزاة بابل عام 1531 قبل الميلا.

وفي الفترة بين 626 قبل الميلاد و539 قبل الميلاد، أكدت بابل نفسها مرة أخرى على المنطقة، مع الإمبراطورية البابلية الجديدة.

وتم الإطاحة بهذه الإمبراطورية الجديدة عام 539 قبل الميلاد من قبل الفرس الذين حكموا المنطقة، حتى عصر الإسكندر الأكبر، 335 قبل الميلاد.

الأسس الدينية في بلاد الرافدين

كان الدين مركزيًا في بلاد ما بين النهرين، لأنهم اعتقدوا أن الإله يؤثر على كل جانب من جوانب الحياة البشرية.

وكانت بلاد ما بين النهرين متعددة الآلهة، حيث عبدوا عدة آلهة كبرى، وآلاف الآلهة الصغيرة، وكان لكل مدينة في بلاد ما بين النهرين.

سواء كانت سومرية أو أكدية أو بابلية أو آشورية، إلهًا أو إلهة خاصة بها (لا إله إلا الله).

كما كمل وكان لكل حقبة أو ثقافة بلاد ما بين النهرين تعابير، وتفسيرات مختلفة للآلهة، فـ مردوخ، إله بابل.

على سبيل المثال، كان يُعرف باسم إنكي أو إي في سومر، وتصف الألواح الطينية الموجودة في الحفريات الأثرية.

مثل علم الكونيات والأساطير، والممارسات الدينية، والملاحظات الخاصة بالتيبمي.

وانعكست بعض أساطير بلاد ما بين النهرين في قصص الكتاب المقدس، بما في ذلك قصة جنة عدن والطوفان، والخلق وبرج بابل.

وباعتبارها أقدم ديانة في العالم، أثرت معتقدات بلاد ما بين النهرين على الديانات التوحيدية، التي جاءت بعد ذلك، اليهودية والمسيحية والإسلام.

الأسس الاجتماعية في بلاد الرافدين

كان لدى مجتمع بلاد الرافدين نظام اجتماعي مقسم إلى ثلاث مجموعات، وأعلن قانون الملك حمورابي هذه المجموعات الثلاث:

  • ملكية الأراضي الحرة، والتي تضم الملوك، والكهنة، والمسؤولين، المزارعين، والحرفيين المعالين، وطبقة العبيد الذين كانوا عادة أسرى حرب.
  • وكان قادة المعبد يعتبرون من الملوك وسيطروا على العقارات الكبيرة، جنبًا إلى جنب مع الملك، بينما كانت الهيمنة الذكورية موجودة.
  • كان للمرأة حقوق في بلاد ما بين النهرين، ويمكنهم امتلاك الأراضي، والأعمال التجارية، ويمكنهم التجارة، لكن تربية الأطفال هي المفضلة.

اقرأ أيضًا: ما هي بلاد الرافدين حاليًا

كانت هذه نبذة عن حضارة بلاد الرافدين الأسس الدينية والاجتماعية، عاد فن بلاد ما بين النهرين إلى نظر الجمهور في القرن الحادي والعشرين عندما نُهبت المتاحف في العراق أثناء النزاعات هناك، كما فُقدت العديد من القطع، بما في ذلك قناع برونزي عمره 4300 عام لملك أكادي، ومجوهرات من أور.

مقالات ذات صلة