شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء

شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء، على مدار التاريخ، أتى وذهب العديد من المفكرين والشعراء والكُتّاب، والأدباء والجنرالات الذين استفادت منهم البشرية بعلمهم في أزمانهم، بل وفي أزمان من سلفوهم إلى يومنا الحالي.

وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث عن أحد الشخصيات العظيمة في الشعر العربي، والذي عرف بشعره الكبير، فضلاً عن وصفه بالبراعة والأصالة والتشاؤم في رؤيته، تابعوا موقع مقال للتعرف على شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء.

من هو شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء؟

شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء هو  أبو العلاء المعري اسمه أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي المعري.

فكان فيلسوفًا وشاعرًا وكاتبًا عربيًا أعمى، وعلى الرغم من أنه يحمل وجهة نظر غير متدينة مثيرة للجدل.

إلا أنه يعتبر من أعظم الشعراء العرب الكلاسيكيين.

شاهد أيضًا: مؤلف كتاب تهافت الفلاسفة؟

حياة أبو العلاء المعري

  • ولد أبو العلاء في معرة، معرة النعمان الحديثة، سوريا، بالقرب من مدينة حلب، في كانون الأول 363 هـ (973 م).
  • كانت المدينة في ذلك الوقت جزءً من الخلافة العباسية، وهي الثالثة، وهي الخلافة الإسلامية في العصر الذهبي للإسلام.
  • كان أحد أفراد بني سليمان، وهي عائلة بارزة من معرة، تنتمي إلى قبيلة تانوخ الأكبر، ومن المحتمل أن يكون أحد أسلافه أول قاضي في المعرة.
  • كما كانت قبيلة تانوخ قد شكلت جزءًا من الطبقة الأرستقراطية في سوريا لمئات السنين، كما اشتهر بعض أعضاء بني سليمان بالشعراء الجيدين.
  • فقد المعري بصره في سن الرابعة بسبب مرض الجدري، ويمكن تفسير تشاؤمه اللاحق بعمى افتراضي.
  • وفي وقت لاحق من حياته اعتبر نفسه “سجينًا مزدوجًا”، مما يشير إلى هذا العمى والعزلة العامة التي شعر بها خلال حياته.
  • بدأ حياته المهنية شاعرًا في سن مبكرة، حوالي 11 أو 12 عامًا، وتلقى تعليمه في البداية في معرة وحلب.
  • في وقتٍ لاحق أيضًا في أنطاكية، ومدن سورية أخرى، ومن أساتذته في حلب رفقاء من دائرة ابن خالويه.
  • توفي هذا العالم النحوي والإسلامي عندما كان المعري لا يزال طفلاً.
  • مع ذلك، يندب المعري فقدان ابن خالويه بعبارات قوية في قصيدة من كتابه “رسالة الغفران”.
  • ويذكر القفتي أنه عندما كان في طريقه إلى طرابلس، زار المعري ديرًا مسيحيًا بالقرب من اللاذقية.
    •  حيث استمع إلى نقاشات حول الفلسفة الهلنستية، والتي زرعت فيه بذور شكه اللاحق وعدم إيمانه.

أحداث في حياة أبو العلاء المعري

  • في 394 هـ-396 هـ (1004م-1005م) علم المعري بوفاة والده وكتب رثاءً أثنى فيه على والده، وبعد سنوات (398 هـ)، سافر إلى بغداد.
    • حيث حظي باستقبال جيد في صالونات الأدب في ذلك الوقت، على الرغم من أنه كان شخصية مثيرة للجدل.
  • وبعد ثمانية عشر شهرًا في بغداد، عاد المعري إلى منزله لأسباب غير معروفة، ربما عاد، لأن والدته كانت مريضة، أو ربما نفد ماله في بغداد.
    • لأنه رفض بيع أعماله، عاد إلى مسقط رأسه معرة حوالي عام 400 هـ (1010م)، وعلم أن والدته توفيت قبل وصوله.
  • بقي المعري في معرة لبقية حياته، حيث اختار أسلوب الحياة الزاهد، رافضًا بيع أشعاره، وعاش في عزلة، واتبع نظام غذائي نباتي أخلاقي صارم.
    • كما تم كسر حبسه الشخصي في منزله مرة واحدة فقط، عندما ضرب العنف بلدته، وفي تلك الحادثة.
  • ذهب المعري إلى حلب للتوسط مع أميرها المرداسي، صالح بن مردس، لإطلاق سراح شقيقه أبو المجد.
  • فهناك عدد من أعيان المسلمين الآخرين من معرة، الذين كانوا مسؤولين عن تدمير خمور مالكها المسيحي.
  • وعلى الرغم من أنه كان محبوسًا، فقد عاش سنواته الأخيرة في مواصلة عمله، والتعاون مع الآخرين.
  • كان يتمتع باحترام كبير وجذب العديد من الطلاب محليًا، فضلاً عن إجراء المراسلات بنشاط مع العلماء في الخارج.
  • وعلى الرغم من نيته أن يعيش حياة منعزلة، إلا أنه في السبعينيات من عمره، أصبح ثريًا، وكان أكثر الأشخاص احترامًا في منطقته.
  • فلم يتزوج المعري قط، وتوفي في 449هـ (1057م) عن عمر ناهز ال 83 عام في مسقط رأسه، معرة النعمان.

فلسفة أبو العلاء المعري

معارضة الدين

  • كان المعري متشككًا في معتقداته، حيث استنكر الخرافات والدوغمائية في الدين، هذا، إلى جانب وجهة نظره السلبية العامة عن الحياة، جعله يوصف بأنه مفكر حر متشائم.
  • وكان أحد الموضوعات المتكررة في فلسفته هو حق العقل ضد ادعاءات العادات، والتقاليد، والسلطة.
  • كما رأى المعري أن الدين “خرافة اخترعها القدماء”، لا قيمة لها إلا لمن يستغل الجماهير الساذجة.
  • انتقد المعري العديد من معتقدات الإسلام، ورفض ادعاءات أي وحي إلهي، وكانت عقيدته من الفيلسوف والزاهد، الذي يوفر له العقل دليلًا أخلاقيًا، والفضيلة هي مكافأته.
  • امتد تشككه الديني وآرائه الإيجابية المضادة للدين إلى ما وراء الإسلام، وشمل كلاً من اليهودية، والمسيحية أيضًا.
  • كما لاحظ المعري أن الرهبان في أروقتهم أو المصلين في مساجدهم كانوا يتبعون بشكل أعمى معتقدات منطقتهم.
  • اعتنق المعري مذهب البراهمة، وبسبب كل ذلك من مهاجمة عقائد الدين صراحةً، فإن الحد وصل إلى تكفيره، وخروجه عن ملة الإسلام.

الزهد

  • كان المعري زاهدا زاهرا نبذ الرغبات الدنيوية وعاش منعزلاً عن الآخرين في إنتاج أعماله، عارض جميع أشكال العنف.
  • أيضًا قرر عدم بيع نصوصه في بغداد بعد استقباله بشكلٍ جيد، مما جعل من الصعب عليه العيش، تمت مقارنة أسلوب الحياة الزاهد هذا بالفكر المماثل في الهند خلال عصره.
  • وتجنب العسل الذي يأكله النحل بكد من زهور النباتات العطرية لأنهم لم يخزنوها.
    •  حتى تكون ملكًا للآخرين، ولم يجمعوها من أجل المكافأة والهدايا.
  • غسلت يدي من كل هذا، وأتمنى أن أكون أدركت طريقي قبل أن يتحول شعري إلى اللون الرمادي!”.

تابع أيضًا: تاريخ الفلاسفة المسلمين في الشرق والغرب

التشاؤم

  • يتم التعبير عن تشاؤم المعري الأساسي في توصيته المناهضة للولادة بعدم إنجاب الأطفال، وذلك لتجنيبهم آلام الحياة.
  • وفي رثاء من تأليفه على فقدان قريب له، يجمع حزنه، مع ملاحظات حول الزوال في هذه الحياة: “ليّن المداس الخاص بك.
  • يعتقد أن سطح الأرض ما هو إلا جثث الموتى، امشِ ببطء في الهواء لئلا تدوس على رفات خدام الله”.
  • كما يقول ضريح المعري الذاتي المؤلف على قبره (فيما يتعلق بالحياة والولادة): “هذه الجريمة ارتُكبت على يد والدي، لكنني لم أفعلها قط”.

قطع رأس أبو العلاء المعري

  • يعد أبو العلاء المعري شخصًا مثيرًا للجدل حتى اليوم، وذلك لأنه كان متشككًا في الإسلام، الدين السائد في العالم العربي.
  • وفي عام 2013م، بعد ما يقرب من ألف عام على وفاته، قطعت جبهة النصرة، وهي فرع من تنظيم القاعدة، رأس تمثال المعري أثناء الحرب الأهلية السورية.
  • وقام بصناعة التمثال النحات فتحي محمد، كما كان الدافع وراء قطع الرأس متنازع عليه، وتتراوح النظريات من حقيقة أنه كان زنديقًا إلى حقيقة.
  • يرى البعض يعتقد أنه على صلة بعائلة الأسد ومع ذلك، يُشار أحيانًا إلى المعري على أنه أحد أعظم الشعراء العرب الكلاسيكيين.

أعمال أبو العلاء المعري

  • ظهرت مجموعة مبكرة من قصائده باسم “سقط الزند”، واشتملت مجموعة القصائد على مدح أعيان حلب، والحاكم الحمداني سعد الدولة.
  • كما اكتسب شعبية كبيرة وأرسى شهرته كشاعر، وبعض القصائد في المجموعة كانت عن الدروع.
  • ظهرت مجموعة ثانية أكثر أصلية تحت عنوان “لزوم ما لا يلزم”، أو ببساطة “اللزوميات.
  • ويشير العنوان إلى كيفية رؤية المعري لأعمال المعيشة، كما يشير إلى التعقيد غير الضروري لنظام القافية المستخدم.
  • ثالث أعماله الشهيرة هو عمل نثري معروف باسم “رسالة الغفران”، وقد كتب العمل كرد مباشر على الشاعر العربي ابن القريح الذي يسخر منه المعري بسبب آرائه الدينية.
  • وفي هذا العمل، يزور الشاعر الجنة ويلتقي بشعراء العرب من العصر الوثني، ويشارك علماء الإسلام في هذا الرأي.
    • الذين غالبًا ما جادلوا بأن العرب قبل الإسلام قادرون بالفعل على دخول الجنة.
  • كتب المعري ثلاثة أعمال رئيسية كانت شائعة في عصره: “رسالة الملائكة”، “رسالة الهناء”، “رسالة الغفران”.

اخترنا لك: أدلة الفلاسفة على وجود الله PDF بالمراجع

في نهاية مقال شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء، نرجو أن يكون المقال أفادكم ونال استحسانكم، راجين من الله عز وجل أن يثبتنا على دينه، ويتوفانا عليه، اللهم آمين، وللمزيد من المواضيع التثقيفية، زوروا موقع مقال!

مقالات ذات صلة