تحريم لبس الحرير للرجال في القرآن
تحريم لبس الحرير للرجال في القرآن، هناك الكثير من الناس ممَّن يتساءلون حول دليل تحريم لبس الحرير للرجال من القرآن الكريم.
وفي مقالنا اليوم، سنعمد إلى التحدث في هذه القضية مستشهدين بالأدلة على تحريم لبس الحرير للرجال في الشريعة الإسلامية، تابعوا موقع مقال.
محتويات المقال
لبس الحرير للرجال
إن لبس الرجال للحرير من الأمور المُحرَّمة في الشريعة الإسلامية، في جميع المذاهب الفقهية الأربعة:
(الأحناف، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة).
- عن علي بن أبي طالب- كرَّم الله وجهه- أنه قال:
- ((إنَّ نبيَّ اللهِ- صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ- أخذ حريرًا فجعلَه في يمينِه، وأخذ ذهبًا فجعلَه في شمالِه، ثم قال: «إنَّ هذيْنِ حرامٌ على ذكورِ أمتي»))، [صحيح أبي داود: 4057].
- أيضًا عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- أنه قال:
- ((أَرْسَلَ النَّبيُّ- صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إلى عُمَرَ- رَضِيَ اللَّهُ عنْه- بحُلَّةِ حَرِيرٍ -أوْ سِيَرَاءَ- فَرَآهَا عليه.
- فَقالَ: «إنِّي لَمْ أُرْسِلْ بهَا إلَيْكَ لِتَلْبَسَهَا؛ إنَّما يَلْبَسُهَا مَن لا خَلَاقَ له، إنَّما بَعَثْتُ إلَيْكَ لِتَسْتَمْتِعَ بهَا». يَعْنِي تَبِيعَهَا))، [صحيح البخاري: 2104].
- وعن أبي إمامة الباهلي- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:
- ((مَن لَبِسَ الحَرِيرَ في الدُّنْيا لَمْ يَلْبَسْهُ في الآخِرَةِ))، [صحيح مسلم: 2074].
كما أقدم لك اليوم من هنا المزيد عن: أهمية العمل التطوعي في الإسلام
الرد على حديث خروج النبي- صلى الله عليه وسلم- وعليه قباء من ديباج مزرر بالذهب
- رحمه الله- بأن النبي- صلى الله عليه وسلم- خرج وعليه قباء من ديباج:
- الرد على هذا الحديث المذكور يكون: أنه على الرغم من أن هذا الحديث متواجد في صحيح البخاري.
إلَّا أن أهل العلم قد أجابوا عنه بعدِّة إجابات، منها:
- أن يكون ذلك قد حدث قبل تحريم الحرير على الرجال، فقد قال الحافظ في الفتح على القول.
- “فَخَرَجَ وعليه قَبَاءٌ مِن دِيبَاجٍ مُزَرَّرٌ بالذَّهَبِ“.
- كما أنه يحتمل أن يكون قد حدث قبل تحريمه، فلما حُرِّم ذلك على الرجال، لم يظل في ذلك حُجَّة لمن يريد أن يبيح شيئاً من هذا.
- أو أن يكون ذلك قد حدث بعد التحريم فيكون أعطاه لينتفع به بأن يكسوه النساء أو ليبيعه كما وقع لغيره.
- كذلك يكون معنى قوله: “فَخَرَجَ وعليه قَبَاءٌ” المراد أنه كان على يده وليس يرتديه.
- كما فيكون من باب إطلاق الكل على البعض.
اقرأ من هنا عن تفاصيل: من هو الصحابي من أدخل نظام الشرطة في الإسلام؟
- وذلك أيضًا لاتفاق جميع الفُقهاء على تحريمه، وما هو مأخوذ من الأحاديث الصحيحة والصريحة والتي تفيد بالتحريم القطعي.
- هذا وأن ما قام بذكره هذا الشخص عن الإمام الشوكاني- رحمه الله- بأنه يقصد به الإباحة.
- فإن هذا الفهم مغلوط، حيث أن التحريم قطعيًا، بل أن الإمام الشوكاني قد أجاب عن الأحاديث، التي قد توهم خلافه.
- بالإضافة إلى أنه حكى الإجماع على التحريم، والله- عز وجل- أعلى وأعلم.
ولا يفوتك قراءة المزيد من خلال: من هو أول من أسس دار سك العملة؟
في نهاية مقال تحريم لبس الحرير للرجال في القرآن، نكون بذلك قد أوضحنا التفاصيل والأدلة المتعلقة بهذه القضية، فنرجو أن يكون المقال قد أفادكم ونال استحسانكم، وللمزيد من المواضيع المتعلقة أحكام الشريعة الإسلامية.