حكم تقديم صلاة العشاء على صلاة المغرب
حكم تقديم صلاة العشاء على صلاة المغرب، قال تعالى (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا) سورة النساء ١٠٣، فالمسلم يحافظ على مواقيت صلاته، لا يضيعها إلا مغلوبًا على أمره، وسنعرض ما حكم الصلاة الفائتة وحكم تقديم صلاة العشاء على المغرب.
محتويات المقال
ما هي الصلاة؟
- أصل الصلاة في اللغة هو الدعاء والتعظيم وهي عبادة مخصوصة.
- سميت الصلاة ببعض أجزائها من دعاء وتقديس لله عز وجل وصلاة علي النبي (صلى الله عليه وسلم) لتضمنها معنى.
شاهد أيضًا: هل يجوز الصلاة بالحذاء
ما هي الصلاة الفائتة وكيفية قضائها؟
تصبح الصلاة فائتة إذا خرجت عن وقتها وتكون للتفويت حالتين:
الأولى
- أن تفوت الصلاة بوجود عذر شرعي مقبول الغفلة عن وقت الصلاة، النسيان، النوم، وفي هذه الحالة يكون المسلم شديد الحرص عل أداء صلاته في وقتها ولم يقصد التهاون فيها.
- وجب عليه في هذه الحالة أداء صلاته فور تذكره أو فور استيقاظه من النوم مباشر، ويستدل على ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا ركد أحدكم عن الصلاة، أو غفل عنها فليصلها إذا ذكرها فإن الله يقول أقم الصلاة لذكري).
الثانية
- أن تفوت الصلاة عمدًا دون عذر شرعي، فيعد هذا جرمًا وإثمًا خطيرًا من الكبائر، حتى إن بعض العلماء يفتون بكفر كابن باز، ويكون عليه في هذه الحالة التوبة النصوح الصادقة.
- قد اختلف أهل العلم في تقبل صلاته الفائتة إذا قضاها بعد ذلك، وكان رأي أكثرهم أنها تقبل منه عند قضائها، ولكن توجب عليه التوبة وإلا الإثم لا يسقط عنه والله أعلى وأعلم.
ما هي صلاة المغرب ومتى وقتها؟
- إن المسلم مكلف بخمسة صلوات في اليوم، صلاة المغرب رابعهم، وهي صلاة مكونة من ثلاث ركعات، أول تشهد فيها بعد أول ركعتين منها والتشهد الأخير بعد الركعة الثالثة.
- يكون وقت أدائها من غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر، فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم (وقت صلاة المغرب ما لم يغيب الشفق).
- يختلف وقت مغيب الشفق باختلاف البلد والمكان وفصول العام، حيث يغيب الشفق في الجزيرة العربية بعد غروب الشمس بساعة وعشرة دقائق إلى ساعة وخمس وعشرين دقيقة.
- ينتشر الظلام وتتشابك النجوم بعد غروب الشمس بخمس وأربعين دقيقة إلى خمس وخمسين دقيقة، وهذا يعني أن هنالك متسع لأداء صلاة المغرب مثل باقي الصلوات.
- إن تبكير أداء صلاة المغرب دلالة على خيرية الأمة، والمسارعة في أداها فور دخول وقتها سنة، وهو من الفطرة، وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم ينصرفون منها قبل حلول ظلام الليل.
- من السنة في صلاة المغرب صلاة ركعتين بين الأذان والإقامة وهي السنة القبلية، وتؤدي السنة البعدية في المنزل وهي ركعتين، كما كان يصلي رسول الله عليه الصلاة والسلام.
حكم قضاء صلاة
- علي المسلم قضاء صلواته الخمسة في أوقاتها، فلا يؤخرها إلا لأمر خارج يده كالنوم أو النسيان والغفلة، فلا يسقط عنه أدائها بل يجب أن يسارع إلى قضائها عند تذكرها، فيجب أن يؤديها حال التذكر أو الاستيقاظ.
- تكون الصلاة على ترتيبها كأن يصلي العصر ثم المغرب على ألا ينتج عن ذلك تأخير صلاة الحاضر، فقد قال جل وعلى (إن الصلاة على المؤمنين كتابًا موقوتًا)، فعليه تقديم الصلاة الفائتة ثم المكتوبة.
- قد حدث يوم الخندق مع الرسول صلى الله عليه وسلم أن أشغله المشركون هو وصحابته عن الصلوات، فصلاها الرسول صلى الله عليه وسلم على ترتيبها.
- عن جابرِ بنِ عبد الله: (أنَّ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ، جَاءَ يَومَ الخَنْدَقِ، بَعْدَ ما غَرَبَتِ الشَّمْسُ فَجَعَلَ يَسُبُّ كُفَّارَ قُرَيْشٍ، قَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ ما كِدْتُ أُصَلِّي العَصْرَ، حتَّى كَادَتِ الشَّمْسُ تَغْرُبُ، قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: واللَّهِ ما صَلَّيْتُهَا فَقُمْنَا إلى بُطْحَانَ، فَتَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ وتَوَضَّأْنَا لَهَا، فَصَلَّى العَصْرَ بَعْدَ ما غَرَبَتِ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى بَعْدَهَا المَغْرِب.
- على ذلك يكون أداء الصلاة الفائتة على حالها كما كأنها تُصلي في وقتها، فتصلى من حيث الجهر والإسرار كما هي.
- إذا فات المسلم صلاة المغرب ودخل وقت صلاة العشاء فإن وجد متسع من الوقت لوقت العشاء فعليه أن يصلي المغرب ثم يصلي العشاء.
- إن ضاق وقت صلاة العشاء عن أداء الفريضتين معا فيجب أن يبدأ بصلاة العشاء (الحاضرة) أولاً، ثم بعدها يقضي الصلاة المغرب (الفائتة)، وإذا أدرك المصلي صلاة العشاء جماعة وكان عليه صلاة المغرب فائتة فإنه يجب أن يصلي العشاء مع الإمام، وبعد انتهائه يقضي صلاة المغرب.
حكم أداء صلاة العشاء قبل المغرب عند المالكية
- يختلف علماء المالكية في الحكم حيث يرون بعدم جواز تقديم صلاة العشاء على صلاة المغرب، فلا يصح أداء صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء.
- فمن فاته صلاة المغرب وأدرك صلاة العشاء، فإن عليه أن يصلي المغرب وإن أدرك صلاة العشاء مع جماعة فعليه أن يصلي ما أدرك منها، أو يجد جماعة أخرى وإن لم يجد فيصلي بمفرده، ونفس هذا الحكم لصلاة الظهر والعصر.
شاهد أيضًا: حكم صلاة تحية المسجد
معنى جمع الصلاة
- إن معنى جمع الصلاة في الاصطلاح الشرعي هو أداء صلاتي معا، فمثلاً أن تؤدي صلاة الظهر وصلاة العشاء معًا، أو صلاة المغرب وصلاة العشاء معاً، سواء كان هذا الجمع جمع تقديم أو جمع تأخير.
- هذا الجمع مجاز عند الفقهاء، ولكن يوجد بعض من خلاف على مسوغاته والأحوال التي تبيحه، وقد ثبت عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أنه قد جمع صلاة الظهر وصلاة العصر علي جبل عرفات يوم عرفة.
- قد جمع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة المغرب وصلاة العشاء في المزدلفة يوم حجة الوداع التي أداها صلى الله عليه وسلم.
حالات جمع الصلاة
توجد حالتين لجمع الصلاة وهما:
- جمع تقديم وهي أن يجمع المصلي الصلاتين وقت الصلاة الأولى، كأن يجمع أداء صلاة الظهر وصلاة العصر في وقت صلاة الظهر، أو يجمع أداء صلاة المغرب وصلاة العشاء في وقت صلاة المغرب.
- توجد شروط جمع صلاة التقديم منها أن تكون نية المصلي أن يجمع الصلاة في أول وقت الصلاة الأولى، وأن يرتب الصلوات فيجب أن يصلي صلاة الوقت الأول وتليها صلاة الوقت الثاني، ويجب عليه المتابعة بين الصلاتين بمعنى ألا يطيل الفاصل بينهما.
- جمع تأخير ويعني أن يجمع المصلي الصلاتين في وقت الصلاة الثانية، مثل أداء صلاة الظهر وصلاة العصر في وقت صلاة العصر، أو أن يجمع أداء صلاة المغرب وصلاة العشاء في وقت صلاة العشاء.
- لجمع التأخير شروط يجب توفرها حتى يصح الجمع ومنها نية المصلي أن يؤخر الصلاة الأولى قبل انتهاء وقتها، ومن كان عذره في جمع الصلاة السفر فإن شرط عليه استمرار السفر حتى وقت الصلاة الثانية.
- إذا انتهى سفر المسافر قبل حلول وقت الصلاة الثانية فإن عليه أداء الصلاة في وقتها ولا يجوز له الجمع بين الصلاتين لانتفاء مسوغ العذر.
كيفية جمع صلاتي المغرب والعشاء
- عند استيفاء شروط ومسوغات جمع الصلاة، وقد يكون جمع تقديم فيؤديهما المصلي وقت صلاة المغرب أو جمع تأخير في يؤديها المصلي وقت صلاة العشاء.
- يكون الجمع بأذان واحد وإقامتين، فيتم الأذان للصلاة الأولي ثم تقام لها الصلاة وتصلي، وترفع الإقامة للصلاة الثانية وتؤدي كما في المعتاد.
الأعذار لجمع الصلاة
لقد شرع جمع الصلاة لأعذار ومسوغات وهي:
- في مناسك الحج وهو أن تجمع الصلاة جمع تقديم للحاج يوم عرفة وهو جمع بين صلاة الظهر وصلاة العصر، وتجمع صلاة المغرب وصلاة العشاء جمع تأخير في المزدلفة.
- الجمع في السفر وهو جائز عند المالكية والحنابلة والشافعية، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قد جمع الصلاة في السفر.
- قال معاذ بن جبل عليه رضوان الله (قد خرجنا مع الرسول صلوات الله عليه في غزوة تبوك، فصلى الظهر والعصر جميعًا، والمغرب والعشاء جمعًا).
- الجمع للمرض وهو جائز عند جميع فقهاء الشافعية والمالكية والحنابلة، وكذلك الجمع للمطر فهو يجوز صلاة المغرب وصلاة العشاء عند فقهاء كل من الحنابلة والمالكية والشافعية.
شاهد أيضًا: حكم تأخير الصلاة عن وقتها
في نهاية رحلتنا مع حكم تقديم صلاة العشاء على صلاة المغرب، تقديم صلاة على صلاة شروط ومسوغات، فعلى المسلم الحفاظ علي عماد الدين وهو الصلاة فلا يضيع وقتها إلا مغلوبًا على أمره، فإن أخرها متهاونًا فهو أثم ووجب عليه التوبة، وإن توفر له عذر تأخيرها فوجب عليه القضاء كما أوضحنا.