أسماء الاحجار الصغيره التي تستخدم للتزيين
أسماء الأحجار الصغيرة التي تستخدم للتزيين، لقد سميت الأحجار الصغيرة التي استخدمت في التزيين بالفسيفساء وهى تعد من الفنون القديمة التي مازال لها إيقاع فني وصدى فني لا يمكن مقاومته.
وذلك لما تحمله من إبداع منظم وخلاق ولقد ظلت صامدة أمام عجله التقدم والتقنيات الحديثة، حيث أنها رفضت رفض تام لان تترك الآليات الحديثة لان تحل محلها، كما تعد الفسيفساء حرفة تدور تقنياتها حول الدقة والمهارة والإبداع والصبر والبراعة الحرفية.
وذلك من خلال قطع الأحجار الصغيرة الملونة التي بيتم تحويلها إلى رسومات ونماذج فنيه رائعة تعبر عن مواضيع مختلفة من التراث ومن الطبيعة ولا يوجد حدود لها.
محتويات المقال
ما معنى الفسيفساء
- تعد الفسيفساء نوع من أنواع الفن الجميل والذي يتضح عليه ويظهر عليه الدقة والجمال في وقت واحد.
- فعندما نريد أن نكون الفسيفساء لابد أن نقوم بعمليه زخرفة لسطح معين أو لوحة معينه عن طريق صف القطع الصغيرة.
- أو ذات الحجم الصغير والتي من النادر أن تشكل أحجام منتظمة بجانب بعضها.
- حيث يمكن أن تكون هذه القطع الصغيرة المستخدمة في فن الفسيفساء من الأحجار.
- أو قد تكون من المعادن أو الزجاج أو القرميت أو القشور أو من غيرها من المواد.
- حيث بيتم تجهيز حيز معين لتثبيت هذه القطع بجانب بعضها وذلك حسب خطة أو تخطيط معين لإنتاج الشكل النهائي المطلوب.
- وذلك باستخدام مواد لاصقة وذلك بحيث تساعد على تثبيت هذه القطع وجمعها في أماكنها السليمة.
شاهد أيضًا: أنواع الحلي والمجوهرات
أنواع الفسيفساء
فن الفسيفساء ينقسم إلى عدة أقسام رئيسية اعتمادًا على الخامات المستخدمة في صناعتها والطريقة المستخدمة في تشكيلها وهي كالتالي:
أولًا: الفسيفساء الكلاسيكية أو الفسيفساء التقليدية
- وهي التي بيتم صناعتها عن طريق استخدامنا للأحجار مثل الرخام أو الجرانيت.
ثانيًا: الفسيفساء التي بيتم صناعتها من الحصى
ثالثًا: فسيفساء أخرى
- بيتم تصنيعها من خلال قطع بلاط السيراميك أو الزجاج والتي بيتم تقطيعها بشكل يدوي.
رابعًا: الفسيفساء الصناعية
- والتي اكتسبت هذا الاسم من خلال تقطيع البلاط المختص باستخدام أدوات التقطيع الصناعية.
أكبر لوحة فسيفساء في العالم
- لقد وجدت العديد والكثير من لوحات الفسيفساء في العالم وهذا يرجع إلى انتشار هذا الفن العظيم بشكل كبير وذلك خلال الحضارات المختلفة.
- ولكن عندما نتكلم عن أمر يتعلق بأكبر لوحة فسيفساء في العالم نجد أن الأمر ينحصر بفلسطين تحديدًا وخاصًا مدينه أريحا.
- حيث أنها تميزت بلوحة فسيفساء كبيره متصلة تصل مساحة هذه اللوحة إلى حوالي 826 متر مربع.
- وهذه اللوحة تم وضعها في قصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، حيث تتكون هذه اللوحة من 28 لوحة صغيرة متصلة ومتواصلة مع بعضها البعض بشكل يعبر عن غاية من الدقة والجمال.
- وتمتلك هذه اللوحة ما يقرب من 21 لون وتقع هذه اللوحة بالتحديد في حمام القصر.
- والذي تم تشييده عام 743 ميلاديًا، وتم تسميه هذه اللوحة فيما بعد باسم لوحة الحياة وهذا يعود إلى الرسومات التي تعبر عن حياه السلم والحرب.
- إذ تتكون هذه اللوحة من شجرة تتوسط أسد وهذا الأسد يلتهم غزال من يساره وغزالان يعيشان بسلام من اليمين.
- فيما عدا يحيطها من أعمدة وزخارف مختلفة ومتنوعة ومتناسقة مع بعضها ولكن يلتم في هذا التصميم الخاص باللوحة بالطابع الإسلامي.
شاهد أيضًا: بحث عن الثروة المعدنية وأهميتها
تعريف مصطلح الفسيفساء
- كلمه الفسيفساء تعود في أصولها إلى الكلمة اليونانية muses والمقصود بها آلهة الفنون والجمال، وكذلك الإلهام الفني التسعة اللواتي رافقن الإله أبوللو واللواتي أيضًا تعلقن أسمهن بشكل لفظي من الكلمة mosaicوالتي تعنى الفسيفساء.
- ولقد وصلت هذه الكلمة إلى معجم اللغة العربية على اسم psephos والتي تم تعريبها لاحقا لتصبح fass ثم بعد ذلك عرف هذا الفن لدى اليونان باسم tesserae technique، وتعنى كلمه الفسيفساء كلمه لاتينية الأصل وهي تعني المكعبات أي الأشكال المنتظمة والمكعبة والتي تم تقطيعها من الحجارة والزجاج.
- وأطلق على الفسيفساء أيضًا العديد من المصطلحات ومنها المكعبات المنتظمة أو المكعبات الغير منتظمة.
تصنيف وتقسيم الفسيفساء
أولًا: أنواع الفسيفساء وفقًا لنوع المادة المستخدمة
- الزجاج والحجر وsmaltovaya والسيراميك وغيرها.
ثانيًا: أنواع الفسيفساء وفقًا لطريقة وضع الفسيفساء يمكن تقسيمها إلى
- Parktri , aintarsia , وترصيع ,كتله الفسيفساء
وسوف يتم تناولهم بالتفصيل
أولًا: باركيترى
- في هذا النوع بيتم استخدام شظايا الفسيفساء وهي تعد مجموعه من الأشكال الهندسية مثل المساحات أو المستطيلات أو المثلثات وغيرها.
- ويستخدم هذا الشكل من الفسيفساء كقاعدة عامة وذلك لعمل الحلي وكذلك عمل اللوحات البسيطة قبل وضع أي رسمه أو عمل رسم ستانسل على السطح.
- ثم بعد ذلك يتم لصق الشظايا مع السطوح الجانبية وبعد ذلك مجزئة مع وضعنا في الاعتبار شكل تركيبات الألوان.
- ويتم مليء الجسم نفسه داخل محيط الرسم، حيث يتم تغطية الأسطح الجانبية بتلك الشظايا الغراء من جميع الجوانب والخشب الصلب.
- أيضًا في كثير من الأحيان بالإضافة إلى smalt في هذا النمط من وضع يتم استخدام ذلك غالبا كما يمكن إدراج العديد من المعادن معه مثل النحاس والبرونز.
ثانيًا: تارسيا
- هذا النوع يعد من أنواع قماش الفسيفساء الذي يتميز بالزخرفة وبيتم تركيبه بشكل معين أي بتكون الفسيفساء مزخرفة في الداخل.
- ثم بعد ذلك بيتم تركيب بلاط موزاييك بشكل دقيق جدًا أو في أدق صورة ممكنه له على طول الأسطح الجانبية.
- ثم بعد ذلك يتم لصقها مع بعضها لبعض ثم يضعها في أرضية أو على غطاء حائط حيث بيكون الكفاف.
- المقابل للرقم الموزاييك مقطوعًا أو مجوفًا إلى عمق سماكة البلاط الفسيفسائي في الوقت نفسه.
- ومن الضروري إعطاء اهتمام خاص وذلك لمساواة سطح الجدار، حيث بيتم وضع شكل الفسيفساء على السطح الخارجي، وكان هذا النوع هو الأكثر شعبيه وانتشارًا في العصر الحالي.
ثالثًا: ترصيع
- حيث بيتم وضع تلك النوع من الفسيفساء وذلك من خلال قطع الأجزاء الصغيرة مع بعضها لبعض ويعتبر هذا الأسلوب هو أسلوب التصميم الأكثر شيوعًا واستهلاكًا في هذا الوقت.
- ويستخدم بشكل عام عن طريق إدخال الأجزاء من العظام والمعادن إلى سطح خشبي.
- كما تستخدم غالبًا في إدخال كافة الشظايا الأخرى من أنواع الأشجار والأحجار المختلفة من حيث الملمس واللون وذلك بعد غمر الصفائح بيتم وضعها على نفس السطح الرئيسي لنفس المستوى.
- ثم بعد ذلك نقوم بتلميع السطح بالكامل ويجب عند النظر إليه أن يبدو وتشعر وكأنه لمسه واحدة في نفس الوقت السطح أما مصقول أو غير لامع.
رابعًا: كتله الفسيفساء
- تعد كتله الفسيفساء نوع من أنواع وضع الفسيفساء، حيث ينقسم الرسم أو الشكل إلى كتل صغيره تشبه البلاط الفسيفسائي التي تشبه الشظايا المنفصلة مترابطة، ولكن بلون واحد فقط وهذا يعد شكل نغمى.
- هذا النوع أو الشكل من التصميم الفسيفسائي الاتي من الشرق القديم استمر في عمليه تطوره في إيطاليا.
- وذلك تحت اسم تصميم ويتم استخدام هذا النوع من الشكل بشكل كثير وذلك حينما يريدوا إنشاء لوحات صغيره تحتوي على عناصر صغيره ذات الأهمية مثل إنشاء الوجوه والأجسام والحيوانات.
المواد المستخدمة في تصنيع أجزاء الفسيفساء
تختلف المواد المستخدمة في تصنيع الأحجار الصغيرة (الفسيفساء) حسب نوع التصميم المطلوب:
- أولًا: الزجاج
- ثانيًا: الحجر
- ثالثًا: والسيراميك
- رابعًا: smaltovaya