معلومات عن ستيف ماكوري
معلومات عن ستيف ماكوري، ستيف ماكوري هو مصور أمريكي ولد عام 1950، وهو مصور يركز عمله الفوتوغرافي على الحرب وعواقبها، وبدأ ماكوري في التصوير الفوتوغرافي كمصور في صحيفة ولاية بنسلفانيا وبعد تخرجه من الجامعة قد عمل من اجل الحصول على شهادة في الفنون المسرحية، واليوم سوف نتعرف على معلومات هامة حول عمله وإنجازاته.
محتويات المقال
مسيرة ستيف ماكوري في التصوير الفوتوغرافي
- بعد تخرجه في عام 1974، ذهب للعمل في صحيفة Today’s Post في King of Prussia، PA، لمدة عامين ثم ذهب للعمل لحسابهم الخاص في الهند.
- شهدت مسيرة ستيف ماكوري في التصوير الفوتوغرافي وسبب شهرته أنه يسافر حول العالم ويغطي الصراعات، ويبرز الثقافات التقليدية والمشاهد من المجتمع المعاصر واشتهر بصورة الفتاة الأفغانية، وقد ذهب لتوثيق تأثير الحرب والصراع على البشر والبيئة.
- كان ستيف ماكوري أحد أهم الأصوات في التصوير الفوتوغرافي المعاصر لأكثر من ثلاثة عقود، مع عشرات المجلات وأغلفة الكتب، وأكثر من اثني عشر كتابًا، ومعارض لا حصر لها حول العالم باسمه.
شاهد أيضًا: ما لا تعرفه عن حياة الفنانة ليال عبود
نشأة ستيف ماكوري
- ولد ماكوري في إحدى ضواحي فيلادلفيا، بنسلفانيا، ودرس التصوير في جامعة ولاية بنسلفانيا، قبل أن يعمل في صحيفة محلية.
- والد ستيف ماكوري كان قدوة رائعة له في وقت مبكر، فيما يتعلق بالعمل الجاد والانضباط، ولقد عمل مع أخته بوني لأكثر من 25 عامًا في جميع جوانب العمل، وهو يشير أن ينسب لها الكثير من الفضل لنجاحه، ويدين ستيف بالفضل لأساتذة الجامعة، الذين ساعدوه في تحديد المسار الصحيح لبدء مسيرة مميزة في التصوير الفوتوغرافي.
- بعد عدة سنوات من العمل المستقل، غادر ماكوري إلى الهند وباكستان، والتقى في نهاية المطاف بمجموعة من اللاجئين الأفغان الذين قاموا بتهريبه عبر الحدود إلى أفغانستان، تمامًا كما كان الغزو الروسي يغلق البلاد لجميع الصحفيين الغربيين.
- كانت نقطة ستيف المهنية العالية هي بلا شك صورة غلاف National Geographic الفتاة اللاجئة الأفغانية التي لم تكن معروفة من قبل، والتي حددها وصوّرها مرة أخرى بعد عقدين تقريبًا من النسخة الأصلية وتم وصف هذه الصورة بأنها الصورة الأكثر شهرة في العالم اليوم.
إنجازات ستيف ماكوري المهنية
- جلب ماكوري للعالم الصور الأولى للصراع في أفغانستان بعد اندماجه مع المجاهدين، بما في ذلك صورته الشهيرة للفتاة الأفغانية (شربات غولا)، والتي أصبحت واحدة من أكثر الصور الفوتوغرافية شهرة في العالم.
- منذ ذلك الحين، استمر ماكوري في إنشاء صور عبر ست قارات ودول لا تعد ولا تحصى حيث يمتد عمله إلى تصوير الصراعات، والثقافات، والتقاليد القديمة والثقافة المعاصرة.
- وقد حاز على بعض الجوائز المرموقة في الصناعة، بما في ذلك ميدالية روبرت كابا الذهبية، وجائزة المصورين الوطنيين للصحافة، وأربع جوائز غير مسبوقة من مسابقة World Press Photo.
- بصفته مصورًا حرًا، كان ماكوري غالبًا ما يذهب بعيدًا عن الطريق المعتاد، وفي وقت مبكر من حياته المهنية، قادة هذا الاتجاه لعبور الحدود الباكستانية إلى أفغانستان قبل الغزو الروسي.
- تم تسريب الفيلم الذي صوره خارج البلاد مخيطًا في ملابسه وهي ثياب محلية كان يرتديها حتى يمتزج مع الشعب ويحتوي على بعض الصور الأولى التي تم التقاطها لبداية الصراع بين القوات الروسية والأفغانية.
- شكلت تجربة المصور في أفغانستان بداية حياة مهنية للتغطية بالحرب، حيث أخذته إلى ساحات القتال في بيروت وكمبوديا وإيران والعراق والفلبين، ثم عاد لاحقًا إلى أفغانستان.
معلومات عن ستيف ماكوري
- اشتهر ستيف ماكوري، المعترف به عالميًا كواحد من أفضل صانعي الصور اليوم، بتصويره الملون العميق، حيث انه في أشد الظروف يلتقط ماكوري جوهر النضال البشري والفرح.
- تخرج ماكوري، المولود في فيلادلفيا، بامتياز من كلية الفنون والعمارة في جامعة ولاية بنسلفانيا، وبعد أن عمل في الصحيفة لمدة عامين، غادر إلى الهند لحسابه الخاص.
- انطلقت حياته المهنية عندما كان متخفيًا في زي وطني، عبر الحدود الباكستانية إلى أفغانستان التي يسيطر عليها المتمردون قبل الغزو الروسي.
- عندما خرج كان لديه لفات فيلم مخيط في ملابسه حيث كان يحتوي على صوره التي سيتم نشرها في جميع أنحاء العالم باعتباره من بين أول من يظهر الصراع هناك.
- فازت تغطيته بميدالية روبرت كابا الذهبية لأفضل إعداد تقارير مصورة من الخارج، وهي جائزة مخصصة للمصورين الذين يظهرون شجاعة استثنائية.
- غطى ماكوري العديد من مناطق الصراع الدولي والمدني، بما في ذلك بيروت وكمبوديا والفلبين وحرب الخليج ويوغوسلافيا السابقة وأفغانستان والتبت وهو يركز على العواقب الإنسانية للحرب، ليس فقط إظهار ما تثيره الحرب على المشهد، بل على وجه الإنسان.
- ظهرت أعمال مكوري في كل مجلة رئيسية في العالم وكثيرا ما تظهر في ناشيونال جيوغرافيك، مع مقالات حديثة عن التبت وأفغانستان والعراق واليمن ومعابد أنكور وات، كمبوديا.
آلية تصوير ستيف ماكوري
- لا تتعلق صور ماكوري بتغطية المعارك الملحمية بين الجيوش الشاسعة وبدلاً من ذلك يحاول أن يغطي آثار الحرب على الناس والأماكن.
- حيث أنه يحاول أن يظهر من خلال الواقعية الصارخة لصوره، تجارب أولئك الذين تم القبض عليهم في منتصف الحرب، وكذلك الأضرار التي لحقت بالمناظر الطبيعية التي مزقتها الحرب.
- في كثير من الأحيان، تركز صوره على وجوه رعاياه، وتظهر مشاعر بائسه وأصبحت إحدى هذه الصور مشهورة عالميًا.
- ظهرت صورته عام 1984 فتاة أفغانية على غلاف مجلة National Geographic في عدد يونيو 1985، ويظهر فتاة صغيرة تبلغ من العمر حوالي 12 سنة تعيش كلاجئة من الحرب الأفغانية في باكستان.
- غالبًا ما يشار إليها باسم الأفغانية الموناليزا، حيث توضح الصورة عمق الحزن في عيون الفتاة التي يسببها الحرب.
- أصبحت الصورة رمزية ليس فقط للحرب ولكن أيضًا للصعوبات التي تواجه اللاجئين في جميع أنحاء العالم وتعتبر الصورة الأكثر تميزًا من بين أي صور نشرتها المجلة.
شاهد أيضًا: معلومات عن الفنان جميل راتب
اهم إنجازات ستيف ماكوري المهنية
- بعد عدة أشهر من السفر وجد نفسه يعبر الحدود إلى باكستان وهناك، التقى بمجموعة من اللاجئين من أفغانستان، الذين قاموا بتهريبه عبر الحدود إلى بلادهم، تمامًا كما كان الغزو الروسي يغلق البلاد لجميع الصحفيين الغربيين.
- ظهر ماكوري في الزي التقليدي، مع لحية كاملة وملامح مهترئة بعد أسابيع مدمجة مع المجاهدين، وقد جلب للعالم أول صور للصراع في أفغانستان، مما وضع وجهًا إنسانيًا لهذه المسألة على كل لسان.
- يقوم ستيف بالتصوير باستخدام كاميرا D810 من نيكون، وهي كاميرا يقول إنها أفضل كاميرا امتلكها على الإطلاق، خاصة أنه يمكنه من خلالها تصوير مشاهد الإضاءة المنخفضة بسهولة.
- بالإضافة إلى ذلك، يستخدم عدسة مقاس 24-70 مم، والتي يستخدمها لـ 98٪ من عمله الحالي، وهذه هي الأشياء الوحيدة التي يحملها عليه عندما كان يسير في الشوارع، مما يعني أنه لم يكن مثقلًا بالإكسسوارات غير الضرورية مثل الحامل ثلاثي الأرجل.
- ربما يكون ماكوري مشهورًا بالاستخدام الحيوي للألوان التي تهيمن على عمله وسبب ماكوري لذلك بسيط هو أن العالم ملون لذا من المنطقي تصويره بالألوان وعلى مر السنين، قام بزيارة المواقع التي تميل بشكل طبيعي لتمثيل الألوان مثل الهند وكوبا والتبت، وآخرون.
المناصب التي شغلها ستيف ماكوري
- عين ستيف ماكوري وزير الثقافة الفرنسية وفارسًا للفنون والآداب، ومؤخراً، منحته الجمعية الملكية للتصوير الفوتوغرافي في لندن وسام المئوية لإنجاز العمر.
- لا يزال افتتان ماكوري بالحياة اليومية والحالة البشرية هو القوة الدافعة وراء صوره، ربما لخصها أفضل محرر الصور في ناشيونال جيوغرافيك الشهير بوب جيلكا: “نجاح مكوري يأت بسبب تنوعه وحساسيته.
- على مدار مهنة امتدت لأكثر من أربعة عقود، حظي اسم ستيف ماكوري باحترام يتجاوز دوائر التصوير الفوتوغرافي.
- حيث أن كتبه هي الأكثر مبيعًا وتواصل مطبوعاته جلب عشرات الآلاف من الدولارات في المزادات، لذا، عندما اتُهم المصور الشهير في حقيقة بعض صوره، بدأ الناس في الاهتمام بعمله عن كثب.
تكريمات ستيف ماكوري
- حازت صور ماكوري على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة مصور العام من الجمعية الوطنية للمصورين الصحفيين، والعديد من الجوائز في المركز الأول في مسابقة صور الصحافة العالمية، وجائزة التميز من مديري الفن الفرنسي وجمعية نساء أفغانستان، وكان هذا هو نفس العام الذي فاز فيه بأربع جوائز غير مسبوقة في مسابقة World Press Photo وقد فاز بجائزة أوليفييه روبوت مرتين.
- يمكن رؤية أعمال ماكوري في جميع أنحاء العالم في المعارض والمتاحف مثل Obras Caja Canarias en Tenerife في إسبانيا، وقلعة ليوبليانا في ليوبليانا، ومتحف الفن الحديث في كرواتيا، وOeksnehallen في كوبنهاغن.
- في شهر مارس عام 2019، تم الكشف عن عشرات الصور على أنها تم التلاعب بها، حيث تمت معالجة بعضها بالألوان وهي ممارسة غير مقبولة في التصوير الفوتوغرافي ويظهر البعض الآخر علامات الاستنساخ (حيث تمت إزالة عناصر الصورة أو استبدالها).
- في مواجهة الأدلة المتزايدة على التلاعبات الخاصة، اضطر ماكوري إلى معالجة موقفه في التصوير الفوتوغرافي والخروج بتصريح للناس.
- نشر McCurry كتبًا بما في ذلك The Imperial Way (1985)، Monsoon (1988)، Portraits (1999)، South Southeast (2000)، Sanctuary (2002)، The Path to Buddha: A Tibetan Pilgrimage (2003)، Steve McCurry (2005)، والتطلع إلى الشرق (2006.
شاهد أيضًا: معلومات عن الفنانة فتحية شاهين
وأخيرًا يوصي ستيف ماكوري الشباب بإن الحصول على الشغف هو أمر ضروري للنجاح، سواء كان مجالك هو التصوير الفوتوغرافي أو الكتابة أو الرسم أو صناعة الأفلام أو الرقص أو الطب، حيث انه بمجرد العثور على شيء تحبه، يجب عليك العمل بجد وتطوير نفسك بشكل دوري.