ملخص كتاب سيماء المرأة في الإسلام
عزيزي القارئ اليوم عبر maqall.net سنعرض لك ملخص كتاب سيماء المرأة في الإسلام، ذلك الكتاب الذي تناول قضية الحجاب الشرعي مستعينًا بالأدلة الشرعية، والحجج العقلية، والحوار الفكري؛ ليثبت أنه ليس مظهرًا شكليًا فحسب؛ وإنما هو متعلق بالعقيدة وتصورات المجتمع لها.
محتويات المقال
نبذة عن كتاب سيماء المرأة في الإسلام
ألف هذا الكتاب الدكتور: فريد الأنصاري المغربي، وقد تم نشر أولى طبعاته في دولة المغرب، سنة 2003 وهو كتيب مكون من ست وتسعين صفحة متوسطة الحجم.
يتناول فيها الكاتب بعض السمات الخاصة، التي تتعلق بالمرأة وعلاقتها بالرجل بشكل خاص، وبالمجتمع بشكل عام.
ملخص كتاب سيماء المرأة في الإسلام
فيما يلي نعرض لكم ملخص كتاب سيماء المرأة في الإسلام في، إذ يتكون هذا الكتاب من:
- المقدمة: تقع في خمسة عشر صفحة، قدم فيها الكاتب بعض الملاحظات التي مهد بها لموضوع الكتاب.
- الفصل الأول: وهو بعنوان المرأة وسيماء النفس، وهو مكون من مبحثين.
- الفصل الثاني: وهو بعنوان المرأة وسيماء الصورة، وهو أيضًا يتكون من مبحثين.
مقدمة كتاب سيماء المرأة في الإسلام
نوه الدكتور فريد الأنصاري في مقدمة كتابه إلى بعض النقاط الهامة، نعرضها لكم على النحو الآتي:
- بدأ المقدمة بتمهيد مهم للقضايا التي تناولها الكتاب.
- كما أشار فيها إلى أن هذا الكتاب يعد جزءًا من سلسلة “من القرآن إلى العمران” التي قام بإنشائها، وكان ينوي أن يطيل فيه إلا أنه أنهاه سريعًا حتى يلحق ببركان الانهيار الذي أصاب وضع المرآة المسلمة.
- ونوه أيضًا على أن ما أصاب البلاد من الجهر بالمنكر والتسابق فيه هو من قبيل نكس الفطرة، وتعويد المجتمع الإسلامي على الفجور.
- وتجريده من عوامل الصمود والدفاع ضد الحضارات الأجرة، وتعريته عن هويته الإسلامية.
- كما حاول فيها أن يكشف ما تسير إليه المرأة في الإسلام نفسَا وصورة، أما النفس فبكونها أنثى الإنسان من الناحية الوجودية.
- وأما الصورة فبكونها هيأة خلقية ذات سمات شكلية خاصة، وإدارة تشريعية معينة كلفها بها خالقها سبحانه وتعالى.
- وقال فيها أن لفظ السيماء مأخوذ من القرآن الكريم من قوله تعالى: “سيماهم في وجوههم من أثر السجود”
- وذكر فيها المعنى الاصطلاحي لمفهوم السيمياء أو السيماء فقال:” هي العلامة أو الرمز الدال على معنى مقصود، وكل موجود في المنظومة الإسلامية له سيمياء وجودية وهي حكمته الخَلقية، ومعناه التكويني، وغايته الوظيفية”.
- وقال بأن سيمياء المرأة في الإسلام هي: “خواصها الرمزية والدلالية في الوجود، وعلاماتها الوظيفية في الكون نفساً وصورة”.
اقرأ أيضا: أشهر كتب تعلم اللغة الألمانية
الفصل الأول من كتاب سيماء المرأة في الإسلام
ينقسم هذا الفصل إلى مبحثين نذكرها لكم على النحو التالي:
- المبحث الأول بعنوان: المرأة والنفس الواحدة: أثبت الكاتب فيه أن أساس خلق البشرية هي النفس الواحدة وهذا مصداقًا لقوله عز وجل: “يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة”.
- ولهذا ساوي الله سبحانه وتعالى بين الرجل والمرأة في جميع التكاليف إلا ما استثناه بدليل شرعي لسبب ما.
- وقال بأن النفس هي محل وعي الإنسان وقد اعتني بها الإسلام وجمالها وزينها، ولهذا جعل اللباس الإسلامي فرض على المرأة حتى لا تعلوا سيماء الصورة على سيماء النفس.
- وبهذا يكون اللباس الشرعي خادمًا لمقاصد الدين عامة ويساعد على توازن الوجود الإنساني.
- المبحث الثاني بعنوان: السيماء التربوية لنفسية المرأة: تناول فيه الكاتب أركان ثلاثة تقوم عليها السيماء التربوية للمرأة في الإسلام، نذكرها لكم فيما يلي:
- جمالية الأنوثة: وهي السر الذي يساعد على الجذب نحو المرأة، وهي الجزء الذي يكمل الرجل.
- ومن هنا أتى الإسلام بتحريم تشبه المرأة بالرجال؛ لأن هذا يفقدها أنوثتها الفطرية التي تكمل الرجل؛ مما يؤدي إلى خلل التوازن الجنسي.
- جمالية الحياء والتخفي: إذ أن الحياء شعبة من الإيمان، وخصت المرأة منه بستر الجسم باللباس الشرعي، والستر الحركي بالأفعال كالاتزان في المشي وعدم الاختلاط بالرجال، والستر الصوتي أي عدم الخضوع بالقول.
- جمالية الأمومة: وهي جمالية تتحقق نتيجة تربية المرأة وتنشئتها وإعدادها نفسيًا؛ لتبث في المجتمع مشاعر الحب والحنان والاحتواء؛ مما ينتج عنه توازن سيكولوجي في الجيل والمجتمع بأكمله.
شاهد أيضا: كتب عن الحضارة البابلية
الفصل الثاني من كتاب سيماء المرأة في الإسلام
ويقسم هذا الفصل إلى مبحثين أيضًا نذكرها لكم بشيء من الإيجار في النقاط التالية:
- المبحث الأول بعنوان: سيماء الصورة في التدافع الحضاري: وفيه أكد الكاتب على أن الصورة تشير إلى ما تملكه الحياة من وجود ومصير
- وعلى هذا فالفجور والعري المنتشر في بلاد الغرب كان نتيجة الانتماء لحضارة اليونان التي تقدس الشهوات.
- ولهذا عينت المرأة في وظائف الثقافة والإعلام بالنظر إلى شكلها الفاتن
- وكذلك الزي الشرعي في الإسلام كان يشير إلى سيماء تعبدية اعتقادية انتمائية حضارية ثقافية.
- المبحث الثاني بعنوان: التأصيل الفقهي لسيماء الصورة في الإسلام: وفيه أشار الكاتب إلى صورة الحجاب الشرعي التي استنبطها من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.
كما أنه لخصها في عدة شروط منها:
- أن يكون اللباس وافيًا وفضفاضَا لا يشف ولا يصف.
- أن لا يكون زينة في نفسه ولا يبين الزينة.
- أن يستوعب قدم المرأة لأنه يجب تغطيته.
شاهد من هنا: كتب عن الاتجاه الانتشاري
وبعد أن انتهينا من عرض ملخص كتاب سيماء المرأة في الإسلام؛ نريد أن ننوه إلى أن هذا الكتاب كان بمثابة حوار فكري عقلي فريد، وقد أحسن الكاتب تقسيم كتابه.
وعرض أفكاره، وأعانه على ذلك اعتماده على أسلوب الإقناع، والتدرج في تناول القضية المدروسة.