علامات إعراب جمع المؤنث السالم في اللغة العربية
علامات إعراب جمع المؤنث السالم في اللغة العربية، اللغة العربية عبارة عن بحر واسع من القواعد التي لا نهاية لها وقد يتعدد الجمع في اللغة العربية فالجمع في اللغة العربية له أنواع وأقسام تختلف على حسب صياغتها أو على حسب أنواعها وأقسامها.
حيث يوجد منها جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير وأيضًا صبغة منتهى الجموع وفي هذه المقالة سوف نشرح بالتفصيل علامات إعراب جمع المؤنث السالم.
محتويات المقال
تعريف جمع المؤنث السالم: –
هو كل اسم جُمع بألف وتاء زائدتين اي ليسوا من أصل الكلمة بل زادوا عليها عند الجمع وهو ما دل على أكثر من اثنين بالمؤنث وسمى مؤنث سالم لأنه خاص بجميع الإناث فقط وسالم لأن مفرده سلم من التغيير عند الجمع مثل (طالبة-طالبات، تلميذه-تلميذات).
شاهد أيضًا: الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين وملحقاتهما
علامات إعراب جمع المؤنث السالم
علامات إعراب جمع المؤنث السالم مثل علامات إعراب الاسم العادي، ولكن هي تختلف في حالة في النصب فقط، فالاسم العادي ينصب بالفتحة ولكن علامات جمع المؤنث السالم هي كما يلي: –
يعرب جمع المؤنث السالم بالضمة إذا كان مرفوعًا
مثال التلميذات مجتهدات
التلميذات: -مبتدأ مرفوع بالضمة لأنه جمع مؤنث سالم
مجتهدات: -خبر مرفوع بالضمة لأنه جمع مؤنث سالم
يعرب جمع المؤنث السالم بالكسرة إذا كان مجرورًا أو منصوبًا
مثال إن الفراشات جميلات
الفراشات: -اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة لأنه جمع مؤنث سالم
جميلات: -خبر إن مرفوع الضمة لأنه جمع مؤنث سالم
مثال: -للمؤمنات عند الله أجر عظيم
للمؤمنات: -اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
ملحوظة ينصب جمع المؤنث السالم بالكسرة بشرط أن تكون الألف والتاء زائدتين فيه وليست من أصل الكلمة مثل قال تعالى «كيف تفكرون بالله وقد كنتم أمواتًا»
إعراب أمواتًا هنا خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه جمع تكسير وليس جمع مؤنث سالم حيث أن الألف والشتاء زائدتين.
شروط جمع المؤنث السالم
هناك شروط يجب أن تتوافر في الاسم الجمع لكي يسمى جمع مؤنث سالم
أن يكون اسم علم مؤنث
أمثلة (رقية-برقيات، خديجة-خديجات، عائشة -عائشات)
الاسم الذي يكون آخره تاء التأنيث يتم فيها حذف التاء وإضافة ألف وتاء في نهاية الكلمة
أمثلة
شجرة-شجرات
شركة-شركات
دجاجة -دجاجات
فراشة-فراشات
الاسم المقصور أي الاسم الذي ينتهي بألف مقصورة
فله قاعدتين
- إذا كانت الألف ثالث حرف فيتم رد الألف إلى أصلها
مثال: -ربا عند جمعها جمع مؤنث سالم تكون ربوات
- إذا كانت الألف فوق ذلك فيتم ردها إلى الياء
مثال: – (ذكرى يتم تحويلها عند جمع المؤنث السالم إلى ذكريات، مستشفى-مستشفيات)
الاسم المنقوص المنتهي بياء تظل الياء كما هي ويضاف بعدها ألف وتاء
مثال: -راعية عند الجمع راعيات
الاسم الممدود الذي ينتهي آخره بهمزة
له أيضًا قاعدتين
- إذا كانت الهمزة أصلية فتظل في آخره كما هي ونضيف الألف والتاء
مثال: -إفتاء-افتاءات
- أما إذا كانت الهمزة زائدة للتأنيث فتقبل واوًا
مثال: -صحراء-صحروات
شقراء -شقروات
صفة الاسم المؤنث: –
مثل طالقات، ناصحات، مربعات، ولودات
اسم التفضيل
هكذا حيث يسمى جمع اسم التفضيل جمع مؤنث سالم مثل صغرى-صُغريات
صفة المذكر ولكن الغير عاقل: -اي التي تصف الجمادات أو أي شيء غير عاقل
هكذا مثال شاهق: شاهقات
منظم: منظمات
عالٍ: عاليات
راس: راسيات
شاهد أيضًا: بحث عن الأساليب النحوية في اللغة العربية
المصدر الغير ثلاثي اي الذي يزيد عدد حروفه عن ثلاثة أحرف، ولا يكون مؤكدًا لفعله
هكذا مثال:
أكرم – إكرام: إكرامات
أقبل-إقبال: اقبالات
اجتهد – اجتهاد: اجتهادات
أصلح -إصلاح -إصلاحات
المذكر المقرون بالتاء
هكذا ويمكن اعتبار هذه الحالة حالة شاذة لجمع المؤنث السالم فبالرغم من ان جمع المؤنث السالم خاص بالإنفاق إلا أنه هنا تم تطبيق القاعدة على بعض الأسماء المذكرة لأنها اقترنت بتاء التأنيث مثل:
حمزة: حمزات فلا يجوز الجمع هنا حمزون
طلحة: طلحات
تصغير الاسم المذكر ولكن الغير عاقل
هكذا مثال: -دريهم-دريهمات
الأسماء الأعجمية لا يوجد لها جمع في اللغة العربية غير المعروف به
مثال: التلفون-التليفونات
التلفزيون-التلفزيونات
هناك بعض الجموع التي انتهت بألف وتاء أيضًا ولكنها سماعية ليس لها قياس
هكذا مثال: -السماء -السماوات
الأم -الأمهات
السجل-السجلات
جموع الجمع: –
ماذا تعني؟ أي جمع الكلمة ثم جمع جمعها
مثال رجل-رجال-رجالات
بيت -بيوت-بيوتات
جمل-جمال -جمالات
الأسماء التي تم تعريبها (الأسماء المعربة) مثل:
بروتين: بروتينات
فيتامين: فيتامينات
الملحق بجمع المؤنث السالم
هكذا وهي أسماء كانت الألف والتاء فيها من أصل الكلمة ولكنها تلحق بجمع المؤنث السالم وأشهر هذه الكلمات: –
أولات (اي صاحبات) – عرفات– نعمات– بركات– أذرعات
وهذه الأسماء تعامل معاملة جمع المؤنث السالم وتعرب بعلامات إعرابه
مثال– المعلمات أولات ضمير.
أولات: خبر مرفوع بالضمة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم.
وقفت بعرفات
بعرفات: اسم مجرور بالكسرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم.
خرجت نعمات من المدرسة
نعمات: -فاعل مرفوع بالضمة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم
هكذا ملحوظة: -هناك فرق بين صابرون وصابرات
- أولًا صابرون جمع مذكر سالم بصفة مذكر عاقل وهي صابر فهناك الكثير من الأشخاص يتخبط بهم الأمر ويقولون لماذا لم نقل صابر جمعها صابرات وهذه هي النقطة الثانية
- صابرات جمع مؤنث سالم الكلمة أصلها صابرة
أي صابر-صابرون، صابرة-صابرات
بعض الأمثلة على جمع المؤنث السالم من القرآن الكريم
هكذا لقد جاء بالقرآن الكريم الكثير من الآيات التي يوجد بها جمع المؤنث السالم وهو خير دليل على صحة علامات إعراب جمع المؤنث السالم
هكذا بعض هذه الأمثلة:
قال تعالى: «ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس خالدين فيها ابدًا»
قال تعالى: {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ}
بعض الأمثلة على جمع المؤنث السالم وإعرابها
هكذا أكلت الدجاجات
أكلت: أكل فعل ماضٍ مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث
الدجاجات: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم
قال تعالى: «الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ»
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
وعملوا: الواو حرف عطف، عملوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الصالحات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
أولئك: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ، والكاف حرف خطاب.
أصحاب: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
الجنة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وجملة (أولئك أصحاب الجنة) خبر الذين.
قال تعالى: {أن الحسنات يذهبن السيئات} 114 هود
إن: حرف توكيد ونصب
الحسنات: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة
هكذا يذهبن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، والنون ضمير متصل في محل رفع فاعل.
السيئات: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة.
وجملة يذهبن في محل رفع خبر إن.
شاهد أيضًا: النكرة والمعرفة في النحو