تكبيرات عيد الفطر كاملة مكتوبة

تكبيرات عيد الفطر كاملة مكتوبة، الجميع يريد حفظها وترديدها، وذلك لأن أيام قليلة ونستقبل عيد الفطر المبارك الذي يحتفل به جميع المسلمين حول العالم، وفي جميع الدول، حيث أن عيد الفطر يأتي مباشرة بعد صيام شهر رمضان المبارك، وقد سمي عيد الفطر بهذا الاسم لأنه لا يقوم المسلمين بالصيام في أول يوم من العيد،

لماذا يحتفل المسلمون بالعيد وما هي مظاهره

أن هذا العيد مخصص للاحتفالات بالإفطار بعد الصيام لشهر كامل في شهر رمضان المبارك، وهناك مظاهر كثيرة للاحتفال بعيد الفطر يقوم بها المسلمين والتي منها:

  • تجمع المسلمين وذلك من الأقارب والأهل والأصدقاء من أجل صلاة عيد الفطر في المساجد والساحات التي يكون لها مظهر يسر قلوب الناظرين، لأنها تظهر ما يكون عليه المسلمين من تدين ومظهر جميل.
  • هناك تكبيرات العيد التي تملأ البلاد حول العالم، وبشكل خاص في أنحاء الوطن العربي والمسلم، فهي هامة جدا بصورة كبيرة في احتفالات العيد لدى المسلمين.
  • وقد يرغب المسلمون في معرفة تكبيرات عيد الفطر كاملة مكتوبة أو ما يقال في تكبيرات عيد الفطر التي يستحب أن يقولها المسلم في صلاته.

السنن المستحبة قبل أداء صلاة عيد الفطر

هناك العديد من السنن المستحبة التي يجب على المسلم أن يقوم بها قبل أن يقوم بأداء صلاة عيد الفطر، والتي منها ما يلي:

  • يستحب أن يقوم المسلم بالاغتسال والتطيب، وكذلك أن يستعمل السواك قبل أن يذهب إلى مكان الصلاة.
  • يستحب أن يقوم المسلم بارتداء أفضل ما لديه من الثياب النظيفة الجميلة، وذات المظهر الأنيق.
  • يجب أن يأكل المسلم شيئا قبل أن يذهب إلى صلاة عيد الفطر، حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأكل 7 تمرات قبل ذهابه إلى صلاة عيد الفطر.
  • يجب على المسلم التكبير لأنه من أكثر الأشياء المحبب فعلها.
  • يجب أن يذهب المسلم إلى الصلاة سيرا على الأقدام، دون أن يستقل الحافلة من أجل أن يقوم بالمرور على أكبر عدد من المسلمين، وأن يهنئهم بالعيد بشكل خاص إذا كان العبد المسلم يتمتع بصحة جيدة.
  • التهنئة واجب فيجب القيام به على جميع المسلمين مع الأقارب والجيران والأصدقاء.
  • الرسول صلى الله عليه وسلم كان يذهب إلى صلاة العيد من طريق، ويرجع من طريق آخر، وذلك من أجل أن يتلقى عدد كبير من المسلمين لتهنئتهم بعيد الفطر.

بعض عادات وتقاليد مشتركة للمسلمين في العيد

للمسلمين بعض العادات والتقاليد في العهد الحديث التي يقومون بها في عيد الفطر المبارك والتي تختلف من دولة إلى دولة أخرى، حيث لكل دولة أو لكل مجتمع تقليد، ولكن هناك تقاليد مشتركة بين كافة الدول منها:

  • صنع الحلويات والبسكويت والكعك الذي يعتبر أمرا يشتهر به عيد الفطر كثيرا، والكثير يصنعه من أجل الاحتفال بهذا العيد.
  • شراء الملابس الجديدة والأحذية لاستقبال العيد الفطر، وبشكل خاص للأطفال.
  • زيارة الأقارب لوصل الرحم وتصفية القلوب والنفوس للمتخاصمين من أجل الاحتفال بالعيد المبارك.
  • توزيع العيدية والتي هي من أجمل الطقوس العربية حيث يتم توزيع بعض الأموال على الأطفال كنوع من أنواع المكافأة على الصيام خلال الشهر الكريم، وتحمل صعوبة ومشقة الجوع والعطش.
  • تزيين الميادين والشوارع والخروج مع الأصدقاء والأهل والأقارب إلى الحدائق في تجمعات من أجل الاحتفال بالعيد.

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر

1-  أولًا عند المذهب الشافعي

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر في أول ركعة في صلاة العيد يكون عدد تكبيراتها 7 تكبيرات دون تكبيرة الإحرام.

2-  ثانيًا مذهب ابن عباس وعمر بن عبدالعزيز

يجوز أن تكون سبع تكبيرات من ضمنهم تكبيرة الإحرام، أما في الركعة الثانية فتكون 6 تكبيرات.

3- ثالثًا عدد تكبيرات صلاة العيد المذهب المالكي

  • أما عند المالكية أو المذهب المالكي فإنهم يرون أن عدد تكبيرات الركعة الأولى من عيد الفطر يكون 7 تكبيرات مع تكبيرة الإحرام.
  • في الركعة الثانية يكون 6 تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، والتكبيرات في الركعتين تكون قبل قراءة القرآن الكريم.

أحكام صلاة عيد الفطر

  • أما عن احكام صلاة العيد فقد اجمع كثير من العلماء وأهل الدين على أنها من السنن المؤكدة، ولكن هناك من اكتفى أنها فرض كفاية يسقط عن الجماعة إذا قام بعضهم بأدائه.
  • في المقابل فإن الأمام أبو حنيفة اذهب إلى كونها واجبة على كل ذكر مكلف بالصلاة أذن صلاة العيد واجبة.
  • أن العلماء ورجال الدين اجمعوا أنها ليس لها أذان. ولا اقامة باختلاف الصلوات الخمس الأخرى التي يقوم المسلمين بإدائها.
  • صلاة العيد ليس لها سنة قبلها أو بعدها.
  • صلاة العيد كما هو متعارف عليها فهي تشتمل على ركعتين، كل ركعة تشتمل على عدد من التكبيرات، حيث في الركعة الأولى يتم ترديد 7 تكبيرات، ولكن في الركعة الثانية 5 تكبيرات وذلك بخلاف تكبيرة الإحرام والقيام.

أحكام التكبير في عيد الفطر

للتكبير في عيد الفطر أحكامه المحددة والتي يمكن أن نذكرها على النحو التالي:

1- وقت بداية التكبير

يبدأ وقت بداية التكبير منذ رؤية هلال شهر شوال، وذلك منذ غروب شمس آخر يوم في شهر رمضان المبارك، وجميع علماء المسلمين اتفقوا على هذا الأمر.

2- وقت انتهاء التكبير

  • اختلف فيه علماء المسلمين حيث أن بعض العلماء اتفقوا على أن التكبير ينتهي بحضور الأمام من أجل صلاة عيد الفطر، فذهب بعض العلماء الآخرون إلى أنه ينتهى وقت التكبير بنهاية خطبة صلاة العيد.
  • اجمع اغلب الشافعية على أن وقت التكبير ينتهي عند غروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال.

صيغة التكبير

وهي تكون بترديد عبارة “الله اكبر الله اكبر لا اله إلا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد”

حكم الجهر في التكبير

التكبير هو سنة للرجال بناء على اجماع كل من علماء الشافعية والمالكية والحنابلة، ويبدأ هذا التكبير من وقت خروج المسلم من بيته حتى وصوله للمسجد من أجل صلاة العيد.

أهمية تكبيرات عيد الفطر

  • تعتبر تكبيرات العيد من المراسم الهامة التي اعتاد المسلمون على القيام بأدائها في الأعياد التي تتمثل في عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى.
  • وما يكون لهذه الأعياد من مراسم خاصة مناسك يقوم المسلم بأدائها في تلك الأعياد، ومن هذه المناسك التكبيرات.
  • حيث أن كلا العيدين يتم فيه التكبير حيث يكون له صيغة واحدة التي يتم ترديدها في كافة بلاد المسلمين، وفي مختلف المساجد.
  • حيث يتم أدائها للحفاظ على أداء مناسك هذه الأعياد على الوجه الذي يرضي الله تعالى.

تكبيرات عيد الفطر كما اتبعها بعض علماء المسلمين

تعتبر تكبيرات العيد من أهم سمات ومظاهر العيد عند المسلمين، واجتهد الفقهاء والعلماء من الأئمة من المالكية والحنابلة والشافعية إلى كون التكبيرات مستحب ذكرها في عيد الأضحى وعيد الفطر.

إلا أن المذهب الحنفي فقد ذهبوا أن التكبيرات مرتبطة بعيد الأضحى المبارك فقط.

أما عن الصيغة التي يتم بها التكبير في الأعياد فأنها تختلف من مذهب إلى مذهب كالآتي:

1- صيغة التكبير التي تم اتباعها عند ابن حنبل وأبو حنيفة

“الله اكبر الله اكبر الا الله الله اكبر”.

2- صيغة التكبير التي اتبعها ابن مالك والشافعية:

“الله اكبر الله اكبر الله اكبر”.

3- صيغة التكبير عند الصحابي ابن عباس رضي الله عنه:

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر وأجل الله أكبر ما هدانا”.

4- صيغة التكبير كما ذكرها الصحابي سلمان رضي الله عنه:

“الله اكبر الله اكبر الله اكبر كبيرا”.

5- صيغة التكبير عند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:

“الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله والله أكبر ولله الحمد”.

كلمات التكبير في الصلاة عند المسلمين

اختلف العلماء والفقهاء في كلمات تكبيرات العيد، كما أنهم اختلفوا أيضا في عدد تكبيرات العيد نفسها حيث تم تقسيمها إلى:

1- المذهب الحنفي

  • يتم بدء صلاة العيد بثلاث تكبيرات على أن يفصل بين كل تكبيرة والأخرى بقوله سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر، وأن يقوم برفع اليدين مع كل تكبيرة، ثم يقوم بقراءة سورة الفاتحة، وما تيسر من القرآن بعد ذلك وينهي الركعة الأولى.
  • أما في الركعة الثانية فيتم قراءة الفاتحة، وما تيسر للمسلم من القرآن الكريم، ويكبر ثلاث مرات قبل الركوع.

2- أما عند المذهب المالكي

  • فإن المصلى يبدأ الركعة الأولى بسبع تكبيرات والتي من بينها تكبيرة الإحرام، وتكون التكبيرات مجمعة قبل قراءة سورة الفاتحة.
  • أما في الركعة الثانية في التكبيرات تكون ست تكبيرات من ضمنها تكبيرة القيام.

3- أما عند المذهب الشافعي

  • فتكون التكبيرات في الركعة الأولى ثمانية تكبيرات مع تكبيرة الإحرام.
  • أما في الركعة الثانية تكون ست تكبيرات مع تكبيرة القيام.

4- أما في المذهب الحنبلي

  • تقام صلاة العيد الركعة الأولى وذلك من خلال تكبيرة الإحرام، ثم يتم بعدها دعاء الاستفتاح، وبعد الدعاء ست تكبيرات، والتعوذ، وقراءة سورة الفاتحة، ثم قراءة ما تيسر من القرآن الكريم.
  • أما في الركعة الثانية فيكون التكبير 5 تكبيرات.

دلالة صيغة التكبير في عيد الفطر

لا يلزم المسلم صيغة معينة للتكبير حيث أن هناك مذهب مالك، ورواية عن أحمد، وقول ابن تيمية، والصنعاني، وابن باز، والشوكاني، وابن عثيمين عن ذلك.

الأدلة مختلفة وذلك مثل:

1- أدلة من كتاب الله سبحانه وتعالى

  • مثل قوله تعالى “واذكروا اسم الله في أيام معلومات” الحج.
  • قوله تعالى “واذكروا الله في أيام معدودات” البقرة.

وجه الدلالة أنه إطلاق الأمر بذكر الله سبحانه وتعالى، ولم يتم تقييده بصيغة معينة، فكيفما كبر المسلم فقد قام بذكر الله سبحانه وتعالى.

2- ثانيًا أن المسألة ليس فيها نص

يفصل بين أهل العلم المتنازعين، وإن كان كذلك فالأمر فيه سعة وتعدد.

3- ثالثًا أدلة عدد صيغة التكبير الواردة عن كافة السلف يدل على التوسعة.

أفضل صيغة التكبير

الأفضل أن يكبر المسلم قائلا:

“الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد”.

وهذا المذهب هو مذهب الحنفية والحنابلة وقول الشافعي القديم وبه قال بعض من طوائف السلف.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر ؟ ومتى تنتهي؟

 الأدلة

1 – أولًا

من الآثار عن شريك قال قلت لأبي إسحاق كيف كان يكبر عبد الله ابن مسعود قال كان يقول “الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله والله اكبر الله اكبر ولله الحمد”.

عن عبد الله بن مسعود أنه كان يكبر أيام التشريق بقوله “الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله والله اكبر الله اكبر ولله الحمد”.

2- ثانيُا

الأمر المشهور والمتوارد عن الأئمة.

3- ثالثًا

أنه أجمع وذلك لأنه يشتمل على التهليل والتكبير والتحميد يكون اتباعه أولى.

4- رابعًا

أنه شبيه بصيغة الأذان فكان أولى لتعلق العبد بالذكر والصلاة، ولأنه في الاعياد التي يقوم فيها اجتماع.

أما كما أن الأذان فهو الاجتماع بالناس.

الجهر بالتكبير

  • يسن الجهر بالتكبير للرجال وهذا مذهب الجمهور من الشافعية، والمالكية، والحنابلة، وكذلك رواية عن أبي حنيفة، وقال به من الحنفية أبو يوسف ومحمد بن الحسن والطحاوي.

أدلة الجهر بالتكبير من السنة

1- أولًا

عن أم عطية رضي الله عنها قالت كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى نخرج البكر من خدرها، وحتى تخرج الحيض، فيكونوا خلف الناس يقبلون بتكبيرهم، ويدعون بدعائهم يرجون بركة ذلك اليوم.

وجه الدلالة

أنه لولا أنه يجب الجهر بالتكبير للرجال لما كبر النساء خلفهم بعد تكبيرهم.

2- ثانيًا

من الأثر كان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.

عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ثم يكبر حتى يأتي الإمام.

3- ثالثًا

ما في التكبير ورفع الصوت به هو إظهار لشعائر الإسلام وتذكير الغير بها.

حكم التكبير الجماعي

لا يشرع التكبير الجماعي في العيدين، ونص فقهاء المالكية على أن ذلك بدعة، وقرر الشاطبي، وهو قول ابن باز، والألباني، وابن عثيمين.

أدلة عدم شروع التكبير الجماعي

1- أولًا

من السنة أن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”.

2- ثانيًا

أنه ليس في الشرع ما يدل على هذا التخصيص الملتزم، وذلك لأن التزام الأمور غير اللازمة يتم فهمه على أنه تشريع، وبشكل خاص مع من يقتدي يتم الاقتداء به في مجامع الناس وذلك مثل المساجد.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة عيد الفطر في البيت

الزيادة في عدد تكبيرات العيد

  • أما عن حكم الزيادة في عدد تكبيرات العيد قال علماء المسلمين أن زيادة الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ختام التكبير أمر المشروع.
  • حيث أن أفضل الذكر ما اجتمع فيه ذكر الله سبحانه وتعالى وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • كما أن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام تفتح للعمل باب القبول، حيث أنها مقبولة حتى من المنافق.
  • كما نص على ذلك أهل العلم، وذلك لأنها تتعلق بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

الصيغة الشرعية لتكبيرات العيد

التي تعرف بأنها تكبيرات العيد بالصيغة المشهورة بين المسلمين في كافة بلاد العالم، وهي لا تختلف كثيرًا ولكنها شاملة وجامعة وهي كالآتي:

“الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله إلا الله، الله اكبر الله اكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة واصيلًا لا اله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده، واعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا اله إلا الله ولا نعبد إلا اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى اصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى ازواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

ويجب على كل مسلم أن يعرف تكبيرات عيد الفطر كاملة مكتوبة ، حتي وأن كان يحتاج إلى حفظها فيجب أن يكررها أو أن يطلع على تكبيرات عيد الفطر كاملة مكتوبة وذلك من أجل أن يحي المسلم سنة مؤكدة يحب الله أن يفعلها عبده يوم عيد الفطر.

مقالات ذات صلة