قصيدة المساء لخليل مطران .. ولقد ذكرتك والنهار مودع

تعتبر قصيدة المساء لخليل مطران .. ولقد ذكرتك والنهار مودع من أجمل القصائد التي ألقاها هذا الشاعر ومن أشهرها، وسنسلط الضوء في مقالنا هذا على هذه القصيدة ونقف قليلًا عند بعض زواياها، وسنتأمل جوانبها، كي نعالج هذه الجوانب.

ترجمة الشاعر خليل مطران

خليل مُطران  أو “شاعر القطرين” ويقصد بهما مصر ولبنان، هو شاعر لبناني مشهور.

ولد عام 1872، وقد عاش حيزًا كبيرًا من عمره في مصر، اشتهر بتنقيبه عن المعاني واستخدامها.

وجمعه بين الثقافات الأعجمية والعربية، وهو أيضا أديب كبير، وكتب بالتاريخ وعمل بالترجمة.

اشتهر خليل مطران بوفرة علمه وشغفه بالأدبين الفرنسي والعربي، عدا رقة طبائعه وسلميته وقد انعكست هذه الصفات على قصائده.

أما بعد أن توفي حافظ إبراهيم وأحمد شوقي لقِّب ب “شاعر الأقطار العربية”، وتوفي عام ١٩٤٩،

ومن أشهر قصائده “المساء”، و” فتاة الجبل الأسود”، و”بين القلب والدمع”.

وقصيدة المساء لخليل مطران .. ولقد ذكرتك والنهار مودع لاقت صيتًا واسعًا ودرّست في الكثير من المناهج العربية، لما تحمله من صور جميلة ومؤثرة.

شاهد من هنا: قصيدة المساء: ولقد ذكرتك والنهار مودع

قصيدة المساء لخليل مطران .. ولقد ذكرتك والنهار مودع

قصيدة المساء لخليل مطران تدرّج بها كالتالي:

  • من البيت الأول حتى البيت الخامس يتحدث الشاعر خليل مطران.
    • في قصيدته المساء عن مرض أصابه، ويخال أن الألم من المرض سيشفيه من آلام العشق.
    • ولكن معاناته تزداد.
    • والقلب والجسد شكيا الحزن والألم، فهما هزيلان عندما يغمرهما المرض والحب.
    • يتصارعان مع كليهما فلم يبق حيًا منهما فالحياة روح ضعيفة متعبة من أحزان أعمت القلب والمرض الذي ألم  بالجسد.
    • ولهذا يكون صعبًا على الشاعر أن تكون الأمور متوضحة أمامه.
  • من البيت السادس حتى البيت التاسع يعمل شاعرنا بنصيحة بعض أصدقائه.
    • فيسافر إلى الإسكندرية طالبًا الاستجمام والهدوء.
    • فالهواء النقي والطبيعة الخلابة تستطيع أن تساعد الجسم ليسترجع صحّته.
    • إلّا أن التفرغ زاد اشتعال نار الهوى في فؤاده، وأشعلت الشوق في أعماقه
    • فازداد السوء بحالهعندما تتجمع فيه حمّى الجسد وحمّى العشق لتتعب جسمه الهزيل.
  • من البيت العاشر حتى البيت العشرين وقف الشاعر خليل مطران على شاطئ البحر يشكو له عميق شعوره وأفكاره المضطربة.
    • ونفسه المتألمة، فيتمتم المساء بكلام غير واضح، مما يزيد حيرته وأحزانه.
    • فيرجو أن يقوى قلبه ويكون كالصخر، فعندما يحس بالألم يخترق جسده يعتري السواد عينيه.
    • كذلك تصبح روحه ذابلة، فيأكل المرض ما تبقى من صحته وعافيته.
  • من البيت الحادي والعشرين حتى البيت السابع والعشرين استذكر الشاعر حبيبته التي يتخيلها وكأنها واقفة أمام عينيه.
    • ووصف الاحمرار الذي في الشفق والبحر فتنزل الدموع من عينيه بنفس وقت انحدار الشمس بجهة الغروب.
    • كذلك ممثلة بهذا صورة واضحة عن الحزن الداخليّ الذي يغلب على قلب الشاعر.
  • من البيت الثامن والعشرين حتى البيت الأربعين رسم الشاعر صورة حزينة تشترك فيها جميع عناصر الطبيعة التي حوله، لتعبر عن حزنه الداخلي.

سبب كتابة الشاعر للقصيدة

وقع الشاعر خليل مطران في الحب عام ١٩٠٢، ولكن قصة الحب هذه فاشلة.

مما أدى إلى انهيار نفسيته، وترافق تعبه النفسي مع مرض جسدي كاد يفتك به ويقضي عليه.

فخاف عليه ذويه وأصدقاؤه، فنصحه أحد الأصدقاء بالذهاب إلى الإسكندرية لعل ذلك يخفف من أسقامه.

ولكن ذهابه للبحر زاد من حدة المرض لديه وبالذات المرض النفسي بسبب الوحدة والتفرغ وقلة الانشغال.

فكان انشغاله فقط بآلامه وحبيبته، حيث كان يقف على شاطئ البحر ويتخيل محبوبته شاخصة أمام عينيه.

ومن هنا استمد إلهامه لكتابة قصيدة المساء لخليل مطران .. ولقد ذكرتك والنهار مودع

اقرأ أيضًا: قصيدة اللغة العربية تتحدث عن نفسها

القصيدة كاملة

سأذكر الآن لكم قصيدة المساء لخليل مطران .. ولقد ذكرتك والنهار مودع

دَاءٌ أَلَمَّ فخِلْتُ فيهِ شِفَائي
من صَبْوَتي، فتَضَاعَفَتْ بُرَحَائي

كذلك يَا لَلضَّعيفَينِ ! اسْتَبَدَّا بي، ومَا
في الظُّلْمِ مثلُ تَحَكُّمِ الضُّعَفَاءِ

قَلْبٌ أَذَابَتْهُ الصَّبَابَةُ وَالجَوَى،
وَغِلاَلَةٌ رَثَّتْ مِنَ الأَدْوَاءِ

أيضا وَالرُّوحُ بَيْنَهُمَا نَسِيمُ تَنَهُّدٍ
في حَالَيِ التَّصْوِيبِ وَالصُّعَدَاءِ

وَالعَقْلُ كَالمِصْبَاحِ يَغْشَى نُورَهُ
كَدَرِي، وَيُضْعِفُهُ نُضُوبُ دِمَائي

هذا الذي أَبْقَيْتِهِ يَا مُنْيَتِي
مِنْ أَضْلُعِي وَحُشَاشَتِي وَذَكَائي

عُمْرَيْنِ فِيكِ أَضَعْتُ ، لَوْ أَنْصَفْتِني
لَمْ يَجْدُرَا بتَأَسُّفِي وَبُكَائي

كذلك عُمْرَ الفَتَى الفَانِي ، وَعُمْرَ مُخَلَّدٍ
ببَيَانِهِ ، لَوْلاَكِ ، في الأَحْيَاءِ

فَغَدَوْتُ لَمْ أَنْعَمْ ، كَذِي جَهْلٍ ،وَلَمْ
أَغْنَمْ ، كَذِي عَقْلٍ ، ضَمَانَ بَقَائي

***

يَا كَوْكَبَاً مَنْ يَهْتَدِي بضِيَائِهِ
يَهْدِيهِ طَالِعُ ضِلَّةٍ وَرِيَاءِ

يَا مَوْرِدَاً يَسْقِي الوُرُودَ سَرَابُهُ
ظَمَأً إِلَى أَنْ يَهْلِكُوا بظَمَاءِ

كذلك يَا زَهْرَةً تُحْيي رَوَاعِيَ حُسْنِهَا
وَتُمِيتُ نَاشِقَهَا بلاَ إِرْعَاءِ

هَذَا عِتَابُكِ، غَيْرَ أَنِّي مُخْطِىءٌ
أَيُرَامُ سَعْدٌ في هَوَى حَسْنَاءِ؟

أيضا حَاشَاكِ، بَلْ كُتِبَ الشَّقَاءُ عَلَى الوَرَى
وَالحُبُّ لَمْ يَبْرَحْ أَحَبَّ شَقَاءِ

نِعْمَ الضَّلاَلَةُ حَيْثُ تُؤْنِسُ مُقْلَتِي
أَنْوَارُ تِلْكَ الطَّلْعَةِ الزَّهْرَاءِ

كذلك نِعْمَ الشّفَاءُ إذَا رَوِيتُ برَشْفَةٍ
مَكْذُوبَةٍ مِنْ وَهْمِ ذَاكَ المَاءِ

تابع القصيدة كاملة

نِعْمَ الحَيَاةُ إذَا قَضَيْتُ بنَشْقَةٍ
مِنْ طِيبِ تِلْكَ الرَّوْضَةِ الغَنَّاءِ

*** إِنِّي أَقَمْتُ عَلَى التَّعِلَّةِ بالمُنَى
في غُرْبَةٍ قَالُوا : تَكُونُ دَوَائي

إِنْ يَشْفِ هَذَا الجسْمَ طِيبُ هَوَائِهَا
أَيُلَطِّفُ النِّيرَانَ طِيبُ هَوَاءِ؟

أَوْ يُمْسِكِ الحَوْبَاءَ حُسْنُ مُقَامِهَا،
هَلْ مَسْكَةٌ في البُعْدِ لِلْحَوْبَاءِ؟

كذلك عَبَثٌ طَوَافِي في البلاَدِ، وَعِلَّةٌ
في عِلَّةٍ مَنْفَايَ لاسْتِشْفَاءِ

متَفَرِّد بصَبَابَتي، متَفَرِّد
بكَآبَتي، متَفَرِّد بعَنَائِي

كذلك شَاكٍ إِلَى البَحْرِ اضْطِرَابَ خَوَاطِرِي
فَيُجيبُني برِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ

ثَاوٍ عَلَى صَخْرٍ أَصَمََّ، وَلَيْتَ لي
قَلْبَاً كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ !

كذلك يَنْتَابُهَا مَوْجٌ كَمَوْجِ مَكَارِهِي،
وَيَفتُّهَا كَالسُّقْمِ في أَعْضَائي

وَالبَحْرُ خَفَّاقُ الجَوَانِبِ ضَائِقٌ
كَمَدَاً كَصَدْرِي سَاعَةَ الإمْسَاءِ

كما تَغْشَى البَرِيَّةَ كدْرَةٌ، وَكَأَنَّهَا
صَعِدَتْ إلَى عَيْنَيَّ مِنْ أَحْشَائي

وَالأفْق معْتَكِر قَرِيح جَفْنه،
يغْضِي عَلَى الغَمَرَاتِ وَالأَقْذَاءِ

يَا لَلْغُرُوبِ وَمَا بهِ مِنْ عِبْرَةٍ
لِلْمُسْتَهَامِ ! وَعِبْرَةٍ لِلرَّائي !

أَوَلَيْسَ نَزْعَاً لِلنَّهَارِ، وَصَرْعَةً
لِلشَّمْسِ بَيْنَ مَآتِمِ الأَضْوَاءِ؟

أَوَلَيْسَ طَمْسَاً لِلْيَقِينِ ، وَمَبْعَثَاً
لِلشَّكِّ بَيْنَ غَلائِلِ الظّلْمَاءِ؟

أَوَلَيْسَ مَحْوَاً لِلوُجُودِ إلَى مَدَىً،
وَإِبَادَةً لِمَعَالِمِ الأَشْيَاءِ؟

حَتَّى يَكُونَ النُّورُ تَجْدِيدَاً لَهَا،
وَيَكونَ شِبْهَ البَعْثِ عَوْد ذكَاءِ

***

وَلَقَدْ ذَكَرْتكِ وَالنَّهَار موَدِّع،
وَالقَلْبُ بَيْنَ مَهَابَةٍ وَرَجَاءِ

وَخَوَاطِرِي تَبْدُو تجَاهَ نَوَاظِرِي
كَلْمَى كَدَامِيَةِ السَّحَابِ إزَائي

وَالدَّمْع مِنْ جَفْني يَسِيل مشَعْشَعَاً
بسَنَى الشُّعَاعِ الغَارِبِ المُتَرَائي

وَالشَّمْس في شَفَقٍ يَسِيل نضَارُهُ
فَوْقَ العَقِيقِ عَلَى ذرَىً سَوْدَاءِ

مَرَّتْ خِلاَلَ غَمَامَتَيْنِ تَحَدُّرَاً،
وَتَقَطَّرَتْ كَالدَّمْعَةِ الحَمْرَاءِ

فَكَأَنَّ آخِرُ دَمْعَةٍ لِلْكَوْن ِ قَدْ
مزِجَتْ بآخِرِ أَدْمعِي لرِثَائي

وَكَأَنَّني آنَسْتُ يَوْمِي زَائِلاً،
فَرَأَيْتُ في المِرْآةِ كَيْفَ مَسَائي

شرح كلمات القصيدة

سأتناول شرحًا معجميًا لبعض كلمات القصيدة التي قد لا يعرفها بعض القراء، ومنها:

الصبوة: وهي ميول في نفس الفتى.

كذلك البرحاء: الضرر والشدة.

كذلك الضعيفان: المرضان اللذان تحدث عنهما في قصيدته.

أيضا الصبابة: شدة العشق.

أيضا الغلالة: ما يستر الجسم من ملابس.

التصويت والصعداء: الشهيق والزفير.

أيضا الحوباء: الروح.

كذلك كدرة: شدة السواد.

كذلك الأقذاء: ما يدخل العين من أوساخ أو تراب.

ذكاء: من أسماء الشمس.

كذلك كَلمى: مجروحة.

شاهد أيضًا: حل لغز امرأة تحب زوجها وكتبت اسمه في هذه القصيدة

وبذا أكون قد ذكرت مفردات قصيدة المساء لخليل مطران .. ولقد ذكرتك والنهار مودع وبينت غريب معانيها وسببها وشرح لأبياتها، وآمل أن أكون قد أوصلت للقارئ كل هذه الجوانب بسهولة ويسر.

مقالات ذات صلة